أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حمادي بلخشين - في بلادي، الفقراء يشنقون أنفسهم.( مآذن خرساء 45/48)















المزيد.....

في بلادي، الفقراء يشنقون أنفسهم.( مآذن خرساء 45/48)


حمادي بلخشين

الحوار المتمدن-العدد: 2796 - 2009 / 10 / 11 - 15:44
المحور: الادب والفن
    



شعرت بالعطش، ذهبت الى المطبخ، لم اجد كاسا نظيفة..غسلت كأسا ثم شربت، ما زالت تصلني اصوات موسيقي 17 ماي، نظرت من الشرفة، كان الطقس جميلا. و في الشارع مظاهر عيد حقيقي. شعب مرفّه يحتفل بوطن يحبه. ذات مرة اخبرني رشيد عن جزائري في السبعين اصرّ على الموت في فرنسا، " قال لي و هو يبكي: لقد ناضلت في الجزائر... خلال الإحتلال تعرضت الى السجن و التعذيب، المستعمر الفرنسي كان يأكل الأخضر و يترك لنا اليابس.. حكومة الإستقلال اكلت الأخضر واليابس معا، لم أعد املك القدرة للبقاء في الجزائر لسماع اصوات الفاسدين و رؤية وجوههم الكريهة ".
في بلاد المسلمين أصبح ارباب الأسر يشنقون انفسهم في كل مكان، بعد عجزهم عن دفع فواتير الماء والكهرباء. تحت عنوان " أب يشنق نفسه من أعلى كوبري الملك فيصل " جاء في صحيفة مصرية " محمد أحمد، أحد من آلاف العمال الذين يتجمعون في اسواق اصطلح على تسميتها "اسواق الرجالة " لم ينتحر داخل حجرة او في مكان مستتر و لكنه انتحر شنقا على كوبري، أعطى ظهره للمارة وظل معلقا في الهواء من الحادية عشرة و حتى الواحدة ظهرا ليشهد انتحاره الآلاف . محمد احمد ــ 40 سنة ــ عامل معماري يقطن في منزل ريفي بسيط باحدى قرى محافظة الفيوم. متزوج ولديه ثلاثة من الأبناء ولدان وبنت . كان لا يمتلك من حطام الدنيا سوى جسده الذي يعتمد عليه في عمله، و ذلك من اجل الإنفاق على اسرته. معروف عنه التدين وحسن الخلق يؤدي الفروض في وقتها محبوب لدى الأهل و الجيران.. سمير محمد، احد المواطنين الذين يعملون في احد المحلات القريبة من الكوبري قال ان هذا الشخص الذي شنق نفسه في ميدان عام هو شخص لا بدّ أن يكون في كامل قواه العقلية، فهو شنق نفسه في ميدان عام احتجاجا على الظروف القاسية التي يعاني منها السواد الأعظم من الشعب المصري. أراد ان يقول للحكومة و لكل انسان ان هناك اناسا فقراء فانتبهوا...التقينا ايضا بالشاهد الوحيد عمرو السيد الذي كان اول من شاهد محمد مشنوقا و معلقا في الكوبري. فقال انه عندما شاهد محمد لأول مرّة، قبل الحادث بيومين، وطلب منه قطعة من الجبن. لاحظ علامات اليأس و الحزن الشديد تبدو على ملامحه و كان يرتدي جلبابا متهالكا و كان في قواه العقلية و كانت توجد علامة الصلاة على جبهته تدل على انه متدين ومسالم "
مسكين محمد أحمد، ليتني كنت استطيع مساعدته، محمدأحمد من ضحايا الخيانة السلفية، توجّه الى القاهرة... القاهرة بالعربية تعني الغالبة و المنتصرة... "القاهرة لم تقهر إلاّ أهلها"... كهذا كتب الروائي الشجاع صنع الله ابرهيم .. توجه محمد الى القاهرة للبحث عن شغل ليطعم اسرته فعجز حتى عن اطعام نفسه، فدخل في اكتئاب شديد لازمه حتى انتحر..
منذ اربعة اشهر تضاعف اكتئابي، اصبحت اشتبك مع زوجتي فور طلبها مني توفير اشياء كنت أقدّر انها اضافية، كان ذلك بسبب ارتفاع ايجار شقتي اللعينة في كلستاقاتا 7 . لأول مرة منذ حلولي بالنرويج وجدت نفسي مضطرا لمراقبة مصروفاتي اليومية حتى يمر الشهر بسلام دون ان الجأ الى اعانة مالية من زوجتي .. كان كل شيء على ما يرام حتى وقع رفع الإيجار، بعد دفع الإيجار و الكهرباء و تخصيص 3500 كرونة للأكل لم يبق لدي سوى 400 كرونة، كنت اتخيل اسوأ الإحتمالات ماذا اصنع لو مرضت او تعطبت الثلاجة أو الفرن ..اصبح كل رنين هاتف يخيفني ، لعل أحد افراد اسرتي قد مرض و يحتاج الى مساعدة مالية... المحتاج شخص متوتر وفاقد للتمييز ... قديما قيل لا تستشر من ليس في بيته دقيق، لا شك أن معاناة محمد أحمد كانت أفظع. مئات الملايين من المسلمين من امثال محمد أحمد عاجزون هم ايضا، عن اطعام اطفالهم، محمد أحمد يعدّ لدى السلفية الغبيّة مخلدا في النارولا يستحق أي عزاء .لأجل ذلك يحرمون امثاله من مراسم دفن عادية ... محمد أحمد لن يحتاج الى سلفي كي يصلي عليه لأنه مات غاضبا على كل السلفيين و نرجو ان لا يكون غاضبا عن دين تنتمي اليه تلك المسوخ .
ــ كيف سيكون مصير هذا الرجل عند الله ؟
هكذا سألتني زوجتي حين فرغت من قرأت المقال
ـــ محمد أحمد يعتبر ضحية . و أنا موقن بأن الله سيغفر له و يحسن اليه كما اعتقد ان رسول الله سيشدّ على يده في حين انه سيشيح بوجهه عن احمد بن حنبل زعيم السلفية. كما اعتقد بان القتيل سياتي يوم القيامة و هو يجر السلفيين من اعناقهم . لأنهم سبب المصاب و جنة الظلمة من المحاسبة و القصاص.
ـــ لكن كيف يغفر الله له و قد قتل نفسه ؟
ـــ أما كيف يغفر الله له و قد قتل نفسه فلأن الله و على عكس السلفيين ، رحيم بعباده .
ـــ و لكن الرجل قد قتل نفسه و قد جاء في الحديث ان قاتل نفسه مخلد في النار.
ـــ اسمعي جيدا : الله يراعي ظروف المرء. و قد قلت لك مرة أن الله انه ادخل الجنة مومسا من بني اسرئيل. لمجرد انها سقت كلبا عطشانا. حين علم الله أن تلك الزانية اليهودية قد نشأت في محيط داعر و ظروف قاهرة أجبرتها على الزنا قبل منها اي شيء يعبر عما تكنه في قلبها من رحمة... ثم ان الله يعلم أن محمد احمد قد انتحربسبب حالة اكتئاب شديد قاهر، لا علاقة لها بقوة الإيمان او ضعفه، لأن تلك الحالة متصلة بعوامل بيوكيماوية سببها التعرض لإضطراب في الجهاز الغدي و الجهاز العصبي أو في كيميائية الجسم .
ـــ هل عندك دليل شرعي على ان المنتحر يغفر له،
ثم مستدركة:
ــ بل هل لديك اي دليل على انه مات مسلما؟.
ــ نعم ، جاء في كتاب مسلم. دعا النبي بالمغفرة لمنتحر.و دعاؤه لا يكون الا لمسلم. روى مسلم عن جابر قال ..فلما هاجر رجل النبي ص الى المدينة فكره المقام فيها فمرض (أي هذا الرجل) فلم يصبرفقتل نفسه فقطع بها براجمه ( مفاصل الأصابع) فسال الدم منها) فرآه الطفيل بن عمرو في منامه فرآه و هيئته حسنة و رآه مغطيا يده فقال له ما صنع بك ربك ؟ فقال غفر لي بهجرتي الى نبيه فقال مالي أراك مغطيا يديك؟ قال قيل لي: لن نصلح منك ما افسدت. فقصها الطفيل على الرسول فقال:اللهم و ليديه فاغفر" هذا بالإضافة الى أن محمد أحمد كان في ميدان جهاد، حيث كان مسافرا للبحث عن شغل ليعفّ نفسه و يطعم اسرته الصغيرة. هذا بالإضافة الي مواظبته
على صلاته و كونه كان محبوبا من اهله و جيرانه. و كلها مؤهلات في صالحه. فلنسأل له الرحمة. و للسلفيين اللعنة!

كانت الساعة تشير الى الواحدة و النصف. حين امرت ياسين بالوضوء. توضأت بعده ثم صلينا الظهر معا، بعد الأكل شعرت برغبة ملحّة في النوم.استلقيت على فراشي بعد أن اغلقت النور، بقي على رشيد ان يخبرني عن المراحل المتبقية من التطور المرضي للصوفية. حين شغلت آلة التسجيل انطلق صوت صديقي الفقيد :
المرحلة23: أداء شيوخ الصوفية الصلاة دون وضوء في حال اضطرارهم إلى أدائها أمام مريديهم . من ذلك ما ورد في سيرة أحد أكابرهم من أنّه :" كان رضي الله عنه يمكث السبعة أيّام بوضـوء واحد كما أخبرني بذلك خادمه. وانتهى أمره أنه كان في آخر عمره يتوضّأ كل أحد عشر يوما وضوءا واحدا ! "
و حتى لا يظن ّ القارئ أن الشيخ لا يأكل و لا يشرب حتى يحتاج الى دخول التواليت طوال هاته المدّة التي لا يتوضّأ فيها، أسوق له ما ورد مباشرة في نفس الصفحة التي اوردت سيرته :" وعزم عليه جماعة من جامع طولون ليمتحنوه في ذلك فدعوه إلى ناحية الجيزة في الربيع، وصاروا يعملون له الخراف و الدجاج و اللبن بالرز،ّ و غير ذلك وهو يأكل معهم من ذلك كلّه، ثم لا يرونه يتوضأ لا ليلا و لا نهارا مدّة تسعة أيّام ! "

المرحلة 24:إعلان مشايخ الصوفيّة أنّ الصلاة والصوم وسائر التكاليف الشرعيّة قد رفعت عنهم! لأنها كانت وسيلة للوصول إلى الله، و لمّا تحقــق ذلك الوصول وحصل لهم كشـف الحجب أوالتجلّي أو المعرفة بالله سقطت عنهم كل التكاليف . كلّ ذلك إعـتمادا على تأويل باطنيّ فاسد لقولـه تعالى ( و أعبد ربّك حتى يأتيك اليقين).

المرحلة 25: إستهانة الصوفيّة بعذاب النار التي إستجار منها الأنبياء و المرسلون. وإدّعائهم أنّ مجرّد مرورهم عليها سيطفئها، وأنّهم سوف يتحمّلون عذابها نيابة عن كلّ من وجب عليهم دخولها . لأنّ عذابها في حقيقة الأمر عذوبة !

المرحلة 26: سخرية شيوخ الصوفيّة ممّن عبد الله خوفا من ناره و طمعا في جنته. لأن مرادهم مجالسة الله تعالى دون إلتفات إلى نعيم الجنّة، فلو تعلّقت بهم حوريّة من حورياتها لأستغاثوا منها كما يستغيث أهل النار من النار!

مرة اخرى طرق الباب.
ـــ أبي عندك مكالمة اخرى.
يبدو ان ياسين كان مستغرقا في" البلاي ستيشن" حتى انه لم ينتبه الي حين امرته بسحب سلك الهاتف .
وصلني صوت غليظ :
ـــ الو سيدي الشيخ السلام عليكم .
ـــ و عليكم السلام... تفضل
ـــ سيدي الشيخ ..
ـــ لست شيخا و لست سيدك.. قل سامي ... تفضل ماذا تريد؟
ـــ أخ سامي ... هل صحيح ان التدخين حرام؟
ـــ نعم التدخين حرام!
ـــ القرآن لم يشر الي ذلك التحريم .
ـــ ما رايك في شرب السم هل هو حلال ؟
ـــ بل حرام.
ــ لماذا هو حرام؟
ـــ لأن تناوله يؤدي الى موت محقق!
ــ كذلك التدخين حرام لأنه يؤدي الى موت محقق
ـــ ...
ـــ القرآن لم يذكر كل شيء ضار يمنع شربه و إلا لأحتاج الى سرد قائمة طويلة فيها السمّ و البنزين و الكلورين و الف مادة اخرى و لكنه وضع لنا قاعدة عامة حين قال( و يحل لكم الطيبات و يحرموا عليكم الخبائث) كما قال ايضا (و لا تقتلوا انفسكم) و التدخين أشهر القتلة!
ـــ و لكن التدخين لا يؤدي الي موت محقق
ذكرته بالقول المأثور" ليس كل مدخن يصاب بالسرطان الحنجرة و الرئة و لكن كل المصابين بسرطان الرئة و الحنجرة هم من المدخنين" . قلت له ايضا ان موت المدخن مسالة وقت لا أكثر و لا اقل.. فلو اكل شخص ما سيجارة لمات فورا.
ــ كيف يمكنني التخلص من التدخين... مع العلم اني حاولت أكثر من مرة ولم انجح ؟
تذكرت قول مارك توين" يقولون ان التدخين صعب، انا شخصيا ابطلت التدخين أكثر من الف مرة !".
ـــ لكنك ستنجح هاته المرة .... هذا لو كنت جادا .
ـــ أفدني من فضلك
ـــ كم تدخن في اليوم من سيجارة ؟
ـــ عشرون سيجارة .
ـــ اذا حذفنا 8 ساعات نوم . تبقى 18 ساعة. لنقل انك تدخن سيجارة واحدة كل 50 دقيقة ...
ـــ تقريبا .
ــ اذا دخنت سيجارة واحدة كل ساعيتن عوض عن 50 دقيقة فبإمكانك بعد ثلاثة اشهر ان تعلن بكل بكل فخر انك قد اصبحت نصف مدخن .أي انك قد وفقت و بكل امتياز الى ابطال نصف التدخين .. هل بوسعك أن تجرب ذلك؟ .
ــ فكرة رائعة .... شكرا ... سأجربها فورا!
ـــ اذا خرجت من بيتك لمدة ست ساعات. فلا تحمل في جيبك غير 3 سجائر . حتى تكونا محصنا من التراجع. يمكنك ان تقسم انك لن تشتري سيجارة أو تأخذ واحدة من عند صديقك . تذكر جيدا عدم الوفا بالقسم سيكلفك دفع 500 كرونة أو صوم ثلاثة ايام .
ـــ فكرة اخرى رائعة.
ـــ على فكرة ستكون السيجارة لذيدة جدا حين تنتظرها ساعتين.
ـــ فعلا ...احيانا ادخن بلا رغبة في التدخين، بدافع الملل ربما دخنت ثلاث سجائر في الساعة . ما ان اشعل السيجارة حتى ألقي نصفها .
ــ راع دقة توقيت التدخين ..اعتبر السيجارة بمثابة دواء يجب ان يؤخذ في موعده ... رغم انها ليست كذلك!
ــ شكرا ... سأعمل بنصيحتك .
ــ بعد ثلاثة اشهر اجعل الفاصل بين سيجارتين ثلاث ساعات. و ابق كذلك لمدة ثلاثة اشهر
أخرى... في نهاية الأمر ستجد نفسك تدخن سيجارتين في اليوم ... حينئذ لن يصعب عليك ابطال التدخين بصفة نهائية... سيكون ذلك سهلا .
ــ شكرا أخ سامي السلام عليكم .

ذات مرة كتب Roald Dahl الروائي النرويجي الأصل على لسان احد ابطاله" يا بني اذا كان يجب عليك اختيار دين، فاختر المحمدية، هو أفضلها، فهو مؤسس على حفظ الصحة، سيكون لديك نساءا كثيرات، ولا يمكنك ان تدخن او تسكر أبدا "!
قبل ثلاثين سنة كنت مدخنا شرها، لم تكن تكفيني علبتان..حين تأكدت ان التدخين حرام عزمت على ابطاله، حاولت ان ابطله مرة واحدة فلم اوفق حتى حتى اهتديت الى ابطاله تدريجيا ...
ياسين لا يدخن و لا يعتزم التدخين. كان دائما يسالني عن جدوى التدخين و هل فيه لذة كنت أجيبه
ـــ ليس في التدخين اي لذة، التدخين علاج لعمل أحمق، كأن تحرق اصبعك ـ مثلا ـ، ثم تضعه في كأس فيه ماء، كل ما ستستمتع به، هو ايقاف ألم الحرق ليس الاّ. لن تشعر بلذة، سوى تخلصك من الألم، فكما ان التدخين يوقف الحاح جهازك العصبي عن طلب مادة النيكوتين ، فالماء ايضا يوقف الشعور بألم الحرق.

الهنود الحمر يتسببون سنويا في قتل 300 الف امريكي يموتون بسبب التدخين ... انتقام هندي من نوع غريب .الهنود الحمر اول من دخن ...
لم ادخن سيجارة واحدة منذ ثمانية عشرين سنة. لكني لم انس التدخين، احيانا اشتهي سيجارة . خصوصا حين اصاب باحباط و توتر .

ذهبت الى الصالون و سحبت سلك الهاتف ثم دخلت الى غرفتي و اطفأت النور
أكثر من ثلاثة ملايين مسلم يقتلون سنويا بسبب التبغ الذي توفره حكوماتهم. لا يجوز لدولة مسلمة توفيرمادة قاتلة كالتدخين ... لو لم أجد اكشاكا لبيع التبغ ما دخنت اصلا. اذا اضفنا ضحايا المخدرات و الكحول و التجويع و التعذيب و المواد المسرطنة . نجد ان 15 مليون مسلم يقتلون سنويا. لنقل 150 مليون يقتلون كل عشرية ... السلفية تمنع الثورة على الحكام بحجة خشيتها من وقوع ضحايا!! ... اليس المائة و الخمسين مليون بشر هم ضحايا ايضا... يكفي ربع عدد هؤلاء للقيام بثورة تلقي بالمستبدين في البحر..خصوصا و نحن لدينا فائض عددي.. المسلمون يتضاعفون كل ثلاث عقود.
اشعلت النور و فتحت آلة التسجيل وصلني صوت رشيد :

المرحلة 27: إستهزاء مشايخ الصوفيّة بشعائر الإسلام من ذلك أنّ أحدهم " كان ينادي خادمه و هو في الصلاة فإن لم يجئه مشى إليه وضربه ثم جره و مشى به و قال : كم أقول لك لا تعد تصلّي هذه الصلاة المشؤومة" !

المرحلة 28:إدّعاء شيوخ الصوفية علم الغيب. من ذلك إخبارهم عن أحد شيوخهم أنه " كان يخبر بالأمور المستقبلة " ثم أيضا" وأطلــعه الله على غيبه حتى لا تـنبت شجرة و لا تخضر ورقة إلاّ بنظره!" وعن أحد شيوخهم أنّه" لمّا ضـعف ولده وأشرف على الموت وحضر عزرائيل لقبض روحه. قال له الشيخ : إرجع إلى ربّك فراجعه فإنّ الأمر قد نسخ ! و رجع عزرائيل وشفي أحمد و عاش بعدها ثلاثين عاما"!

المرحلة 29 ــ إدّعاء شيوخ الصوفيّة أنّ الله لا يحدث أمرا إلاّ أعلمهم به قبل حدوثه ! من ذلك ما يروونه عن أحد شيوخهم أنّه " كان يخرج على أصحابه و يقول لهم : أفــيكم من إذا أراد الله أن يحدث في العالم حدثا أعلمه به قبل حدوثه ؟ فيقولون: لا . فيقول : أبكوا على قلوب محجوبة عن الله عزّ و جلّ "....
يتبع



#حمادي_بلخشين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصر، لا نور الشريف هي الخاسر الأكبر
- شراء بيت بربا ( مآذن خرساء 44/ 48).
- صدق الطنطاوي وهو الكذوب!
- من جرائم الأمم المتحدة.( مآذن خرساء 43/48)
- كل شيء عن الصّوفية المدمّرة (مآذن خرساء 43/48)
- العدل أساس الملك ( مآذن خرساء 41/48)
- مع شيعيّ غاضب ( مآذن خرساء 40/48)
- مأساة الوكيل عمّار الدريدي.(مآذن خرساء 39/48)
- احتفالات 17 ماي.( مآذن خرساء 38/48)
- عن الكهنة السلفيين( مآذن خرساء 37/48)
- في شقة رشيد (مآذن خرساء 36 /48)
- عدوّ !!
- سخافة !!
- إشكال
- وضع اسلامي قابل للإنفجار.(مآذن خرساء 35/48)
- إعتقال رشيد (مآذن خرساء 34/48)
- كلاب و رجال ( مآذن خرساء 33/48)
- ديمقراطية الغرب إسم بلا مسمّى .( مآذن خرساء 32/48)
- الإخوان صنيعة بريطانية ( مآذن خرساء 31/48)
- الإخوان المسلمون.( مآذن خرساء 30/48)


المزيد.....




- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام
- السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
- فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف ...
- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حمادي بلخشين - في بلادي، الفقراء يشنقون أنفسهم.( مآذن خرساء 45/48)