أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعد الكناني - قراءة في 00التكفير المعاصر!















المزيد.....

قراءة في 00التكفير المعاصر!


سعد الكناني
كاتب سياسي

(Saad Al-kinani)


الحوار المتمدن-العدد: 2584 - 2009 / 3 / 13 - 04:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



نشات مناهج( ويمكن أن يقال عنها مدارس التكفير) دعت بتكفير المسلمين حيث تعتبر مدرسة الاخوان المسلمين بقيادة حسن البنا من اوائل الاتجاهات التكفيرية المعاصرة،وقد تطورت هذه المدرسة لتنتج لنا اتجاهات رئيسية ثلاث وهي:
1.التيار البنائي:نسبة إلى حسن ألبنا مؤسس الجماعة.
2.التيار القطبي:نسبة إلى سيد قطب.
3.التيار ألسروري:نسبة إلى محمد سرور.
وقد اختلط بعض رواد هذا الفكر وخصوصا السوري محمد بن سرور مع بعض قيادات الحركة السلفية في المملكة العربية السعودية لينتج فكرا تكفيريا جديدا واكثر تشددا من الاخوان المسلمين ،إن المتأثر بهذا الفكر يصعب منعه من تنفيذ ماربه لشدة ضلاله حيث عانت بعض البلدان الاسلامية من هذه الافكار كمصر والجزائر والسعودية وأفغانستان ومن ثم العراق.إن عملية الصراع بين التيارات الاسلامية المتشددة والسلطه او الصراع بين هذه التيارات والقوات الغازية في افغانستان او العراق شجع على ظهور خمس مناهج أو مدارس تكفيرية رئيسية لكل منها خصوصيتها فكريا وسلوكيا ويمكن اجمالها بما يلي:

1.التجربة المصرية.

تعتبر التجربة المصرية من اقدم التجارب التكفيرية المعاصرة حيث نشات مع نشوء الاخوان المسلمين في عام( 1928 ) لقد طرح قادة الحركة افكارهم بتكفير المجتمع ونعتوه بالمجتمع الجاهلي اضافة إلى قضية الولاء والبراء وكذلك قضية الحاكمية استنادا الى الآية الكريمة ( ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلائك هم الكافرون ) المائدة 44 ويعتبر كتاب( معالم في الطريق ) من أوائل إصدارات الإخوان المسلمين في مصر والذي يحمل في طياته الفكر التكفيري. لقد تمخضت التجربة المصرية عن ظهور جماعات تكفيريه ولدت من رحم الاخوان المسلمين ومنهم جماعات االتكفير والهجرة وجماعات الجهاد خصوصا في الثمانينات من القرن الماضي حيث اعتمدت هذه الجماعات على المزج بين فكر الاخوان المتمثل بافكار حسن البنا وسيد قطب مع افكار ابن تيمية المتشددة. وكانت رؤيتهم الاولى التركيز على تكفير الحاكم واجهزته ولم يتناولو تكفير المجتمع او اتهامهم بفساد العقيدة، وفي اشد حالات الصراع لم يتم التعرض الى المجتمع ونعته بالمجتمع الكافر بل كان قرارهم هو الهجرة والابتعاد عن المجتمع وبالرغم من دعواهم بما ان الشعب راض عن الحكومةالكافرة فهو شعب كافر ومن نتاج هذه المدرسه ( ايمن الظواهري) والذي كان له الاثر الكبير في تطور مفاهيم اسامة بن لادن التكفيرية.

2.التجربة الجزائرية.

تعتبر التجربة الجزائرية الوليد الشرعي للتجربة المصرية حيث تم تبني افكار سيد قطب فيما يخص الولاء والبراء والمجتمع الجاهلي ثم امتزجت هذه الافكار مع المناهج السلفية فيما يخص العقيدة الخالصة والفرقة الناجية مع تكفير المخالفين لهم في المنهج العقائدي،ان تكفير المخالفين لهم في المنهج العقائدي ظهرت بشكل واضح في التجربة الجزائرية ولم تكن واضحة في التجربة المصرية وقد وصل الامر في هذا المظمار الى قيام قادة الجماعة الاسلامية بتكفير ثلاثة من قادة جبهة الانقاذ والحكم عليهم بالموت لمخالفتهم في العقيدة.

3.التجربة السعودية.

أن التجربة السعودية كانت تجربة اشعاع للفكر السلفي حيث تاثرت بهذه المدرسة كافة التجارب التي تقول بالتشدد والتكفير وانبثقت عن هذه التجربة مفاهيم جديده ومنها السلفية الجهادية وقد انقسم المنهج السلفي الى الاتجاهات التالية:
ا.طاعة ولي الامر(الابتعاد عن السياسة) مع التشدد على الشعب في مسالة العقيدة.
ب.التعامل مع الحاكم والشعب على نمط واحد.
3.التشدد مع الحاكم وتسامح مع الشعب .
وقد افتى الكثير من علماء السلفية وفق هذه الالتجاهات.

4.التجربة الأفغانية.

ظهرت التجربة الافغانية بعد الاحتلال السوفيتي الى افغانستان وذلك عبر ارسال المقاتلين العرب الى هناك للقتال مع المقاتلين الافغان وقد ساهمت السعودية والامارات وبعض الدول الخليجية مع الولايات المتحدة الاميركية في دعم واسناد هذه المجاميع وقد برزت عدة تيارات اسلامية بين العرب والافغان وهي:
ا.تيارات صوفية افغانية.
ب.تيارات معتدلة افغانية.
ج.تيار الاخوان المسلمين بقيادة عبد الله عزام.
د.تيارات سلفية بقيادة بعض مشائخ الدين الوافدين من البلاد العربية.
حدث تطور خطير بعد وصول ايمن الظواهري ودخولة على جماعة اسامة بن لادن حيث عملا سوية على انبثاق التيار السلفي التكفيري وقد حدث ذلك بعد الانسحاب السوفيتي من افغانستان ومقتل عبد الله عزام.
لقد ظهرت حركة طالبان على الساحة الافغانية كبديل لامراء الحرب الذين برزوا اثناء الصراع مع السوفيات، ومن المعلوم ان تيار طالبان بقيادة الملا عمر هو تيار يسلك المذهب الحنفي المتشدد ولكنه تحالف مع التيار السلفي التكفيري بقيادة اسامة بن لادن في قتالهم للقوات الاميركية بالرغم من تشخيص السلفية الى الاحناف على انهم فاسدي العقيدة.

5.التجربة العراقية.

تعتبر التجربة العراقية من التجارب الفريدة في هذا المضمار حيث لم يذكر لنا التاريخ العراقي المعاصر إن ظهرت تيارات تكفيرية.و الاحتلال الأميركي للعراق ساعد على ظهور تيارات إسلامية متطرفة فمنها تطوروترعرع في العراق وبعضها قدم من خارج الحدود وبات الكل ينادي بجهاد المحتل وتطور الأمر لديهم بان كفروا الكثير من العراقيين فمنهم من كفر الشيعة ومنهم من كفر السنة ومنهم كفر من لايبايع أميرهم المزعوم، وقد ساعد على تطور المنهج التكفيري دخول عناصر عربية قدمت من أفغانستان وبعضها قدم من الدول العربية،وقد امتازت التجربة العراقية بما يلي.
ا.وجود حركة الإخوان المسلمين في العراق و تبني بعض القوى المسلحة لفكرهم..
ب.حضور الخط السلفي في الساحة العراقية.
3.حضور الخط الصوفي.
د.ظهور الخط السلفي التكفيري الذي يكفر كافة مخالفيهم حتى لو كان من أهل السنة إضافة إلى تكفير الشيعة.
ه.ظهور خط تكفيري من الشيعة المتمثل بميليشيا جيش المهدي ومنظمة بدر والذي يكفر السنة باعتبارهم نواصب يناصبون آل البيت( عليهم السلام) العداء.
من هذا العرض المبسط يكشف لنا بوضوح انه لابديل عن (العلمانية ) كمنهج وممارسة لانقاذ العراق والعرب والمسلمين من خطر الافكار الدينية الهدامة المتطرفة التي يوم بعد يوم تكشف زيفها وادعاءاتها المزعومة ولابنيان ولا تقدم ولاحياة حرة كريمة مملوءة بالحيوية والمهنية الا بتحصين شبابنا فكريا بالابتعاد عن مدارس التخلف والظلام والضلالة التكفيرية وجعل الدين الاسلامي هو دين المحبة والاخاء والتسامح والخلق الرفيع والامانة والعمل الجاد وتحمل المسؤولية وتحقيق الاماني وان الايمان بالله هو المحرك الرئيسي للسلوك الحسن وانتظام الخلق 00 والعلمانية هي هدفنا المنشود للخلاص



#سعد_الكناني (هاشتاغ)       Saad_Al-kinani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العلمانية الخيار00 ضدالهيمنة الايرانية في العراق
- نتائج الانتخابات ودور العراقيون فيه
- اسلام الحكام في العراق
- خطاب القاعدة
- الصراع الشيعي في ظل حكومة شيعية؟؟
- الاصلاح السياسي وفق التجربة الاردنية
- الانتخابات والاختيار الانتقائي
- الحذاء والزمن الاغبر
- رأي في المشهد السياسي العراقي بعد توقيع الاتفاقية
- كيف ستكون العلاقة الايرانية الامريكية بعد فوز اوباما
- المطلوب امريكيا في العراق بعد فوز اوباما
- الأمن الوطني والديمقراطية بين التوافق والتناقض
- الديمقراطية في زمن المالكي


المزيد.....




- وزيرة الداخلية الألمانية تعتزم التصدي للتصريحات الإسلاموية
- مراجعات الخطاب الإسلامي حول اليهود والصهاينة
- مدرس جامعي أميركي يعتدي على فتاة مسلمة ويثير غضب المغردين
- بعد إعادة انتخابه.. زعيم المعارضة الألمانية يحذر من الإسلام ...
- فلاديمير بوتين يحضر قداسا في كاتدرائية البشارة عقب تنصيبه
- اسلامي: نواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة وفق 3 أطر
- اسلامي: قمنا بتسوية بعض القضايا مع الوكالة وبقيت قضايا أخرى ...
- اسلامي: سيتم كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العلقة بين اير ...
- اسلامي: نعمل على كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العالقة بي ...
- اللواء سلامي: اذا تخلى المسلمون عن الجهاد فإنهم سيعيشون أذلا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعد الكناني - قراءة في 00التكفير المعاصر!