أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - هويدا طه - موقفان عربيان من اليسار: مصر وعُمان















المزيد.....

موقفان عربيان من اليسار: مصر وعُمان


هويدا طه

الحوار المتمدن-العدد: 2939 - 2010 / 3 / 9 - 20:34
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


مسقط.. مدينة حديثة مقامة بأكملها وسط وحول الجبال، البيوت بينها جبال.. الشوارع مقصوصة في الجبال.. خلف وأمام وبجوار كل بيت أو مجموعة بيوت جبال أو بروز لقمة جبل، وكأن الجبال تركت لتكون من صلب تصميم المدينة، وسكندرية مثلي تنسمت الحياة في مدينة مسطحة مسترخية على بحر المتوسط منذ دهور تثير الجبال لديها رهبة.. خاصة إن كانت الجبال تملأ العينين في كل الاتجاهات، البيوت جميعا بيضاء.. حديثة لكن يوحدها طراز سلطاني يشعرك بحروف لحن تاريخي مسطور على جدرانها.. تكاد تسمعه دون أن تشعر بنشاذ.. في اللون أو في الحجم أو في الطابع، لا توجد أبراج، مدينة نظيفة جدا.. نظافة مملة! المدينة بأكملها هادئة جدا .. لا تكاد تشعر بأية أصوات هنا! لا أعرف إن كان للسيارات هنا كلاكسات! الهدوء طابع سائد في الشوارع والبشر حتى تكاد تشعر أن.. البشر ليسوا هنا! لا أناس يمشون في الشارع أكتافهم متلاصقة.. لا ترى طابورا من السيارات بطول الزمن في الشوارع! لا توجد اشارة مزدحمة إلا فيما ندر.. وليس ازدحاما كالذي نعرفه على كل حال، الأسواق قليلة.. منها الشعبي ومنها الهايبر، طريق الكورنيش هو بحر المحيط الهندي يتمدد بجانبه شارع رئيسي ليس واسعا .. مجرد حارتين.. ومطاعم ومقاهي لا تعرف الازدحام الذي نعرف.. والبحر خلفه كذلك.. جبال! تكاد تتساءل عن هذا الهدوء المميز للمدينة.. هل هناك حظر تجول؟! أين الناس؟.. لعلني متأثرة بالقاهرة والإسكندرية حيث ضوضاء البشر والتلوث البيئي والسمعي والبصري وتداخل الأزمنة والعصور في كل شارع! حسنا.. هذا السكون.. بصراحة.. قاتل! دردشت مع سائق التاكسي.. كل عُماني يبلغ الخامسة والعشرين من العمر يأخذ.. تلقائيا.. قطعة أرض! والعمانيون مليونان من البشر لا غير! تساءلت.. هل هذا هو حال نظم الخليج الرجعية؟ ماذا كان سيفعل اليسار إذن لو حكمهم؟! ما علينا.. للبترول سحره!.. على المدن وعلى الناس! العُمانيون يشتغلون في كل الوظائف.. في المطار والاوتيل والتاكسيات والمطاعم .. القاسم المشترك بينهم.. الأدب! الموظفون في كل الجهات الرسمية مؤدبون هادئون! تساءلت.. هل لإشباع الحاجات الاقتصادية الأساسية للشعب دور في هذا الهدوء والأدب وتلك البشاشة وذاك الود في التعامل؟! لم ألحظ عنجهية في سلوكهم تجاه الأجانب كالذي عرفناه نحن المصريين في الحقب السعودية المظلمة! حسنا.. لماذا أنا هنا؟ جئت مدفوعة بفضول التعرف عن قرب على تجربة يسارية فريدة كانت.. تفرد بها تاريخ السلطنة دونا عن دول العرب الأخرى..
جبهة ثورية في الخليج
كانت فترة الخمسينات والستينات عصرا ذهبيا لليسار في العالم كله.. ونحن جزء من العالم (الآن نحن العرب خارجه! نحاول اقتحامه والإغارة عليه من حين إلى آخر لكن بعقلية قطاع الطرق والقبائل المغيرة!) في تلك الفترة ظهرت بقوة تنظيمات يسارية في كل بلاد العرب تقريبا (حتى السعودية! إلا أن النظام السعودي ألقى بعناصر اليسار مبكرا من الطائرات في صحراء الربع الخالي!) في تلك الفترة كانت بريطانيا تحتل عُمان وقد نشأت حركات مسلحة لمقاومة الاحتلال.. وكانت هناك حركة في تلك الآونة تسمى حركة القوميين العرب.. تلك الحركة قادت عملية توحيد هؤلاء المسلحين في عُمان في جبهة سُميت جبهة تحرير ظفار (وظفار هي جزء ريفي جنوب عُمان) وتبنت الجبهة في نضالها الفكر الماوي اليساري، شجعت الزراعة البدائية، وأقامت مزرعة للتدريب والتجارب ووزعت على المزارعين المبيدات الحشرية، وأنشأت مدرسة الثورة ومستشفى الشهيدة فاطمة غنانة، ودشنت حملة لمحو الأمية فى صفوف المقاتلين والشعب وتعليم اللغة العربية ( كانت لغة ظفار هى اللغة الحميرية وهى لغة غير مكتوبة )، كما كان للجبهة إنجازات إجتماعية مثل تحرير العبيد وإلغاء الزواج القسرى غير المتكافئ، وتحرير المرأة من خلال ضمها الى صفوف الجبهة وجيش التحرير الشعبى، وأعلنت الجبهة أن هدفها تحطيم البنية القبلية فى ظفار وإقامة مجتمع المساواتية المقاتل، وأرسلت كوادر للدراسة العسكرية والسياسية الى الإتحاد السوفيتى وكوبا، عقدت جبهة تحرير ظفار مؤتمرا فى سبتمبر 1968 يعتبر منعطفاً حاسماً فى التحول من تنظيم وطنى محلى الى تنظيم يساري إقليمى تحت إسم (الجبهة الشعبية لتحرير الخليج العربى المحتل). وسيطر الجناح اليساري المتشدد على قيادة جبهة تحرير ظفار فالتزمت الجبهة بالعنف الثوري المنظم على مستوى ساحة الخليج العربي المحتل، وتبنت الإشتراكية العلمية، وقد جلب هذا التطور عداء حكام الخليج والسعودية للجبهة بإعتبارها خطرا داهما يهدد عروشهم، واستمرت الجبهة في تحقيق العديد من الإنجازات المدعومة بمكاسب عسكرية (ولمعرفة المزيد عن هذه الحركة فإن مركز البحوث العربية والأفريقية لديه دراسات قيمة يمكن الرجوع إليها)، لكن تطورا حدث غيّر كل شيء..
مشروع سلطاني فريد
قام قابوس بن سعيد بعزل والده سعيد بن تيمور سلطان عُمان، وتبنى مشروعا يهدف إلى (تحديث البلاد) وكان عليه أولا أن ينهي أمر(هؤلاء المتمردين في الجنوب) فاستعان بقوات إيرانية وأردنية إلى أن أعلن انتصاره عليهم ودحر (فلول الشيوعية) كما قال في خطابه الذي أعلن فيه بسط النفوذ السلطاني على كل أرجاء السلطنة، وبغض النظر عن تفاصيل كثيرة جدا ومليئة بالدروس من تلك التجربة فقد كان لتلك الحركة اليسارية المسلحة إنجازات تقدمية اجتماعيا وكان لها أيضا انشقاقاتها وتصفياتها الداخلية فيما بينها.. إلا أن الفريد حقا هو موقف السلطان قابوس بعد انتصاره عليهم وتفكيك الجبهة إلى الأبد.. وهذا هو موضوعنا.. ماذا تراه يفعل سلطان عربي محافظ ككل الأنظمة العربية؟ سلطان انتصر على المتمردين ضد سلطته عسكريا وسياسيا؟ لو نظرنا إلى بلدان عربية أخرى فإنك مثلا ترى اليساريين في بعض بلدان المغرب والمشرق العربي قد (أذابهم النظام الحاكم في أحواض الحمض!) وفي أرق الأحوال نفاهم خارج البلاد أو سجنهم أو أو.. فماذا حدث في سلطنة عُمان؟! حمل السلطان قابوس لواء (مشروع تحديث البلاد) ولم يفعل مع هؤلاء اليساريين المتمردين كما فعل الآخرون.. بل دعاهم للمشاركة! دعا الثوار للمشاركة في مشروع التحديث! وأعطاهم مواقع غاية في الأهمية الاستراتيجية.. منها على سبيل المثال يوسف بن علوي وزير الخارجية الحالي للسلطنة وكان من قيادات الجبهة! وعبد العزيز الرواس المستشار الثقافي الحالي للسلطان وكان كذلك من قيادات الجبهة.. وغيرهم كثيرون! سياسة احتواء غاية في الدهاء! تذكرني بدهاء معاوية الذي يمتد في عروق حكام العرب قرنا بعد آخر! واليوم بعد تفكيك الجبهة اليسارية في الخليج بنحو أربعة عقود من الزمن.. لا تجد عُمانيا لا يعترف بما تحقق له من مشروع تحديثي قاده سلطان داهية، بالطبع كان للبترول يدٌ طولى في نجاح هذا المشروع.. قيادات الجبهة نفسها التي استجابت لدعوة السلطان شاركت بإيجابية ونسوا مع الوقت وحياة السلطنة (أفكار اليسار وأبو اليسار)! ومع هزيمة الفكر الاشتراكي في العالم بعد سقوط جدار برلين تضاءل حتى كاد ينعدم وجود حيز لليسار في فكر الأجيال الجديدة من العرب، (لكننا نؤمن على نحو خاص أن اليسار الآن بدأ يستعيد بريقه بعد أن عانى العالم كله من توحش الرأسمالية البغيضة ودهسها لحقوق مليارات البشر.. سواء كانت رأسمالية مدعومة بفكر اجتماعي محافظ أو فكر ديني استبدادي.. وإن كانت صحوة اليسار الآن – عالميا وعربيا- تضع نصب عينيها أخطاء يسار القرن العشرين)، في عُمان الآن يوجد جيل ولد ربما بعد انتهاء الحرب الأهلية وموت الجبهة ولم يعرف شظف العيش في مرحلة ما قبل البترول والتحديث ولم يعرف كذلك بريق الأفكار التقدمية اليسارية.. إنما هو جيل من الشباب يرى ويسمع - بحكم التقدم الرهيب في وسائل التواصل عالميا- بريقا آخر لأفكار أخرى تستخدم مفردات أخرى مثل الديمقراطية.. المشاركة الشعبية في السياسة والحكم.. حقوق الإنسان.. وبعضهم يتطلع لذلك فكتبوا عريضة تطالب بالكلمة الساحرة: التغيير!
يسار مصر
ما حدث للتجربة اليسارية العابرة في تاريخ عُمان وسياسة الاحتواء التي مورست معها.. لم يحدث مثله في مصر، الجمهورية التي عاش اليسار فيها فترات مد أكبر من فترات الجزر إبان نفس الفترة: منتصف القرن العشرين، كان اليساريون في المرحلة الناصرية روادا للأفكار التقدمية اجتماعيا وفكريا وثقافيا وفنيا.. قاموا بدور تنويري هائل في تلك الفترة.. بعضهم ناصب عبد الناصر العداء وبعضهم شارك في الدولة الناصرية وقام بذلك الدور التنويري.. لكن وبينما تم احتواء اليساريين العُمانيين في السبعينات في مشروع السلطان.. جاء السادات خلفا لعبد الناصر فماذا فعل؟ كره الرجل اليساريين كراهية لاعقلانية! تجاهل دورهم التنويري في المجتمع المصري على مدى عقود.. خاف على سلطته وخشى من تهديدهم لسلطانه إذا ما ظلوا أقوياء بينما هو يخطط لمسلسل (التفريط) الذي بدأه منذ توليه السلطة.. واستمر فيه من بعده خلفه الرئيس مبارك.. حتى نكاد اليوم نرى بأعيننا مصر وهي تفلت من أيدي أبنائها إلى يد شذاذ الآفاق من مصر وخارجها! فماذا فعل السادات ليتخلص من (الوجود اليساري) في مصر؟ أيقظ عدوهم اللدود من رقاده.. فتح قمقم التيار الديني المحافظ الرجعي فأغار هذا التيار لا على اليساريين فقط وإنما على الشعب المصري كله .. ثم توحش حتى قتل صاحب الفضل عليه الذي أيقظه واحتضنه ودفأه كي يلدغ اليسار التنويري في مصر.. قتل السادات نفسه!
إذن منذ السبعينيات إلى اليوم.. شارك يساريو عُمان في حكم النظام السلطاني بسياسة احتواء سلطانية (صحيح أن الأفكار التقدمية تراجعت وحل محلها مشروع تحديث رأسمالي له بُعده القبلي المحافظ.. إلا أن مصيبته لم تكن كبيرة على شعبهم لعوامل عديدة منها قلة عدد السكان ووفرة موارد البترول) بينما يساريو مصر تم إخراجهم من اللعبة تماما بسياسة إقصاء استمرت إلى اليوم..
الآن وكما صحا جيل من الشباب في عُمان يطالب بالكلمة الساحرة: التغيير، بدأ اليسار يستعيد ببطء بريقه في مصر.. وبدأ الشباب كذلك يطالب بنفس الكلمة الساحرة: التغيير، إلا أن الحيوية في مصر أكبر كثيرا منها في عُمان.. الشباب المصري إبن الجمهورية.. حتى لو كانت جمهورية استبدادية.. يقاوم تحويلها إلى جمهوركية أو جمهورية ملكية! يلتف حول البرادعي لا لأن البرادعي منقذ أو مخلص أو (مشروع دائم للجمهورية المصرية) وإنما لأن البرادعي كما يراه شباب مصر.. مرحلة انتقالية.. تنقلنا من عهد الجمهورية المستبدة إلى عهد جمهورية حقيقية.. بعدها - كما نأمل، والأمل حالة إنسانية جميلة- سيأتي دور اليسار الجديد مستفيدا من أخطاء يساريي القرن العشرين.. وممهدا لتحقيق حلم الحرية والمساواة والعدل.. فمهما كانت مراحل النضال تتفاوت وتعيش مدا وجزرا.. يظل هذا هو حلم اليسار الدائم.. وتذكروا الحكمة الروسية: الحلم آخر ما يموت!



#هويدا_طه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البرادعي وعواجيز المعارضة ومحبطي النخبة وقوة الشباب
- خواطر مواطنة مصرية استقبلت البرادعي في المطار
- فلندعم البرادعي مثل حسن شحاتة
- كيف يدعم المصريون البرادعي
- أعداء مصر ثلاثة.. الجزائر ليست منهم
- خواطر حول الطبقة الوسطى المصرية (1)
- هل يكون البرادعي رئيس مصر القادم؟
- نقاش حول المسألة المصرية العربية
- ما هكذا تورد الإبل.. ياعرب
- على هامش الاضراب: مصر هرمة ترحل.. مصر شابة تولد
- توريث السلطة في مصر: الملف الكامل
- طبعا كله إلا السمعة
- قاض نزيه وقضاء مشلول
- نحلم بسينما متمردة
- مستقبلنا؟! هل لنا مستقبل؟!
- سينما بلا هواجس
- مصر في قبضة رئيسها
- غريزة القتل في فلسطين والعراق
- ابتزاز العمائم للمبدعين
- الهموم اليومية تكسب


المزيد.....




- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - هويدا طه - موقفان عربيان من اليسار: مصر وعُمان