أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعدون محسن ضمد - اعترافات آخر متصوفة بغداد (الحلقة الخامسة)















المزيد.....

اعترافات آخر متصوفة بغداد (الحلقة الخامسة)


سعدون محسن ضمد

الحوار المتمدن-العدد: 2694 - 2009 / 7 / 1 - 08:18
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ختم النبوءات

انتهينا حتى الآن من تحديد ثلاث صفات رأيناها نموذجاً للصفات (الذتية) الملازمة للنبوة. وهي صفات مندرجة بما سميناه بـ(سكة المميزات الذاتية)؛ كون النبوة تسير على سكتين: سكة المميزات الذاتية وسكة المصادفات والاقدار. وبالاكتفاء بالصفات الذاتية الثلاث يمكن لنا ان ننتقل لسكة المصادفات للتعرف على العوامل غير الذاتية (الخارجية) التي تساعد على انضاج ظاهرة النبوة عند النبي. لكن قبل ذلك لا بد من وقفة نوضح بها الغاية من هذه الاعترافات:
مع أن النبوة واحدة من أخطر الظواهر الإنسانية، ومن أكثرها تأثيراً بالتاريخ والمنجز والمصير البشري، إلا أنها ظاهرة مغلقة على نفسها، ولا يمكن اقتحامها وتشريحها من أجل الوقوف على حقائقها وأوهامها. ففي النبوة، ومن خلالها، يدَّعي النبي الوساطة بين الطبيعة وما وراءها.. بين الله والإنسان.. ولأن المطلق أو عالم الماوراء، الذي يتولى النبي تمثيله والنطق باسمه، لم يحدث له أن خاطبنا أو اتصل بنا إلا من خلال النبوة والأنبياء، فعليه لا يمكن لنا أن نعرف هل أن دعوى الوساطة أو التمثيل ممكنة أم لا، وإذا كانت ممكنة، كيف يمكن لنا أن نتثبت من صدق مدعيها؟
هذه الأسئلة، وغيرها الكثير، لا يمكن الإجابة عنها بسهولة، لأن النبوة تجربة ذاتية، شعورية، يختبرها النبي بينه وبين نفسه، ويتدرج بمستوياتها معتمداً على أحكامه ومستخدماً (قدراته) التأملية الخاصَّة. بعبارة أخرى: النبي هو الذي يعتقد بأنه وصل لمرحلة النبوة، وهو الذي يعتقد بأنه أصبح قادراً على سماع الخطاب الإلهي، وهو الذي يعتقد بآهليته لترجمة هذا الخطاب لمستويات إنسانية.
في الظواهر (الإبداعية) الأخرى، يترك لنا المبدع نتاجات نستخدمها للتحقق من مستواه الابداعي. الفن التشكيلي إبداع، لكننا لا نحتكم إلى نفس الفنان في تحديد مستوى إبداعه، بل نستخدم لوحاته لتحديد هذا المستوى. نفس الكلام ينطبق على الشعر والشعراء والفكر والمفكرين.. وهكذا. لكن ادعاء النطق باسم الرب كيف يمكن التحقق من صدقه ومن مستواه؟ فكما قلنا أن دعوى النطق باسم الرب اقتصرت على الأنبياء، إذن تبقى دعوى النبوة غير قابلة للتحقق؛ وتبقى النبوة إبداع لا يترك ورائه آثاراً تنفع للتحقق منه.
المضمون الموجود في الكتب المقدسة لا يستطيع أن ينهض بمهمة اثبات صدق النبوة، لأن هذه الكتب هي نفسها تمثل الخطاب الذي تدَّعي النبوة الوساطة بنقله عن السماء؛ أي أنها هي المضمون المطلوب من النبوة إثباته. هناك ظواهر أو انجازات أخرى يمكن أن نعدها ملحقة بالنبوة، لكنها هي الأخرى لا يمكن أن تنفعنا في مسعى الحكم عليها. فكثرة الاتباع، مثلاً، ظاهرة ملحقة بالنبوة، لكنها لا تنفع في الحكم على صدقها، إذ كثيراً ما يتبع الناس فكرة وهمية أو داعية مخطئاً، والعكس صحيح، فكثيراً ما يُعْرِض الناس عن دعوة صادقة وداع نزيه وحقيقي. النازية فكرة عنصرية غير صحيحة، لكنها حضيت بأتباع كثر ومخلصين وبالنتيجة لا يمكن أن نعدَّ كثرة أتباعها دليلاً كافياً على صدقها وصدق الداعين إليها. أما المعجزات، فهي أحداث تاريخية منقولة من قبل أفراد لا يمكن بسهولة الوثوق بدقة نقلهم، كما أن بعد المسافة الزمنية يقلل من قيمة هذه الأحداث، وفوق ذلك فالمعجزة بحاجة لاختبارات علمية تؤكد أنها خارقة للطبيعة وغير قابلة للتكرار. خاصَّة وأن هناك الآن الكثير من الأفعال التي يقوم بها أشخاص ويبدو عليها أول وهلة أنها معجزات، لكنها لا تعود كذلك بعد الكشف عليها علمياً.
إذن النبوة ظاهرة مغلقة على نفسها، وهي بلا معطيات تدعم صدقها. ونحن هنا لا نستهدف تكذيب النبوة، بل نحاول تشريحها للوصول إلى فهم أعمق لها. خاصَّة وأن للنبوة آثاراً هي من الثبات والرسوخ بحيث تجعل من عملية إلغائها أو تكذيبها خالية من الجدوى والمضمون. فليست هناك ظاهرة أثَّرت في تاريخ البشر أكثر مما فعلت النبوة. هذا من جهة، ومن جهة أهم فإن النبوة تُشْبع الحاجة البشرية للتدين، أو للاتصال بالماوراء، وهذه الحاجة لا يمكن إلغائها بالتكذيب أو بغيره. وهذا ما يفسر استمرار ظهور أفراد يدَّعون الاتصال بالغيب أو تمثيله، مع أن كل الأنبياء تقريباً حرصوا على ختم النبوة وتحريم ممارستها. ففي الديانة المسيحية نجد النبوة مقتصرة على المسيح نفسه، بالتالي فالمسيحية لا تسمح بتكرار النبوة. الإسلام أيضاً ختم النبوة، وربما بشكل أكثر وضوحاً وصرامة من المسيحية. ومع ذلك فأن الناطقين باسم الغيب ما يزالون مستمرين. ولدينا في العراق الآن أكثر من داع يَدْخُل في هذا المضمون.
إذن تأتي هذه الاعترافات في سياق البحث بامكان الاتصال بالغيب وكيفيته، وأيضاً لتبحث في إمكان إثبات صدق النبوة، وقيمة البحث عن هذا الامكان وتحقيقه. وتأتي اهمية النظر للنبوة بعين صوفية، من أن التصوف أكثر الظواهر البشرية التصاقاً بالنبوة، بل النبوة تخرج من رحم التصوف. والمقصود بالتصوف هنا هو: كامل الفعاليات البشرية التي تتصل بالعرفان أو التأمل أو الاشراق وأيضاً كل الرياضات الجسدية والممارسات الطقسية الملحقة بذلك. ويجب أن لا يخفى على أي باحث في، أو متتبع لـ، النبوة، أن محاولات عزلها عن حاضنتها (الإشراقية) وحبسها داخل تابو يحرم البحث فيها، إنما هي عمليات تريد التعمية على ظاهرة النبوة ومفهومها وجعلهما خارج إطار الدراسة والتحليل. ومن الطبيعي أن تخرج مثل هذه الممارسة من داخل المؤسسات التي تجد أن بقاءها مرهون ببقاء الدين غائماً وغير مفهوم، لتبقى محتكرة لعملية تفسيره للناس. كما إن المؤسسات الدينية تعتقد بأنها مكلفة أساساً بحماية بنية المقدس من أي عملية تخريب، لأنها تعتقد بأن فكرة المقدس قائمة على الغيب والماوراء، ومن هنا فإن أي عملية تحليل لهذا الماوراء يمكن لها أن تهدم مبررات تقديسه، وهذا صحيح لأن فهم أي ظاهرة غريبة يتنافى مع بقائها غيبية أو ماورائية، كما حصل مع بعض الظواهر الطبيعية التي كان يُعتقد بأنها ظواهر ماورائية ولذلك كانت تُعامل معاملة المقدس. لكن بعد أن فُهمت هذه الظواهر ما عاد بالإمكان إبقائها في حقل الماوراء، الأمر الذي أدى بالنتيجة لإخراجها من حقل المقدس. لكن السؤال هو: هل يتعلق وجود الدين ببقائه غير مفهوم؟
من هنا تأتي أهمية هذه الاعترافات، فهي تعالج النبوة من داخل حاضنتها الحقيقية، أي من التصوف، مع التذكير بأن النبوة وكما قلنا تشبه الدائرة المغلقة، وهذا يسوغ القول بأنها كظاهرة يجب أن تُدْرس من داخل وليس من خارج، فليست هناك معطيات يتركها النبي ويمكن لها أن تنفع في دراسة دعوى تمثيله الغيب أو نطقه باسمه، ولهذا السبب نحتاج لمن اختبر التصوف ويستطيع أن يفهم كيف تحدث النبوات.





#سعدون_محسن_ضمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موتنا الفاخر
- اعترافات آخر متصوفة بغداد (الحلقة الرابعة)*
- انتحار سياسي
- اعترافات آخر متصوفة بغداد (الحلقة الثالثة)*
- خطر الكويت
- علامة تعجب
- لعنة ابليس
- أدباء ومعاول
- اعترافات آخر متصوفة بغداد الحلقة الثانية*
- افتى بها سعد وسعد مشتمل
- اعترافات آخر متصوفة بغداد* (الحلقة الأولى)
- حارس مرمى
- الدين والانثروبولوجيا
- أدونيس يبحث عن العراق.. ثلاث لقطات من مشهد كبير وواسع
- لقد ذهبت بعيدا
- من المسؤول عن عودتهم
- إحساس ومسؤولية
- ناقل كُفْر
- اسمه الوحي
- الخائفون، ممن؟


المزيد.....




- فيديو يُظهر ومضات في سماء أصفهان بالقرب من الموقع الذي ضربت ...
- شاهد كيف علق وزير خارجية أمريكا على الهجوم الإسرائيلي داخل إ ...
- شرطة باريس: رجل يحمل قنبلة يدوية أو سترة ناسفة يدخل القنصلية ...
- وزراء خارجية G7 يزعمون بعدم تورط أوكرانيا في هجوم كروكوس الإ ...
- بركان إندونيسيا يتسبب بحمم ملتهبة وصواعق برد وإجلاء السكان
- تاركًا خلفه القصور الملكية .. الأمير هاري أصبح الآن رسميًا م ...
- دراسة حديثة: لون العينين يكشف خفايا من شخصية الإنسان!
- مجموعة السبع تعارض-عملية عسكرية واسعة النطاق- في رفح
- روسيا.. ابتكار طلاء مقاوم للكائنات البحرية على جسم السفينة
- الولايات المتحدة.. استنساخ حيوانين مهددين بالانقراض باستخدام ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعدون محسن ضمد - اعترافات آخر متصوفة بغداد (الحلقة الخامسة)