أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد رجب التركي - كيف ومتي تحول المصريون الي الاسلام وتكلموا العربية ؟؟ (جزء2)













المزيد.....

كيف ومتي تحول المصريون الي الاسلام وتكلموا العربية ؟؟ (جزء2)


محمد رجب التركي

الحوار المتمدن-العدد: 2591 - 2009 / 3 / 20 - 09:34
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تعتبر مصر اول دولة مركزية في التاريخ لها سلطات ثلاتة وتقوم بجمع الضرائب لعمل المشاريع العمرانية والزراعية والتعليمية الضخمة وبالتالي لابد من وجود جهاز اداري لتلك الدولة ودواوين لعمل هذا الجهاز الاداري وقد كانت الأغلبية العظمى في الدواوين من االمصريين ، ابتداء من الوزراء ونزولا إلى العمال الذين يقومون بجباية الضرائب. كانت هذه هي الصــورة عندمــا دخل عـمـرو بن العـاص إلى مـصـر، وقد أبقى على هذا الوضع، وتبعه في ذلك كـل من حكم مـصــــــر من بعده
وقد استمر هذا التخصص مصريا حتى القرن الرابع عشــــــر الميلادي،فما الذي حدث بعد ذلك ؟؟؟؟؟؟؟
كانت هناك نظرية تقــــول إن ثورات البشـموريين في أوائل القــرن التاسـع الميلادي قامت في مواجــــــهة زيادة الجـــــرائم وإنها كانت ثورات قــبطية وقد قام الجيش العباسي بقيادة المأمون بإخمادها وقد حدث نتيجة لذلك ان تحول المصريون بشـــكل جماعي إلى الإسلام. لا يوجـــد تاريخــيا ما يؤيد زعم هذة النظرية ...و البرديات التي التي توصل اليها كثير من الباحثين وهى أكثر أهمية، تحتوى على أسـماء مســيحية قــبطية حتى القرن العاشــــر الميلادي ...وهذا يعني ان إخماد الثورات لم يؤدِّ ي إلى التحــول الجماعي للمصريين الي الاسلام في القرن التـاســع.

وما زال السؤال مطروحا ....اذن كيف تم التحول ؟؟؟؟
بعض الناس والباحثين يقولون أن الدعاة هم الذين سـاعدوا على نشـر الإسلام في مـصـر، وهذا كلام غير صحيح فتاريخ الإسلام في البداية لم يكن مشـتملا على الدعوة، وهو يختلف عن التبشـــير المسيحي في العصــور الحديثة في العالم الجــديد وفى آسيا، ولم يثبت التاريخ وجود برنامج دعوة اتبعتها الدولة الاسلامية في بدايتها لنشـر الإسلام
لم يتبقي الان الا موضوع الجزيـــــــــة
على أنه كان العامل الأساسي في التحول إلى الإسلام، لكن ذلك لا يمثل الحقيقة الكاملة لسـببين
(1) في القرن الأول من الإسلام لم يكن محددا بوضوح الأشـخاص الذين يجب أن تفرض عليهم الجزية
(2)كانت الجزية ثلاث فئات -الفقير يدفع دينارا - والمتوسـط الدخل يدفــع دينارين- أما الغنى فيدفع أربعة دنانير، والمبلغ بالنسـبة للغنى لا يمثل عبئاً -...والدينار الواحد فيذلك الوقت يناظر أجر عشـرين أسـبوعا تقــريبا، أي حوالي نصــف العام ...وهذا يمثل طبعا عبئا كبيرا جدا.
وموضوع الجزية ادي الي زيادة الترابط بين المصريين فقراؤة واغنياة وكان الغني يدفع عن الفقير او ان الكنيسة تتولي ذلك ....المهم ان الجزية لم يكن سببا اساسيا في موضوع التحول الجماعي للمصريين الي الاسلام
وان هذا التحول حـــدث في نهــاية القـــــرن الرابع عشــر، أي بعد سـبعمائة عـام كان يتم فيها فرض الجزية ومضاعفتها
استمر المصريون علي عقيدتهم لمدة 700 عــــــــــــــــام يابشر ....لكن مازال السؤال مطروحا .....اذن كيف تم التحـــــــــــــــول للمصريين الي الاسلام ؟؟؟؟؟؟
شغلوا الفهامة والبحث وقراءة التاريخ شــــــــــــوية
لعلمكم ... الحكام المسـلمين في مـصـر وبقــية البلدان.. كالعــراق والشــام...وتونس وبلاد المغرب لم يهــدفوا إلى تحول الشـعوب التي فتحوها إلى الديانة الإسلامية فقد كانوا يهتمون بما يحصلون عليه من موارد عن طريق الجــزية وعلى سـبيل المــثال فقط فعـندما سـمع الحــاكــم "جـراح بن عبد اللـه" والذي مات ســــنة 730 ميــلادية عن زيادة عــــدد الذيـن يدخلون الإسلام هربا من الجزية ...هدد بأنه سيشـرف بنفسـه على ختـــــــان كل من يريد دخول الإسلام ..ههههههههههههه

ولم يكن ذلك موقفا فرديا ... فلم يكن هدف الحكام تـحـول الشـعوب إلى الديانة الإسلامية.... إنما على العكس من ذلك، كانوا ينزعجون للإقبال على دخول الإسلام هربا من الجزية.. لتأثير ذلك على موارد الدولة الاسلامية وموارد الحكام الخاصة .
لم يحدث تحول على المسـتوى الجماعي للاسلام في القرون الأربعة الأولى للغزو الإسلامي لمصــــــر اي حتي القرن الثامن والتاسع الميلادي ....
اذن السؤال مازال مطروحا وكيف تم التحـــــــــــــــــــــــــــول ؟؟؟؟
مع مرور الوقـت ونمـو المـدن، بدأت المدن التي يســكنها العرب تصـبح هي المـدن الكبرى ومراكز التجارة وكانت التجارة حافزا على اختلاط الشعب القبطي بالعرب والتطور الهام الذي بدأ يحدث في القرنين الثامن والتاسـع الميلاديين، هو التعــريب نتيجة للتعامل والتجــــــارة وقد حدث التعريب وتأصل قبل حدوث التحول الديني.... ومع حلول القرن العاشـر الميلادي أصبح معظم الشـعب القبطي يتكلم اللغة العربية كلغة يومية
هناك نص من إحدى الســـير من القرن العاشـر الميلادي، نــص يعبر عن المشـكلة على لسـان صاحب السـيرة.

يقــول النـص: "الويل ثم الويل يا أولادي الأحباء، ماذا أقول؟، في تلك الأزمنة عظم الكســــل الذي يطرح في المنطلق، فاٍنه في ذلك الزمن، يميل كثيرا على الاسـتقامات، وتـشــبـهـوا بالمهاجرين في أعمالهم، يسـموا الأولاد بأسـمائهم، ويترك أســـماء الملائكة والأنبيـاء والرســـل والشـــهداء، ويعملوا أيضا عملا آخر، إن أخبرتكـم به فاٍن قلوبكم تـتـرج كثيرا، لأنهـم يتركوا اللغة الحســـنة القبطية، الذي ينطق بها الروح القـدس مــرارا كثيرة من أفواه آبائنا الرسل، ويعلموا الأولاد من صغرهم أن يتكلموا بلغة الأعراب، ويفتخروا بها، حتى الكهنة والرهبان أنفسـهم أيضا يتكلموا بالعربية ويفتخروا بــه وذلك داخل الهيكل".

من هذا النص نرى بوضوح أن المشـكلة الكبرى التي عبر عنها كاتب النص لم تكن هي التحول الديني ولكن التحول الثقافي .
و يلاحظ ان التعريب على عدة مسـتويات بدأ الأقباط يتخذون الزى العربي في ملابســهم، ويطلقون الأســماء العربية عــلى أبنائهم......... إلى جانب اسـتخدام اللغة العربية في أحاديثهم . أي أن ثقافتهم قد بدأت في
التحول . ويتضح أن كاتب هذة السيرة كان على دراية تامة أن ما حدث هو الخطوة الأولى التي سـتسـهل عملية التحول الديني ما يهمنا هنا أن الشـكوى في السيرة هي من التحول الثقافي وليســـت من التحـــول الديني الي التحول الثقافي الذي وصل إلى الكنيســـة والرهبان في القرن العاشـر
التحول الثقافي هو أكبر تحول جماعي حدث في المجتمع القبطي حتى القـــــرن العاشــر، ومن أهم البراهين التي تثبت ذلك ما تم اكتشــافه لأرشـيف عــائلة مــن الأقباط بجــوار الفيوم خلف الدير المحرق و كانت مســتنداتهم كلها باللغة العـربية مســتندات رســمية قضائية ووثائق بيع وشـراء ومعاملات الأشـخاص كلها كانت باللغـــة العـــربية سـنة 1020 ميلادية وهذا الاكتشاف يعتبر نقطة تاريخية هامة تثبت أن حياة ملاك الأراضي من الأقباط قد بدأت تتغير تماما ثقافيا ولغويا وليس دينيا
قد حدث اولا تحول ثقافة والي اللغة العربية ولكن كيف حدث التحول الجماعي الي الاسلام ؟؟
التحول الجماعي للاسلام لم يحدث حتى بداية القــرن الرابع عشـر ، أي في فترة المـمـاليك وبعد مرور خمسـين عاما على بداية حكمهم حدث التحول الجماعي نتيجة لضغوط مختلفة مورسـت على المجتمع القبطي أثناء حكم المـمـاليك أدت إلى حدوث ذلك التحول الجماعي الذي لم يتم بسـهولة....فما هي هذة الضغوط التي مورست علي المصريين ؟؟؟ .
لقد جــــاء المماليك من آســـيا الوسـطى كانوا أتراكا وتحولوا هم أنفسـهم إلى الإسلام في حياتهم و كان دورهم في تلك الحـروب كان مهـما جـدابسبب هــويتهــم الدينية والإسلامية وكانوا يمارسون دورهم في الحكم من هذا المنطلق واخذهم للمناصب الهامة في الدولة علي حساب المصريين .
من جهة اخري انتشـرت أوبئة كثيرة على رأســها الطاعــون كما حــدثت الكثير من المجاعات مما أصاب الدولة بمشــاكل اقتصادية كبيرة جــدا دفعتها إلى ممارسـة الضــغوط على أمـلاك وأوقــاف الكنيسـة وقـام المـمـاليـك بمصــادرتـهـا مما شـكل خطوة أخرى في مسـلسـل ممارسـة الضغوط على الأقباط
كذلك انتبهت الدولة إلى أن وجود الأقباط في الدواوين لا يتفق مع كونها دولة إسلامية ووجدوا في ذلك مشـكلة فأصدروا الفرمانات المتتالية التي تخير الأقباط بين الدخــول في الإسلام أو ترك وظائفهم
كان من تأثير تلك الضغوط حدوث تحول للنخبة القبطية من الأعيان مما أثر تأثيرا مباشـرا علـى
تحول بقية الشـعب القبطي فقد كانت النخبة من الأعيان تتكفــل بدفــع الجــزية عن الفقراء سواء بشـكل مباشـر أو عن طريق الكنيسـة بالصدقات التي يدفعونها لها
اندمج المتحولون إلى الإسلام في المجــتمع بعد جــيل أو جــيلين على الأكثر وهذا يختلف عما حدث في أسـبانيا على سـبيل المثال فقد اسـتمر المسـلمون واليهود المتحولون دينيا لفترات طويلة وهــم معروفــون بأنهــم المتحــولون وكانوا يسـتبعدون من وظائف معــينة ويعرضــون على لجــان للتفـتـيـش عـن أفكارهم . لقد اندمــج المتحــولون في مصر من المســـيحية إلى الإسلام في المجــتمع سـريعا مما يشـهد بأن المجـتمع الإسلامي تقــبل المتحـولين بسـرعة وأدمجهم فيه اندماجا تاما تنتفي فيه خــــلفــيتهم بأنهــم تحــــولوا إلى الديـانة الإسلامية.
عملية التعريب لم تفرض على الأقباط لقد تعلم الأقباط اللغة العـربية وتشـــبهوا بالعــرب في ملبسـهم وأسـمائهم ذلك لتطلعهم لتحسـين وضــعـهم الاجتماعي والارتقـــاء بمسـتواهم المعيشي ومسـتوى أبنائهم
فقـد أدى هــذا الاخــتلاط إلى مـزيـج غيّر في الإسلام المصري وهويته بسـبب الاحتكاك مع الثقافة القبطية فالأقباط الذين تحولوا إلى الإسلام لم يحدث تغير كامل في ثقافتهم بنسـيان حياتهم القديمة لكنهم تحولوا بالكــثير من المعطيات والأفكار والثقافات التي يفهمون من خلالها الدين الجديد ومن أمثلة ذلك الملاحظات الآتية
•تقديس الأولياء والتبرك بكراماتهم، وهذا موجود في الثقافة القبطية قبل دخول الثقافة الإسلامية.
•علاقة الحياة بالموت وزيارة القبور والأموات.
•زيارة الأماكن والأشـخاص والرموز الدينية المشـتركة كالموالد فذلك تفاعل مع الثقافة المصرية.



#محمد_رجب_التركي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصر في خطر
- الهوية المصرية المأزومة


المزيد.....




- واحدة من بين مليارات.. طفل صغير يلتقط صورة لحشرة زيز نادرة ل ...
- -جحيم على الأرض-.. مقتل أكثر من 230 فلسطينيا في النصيرات خلا ...
- حاكم مقاطعة زابوروجيه: الهجمات الأوكرانية باتجاه القرم تهدد ...
- شاهد: أورسولا فون دير لاين تدلي بصوتها في انتخابات البرلمان ...
- إدراج رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة تيموشينكو على قائمة المطل ...
- مديرة RT العربية تحكي عن قصص وتجارب فريدة وخطيرة مرت بها مرا ...
- الكرملين يوضح دوافع ألمانيا للحديث عن التحضير للحرب مع روسيا ...
- البرق يقتل عنصرين من حرس الحدود في أذربيجان
- الجيش الاسرائيلي يصدر بيانا عن عملياته في غزة خلال 24 ساعة ب ...
- ملياردير مصري يتساءل عن موعد معرفة -الحكومة المصرية السرية ا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد رجب التركي - كيف ومتي تحول المصريون الي الاسلام وتكلموا العربية ؟؟ (جزء2)