أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - عبدالله خليفة - خطاب للعامل الذكي














المزيد.....

خطاب للعامل الذكي


عبدالله خليفة

الحوار المتمدن-العدد: 2901 - 2010 / 1 / 28 - 14:36
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


- مفكر وروائي بحريني (سياسي)

يمشي الكادح البحريني للنضال من أجل الأجور وتطوير معيشته، ويرفع القوى المذهبية السياسية وغير العمالية لتتصدر نضاله، وتحقق المعيشة الجيدة لها!
إن السياسيين اليمينيين الآن تمكن قسمٌ منهم من الاستيلاء على الدجاجة التي تبيض ذهباً، وسوف يتحولون بعد عقد أو أقل ليكونوا من الأثرياء! لو جئته بعد سنوات وقد ترسمل ماذا ستكون أنت وماذا سيكون هو؟
لقد حازَ ثروةً بشكلٍ قانوني ومن خلالِ سواعدك التي رفعته، وقد أسس شركة، أو شركات مع آخرين وربما مع زملائه في العمل السياسي المقدس، وقد بدل آراءه وغيّرَ تنظيمه وخرجَ من محاسبتك له وصعد الطوابق العليا في غفلة من الزمن ومن خلال بساطة معرفتك.
إنه يعملُ لينضم للأغنياء بل لكبار الأغنياء، هل ستقولُ له كانت لدينا قضية مشتركة، وأرجعْ النقودَ التي كسبتها من نضالنا المشترك؟!
لم يكن نضالاً مشتركاً إلا في مجال الشعار والدعوة العامة! ولستَ مشتركاً في دخلهِ ورصد مشروعاته، هو يعمل من أجلك فيما لا تفهمه، وفيما لا تحاسبه عليه، هل لديك منظماتٌ حزبية تؤممُ هذا الدخلَ؟ هل لديك نقابات لديها جزءٌ معلوم من هذا الدخل؟ أو لديها رقابةٌ على الجماعات السياسية المسيطرة على هذه النقابات؟
إنها كلها في خدمةِ الأغنياء أو في مشروعاتٍ سياسية لتكوين الأغنياء على حساب العمال! هل لديك اعتراض على ذلك؟
هو صار من الأغنياء وبقيت أنت ضمن الفقراء والمشردين والعاطلين! هل تحاسبه الآن بعد أن مرت السنون واعتمد عليك؟
لماذا لم تصبح أنت مثله غنياً؟!
وبعد ذلك تغيرت الأمور، ولم يعد النائب دينياً وعضواً في تجمعك صار تاجراً كبيراً، وقد كسب ثروته بذكائه وبسبب تعاطفك!
لم يعدْ مذهبياً سياسياً صار ليبرالياً مائعاً أو سياسياً يمينياً واضحاً أو بقي في آرائه، لكنه صار تاجراً حراً وتطور مع التقدم و(النضج) العقلي لديه، هل تعارض التقدم؟! سيقول لك ذلك وأنت لاتزال بين تروس الآلات أو في بيتك العتيق لم تطور أدواتك العقلية وعاداتك التقنية وبقيت في موقعك العمالي البسيط نفسه.
كانوا يجمعون بين الثروة من خلال المذاهب والسياسة وصاروا يستفيدون من ثمار عملهم، والمكاسب المادية التي يحصلون عليها أسرع من المكاسب التي يحصل عليها العمال، بسبب انتمائهم للنخب، وجعل المعرفة السياسية وظيفة مفيدة، في حين ان العمال ليس لديهم وقت للسياسة وللدراسة وظلوا منحشرين في واجبات العمل والحصول على لقمة العيش.
أنت كنتَ بسيطاً يوظفك السياسيون في كل مرحلة، فلماذا لم تتعلم وتتثقف لتجعلهم في خدمة العمال وليس في خدمة مصالحهم ومن أجل المصلحة المشتركة بشكل متقارب ومتعاون ويعطي كلا الجانبين الفوائد؟
إن تشكل البرجوازية الجديدة التحديثية - الدينية لا يتم من خارج أوضاع الرأسمالية الحكومية، فهي تعطيهم لارتفاعهم عن القواعد ولتخصصهم في العمل السياسي، فارتفعوا وتملكوا، وبعد ذلك يصعب عليهم العودة لحياة الكادحين وقد ارتفعت أسرهم خاصة في مدارج الثراء، ويصعب عليها العودة للأزقة فيحدث التباعد المستمر ويظهر أناسٌ آخرون يرفعون شعارات ملتهبة أخرى ويسلكون المصير نفسه، ليجعلوا أولادهم في مدارس متميزة ثم يرسلوهم للجامعات ويرحلوا من الأحياء الشعبية. في حين ان ظروف العاملين تبقى كما هي بصعوباتها الكثيرة بل يريد العامل أن يلاحق ارتفاع الأسعار وتآكل الأجور المستمر، وهذا يتطلب نقابات وقيادات عمالية تجمع بين التأثير البرلماني ورفع مستوى الأغلبية العاملة. أي أن تكون لديها حساسية سياسية عالية ومرهفة الحس لشعيرات التحولات.
قياداتٌ نقابية تراقبُ القيادات السياسية التي تنفصلُ عن الناس الذين انتخبوهم، وتؤيد قيادات مستمرة في الدفاع عن رفع مستوى الناس المعيشي والدفاع عن حرياتهم، وترفضُ الانحرافَ عن عدم الدفاع عن حقوق العمال، ومراقبة بيوتهم السيئة وأدويتهم الغالية، وتعليم ابنائهم النظري الفاشل أو العملي الهزيل، وتحميل كل فساد وسوء برامج واستعراضات احتفالية على حساب أجورهم الهزيلة، وتـُخرج من بين العمال قيادات فكرية وثقافية وسياسية، تفتح جداول للمعرفة، وللدروس النقابية - السياسية التي هي بؤرة وعيهم.
هل سوف يستطيع الكادح المراقبة المستمرة وفهم التنظيمات واتجاهات المثقفين والسياسيين إذا لم يجد التنظيمات والجماعات التي تشرح له ذلك ويتطور هو كذلك في أثناء دروس المدرسة الوطنية العامة التي هي أكبر مدرسة؟
بعد عشر أو عشرين سنة تتغير الأحوال ومن كان معارضاً يصير موالياً، والتطرف الذي كان يتحولُ لشيءٍ آخر، وكانت السياسة ميداناً للنضال وإنتاج القادة والشهداء، كما كانت طريقاً للانتهازيين والمرتفعين على أكتاف الجمهور.
وسوف يقول لك المناضل السابق لقد صرتُ من كبار الأغنياء بعرقي، ولم تسمح لنا الظروف بتغيير الأوضاع كلها وتغيير الأوضاع تماماً، وللأسف لاتزال أوضاعكم كما هي. وربما صار لا يتابع ولا يدري انه تم إلقاؤكم في دور العجزة فلا تحصلون على تأميناتِ شيخوخةٍ جيدة وصرتم في مستشفيات الجنون، وفي الأمراض النفسية الخطرة الأخرى، وفي مراكز التسول التي تطردكم بين حين وآخر حسب مستوى الميزانية الحكومية، يقول: لقد حاولنا بكل ما نستطيع، ولكن كانت الظروف أقوى والخيانات كثيرة والأقدار غير مؤاتية!
هو تغير وضعه بينما يوجد أولادك في السوق يبيعون البضائع الرخيصة، أو مطاردين من قبل العصابات والمجنسين، أو ربما يكونون نزلاء في دور الإعاقة أو من أصحاب السوابق.
لا بد من تطوير القوى العمالية الانتقادية الديمقراطية خاصة في ميدان دراسة العمل وفهم الرأسمالية وهي معرفة علمية تحتاج إلى قراءات معمقة، وتكوين مدارس وفصول لذلك، ولابد من قراءة الأدب الاشتراكي كالروايات النضالية التي ثقفت ملايين القراء وانتشلتهم من الفهم المبتذل للحياة، ولا بد من قراءة الكتب الفكرية والعلمية التي غيرت العالم.
السياسة الانفعالية السطحية لا تجدي نفعاً، وكل طبقة تحك جلدها بأظافرها.



#عبدالله_خليفة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انتهاء زمن الدولة الأبوية
- الخلاص هو في التحالف مع اليسار الديمقراطي
- غياب الجدل من تاريخ اليمن
- الولادة العسيرة لليسار الديمقراطي الشرقي (1)
- الرأسمالية الخاصة في البحرين (2)
- صراع الغرب والإسلام الآن
- الرأسمالية والبداوة
- الطبقة العاملة الهندية في البحرين (2)
- الثورات والاقتصاديات المشوهة
- الحرس: عقدة المشكلة
- حوار مع العفيف الأخضر (3 - 3)
- حوار مع العفيف الأخضر (2 - 3)
- حوار مع العفيف الأخضر ( 1 3)
- جذور الرأسمالية في الخليج
- العمال بين الرأسماليتين
- مخاطرُ الصراعات العسكرية في الخليج والجزيرة
- التناقض الرئيسي في الرأسمالية الحكومية
- لماذا لم يكن الحراكُ الجنوبي في الشمال؟
- تحديات العلمانية البحرينية (1)
- العدو يأتي من الداخل


المزيد.....




- The WFTU condemns the continuous Israeli aggressions on Leba ...
- اتحاد النقابات العالمي يدين الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة ...
- سجل بسرعة واستفيد .. رابط تسجيل منحة البطالة فى الجزائر 202 ...
- النسخة الألكترونية من العدد 1791 من جريدة الشعب ليوم الخميس ...
- إجازات العيد.. عدد أيام عطلة عيد الفطر 2024 للموظفين والعامل ...
- متظاهرون يغلقون مدخل وزارة التجارة وسط لندن احتجاجا على حرب ...
- “Renouvelez-le maintenant“ تجديد منحة البطالة في الجزائر 202 ...
- 100,000 دينار عراقي .. حقيقة زيادة رواتب المتقاعدين في العرا ...
- عاجل | مرتب شهر كامل.. صرف منحة عيد الفطر 2024 لجميع العاملي ...
- الحكومة المغربية تستأنف “الحوار الاجتماعي” مع النقابات العما ...


المزيد.....

- تاريخ الحركة النّقابيّة التّونسيّة تاريخ أزمات / جيلاني الهمامي
- دليل العمل النقابي / مارية شرف
- الحركة النقابيّة التونسيّة وثورة 14 جانفي 2011 تجربة «اللّقا ... / خميس بن محمد عرفاوي
- مجلة التحالف - العدد الثالث- عدد تذكاري بمناسبة عيد العمال / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- نقابات تحمي عمالها ونقابات تحتمي بحكوماتها / جهاد عقل
- نظرية الطبقة في عصرنا / دلير زنكنة
- ماذا يختار العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين؟ / محمد الحنفي
- نضالات مناجم جبل عوام في أواخر القرن العشرين / عذري مازغ
- نهاية الطبقة العاملة؟ / دلير زنكنة
- الكلمة الافتتاحية للأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات جورج ... / جورج مافريكوس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - عبدالله خليفة - خطاب للعامل الذكي