أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الحجاب والنقاب هو الظاهر-أما الجوهر فهو العفة والتقديس















المزيد.....

الحجاب والنقاب هو الظاهر-أما الجوهر فهو العفة والتقديس


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 2593 - 2009 / 3 / 22 - 01:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الحجاب الظاهر الكل عليه قادر أما حجاب القلب فهو جوهرة النفس التقية لذات الروح الأبية النقية والتى به ترقى الروح إلى العوالم الإلهية...
فى البداية أود أن اوضح لأعزائي القرّاء والزملاء الكتّاب بأننى لست مع أو ضد الحجاب والنقاب فهذه حُرية ومعتقد شخصى –ولكن أود أن اقول أيضاً فكري ومعتقدي في هذه القضية الشائكة التى أصبحت هى السمة الرئيسية فى حديث الساحة والساعة.
أجد إنّ حجر الأساس لحياة نفس تعيش في ظلّ الرّحمن هو اتّباعُ الفضائل الأخلاقيّة واكتساب أخلاق تنيرها مواهب صفات ممدوحة لدى الخالق.
علينا أن نتحلّى برّداء التقدّيس كي نفتح مدائن القلوب بسيف القدرة والاقتدار. لقد ملّ النّاس من الوعظ والإرشاد وجفّ معين صبرهم من الخُطب والكلمات الرّنّانة، ولا شيء غير الأفعال يمكن أن يخلّص العالم من آلام المخاض ويجذب قلوب أفراده، إنّها القدوة الحسنة لا المواعظ، والفضائل القدسيّة لا التّصريحات وقوانين الحكومة، وإنّ ما يجب التّركيز على أهميّته في العلاقات الاجتماعيّة والسّياسيّة أن تكون الكلمة مرادفة للعمل والعمل ملازم للقول في جميع الأمور صغيرها وكبيرها بحيث يدعم كلّ منهما الآخر ويعزّزه.
عندما نتعمّق في مدى تأثير إطاعة الأحكام الإلهيّة على حياة الفرد، فعلى الإنسان أن يدرك أنّ الهدف من هذه الحياة تهيئة الرّوح للحياة الأخرى، لذا عليه أن يتعلّم كيف يتحكّم بنزواته الحيوانيّة فيوجّهها بدل أن يكون عبدًا لها. إنّ الحياة في هذا العالم سلسلة من التّجارب والإنجازات، أعمال من التّقصير والتّقدّم الرّوحاني الجديد، وأحيانًا تبدو مراحل الحياة صعبة جدًا ولكنّ الإنسان يستطيع أن يشاهد المرّة تلو الأخرى أنّ النّفس التي تنفّذ أحكام الله باستقامة وثبات، ومهما بدا ذلك صعبًا، فهي حتمًا تترقّى وتنمو روحانيًّا بينما التي تساوم على الأحكام لأجل سعادتها الظّاهريّة فهي تسعى وراء وَهْم ولا سبيل إلى تحقيقه وسعادة صعبة المنال وفوق هذا كلّه تتقهقر روحانيًّا وغالبًا ما تغرق في مشاكل عديدة.
كثيرًا ما نجد إنسانًا متحلّيًا بالفضائل الإنسانيّة ولكنّه عندما يخضع لشهواته ونزواته نجد أن أفعاله قد تجاوزت حدّ الاعتدال إلى درجة الخطورة وأضحت نواياه الحسنة شرّيرة وأضلّته شهواته عن الطّريق السّويّ فلم تعد فضائله تستخدم بما هو جدير به. إنّ الإنسان الفاضل بنظر الخالق هو الجدير بالذّكر والثّناء طالما بقيت أفعاله نابعة من المنطق والإدراك وعلى أساس من الاعتدال الحقيقي."
و لا شك أن التقاليد و المفاهيم الموروثة عن الأمم السابقة المسيحية و اليهودية والزرادشتية كان لها تأثيرها على مفاهيم المجتمعات الإسلامية لقضية الأزياء و الثياب و مسألة التميز و كان لمسألة وجود فئتين اجتماعيتين متميزتين و هي فئة الأحرار و العبيد تأثير قوي في مسألة الأحكام الفقهية المتعلقة بفرض ارتداء أزياء معينة و تغطية الوجه أو إظهاره و أصبحت هذه المفاهيم و التقاليد جزء من الاسلام مدعومة بكم هائل من المرويات و الأحاديث و الفتوى التي تناولها الفقهاء و المحدثون و المجتهدون . و تشدد البعض في مسألة الخمار و حجب نساء الأحرار و خاصة الملوك و الأمراء و الشيوخ لتميزهن عن فئة العبيد و الجواري. و في النصف الثاني من القرن العشرين تحولت فكرة غطاء الرأس الخمار إلى فكرة الحجاب و ربط من قبل دعاة التيارات السلفية و الأصولية بفكرة القداسة و العفة و التدين و الهوية و اتخذ ستارا لفرض وصاية رجال الدين السياسية والاجتماعية في عالم يشهد تحولات و تقلبات كثيرة و صراعا مريرا بين الأصولية و الحداثة و هذا من خصائص عصر المخاض الذي شهده العالم منذ أن اضطرب نظمه بمجيء النظم الأعظم لحضرة بهاء الله.
تحدث النص القرآني عن العفة و التقديس و ستر العورات و لم يقيدها بزي معين:
قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {النور/30} وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {النور/31}
سورة النور هي السورة الوحدية التي ذكر فيها كلمة خمور بمعنى أغطية الرأس و كانت أزياء معروفة في الشرق قبل الإسلام بأزمنة بعيدة و الآية تتحدث عن تغطية جيوب الصدر و ليس عن تغطية الوجه أو الرأس.
وكذلك تحدث النص القرآن عن لباس التقوى و هو ما يتحلى به الانسان من فضيلة و أخلاق
يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ. {الأعراف/26}
لماذا نطلب من المرأة فقط أن تغطى جسمها!!؟؟؟حقيقةً أتعجّب لهذا-فهل هو لضعف نفسى ودينى وروحي لدى الرجل وخوفه على نفسه كما نسمع من الفتنة!؟إذاً هذه ليست قضية المرأة بل قضية داخل أغوار وروح ونفس الرجل-فعليه هو أن يتسلح برداء التقوى-أرى ان الرجل أو المرأة هما روحان متماثلان لا فرق بينهما سوى بالتقوى-إذاً هنا تكون المرأة أقوى وأكثر تقوى من الرجل وذلك إذا أخذنا كل هذه المساحات الشاسعة اليوم على الساحة فى قضية الحجاب والنقاب وكأننا نقول أن الرجل أصبح روحه فى تدنى إيمانى.
أعتقد أننا جميعاً إمرأة ورجل لو تخطينا مرحلة الشكل إلى الجوهر أى القشور التى ليس لها من أساس فى الإيمان إلى حقيقة وجوهر الإيمان-أعتقد أننا سوف نمحو تلك المرحلة التى نحن عليها الآن.
فالإيمان ليس فى المظهر والملبس بل فى الجوهر –فالمؤمنون هم الساجدون لأجل المحبة وهم قوم سكتوا فكان سكوتهم فكراً فى قدرة الله،وتكلموا فكان كلامهم ذكراً فى ذات الله، ونظروا فكان نظرهم إلى وجه الله دائما، ونطقوا فكان نطقهم لله وحكمه،ورضوا بقضاءالله وبدائه، وسلّموا لأمره ونهيه وانقطعوا بكلهم إليه،وتوكلوا عليه،وفوضوا أمورهم بيده،وجعلوا همسات قلوبهم مظاهر عدله،وحركات أعينهم مطارح عفوه وحركات أعضائهم مرآة رحمانيته...جباههم ساجدة لعظمته وعيونهم ساهرة فى خدمته،ودموعهم سائلة من خشيته،وقلوبهم معلقة بحبه.... وإذا جنبهم الليل لم يناموا عن محبوبهم،وحوّلت إليه أبصارهم ومثلت عقوبته بين أعينهم،فخاطبوه عن المشاهدة،وكلموه عن الحضور،وفرحوا بقربه و،واستراحوا بأنسه،وتلذذوا بذكره،وتنعموا بمناجاته، وإذا اشتغلوا بغيره طرفة عين تابوا واستغفروا وقالوا:إلهي استغفرك من كل لذة بغير ذكرك ومن كل راحة بغير انسك ومن كل سرور بغير قربك ومن كل شغل بغير طاعتك.
فالإنسان إذا صفت روحه صفا التراب والماء والهواء وإذا اظلمت اظلمّ الكون وما فيه.
فكما يُذكر بأنه روى أن عارف بالله صحب عالماً فى النحو واتفق كلاهما فى الاسرار حتى بلغا شاطئ بحر العظمة...فالعارف توسل وخاض فى الماء دون تأمل.على حين بهت عالم النحو وذهبت نفسه سرباً كالنقش على الماء ..فصاح به العارف.."لماذا ثنت عنان عزمك؟؟ فقال يا أخي ماذا أفعل أما وقدمي لا تتقدم فإن النكوص بي أولى.فأجابه العارف بالله"اطرح ما أخذته من سيبوية وقولوية،وما طلبته لدى ابن الحاجب وابن مالك واعبد الماء. هذا مقام ينبغي فيه المحو لا النحو.فإذا محيت سرت على الماء بلا خطر.
-أجد أننا بالفعل فى هذه الآونة لا بُد لنا من المحو-محو كل موروث ومدسوس والنظر إلى جوهر الإيمان والدين لا إلى الشكل والملبس وترك الأصل بل جهاد النفس عن كل سوء والتسلح بالقيم والأخلاق التى أنزلها لنا الرحمن كى تكون دستور حياتنا وحجاب انفسنا عن كل مايكرهه الخالق الأعظم. يجب علينا تنفيذ هذه الكلمات الإلهية:
"كُونُوا فِي الطَّرْفِ عَفِيفَاً وَفِي الْيَدِ أَمِينَاً وَفِي اللِّسَانِ صَادِقَاً وَفِي الْقَلْبِ مُتَذَكِّراً" (بهاءالله)
لا تحتجبوا بحجاب النفس لأني خلقت كل نفس خلقًا كاملاً حتى يُشاهد كمال صُنعي. إذًا بهذه الصورة كان كل نفسٍ قادر بنفسه أن يدرِك جمال السبحان ولا يزال يكون، فلو لم يكن قادرًا على ذلك يسقط التكليف عنه."(بهاءالله )
على أهل الإيمان أن يكونوا مظاهر العصمة الكبرى والعفّة العظمى، فقد ورد في النصوص الإلهية "(هم عباد) لو يمرون عليهم ذوات الجمال بأحسن الطراز لن ترتدّ أبصارهم إليهن" والقصد من هذه الآية أن التّنزيه والتّقديس من أعظم خصائص أهل الإيمان. فعلى المؤمنات الموقنات المطمئنّات أن يشتهرن بين أهل الآفاق بكمال التنزيه والتقديس والعفّة والعصمة والستر والحجاب والحياء حتى يشهد لهنّ الكلّ على نقاوتهنّ وطهارتهنّ وكمال عفتهنّ، لأن ذرّة من العفّة أعظم من مائة ألف سنة من العبادة في بحر من المعرفة..."(بهاءالله)
يا حبيبي- أنت شمس سماء قدسي فلا تلطّخ نفسك بكسوف الدّنيا. اخرق حجاب الغفلة حتى تدلف من خلف السّحاب بلا ستر ولا حجاب، وتخلع على جميع الموجودات خلعة الوجود." (حضرة بهاء الله)
ان القلب محل الاسرار الباقية لا تشغلوه بالاشياء الفانية . (بهاءالله)
ما أراده الحق جل ذكره لنفسه هو قلوب العباد، لأنها كنائز لذكر ومحبة الله وخزائن للعلوم والحكم الإلهية. ان ارادة السلطان الازلي لا تزال كانت تطهير قلوب العباد من اشارات الدنيا وما فيها حتى تصلح لتجلي انوار مالك الاسماء والصفات.
"لم يزل كان إصلاح العالم بالأعمال الطيّبة الطّاهرة والأخلاق الرّاضية المرضيّة." (حضرة بهاء الله)
سوف يأتي اليوم الذي تعلو فيه العفة والديانة وحجاب النفس- بحيث لو أن إحدى ربُات الجمال التي بجمالها لا تعير للشمس ذرة أهمية، وليس لها نظير ومثيل في شؤون الحسن والجمال. ولو أنها خرجت مزينة بجميع جواهرها وزينتها الخارجة عن إحصاء أولي النهى، وخرجت بدون حجاب، وسافرت وحيدة منفردة، دون رقيب من مشرق الإبداع الى مغرب الإختراع، مارة بكل الديار وسائرة بكل الأقاليم، فإن الإنصاف والأمانة والعدل والديانة وفقدان الخيانة والدناءة، يجب أن يصل الى درجة بحيث لا تمتد يد تطاول أو تطمع الى ذيل ذروتها، او تنفتح عين خيانة او شهوة الى جمال عصمتها، الى أن تعود بعد سفرها من الديار الى محلها وموطنها، بقلب لا غبار عليه ووجه مستبشر. وبعد ذلك تفضل حضرة بهاءالله : بحول الله سأنقل العالم الى هذا المقام الأعلى، وسأفتح هذا الباب على وجوه الكل. وقد نزل من القلم الأعلى في هذا المقام وصدر من مصدر الأمر هذا البيان في مراتب أهل البهاء: (هم عباد لو يمرن عليهم ذوات الجمال بأحسن الطراز، لن ترتد أبصارهم إليهن، ولو يرون وادياً من الذهب، يمرون عليه كمر السحاب. كذلك نزل من مالك الرقاب).
ولهذا يتفضل: (فسوف نرى الأرض جنة الأبهى).
ففى هذا الحين لن نحتاج إلى حجاب أو نقاب فسوف تكون الأرواح فى حجاب عن كل ملذات الدنيا حباً وعشقاً للمحبوب الباقي.
أهدى هذا المقال إلى الزميل الفاضل دكتور هاشم عبود الموسوي والذى كان لحضرته الفضل الأول فى كتابتى لهذا الموضوع. مع خالص امنياتى فى أن لا تحزن كلماتى أى من أعزائى القرّاء أم الكتّاب-فالعبدة هذه تحترم الرأي الآخر وإيمان كل انسان بفكره ومعتقده.



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من جواهر المعاني
- زخْم رحمته
- الخلق الجديد
- نزع السلاح وأثره على البيئة
- ستعرفون الشجرة من ثمارها
- بين القرن التاسع عشر والعشرين
- صفحات تاريخ من نور
- ماهية النظام العالمي الجديد
- من أسباب تخلف العالم العربي وسبل الخروج منها
- يا أهل الشرق والغرب هلموا لنزع السلاح وكفانا حروب وعنف وأهلا ...
- السلام هو الأساس في حياة الإنسان
- العولمة والمجتمع البهائي في العالم الإسلامي
- السلام العالمي وعد حق من الله للبشرية
- جناحا الإنسانية
- الطبيعيين ومقولة-(أن الطبيعة خالقة للإنسان)
- محو التعصّبات بجميع أنواعها
- الدين الإلهي هو النور المبين والحصن المتين
- هشاشة النهج السياسي
- المنظورات الروحانية
- العلاقة بين الإنسان والطبيعة


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الحجاب والنقاب هو الظاهر-أما الجوهر فهو العفة والتقديس