أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف: الانتخابات والدولة المدنية والديمقراطية في العراق - محسن ظافرغريب - البصرة محجة ومثابة رئاسة الجمهورية















المزيد.....

البصرة محجة ومثابة رئاسة الجمهورية


محسن ظافرغريب

الحوار المتمدن-العدد: 2903 - 2010 / 1 / 30 - 18:04
المحور: ملف: الانتخابات والدولة المدنية والديمقراطية في العراق
    


البصرة محجة ومثابة!

محجـّة "النـُّحاة"(محمد سعيد الصكَار): العشــّار محجـّة شارع، بعد البصرة القديمة والخليلية وتمثال الخليل بن أحمد، وموقع العباس بن مرداس والأصمعي. وشارع عتبة بن غزوان، وبشارع أنس بن مالك. أبو مالك بن أنس الذي تنسب اليه المالكية؟.كلا، هذا أَنَس بن مالك الخزرجي الأنصاري، صاحب رسول الله(ص) وخادمه، وآخر من مات من الصحابة بالبصرة سنة 93 هـ. أما مالك بن أنس الأصبحي الحميري فإمام دار الهجرة، أحد الأئمة الأربعة، واليه تنسب المالكية، ولد في المدينة سنة 93 ومات فيها سنة 179هـ، كان صلباً في دينه، بعيداً عن الأمراء والملوك. ضربه المنصور سياطاً أنخلعت لها كتفه. أثر وشاية به. وكان الرشيد وجـّه اليه ليأتيه ويحدثه، فقال: العلم يؤتى، فقصد الرشيد منزله وأستند على الجدار، فقال مالك: يا أمير المؤمنين من إجلال رسول الله إجلال العلم، فجلس الرشيد بين يديه، فحدثه. في كتاب الأغاني أن حسين بن دحمان الأشقر قال: كنت بالمدينة، فخلا لي الطريق وَسَطَ النهار، فجعلتُ أتغنى:
ما بالُ أهلك ِ يا رَبـاب خُزراً كأنهم غِضابُ

فإذا خوخة ٌ (الباب الصغير في الباب الكبير) قد فــُتحت، وإذا وجه قد بدا تتبعه لحية حمراء، فقال: يا فاسق أسأت َ التأدية، ومنعتَ القائلة، ثم أندفع يغنيه، فظننت أن طـوُيساً قد نــُشر بعينه، فقلت له: أصلحك الله! من أين لك هذا الغناء؟ فقال: نشأت وأنا غلام حَدَث ٌ أتبع المغنين وآخذ عنهم، فقالت لي أمي: يا بني أن المغني إذا كان قبيح الوجه لم يُـلتفــَت الى غنائه، فدع الغناء وأطلب الفقه، فإنه لايضر معه قبح الوجه. فتركت المغنين وأتبعتُ الفقهاء، فبلغ الله بي عز ّ وجلّ ما ترى. فقلت له: فأعد جُعــِلتُ فداك! قال: لا ولا كرامة! أتريد أن تقول: أخذته عن مالك بن أنس! وإذا هو مالك بن أنس ولم أعلم. العشـّار، وشارع أبي الأسود الدؤلي قرب محلة المربد، في محلة (الصـّـَبة) الصابئة.
يُقال: إقعِد بدل أقعـُد، وكِل بدل كـُل، والإبـِلـَّة بدل الاُبـُلـّة ، و دِقـّة بدل دُقـّة، و رِدّة بدل رُدّة، وهكذا ذكر الجاحظ: " قال أبو
الحسن: كان غلام يقعــّر في كلامه، فأتى أبا الأسود الدؤلي يلتمس ما عنده، فقال له أبو الأسود: ما فعل أبوك؟ قال: أخذته الحمّى فطبخته طبخاً، وفنختـُه فنخاً (أضعفته)، وفضخـَته فضخاً (دقـَته)، فتركته فرخاً. فقال أبو الأسود: فماذا فعلت امرأته التي تـُهارّه و تشارّه و تـُجاره و تـُزارّه؟(تهر في وجهه وتخاصمه وتلحق به الجريرة وتعضـّه). قال: طلـّقها، فتزوجت غيره، فرضيت وحظيت ْ وبَظيت ْ. قال أبو الأسود: قد عرفنا رضيت ْ وحظيت ْ، فما بظيت ْ؟ قال: حرف من الغريب لم يبلغك. قال أبو الأسود: يا بُنيّ، كل كلمة لا يعرفها عمــّك فاسترها كما تستر السنـّور جعرها ".
كان الجاحظ معجباً به، وقد ذكره أكثر من مرة، ومما قال فيه: "وكان أبو الأسود الدؤلي، وأسمه ظالم بن عمرو بن جندل بن سفيان، خطيباً عالماً، وكان قد جمع شدة العقل وصواب الرأي و جودة اللسان، وقول الشعر والظرف، وهو يُعدّ في هذه الأصناف، وفي الشيعة، وفي العرجان، وفي المفاليج، وعلى كل شيء من هذا شاهد سيقع في موضعه إن شاء الله تعالى - يعني كتاب البيان والتبيين ".
قال أبو فرج الأصفهاني في (الأغاني) عن النضر بين شميل:
دخلت على أمير المؤمنين المأمون بمرو وعليّ أطمار مترعبلة؛ فقال لي: يا نضر، تدخل"على أمير المؤمنين في مثل هذه الثياب؟ فقلت: أن حر مرو لا يُدفع إلا بمثل هذه الأخلاق، فقال: لا، ولكنك رجل متقشف. فتجارَينا الحديثَ، فقال المأمون: حدثني هُشــَيم بن بشير، عن مجالد، عن الشعبي، عن أبن عباس، قال: قال رسول الله(ص): " إذا تزوج الرجل أمرأة لدينها وجمالها كان فيه سَدادٌ من عوز ". هكذا قال: سَداد بالفتح. فقلت: صدق يا أمير المؤمنين. حدثني عوف الأعرابي عن الحسن، أن النبي (ص) قال: " إذا تزوج الرجل المرأة لدينها وجمالها كان فيه سُداد من عَوَز". فكان المأمون متكئاً فأستوى في جالساً، وقال: السـّـَداد لحن ٌ يا نضر عندك؟ قلت: نعم هنا يا أمير المؤمنين، وأنما هـُشـَيم لـَحَنَ، وكان لحانة، فقال: ما الفرق بينهما؟، قلت: السـّـَداد القصد في الدين والطريقة والسبيل؛ والسـِّداد: البـُلغة، وكل ما سددت به شيئاً فهو سِداد . وقد قال العَرْجي:
أضاعوني وأيَّ فتى أضاعو ليوم كريهة و سـِداد ثغر
قال: فأطرق المأمون مَـليـِّاً ، ثم قال : قـَبـّح الله من لا أدب له!

ويستمر أبو الفرج في رواية النضر حتى ينتهي الى قوله: فقال: أسحنتَ يا نضر!، وكتب لي إلى الحسن بن سهل بخمسين ألفاً، وأمر خادماً بإيصال رقعة وتنجيز ما أمر به لي، فمضيت معه اليه، فلما قرأ التوقيع ضحك، وقال لي: يا نضر، أنت الملحّن لأمير المؤمنين؟ قلت: لا؛ بل لهـُشـَيم. قال: فذاك إذن. وأطلق لي الخمسين ألف درهم، وأمر لي بثلاثين منها".
والسـّـُداد ما معناه؟
مرض يصيب الأنف فيمنع عنه الريح.

من هو الحسن بن سهل؟
والد بوران زوجة المأمون. وفيه يقول محمد بن حازم الباهلي:
بارك الله للحسن ولبوران في الخـَـتــَنْ
يا إمام الهدى ظفرتَ ولكن ببنت مَـن ْ

فلم يُعرف ماذا يعني بقوله: (ببنت من ؟) هل هو في الرفعة أم في الضعة.
هذي في البلاغة العربية تسمّى الأيهام، ومثلها قول بشار بن بُرْد، في البصرة، حين قال في خياط أعور أسمه عمرو :
خاط لي عمرو قباء ليت عينيه سواء
فإنه أبهم المعنى في الدعاء له بالدعاء عليه.
الرجل المربوع الذي غزا الشيب شعره الكثيف.
د. ابراهيم السامرائي، اللغوي الشاعر من العمارة، وأصله من سامراء، كان في بغداد، وحيناً في الرياض، وحيناً في صنعاء، واليوم في عمّان. له آراء في لغة أهل البصرة، وعارض قول الفرزدق:
لولا أبو مالك المرجو نائله لكانت البصرة الشمــّاء لي وطنا
بقوله :
لولا الزخارف من دنيا شقيت بها لكانت البصرة الشمـّاء لي وطنا
يقول: " إن مجتمع البصرة ضم ّ جمهرة من أمم شتــّى ظهر فيها العنصر الفارسي. ومن غير شك أن العربية في منتصف القرن الثاني الهجري قد عرض لها من اللغات الأخرى ولا سيـّما الفارسية ما عرض ، وقد تبدلت إلى لغة سائرة دارجة".
ويؤم البصرة خلق من الناس كثير. وأحسب أن للغات الأخرى كالهندية والتركية والأنكَليزية حضوراً في لغة الناس. ويقول: أن (كتيبان)، من قرى البصرة المعروفة، ربما كانت(قتيبان) نسبة الى قتيبة بن مسلم. فالبصريون يضيفون الألف والنون لأسماء الأماكن؛ مثل: سيحان و مهيجران ونظران و عويسيان..الخ.
ساحة أم البروم كانت مقبرة أوائل القرن العشرين، أما منتصفه، فحديقة عامة، تسمّى حديقة الملك غازي. يمينا طريق البصرة حيث المخازن والدكاكين والمقاهي وبائعات الهوى في محلة(الدوب)، وبائعات القيمر والصيدليات ومخبز الأنصاري الكبير ومطعم زينل الشهير وأنكَرديچ بائع الأسطوانات(محل بيع أسطوانات) ومخزن قطــّان بائع العرق الذي كتب على باب محله أعلاناً ظريفاً يقول:(مخزن قطــّان، عرق خاص تقطير مسيّح، إذا طاب لك فأخبر أصدقاءك)! ويمتد هذا الشارع من منطقة أم البروم الى (الداكير ) أصل الكلمة من الأنكَليزية (الدوكيارد) المسفن. أهم شوارع العشـّار، وسوق (المغايز) الذي يتقاطع معه أشهر منه. ويسمّى أيضاً سوق الهنود، وبعض الظرفاء يسميه سوق النهود، لأنه يحفل بالفتيات والفتيان، يتجولون فيه ويتنزهون و يتبضّعون. وهو يتصل من جنوبه بنهر العشار الذي يسميه البصريون(المـَد ّة)، ومن شماله يتواصل بشارع الصيادلة الذي ينتهي بشارع أبي الأسود .
حيث (مدرسة الدبـّة) تقع القــِشلة القديمة التي صارت الآن علاوي المخضرات. القــُشلة، شارع؛ بزازون وقزازون وخطاط وملهى ومخازن ومصالح مختلفة. وليس فيه مكتبة ولا شيء له علاقة بالثقافة سوى أن الشارع الذي يوازيه شمالاً يضم مطبعة صغيرة تــُدار باليد، وتطبع جريدة(آخر ساعة) التي تطبع ثلاثمئة نسخة فقط. شارع حميم يضم طوائف المسلمين واليهود والنصارى. وفتيان محلة الصـَبّة يتعلمون الخط، ويكتبون بالفحم والطباشير على الأرض والحيطان (الخطاط محمد جاسم)، ودكان أسكندر يقف عنده مائة من العسكر كل منهم يحمل قنينة سيفون زمزم. لدى خروجهم من القشلة (المعسكر الثكنة) وتجوالهم عصرا حصرا بين مشاوي ومقالي أم البروم (كانت نسبة قناني - بطل أبو خريزة - "زمزم" رفاق سلاح النائب الثاني العربي السني الضابط د. طارق الهاشمي، مع الرئيس السني الكردي - نسبة كانت و مازالت -"د. طالباني" 52%، أعلى من نسبة قناني زمزم النائب الأول لرئيس جمهورية العراق (الشيعي الشيوعي التروتسكي البعثي المجلس الأعلى "عادل عبدالمهدي المنتفجي") في "الجيش العراقي" الذي أسسه الإنجليز من فلول جيش السلطنة السنية العلية العثمانية التركي وأعاد الأميركان تأسيسه من فلول سابقه مطلع القرن 21م) نسبة عادل العادلة للعرب الشيعة من قناني "زمزم" كانت وما زالت فقط 48% لاغير!.
يستعد (الهاشمي) التوجه الى واشنطن لإجراء مباحثات حول مستقبل العملية السياسية بعد الإنتخابات البرلمانية مع الادارة الاميركية ضمن برنامج حددته إدارة "أوباما" للتداول مع نحو 20 شخصية سياسية حول الإنتخابات المقبلة وتشكيل الحكومة الجديدة.
الهاشمي يسعى للحصول على "رئاسة الجمهورية" (منصب السنة المستحدث بعد مؤسس "جمهورية العراق" الخالدة عبدالكريم قاسم وأبوه دفين مقبرة الشيخ معروف في العاصمة بغداد، وأمه شيعية، ويلحقها البعض بشيعة العراق العرب، وينسبها شيعة العراق الكرد الفيلية إليهم، واسمها "كيفية الشيعية") ما يتعارض وتوجهات حليفه زعيم القائمة العراقية الشيعيعلماني د. أياد علاوي الذي يسعى للحصول على منصب رئاسة الوزراء.
توجهات الهاشمي السنيأخواني لإضعاف "علاوي" وتقليل فرص حصوله على دعم أميركي لعودته لرئاسة حكومة العراق، ما جعل "علاوي" يشعر بعدم ارتياح من توجهات الهاشمي وتوجسات من زيارته الى واشنطن، بما ينذر باندلاع أزمة بينهما سيما و"علاوي" وعد زعماء الكرد، بدعم ترشيح طلباني لرئاسة الجمهورية مقابل دعمه لرئاسة الحكومة.
في حاضرة البصرة الطيبة الخربة الحلوب (نحو 590 كم جنوبي بغداد)، يعقد في المركز الترفيهي لجامعة البصرة، مؤتمر سياسي ديني عشائري بدعوى القلق من احتمال تصاعد وتيرة العنف مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية ومحاربة التطرف الديني والقضاء على الميليشيات ونبذ الأجندات الخارجية، دعا إلى إقامته ممثل نائب رئيس الجمهورية "عبدالإله (كاظم)"، بالتزامن مع استعداد الكيانات السياسية في محافظة البصرة، لإطلاق حملاتها الانتخابية في ظل تصاعد وتيرة التنافس فيما بينها لاستقطاب المواطنين. وقال (كاظم)، إن "المؤتمر تضمن الإعلان عن نواة لوثيقة عهد سيشترك عدد كبير من الكيانات السياسية في التوقيع عليها خلال الأيام القليلة المقبلة. وأن مسودة الوثيقة التي تم الإعلان عنها خلال المؤتمر، تدعو جميع الكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات، إلى نبذ العنف الذي أخذ بالظهور مجدداً في الآونة الأخيرة، ومكافحة التطرف الديني، والقضاء على الميليشيات والمجاميع الخاصة، كما تدعو إلى تقديم المصلحة الوطنية ورفض الأجندات الخارجية في العراق، في ظل وجود تحركات بهذا الاتجاه"، وحذر مسؤول رابطة السادة العلويين، أحد وكلاء المرجع الديني علي السيستاني في محافظة البصرة "كريم الجابري"، من "التزوير" في الانتخابات المقبلة، وقال في كلمة له خلال المؤتمر، الذي حضرته "السومرية نيوز"، إن "المرجعية الدينية في النجف أكدت في بيان لها صدر صباح اليوم، على ضرورة تجنب التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات". وأن المرجعية دعت في بيانها المواطنين إلى "تحمل المسؤولية الوطنية والتصويت للمؤهلين من أصحاب الكفاءة، بصرف النظر عن الاعتبارات الحزبية أو الطائفية. أن"بيان المرجعية السيستاني دعا المواطنين إلى تدارك الإخفاقات في الانتخابات المقبلة"، موضحا أن البيان اعتبر أن "الناخب العراقي لم يوفق كثيراً في اختياراته في الانتخابات السابقة". و"أهمية المشاركة في الانتخابات وتجاوز حالة الإحباط التي يشعر بها المواطن العراقي، لأن نتائج وخيمة سوف تترتب على عدم المشاركة في عملية التصويت". وقال نائب رئيس مؤتمر حرية العراق "عبدالكريم عبدالسادة": إن "العديد من القوى السياسية الدينية تنفي في العلن وجود ميليشيات تابعة لها، في حين أنها تدعم الميليشيات في الخفاء، أن هذه الظاهرة تعتبر من أبرز المشاكل التي يواجهها الواقع السياسي في البصرة. وأن المشكلة الثانية تكمن في اتساع ظاهرة قمع الحريات الشخصية والعامة بالتزامن مع تفاقم التطرف الديني "، مبينا أنه "من المستحيل أن تنمو الديمقراطية وتتعزز في ظل وجود الميليشيات والتطرف". وأعرب عن أمله بـ" أن يسهم المؤتمر في الحد من المشاكل التي تعصف بالوضع السياسي في محافظة البصرة".
واتهم القيادي في مجلس أعيان محافظة البصرة الشيخ "محمد الزيداوي"، بعض دول الجوار بـ"تمويل الحملات الانتخابية لبعض الكيانات"، معتبرا ذلك "تدخلاً سافراً بالشأن العراقي. وأن على الكيانات التي لا تجد حرجاً بتلقي الأموال من جهات خارجية، أن تأخذ بعين الاعتبار، الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها الصيادون في شط العرب والمياه الإقليمية العراقية"، داعياً في الوقت نفسه الحكومة العراقية إلى "التصدي لظاهرة تدفق الأموال والمساعدات والأسلحة إلى جهات داخلية قبل حلول موعد الانتخابات".

حمى الله الحمى من مزيد الخراب؛ فالبصرة أم العراق (الحسير الأسير الكسير الظمي، لم ولن يفطم!) والبصرة المرضع أبدا!!.



#محسن_ظافرغريب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أضواء على مدلولات تعليقات
- شعار الحر للعبيد؛ التغيير
- البيان ش3 س
- مثل عراق التآخي كركوك
- الحكيم في ذكراه
- ملا أو آغا يقتل الأنثى الكردية
- سماحة . . -داعية- تسامح
- الديمقراطية صور لأيقونة ٍ أصل
- بطل معاق في العراق‏
- Miguel Hernandez
- صدام اجتث البعث
- مقصر، قاصر، خيانة عظمى
- موضوع على هامش تعليق
- العراق تغير المحتوى لا المضمون
- هُويتنا الحضارية ومدنيات
- ثلاث فرق شيعة البصرة
- بصرة - لاهاي
- الأدب الصفوي مذ عصر الجامي
- بدءً بمشروع السليمانية
- بصرة - سليمانية


المزيد.....




- مسجد باريس الكبير يدعو مسلمي فرنسا لـ-إحاطة أسرة التعليم بدع ...
- جيف ياس مانح أمريكي يضع ثروته في خدمة ترامب ونتانياهو
- وثيقة لحزب الليكود حول إنجازات حماس
- رئيس الموساد: هناك فرصة لصفقة تبادل وعلينا إبداء مرونة أكبر ...
- لقطات جوية توثق ازدحام ميناء بالتيمور الأمريكي بالسفن بعد إغ ...
- فلسطينيو لبنان.. مخاوف من قصف المخيمات
- أردوغان: الضغط على إسرائيل لوقف حرب غزة
- محلات الشوكولاتة في بلجيكا تعرض تشكيلات احتفالية فاخرة لعيد ...
- زاخاروفا تسخر من تعليق كيربي المسيء بشأن الهجوم الإرهابي على ...
- عبد الملك الحوثي يحذر الولايات المتحدة وبريطانيا من التورط ف ...


المزيد.....



المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف: الانتخابات والدولة المدنية والديمقراطية في العراق - محسن ظافرغريب - البصرة محجة ومثابة رئاسة الجمهورية