أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - زهير الخويلدي - الدفاع عن الديمقراطية الجذرية














المزيد.....

الدفاع عن الديمقراطية الجذرية


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 2874 - 2009 / 12 / 31 - 02:11
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


حوار مع ميشيل ولزار حول جورج أورويل
ترجمة زهير الخويلدي
ماذا يعني مفهوم الديقراطية الجذرية عند ميشيل ولزار ؟ وهل عثر عليها بالفعل عند جورج أورويل ؟ وماهي النقاط التي ثمنها في تصوراته السياسية التنبؤية؟ وماذا عاب عليه؟ وهل هو ليبرالي معاد للشيوعية والنازية أم أنه ظل اشتراكيا؟
كل هذه الأسئلة ينبحث عن أجوبة لها من خلال هذه المقابلة التينشرتها المجلة الأدية الفرنسية في عددها الأخير لشهر ديسمبر.
"يدرس هذا الفيلسوف الأمريكي ( Michael walzer ) في برنستون في مؤسسة For Advanced ويشرف على مجلة المعارضة Dissent لقد اهتم منذ مدة طويلة بعمل أورويل والذي خصص له واحدا من فصول دراسته المشهورة عن النقد الاجتماعي في القرن العشرين.
من أي زاوية كان أورويلOrwell اشتراكيا ؟ هل هو حسب رأيكم تشكل سابق للمثقف المناهض للكليانية مثلما أعلنتم في النقد الاجتماعي في القرن العشرين؟
ميشيل ولزار:
أورويل هو فوق كل ماهو اشتراكي ديمقراطي. انه يقينا مثقف مناهض للكليانية قرر تنبيه اليساريين البريطانيين من خاطر الستالينية. ولكنه بالخصوص رفض كل اصطفاف للجوقة اليسارية مع السلطة وكل اطلاقية للدكتاتور وكل نزعة نخبوية طليعية. إني متأكد اليوم أنه أصبح العدو لليساريين الذين يقدسون الرموز الشعوبية مثل هوغو تشافاز في فينوزويلا أو الإسلاميين مثل أحمدي نجاد في إيران.
ألا تلاحظ تحفظه على تعريفه بوصفه منشق عن يمين اليسار؟ ألا يعني هذا ميزة اشتراكية تخصه؟
ميشيل ولزار:
لا أعتقد أنه توجد أدنى صعوبة تحول دون تصنيف نفسه على أنه يساري حتى وان كان لا يعجب الكثير من أصدقائه اليساريين. اشتراكيته كانت مرتبطة بشكل تام بالثقافة العمالية البريطانية وأيضا بسمات الثقافة البرجوازية التي تمثلها بواسطة مؤلف مثل شارلز ديكونز على سبيل المثال. أورويل تصور أن الاشتراكي هو متفق مع أشكال الإنتاج الثقافي. وبالتالي كان ناقدا لاذعا لليساريين الذين يزعمون أن الاشتراكي يفرض على خلاف ذلك قطيعة تاريخية كبيرة وخلق إنسان جديد. لقد ظل يعتقد في سياسة لليسار قابلة أن تحمل من قبل الرجال والنساء العاديين . إنها سياسة غير محتاجة إلى الطليعة ورغم ذلك قادرة على إنتاج مجتمع مزدهر بشكل واسع.
لماذا كان غاضبا من استعادة عمله من طرف المحافظين؟
ميشيل ولزار:
أعتقد أن "ضيعة الحيوانات" و"1984" قد تم اعتبارها إنتقادات داخلية إلى اليسار. إنها كانت تقصد جمهورا من اليسار البريطاني حيث الأعضاء قد أخفقوا في قياس ما حدث في أوروبا في منتصف القرن العشرين. هؤلاء الناس لم يفهموا الهول وبالتالي كانت سياستهم ليس فقط بريئة بل هشة. يجب على المرء أن يفهمهم أن الشمولية قوبلت من اليسار بمعارضة تامة وعنيفة. ان أورويل يعرف أن المحافظين الذين استعملوا كتبه كحجة موجهة ضد اليسار ليسوا شريسين جدا ولا مناهضين جدا للشمولية وهو لم يرض بذلك. إن ما اعترض عليه هو أن يكون مستعملا. ولم يحلم أن يعطى لمناهضته للشمولية أي بعد وصفي
ألا ترى أن اللياقة البريطانية كانت هشة جدا؟
ميشيل ولزار: اللياقة في عينيه ليست ضعفا وإنما تكون سياسة كافية وليست برنامجا. إن ما يطلبه أورويل هو احترام للمشاعر واعتقادات الناس العاديين، انه يطبق تظننه حول مواجهة كل سلطة تنفيذية وخاصة عندما تكون هذه الأخيرة في يد أوليغارشيا أي عدد صغير من الأفراد. لقد أبدى مقته تحديدا من المواجهة مع الوحشية السياسية ومن مسارات المشاهدة والاعترافات العدمية والانطواء على الذات والكذب المستمر.
أحد الفلاسفة الفرنسيين هو جان كلود ميشيا نعت دفاعه عن الجماعية اللائقة common decency بأنها فوضوية عارمةTory ، ماذا يوحي لك هذا التحديد؟
ميشيل ولزار:
أورويل الذي أعرفه هو قريب جدا من الليبرالية البرجوازية أكثر من الفوضوية العارمةtory . لكنه يحب أيضا وبشدة بالبرنامج الاشتراكي في الوطننة nationalisation وإعادة التوزيع. انه بحق يحير التعليم الموجه إلى المثقفين التكنوقراطيين في المجتمع الاشتراكي القادم. لكن طريقته في أخذ هذا الاهتمام على عاتقه هي دفاعه عن الديمقراطية الجذرية. ويقينا ليس له أي تعاطف مع الطبقة القديمة الحاكمة. إن وصفه للانجليزيين كعائلة موجهة من قبل شخصيات سيئة تفتح في الآن نفسه على معنى الانتماء وعلى مقصده في وضع الشخصيات الخيرة في مواقع المراقبة. إن هذا ليس البتة برنامجا فوضويا.
ماهو مدى 1948 بعد عشرين سنة من سقوط الجدار؟
ميشيل ولزار:
يمكننا على الأقل في الحين أن نأمل في إنهاء الأشكال النازية والشيوعية من الشمولية. بيد أننا لم ننته من شملنة totalisation السياسة . نحن مازلنا لم نغادر بعد الإغراء الشمولي في هذه الإصدارات الدينية على سبيل المثال حتى مع هذه النخب المفترسة أو الطغاة الشعوبيين الذين يحسبون ظاهريا على اليسار. أورويل هو دائما ضروري.
مقابلة أجراها ألكسيس لاكروا
الانجليزي جورج أورويل 1903-1950 هو كاتب مؤلف 1984 وهو ليس مجرد متوقع عبقري بل هو أيضا أسلوبي بارز ومفكر سياسي ناهض الآن نفسه النازية والستالينية بحث طوال حياته عن الحد الأوسط بين الالتزام والصرامة وبين الاشتراكية والإنسانية.
أما ميشيل والزار فهو قد كتب الزمن الثاني للنقد الاجتماعي ودوائر العدالة والحروب العادلة والحروب غير العادلة ومن النزوح إلى الحرية."
لكن هل هناك ديمقراطية جذرية وأخرى معتدلة؟أليست الديمقراطية نسيجا مكتملا ونسقا من القيم لا يقبل التجزئة والتقسيم؟ وألايوجد تناقض في القول ديموقراطية ووصفها بكونها جذرية؟ أليس كل تجذير هو عمل قصووي غير ديمقراطي؟
كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- توضيح حول حد السياسة الحيوية
- الجدل العلمي والفلسفي بين ابن سينا والبيروني
- من أنت أيها الإنسان؟
- أصول المعاش وسياسة الأحوال عند الفارابي
- الشجاعة هي قوة الإرادة
- هيدجر والبحث عن أصالة الذات : من دكتاتورية الهم إلى تحليلية ...
- التناول الهرمينوطيقي للذات
- مطلب الغيرية بين الاستعصاء والاعتراف
- حروف السؤال عن الإنسان عند الفارابي
- الذهاب إلى المابعد
- الجزء الثاني من بحث ما لديكارت وما على الديكارتية
- نهاية الإنسانوية ومولد إنسانية الآخر
- مراجعة كتاب تجديد التفكير
- ما لديكارت وما علي الديكارتية
- الصداقة والتضامن عند هانس جورج غادامير
- تأملات لاديكارتية
- عولمة الأنفلونزا بين التخويف والاستثمار
- ماهي الآفاق التي تنفتح أمام الفلسفة عندما تتساءل عن الكلي؟
- المسألة الثقافية وضرورة التثقيف
- منزلة الحقيقة في العلوم


المزيد.....




- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال
- حلم الديمقراطية وحلم الاشتراكية!
- استطلاع: صعود اليمين المتطرف والشعبوية يهددان مستقبل أوروبا ...
- الديمقراطية تختتم أعمال مؤتمرها الوطني العام الثامن وتعلن رؤ ...
- بيان هام صادر عن الفصائل الفلسطينية
- صواريخ إيران تكشف مسرحيات الأنظمة العربية
- انتصار جزئي لعمال الطرق والكباري
- باي باي كهربا.. ساعات الفقدان في الجمهورية الجديدة والمقامة ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - زهير الخويلدي - الدفاع عن الديمقراطية الجذرية