أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح: مناهضة ومنع قتل النساء بذريعة جرائم الشرف - رياض الحبيّب - رحمة ابن الإنسان وجرائم رجم الزانية والزاني- 3 من 3















المزيد.....

رحمة ابن الإنسان وجرائم رجم الزانية والزاني- 3 من 3


رياض الحبيّب

الحوار المتمدن-العدد: 2765 - 2009 / 9 / 10 - 22:35
المحور: ملف مفتوح: مناهضة ومنع قتل النساء بذريعة جرائم الشرف
    


هنا القسم الثالث- وهو الأخير- من هذا البحث الذي كنت مزمعاً أن أختصره إلى قسمين، لكنّ آراء عدد من القرّاء الكرام قد اضطرّتني إلى مزيد من التوضيح. ففي القسم الأول تناولت بعض أحكام الشريعة الموسوية والتي بمجملها لم يكن بها الخلاص، بل كانت من أجل معرفة ماهية الخطيئة-
كما في رسالة الرسول بولس إلى روما 3: 20 {لأنّ بالناموس معرفة الخطيئة} وعقوبتها ونتائجها وتالياً انعكاساتها على مستقبل الشعب العبراني الذي كان حافظاً عهد الله وكتابه المقدّس. فمن أجل أمانته والتزام وصايا الله؛ دون سائر الشعوب التي توجّهت إلى آلهة غريبة، بما في عباداتها من رجاسات قبيحة في نظر الله، قد اختار الله أن يأتي المخلّص من نسل ذلك الشعب لكي يتمّ به الخلاص. لذلك استمرّت عهود الأنبياء بعد موسى النبي حتى مجيء السيد المسيح له المجد إلى الأرض وهو
{المذخر فيه جميع كنوز الحكمة والعلم}- رسالة بولس إلى كولوسي 3:2

وفي القسم الثاني تناولت الطريقة الجديدة التي تعامل بها المخلّص مع الشريعة الموسوية، مؤكّداً أنّ السيد المسيح بأقواله {سمعتم أنّه قيل... وأمّا أنا فأقول...} لم ينقض الناموس- أي الشريعة، إنّما عالج المشاكل من أساسها، أي توغّل في أعماق أسبابها قبل النظر في نتائجها. وقد ضربت مثالين؛
الأول عن أسباب القتل: الكراهية والحسد والبغض والغضب... إلخ والعلاج هو:
{فكل ما أردتم أن يفعل الناس لكم، إفعلوه أنتم لهم: هذه هي الشريعة والأنبياء} - مَتّى 12:7

وأمّا الثاني فعن أسباب الزنا: دونيّة النظرة إلى الجنس الآخر وتلوّثها- وهذا التحليل مستوحىً من كلام السيد المسيح:
{قد سمعتم أنه قيل للقدماء: لا تزن. وأما أنا فأقول لكم: إنّ كلّ من ينظر إلى امرأة ليشتهيها، فقد زنى بها في قلبه}- متّى 5: 27-28
وهذا الأصحاح- أي الفصل- الخامس يتضمّن الموعظة الشهيرة على الجبل.

لهذا السبب وبّخ السيّدُ المسيح شيوخَ اليهود الذين أتوه بالمرأة الزانية ليحكّموه وقد عرف مكرهم [هل ينقض شريعة موسى ليقبضوا عليه بتهمة التجديف على كلام الله أم يوافقها فلا يكون أحد بحاجة إلى تعاليمه؟] حتى قال قولته الشهيرة:
{من كان منكم بلا خطيئة فليَرْمِها أوّلَاً بحجر!} - يوحنّا 7:8
وهذا التوبيخ يعني أنّ الجميع قد أخطأوا فأعْوزهم الخلاص ويعني أيضاً ممّا يعني [إذا قمتم برجم هذه المرأة بسبب خطيئة الزنا فأنتم أيضاً تستحقّون الرجم بسبب خطاياكم التي لا تُحصى!] ولأنّ السيد المسيح قد جاء بعهد النعمة:
{لأن ابن الإنسان أتى لا ليهلك نفوس الناس، بل ليخلّصها} - لوقا 9: 56
فلم يقم له المجد بإدانة تلك المرأة بل لم يستطع أحد من بعد حكمه أنْ يُدينها فانصرفتْ بعدما قال لها السيّد:
{ولا أنا أدينك. إذهبي ولا تخطئي أيضا} - يوحنّا 11:8



أمّا رسول الإسلام فلمّا جاءه اليهود برجل وٱمرأة منهم قد زَنَيَا ليُحكّموه- في المدينة بما أنّه كان حاكماً ومدّعياً النبوّة بل خاتم النبيّين- طلب إليهم أن يأتوه باثنين من علماء اليهود، بل بأعلم رجُلين منهم، لكي يستفهم منهما حكم التوراة في موضوع الزنا، ثمّ أمر بالزاني والزانية فرُجِما! وهنا الحديث في معرض تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) للآية 15 في سورة النساء:
{وروى أبو داود عن جابر بن عبد الله قال: جاءت اليهود برجل وٱمرأة منهم قد زَنَيَا فقال النبي (ص) «إئتوني بأعْلَم رَجُليْنِ مِنكُم» فأتَوهُ بابنَيْ صُورِيا فنشدهما: «كيف تجدان أمر هذين في التوراة»؟ قالا: نجد في التوراة إذا شهد أربعةٌ أنهم رأَوْا ذكَرَه في فرْجها مثلَ المِيل في المُكْحُلة رُجِما. قال: «فما يمنعكما أن ترجموهما»؛ قالا: ذهب سلطاننا فكَرِهْنا القتل؛ فدعا رسول الله (ص) بالشهود، فجاؤوا فشهدوا أنهم رأوا ذكَرَه في فرْجها مثل الميل في المكحلة؛ فأمر رسول الله (ص) برجمهما} انتهى

ولإلقاء الضوء على الحديث الوارد في تفسير القرطبي- وعند غيره من المفسّرين- سأحاول الإقتضاب بنقاط:
1 قول محمد «إئتوني بأعْلَم رَجُليْنِ مِنكُم» يعني أنّه كان حاكماً وقاضياً ولا يعرف ما هو المكتوب في (اللوح المحفوظ) وتالياً فلا كان نبيّاً ولا هم يحزنون.

2 قوله «إئتوني بأعْلَم رَجُليْنِ مِنكُم» أيضاً يدلّ على أنّ محمّداً كان يقتبس الأحكام من الكتاب المقدّس، ليس باطّلاعه الشخصي، بل استناداً على ما يُروى له من أصحاب العلم. وأمّا اقتباسات محمد التي في القرآن فقد تناولها جناب القمّص زكريّا بطرس في سلسلة حلقات برنامجه الأسبوعي {حوار الحق} في الساعة الثامنة من مساء الجمعة بتوقيت أوروبا الغربية، عبر قناة الحياة الفضائية. وقد بدأ جناب القمّص في مساء الجمعة الماضي بالحلقة الأولى، وهي مسجلة في الموقع الالكتروني التالي- ومواقع أخرى غيره- بالرقم 133:
http://www.islamexplained.com/Programs/TruthTalk/tabid/136/Default.aspx

3 قول (العالِمَين) ابنَي صُوريّا {نجد في التوراة إذا شهد أربعة...} يدلّ على واحد من احتمالين؛ إمّا أنهما كانا يجهلان عدد الشهود المكتوب في التوراة والعدد هو إمّا اثنان أو ثلاثة- دلالة على المثنّى والجمع لكي لا يقوم أيّ حكم على شهادة واحدة مُفرَدَة، أو أنهما كانا يحاولان تضليل محمّد بعدما سمِعا بآياته مقتبسة من كتبهم. وفي كلا الإحتمالين يصبح اقتباس محمد من الأسفار المقدّسة غير أمين. وهنا عدد الشهود في سِفر التثنية- وهو السّفر الأخير من أسفار التوراة الخمسة بعد التكوين والخروج واللاويّين والعدد:

تث-19-15: ((لا يقوم شاهد واحد على إنسان في ذنب ما أو خطية ما من جميع الخطايا التي يخطئ بها. على فم شاهدين أو على فم ثلاثة شهود يقوم الأمر.
تث-19-16: إذا قام شاهد زور على إنسان ليشهد عليه بزيغ
تث-19-17: يقف الرجلان اللذان بينهما الخصومة أمام الربّ أمام الكهنة والقضاة الذين يكونون في تلك الأيام.
تث-19-18: فإن فحص القضاة جيداً وإذا الشاهد شاهد كاذب. قد شهد بالكذب على أخيه
تث-19-19: فافعلوا به كما نوى أن يفعل بأخيه. فتنزعون الشرّ من وسطكم.
تث-19-20: ويسمع الباقون فيخافون ولا يعودون يفعلون مثل ذلك الأمر الخبيث في وسطك.
تث-19-21: لا تشفق عينك. نفس بنفس. عين بعين. سنّ بسنّ. يد بيد. رجل برجل))

وقد سبق ذكر عدد الشهود في الأصحاح السابع العشر من السِّفر عينه:
تث-17-6: عَلى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاثَةِ شُهُودٍ يُقْتَلُ الذِي يُقْتَلُ. لا يُقْتَل عَلى فَمِ شَاهِدٍ وَاحِدٍ.
تث-17-7: أَيْدِي الشُّهُودِ تَكُونُ عَليْهِ أَوَّلاً لِقَتْلِهِ ثُمَّ أَيْدِي جَمِيعِ الشَّعْبِ أَخِيراً فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ.

4 وتالياً فقد خالف محمّد حكم الله الذي في التوراة بعدما أنزل قرآناً بأربعة شهود على اللائي يأتين الفاحشة- أي الزنا- بتفسير المفسّرين. فنقرأ في تفسير القرطبي في كتاب “الجامع لأحكام القرآن” للآية 15 في سورة النساء:
(واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهنّ أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهنّ في البيوت حتى يتوفاهُنّ الموت أو يجعل الله لهنّ سبيلا)

{قوله تعالى: (يَأْتِينَ ٱلْفَاحِشَةَ) الفاحشة في هذا الموضع الزنا، والفاحشة الفعلة القبيحة، وهي مصدر كالعاقبة والعافية.
وقرأ ٱبن مسعود «بالفاحِشةِ» بباء الجرّ} انتهى

[تعليقي على قراءة ٱبن مسعود «بالفاحِشةِ»: يدلّ الإختلاف في القراءات- عموماً- على أنّ القرآن ليس من عند الله بحكم القرآن عينه في سورة النساء: 82 وفي غيرها إذ لا تبديل لكلمات الله- فلا استغراب من قيام عثمان بحرق المصاحف (وفيها كلام محمد المنسوب لله) بحجّة تجنّب حصول فتنة بين المسلمين]

ويروي الطبري في الحديث 7000 في تفسير سورة النساء: 15 عينها-
{حدثني يحيى بن أبي طالب, قال: أخبرنا يزيد, قال: أخبرنا جُوَيْبر, عن الضحّاك في قوله:
(حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا) قال: الجَلد والرّجم} انتهى

-------

أمّا الجَلد فقد ورد في العهد القديم، سفر التثنية- الأصحاح الخامس والعشرين:
تث-25-1 إذا وقعت خصومة بين أناس ومثلوا أمام القضاء، فليحكم القضاة بينهم ويبرئوا البار ويحرموا الشرير.
تث-25-2: فإن كان الشرير يستحق الجَلد، يطرحه القاضي ويأمر بجَلده بحضرته، على قدر شرّه بالعدد.
تث-25-3: يجلده أربعين ولا يزيد، لئلا يُحتقر أخوك في عينيك، إذا زاد على ذلك ضربات كثيرة.

وأمّا في العهد الجديد فقد كتب بولس في رسالته الثانية إلى كورنثوس:
2كور-11-24: مِنَ الْيَهُودِ خَمْسَ مَرَّاتٍ قَبِلْتُ أَرْبَعِينَ جَلْدَةً إِلاَّ وَاحِدَةً.
2كور-11-25: ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ضُرِبْتُ بِالْعِصِيِّ. مَرَّةً رُجِمْتُ. ثَلاَثَ مَرَّاتٍ انْكَسَرَتْ بِيَ السَّفِينَةُ. لَيْلاً وَنَهَاراً قَضَيْتُ فِي الْعُمْقِ.

فالمُلاحظ في العهدين القديم والجديد أنّ عدد الجلدات لا يتجاوز 40 جلدة.


أمّا الوارد في القرآن فإمّا مِائة جلدة بعد الإتيان بطائفة من المسلمين- كما في سورة النور:
الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مئة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين (٢)
الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرّم ذلك على المؤمنين (٣)

[تعليقي على الآية الثالثة: أترك التعليق على هذه الأخلاق للقرّاء الكرام]

وإمّا ثمانون جلدة بعد الإتيان بأربعة شهداء- كما في السورة المذكورة:
والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً وأولئك هم الفاسقون (٤)
إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم (٥)

[تعليقي على الآية الخامسة: ولماذا لمْ يُعطِ (نبيّ الرحمة) فرصة للتوبة من قبل ذلك؟]

ووردت في السورة ذاتها شهادة معادلة لأربع شهادات، بل إضافة شهادة خامسة مع لعنة تارّة ومع غضب تارّة أخرى:
والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين (٦)
والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين (٧)
ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين (٨)
والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين (٩)

وأمّا نصف المِائة فخمسون:
(فإذا أحصن فان أتين بفاحشة فعليهنّ نصف ما على المحصنات من العذاب) - النساء: 25

وأمّا ضعف المِائة فمائتان- على نساء النبي إمّا أتت واحدة منهن بفاحشة:
(يا نساء النبي مَنْ يأتِ منكنّ بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا) - الأحزاب 30:


وبالعودة إلى الحديث المحمّدي ففي بعضه جمع ما بين الرّجم والجَلد:
قال النبي: (خُذوا عَنِّي قدْ جَعَلَ اللَّه لَهُنَّ سَبيلًا; الثَّيِّب بالثَّيِّبِ تُجْلَد مِائة وَتُرْجَم بالْحِجَارَةِ, وَالْبكْر جَلْد مِائَة وَنَفْي سَنَة) -
الطبري حديث 6997 في تفسير سورة النساء: 15

وروى مسلم أنّ خادماً زنى باٌمرأة سيده فأمر الرسول (ص) برجم المرأة وجلد الخادم مائة جلدة وأجلاه مدة سنة-
صحيح مسلم، كتاب الحدود، باب من اعترف على نفسه بالزنا


لكنّي قرأت في الحديث عن الرّجم أفظع ما قرأت؛ يرويه مالك عن يعقوب بن يزيد عن أبيه عن عبد الله بن ابي مليكة:
إنّ امرأة أتت الى النبي فأخبرته أنها زنت وهي حامل، فقال لها اذهبي حتي تضعي فلما وضعت أتته فقال لها: اذهبي حتى ترضعيه، فلما أرضعته أتته فقال لها: إذهبي حتى تستودعيه فاستودعته، ثم جاءته فأمر بها فأقيم عليها الحدّ -
الحديث المرقم 696 في موطأ مالك

والرواية عينها رواها مسلم عن امرأة تدعى الغامدية- وفي رواية أخرى انها من جهينة- تقول:
إنّ المرأة جاءت للنبي تعترف بالزنا وتطلب منه أن يطهّرها بالرّجم، واعترفت بأنها حبلى، فأمهلها النبي الى ان تلد، فلما ولدت جاءت بالصبي في اللفائف، فقال لها اذهبي فأرضعيه حتي يُفطم ويأكل الطعام، ثم جاءت إليه بعد فِطام الطفل، فأمر بالطفل فكفله رجل من المسلمين، ثم أمر بحفر حفرة لها الى صدرها، وأمر الناس فرجموها، فأقبل خالد بن الوليد [سيف الله المسلول] بحجر فرمى به رأسها فتطايرت دماؤها على وجه خالد فشتمها خالد، فقال النبي:
(انها تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له)

-------

لعلّي أذكّر أخيراً بحُكْم محمّد على من لم يحكم بما أنزل الله:
(إنّا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيّون... ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) - المائدة: ٤٤
(وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون) - المائدة: ٤٧

-------

فأختم موضوعي بكتابة حُكم الإله الحقيقي- ربّ المحبّة والرأفة والسلام والحرّيّة وسائر حقوق الإنسان:
{من كان منكم بلا خطيئة فليَرْمِها أوّلَاً بحجر!} - يوحنّا 7:8

______________

* الموضوع القادم قريباً: لا نبيّ مِنْ نسل إسمعيل!






#رياض_الحبيّب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحمة ابن الإنسان وجرائم رجم الزانية والزاني- 2 من 3
- شكراً أختنا العلمانيّة د. وفاء سلطان
- من وحي حوار مع د. وفاء سلطان
- كذِبتَ فلا تقلْ كذِبَ الرّصافي
- رحمة ابن الإنسان وجرائم رجم الزانية والزاني وجلدهما في الحدي ...
- ردّاً على فقيه ولو على مضض
- غلطة القرآن من جهة مريم بنت عمران
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة الحادي ...
- من أوراق العراق- سادساً
- هكذا يُشهِرُ فقيهٌ إفلاسَه
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة العاشر ...
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة التاسع ...
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة 8
- المنهل الطَّيِّب في موجز تعليقات الحبيِّب- سادساً
- من سيرة الرصافي وردود الفعل على كتاب الشخصية المحمدية
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة السابع ...
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة السادس ...
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة الخامس ...
- ألا يُعْتبَرُ سُجُودُ المَلائكةِ لآدَمَ في القرآن شِرْكاً با ...
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة الرابع ...


المزيد.....




- مصر: الإفراج عن 18 شخصا معظمهم من النساء بعد مشاركتهم بوقفة ...
- “سجلي بسرعة”.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة بالبيت ف ...
- إيران - حظر دخول النساء الملاعب بعد احتضان مشجعة لحارس مرمى ...
- هل تؤثر صحة قلب المرأة على الإدراك في منتصف العمر؟
- اغتصاب وتحويل وجهة وسطو وغيرها.. الأمن التونسي يوقف شخصا صدر ...
- “الحكومة الجزائرية توضح”.. شروط منحة المرأة الماكثة في البيت ...
- جزر قرقنة.. النساء بين شح البحر وكلل الأرض وعنف الرجال
- لن نترك أخواتنا في السجون لوحدهن.. لن نتوقف عن التضامن النسو ...
- دراسة: النساء أقلّ عرضة للوفاة في حال العلاج على يد الطبيبات ...
- الدوري الإنجليزي.. الشرطة تقتحم الملعب للقبض على لاعبين بتهم ...


المزيد.....

- العنف الموجه ضد النساء جريمة الشرف نموذجا / وسام جلاحج
- المعالجة القانونية والإعلامية لجرائم قتل النساء على خلفية ما ... / محمد كريزم
- العنف الاسري ، العنف ضد الاطفال ، امراءة من الشرق – المرأة ا ... / فاطمة الفلاحي
- نموذج قاتل الطفلة نايا.. من هو السبب ..؟ / مصطفى حقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح: مناهضة ومنع قتل النساء بذريعة جرائم الشرف - رياض الحبيّب - رحمة ابن الإنسان وجرائم رجم الزانية والزاني- 3 من 3