أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد الرحمن البحراني - لمحات من تاريخنا المجيد














المزيد.....

لمحات من تاريخنا المجيد


عبد الرحمن البحراني

الحوار المتمدن-العدد: 2864 - 2009 / 12 / 21 - 23:27
المحور: المجتمع المدني
    


تمخض القرن الثاني الهجري فولد لنا علم الكلام , ثم تمخض علم الكلام بدوره فأخرج لنا العديد من المذاهب أ و ما يعرف بالفرق الكلامية
وبما ان اول الغيث قطر ثم ينهمر فقد كان الخوارج اول الغيث ثم بعد ذلك انهمرت فرق الكلام مطرا ثجاجا _معتزلة البصرة _معتزلة بغداد
_اهل الحديث _السلفية _الاشاعرة _الاباظية _ الامامية _ الجبرية _ القدرية _ا لمرجئة _ الصوفية _ المجسمة _ اللا أدرية _ الدهرية ,
وهذه الفرق واخرى غيرها وكل ذلك غيض من فيض لان هذه الفرق انما هي فرق رئيسية سرعان قامت الواحدة منها باحتضان سلة من
بيض التفقيس وفقست لنا العشرات من الفرق الفرعية ثم الفرعية تمخضت هي الاخرى فاخرجت لنا فرعيات اخرى اصغر منها وهكذا دواليك
حتى صارت تلك ا لفترة من تاريخنا المجيد اشبه ما يكون بحقل للدواجن حيث الدجاجة الام تجوب المكان بحثا عن طعام لفراخها والفراخ خلفها
تملأ المكان زقزقة و (وصوصة ) ولكي نأخذ فكرة ولو بسيطةعن عدد الفراخ التي ظهرت على ا لساحة وعلى سبيل الا طلاع والذكر لا بقصد
العد والحصر اليك مثلا الفرعيات التي تفرعت من فرقة واحدة فقط وهي فرقة الخوارج وهي كما وردت في مصادر التاريخ :
1_العجاردة
2_ الصلتية
3_الشعيبية
4_الميمونية
5_المعلومية
6_الخلفية
7_المجهولية
8_الحمزية
9_الثعالبية
10_المعبدية
11_الشيبانية
12_الزيادية
13_الرشيدية
14_ المكرمية
15_الثعالبية الخلص
16_ الازارقة
17_النجدية
18_العطوية
19-الفديكية
20_الصفرية
21_الاباظية
22_ الحفصية
23_اليزيدية
24_الحارثية
25_ الابراهيمية
26_ الواقفية
27_الضحاكية
28_البهيسية
29_ العوفية
30_ الشيبية ( وهم مرجئة الخوارج )
31_ الاصومية
32_اليعقوبية
33_الشمراخية
( هامش : الى هنا انتهت فراخ الخوارج ونطلب العفو والغفران ان كنا قد نسينا احد الكتاكيت الخوارجية ,
والسماح والاذن لنذكر بعض الفراخ العائدة الى فرقة المعتزلة وهي اقل عددا من فراخ الخوارج وكما جاء
في المصادر هي ) :
1_ الواصلية
2_الخائطية
3_ المعمرية
4_المردارية
5_ الهشامية
6_الاسكافية
7- الجعفرية
8_ الحائطية
9_الجارية
10_ الجاحظية
11_الشيطانية
12_الاسوارية
( هامش : انتهت فراخ المعتزلة وارجو الا كتفاء بهذا القدر حتى لا اطيل عليكم وحتى يتسنى لي الانتقال
الى الفقرة التالية من الحديث وهي فقرة العلماء )
لقد من الله على جميع هذه الفرق الرئيسية منها والفرعية وعلى اختلاف امزجتها والوانها من الله عليها
بنخبة من العلماء الفطاحل ثم ان كل عالم من العلماء اخذ يجد وجتهد ويوصل الليل بالنهار والنهار بالليل
ليدعم موقف فرقته ويزودها بالدليل القاطع والبرهان الساطع والحجة الدامغة التي تدمغ خصومها فترسلهم
افواجا وفرادا الى جهنم وبئس المصير وتحتفظ لنفسها بالجنة العالية وهكذا بدأ السجال الفكري بين الفرق
الكلامية حامي الوطيس ولو ان هذا السجال لزم جانب العقل لكانت مفخرة للامة بحق لكن الامة الالمعية
ابتكرت طريقة النقل اي ما يعرف في اصطلاح الامة بالدليل النقلي وهكذا جعلت تاريخها مجرد سلسلة
طويلة متينة متراصة من الاقاويل التي يسمونها الاسانيد ومهمتها البحث والتدقيق في سجلات الماضي
والتاكد من صحته حتى صارت جملة عن فلان بن تفلان عن علان بن علوان عن جده زعلان عن
ماضي ابن راضي قال سمعت ماضوي يقول للجيران عليكم بقشور الرمان قشروا الرمان ثم مباشرة
قلموا اظافركم واخلطوا الاظافر مع القشور وسترون الخير بعينه باذن الله (وصفة مجربة )







#عبد_الرحمن_البحراني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الى اخي الروحي محسن البحر
- ثلج ونار
- الف باء
- مرة أخرى الى محمد الحلو
- الثعلب فات فات
- أربعة في أربعة
- علامة تعجب !
- دبليو دبليو دبليو دوت ياهو دوت كوم
- رسالة غير عاجلة الى الصديقة...الساهرة
- ثرى وثريا
- رسالة عاجلة الى الحلو محمد الحلو
- مناجاة الراهبة ديمو وابتهالاتها
- قصة كان وأخواتها والراهبة ديمو
- ولكن لا حياة لمن تنادي
- مجتمع مدني أم مجتمع بدوي ؟؟؟؟؟
- اذا كان مجلس النواب بالدف ناقرا فلا تلم الدولة الديموقراطية ...
- بغداد
- صمت
- المرجوديموقراطية
- أمة ال (رون سايد )


المزيد.....




- لجنة مستقلة: الأونروا تعاني من -مشاكل تتصل بالحيادية- وإسرائ ...
- التقرير السنوي للخارجية الأمريكية يسجل -انتهاكات جدية- لحقوق ...
- شاهد: لاجئون سودانيون يتدافعون للحصول على حصص غذائية في تشاد ...
- إسرائيل: -الأونروا- شجرة مسمومة وفاسدة جذورها -حماس-
- لجنة مراجعة أداء الأونروا ترصد -مشكلات-.. وإسرائيل تصدر بيان ...
- مراجعة: لا أدلة بعد على صلة موظفين في أونروا بالإرهاب
- البرلمان البريطاني يقرّ قانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا
- ماذا نعرف عن القانون -المثير للجدل- الذي أقره برلمان بريطاني ...
- أهالي المحتجزين الإسرائيليين يتظاهرون أمام منزل نتنياهو ويلت ...
- بريطانيا: ريشي سوناك يتعهد بترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا في ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد الرحمن البحراني - لمحات من تاريخنا المجيد