أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - عادل ندا - المربع رقم صفر (5)














المزيد.....

المربع رقم صفر (5)


عادل ندا

الحوار المتمدن-العدد: 2577 - 2009 / 3 / 6 - 02:03
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


بينى وبين نفسى أتساءل ، لماذا أكتب؟
المنطق المغلوط، والذى أراه الآن غير منطقى، يعيق الجميع بإعاقة التفكير. ويستهلك طاقتنا فى صراعات وهمية. فبدلا من أن توجه الطاقة والمجهود الى الهدف الحقيقى، لتحقيق نمو إنسانى حقيقى، على المستوى الفردى والجماعى، تتشت الطاقات وتهدر الإمكانيات.
التفكير السحرى قد يريحنا للحظة أو لحظات ويخربنا من الداخل بالتعميم. ويجعلنا نؤمن بالخرافات. يملأ عقولنا بالأفكار السحرية التى تنتشر وتتوغل حتى تأكل خلايا مخنا فنصبح عبيدا منساقون بلا عقول. ياليتنا كنا نباتات أو حيوانات. فالإنسان يتميز بالعقل الذى يهدره بالخزعبلات والخرافات. فنرتد ونصبح أقل من الحيوانات التى تستخدم ما لديها من قدرات عقلية ضئيلة، لتسد الإحتياجات، وتستمتع بالحياة، أو تموت فى سلام.
قصة من واقع الحياة:
عفاريت وأشباح وأرواح أوجان تجوب المكان. يزعجون الكل. المسألة وصلت الى حد المرض. وجحوظ عين الطفلة ذات التسع سنوات.
ملخص الجلسة:
- هل رأيتى ما ترى الطفلة؟
- نعم ولكن ليس كل شيئ
- مثل ماذا؟
- مثل الحذاء الذى رماه.
- وأنت، هل رأيتى ما تراه أختك؟
- لم ارى العسكر فى الميدان.
- وأنت أيتها الطفة الجميلة، هلى ترى شيئ الآن؟
- نعم عند المرآة.
- هنا؟
- نعم. أنت بداخله بالتمام.
- أنا داخل الأوهام. عندى أقراص تمنع الهلوسة وتزيل الأوهام.
- من يريد أن لا يرى أفكاره، فليأخذ حبة من هذا الدواء. أنت خذى حبة واحدة
- لكنى لا أرى أى شيئا الآن.
- خذى حبة حتى لا تعود ثانية.
- وأختفت بلا رجعة كل الهلوسات والأشباح.
المربع رقم صفر لا يعترف بالخرافات. المربع رقم صفر يزيل الهلاوس والضلالات.
لدى الإنسان القدرة على التجسيد الخارجى للأفكار والمشاعر.
قدرة يمكن أن نستفيد منها ويمكن إساءة الإستخدام.
العلم يقول أنه لا يمكن إثبات أو عدم إثبات وجود الجان. ماعلاقة هذا بذاك؟ أيها اللا علميون يا من تخلطون بين الإيمان والعلم المادى البحت المبنى على المنطق المادى القابل للتعديل. الظواهر الطبيعية كلها تبحث بالعلم دون القفز بالتفكير السحرى الى اللا وجود المادى للإيمانيات. الجان بالنسبة للعلم غير موجود إلا فى العقول. العلم لا يحسب له أى حسبان، خاصة عند دراسة الأمور والأحوال. وهكذا نتخلص من تأثير الأفكار الجهنمية المعطلة، على تفكيرنا العلمى، فنصبح علميون وبحق. الخرافات عندما تسيطر على العقول تسحقها وتشوش الحواس. الإدراك هو معرفة الشيى كما هو عليه.
أعرف أنى ربما أهاجم من الجهلة على هذا الكلام. لأن دعاة التخلف يؤمنون بالخرافات فيسعون الى تدعيم الخزعبلات.
ولكنى أقول لهم: ماعلاقة هذا بذاك؟
فالعلم يسير بسرعة الضوء، ويترك من يرغب خارج القطار.
هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟





#عادل_ندا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المربع رقم صفر (4)
- المربع رقم صفر (3)
- المربع رقم صفر (2)
- المربع رقم صفر (1)
- الآثار النفسية للحروب (4)
- الآثار النفسية للحروب (3)
- الآثار النفسية للحروب (2)
- الآثار النفسية للحروب (1)
- إسرائل عبء أخلاقى إنسانى ثقيل (6)
- إسرائل عبء أخلاقى إنسانى ثقيل (4)
- إسرائل عبء أخلاقى إنسانى ثقيل (3)
- إسرائل عبء أخلاقى إنسانى ثقيل (2)
- إسرائل عبء أخلاقى إنسانى ثقيل (1)
- إنقاذ الإقتصاد العالمى (3)
- إنقاذ الإقتصاد العالمى (2)
- أنا قائد تخلفكم
- ثقافة الكتلة فى مصر
- الإنسان والجماعة وسياسة الحكم (3)
- الإنسان والجماعة وسياسة الحكم (2)
- الإنسان والجماعة وسياسة الحكم (1)


المزيد.....




- مشتبه به يرمي -كيسًا مريبًا- في حي بأمريكا وضابطة تنقذ ما دا ...
- تعرّف إلى فوائد زيت جوز الهند للشعر
- مطعم في لندن طهاته مربيّات وعاملات نظافة ومهاجرات.. يجذب الم ...
- مسؤول إسرائيلي: العملية العسكرية في معبر رفح لا تزال مستمرة ...
- غارات جوية إسرائيلية على رفح.. وأنباء عن سماع إطلاق نار على ...
- من السعودية والإمارات.. قصيدة محمد بن راشد في رثاء بدر بن عب ...
- شاهد.. أولى الدبابات الإسرائيلية تسيطر على الجهة الفلسطينية ...
- هل انتقلت الحرب الروسية الأوكرانية إلى السودان؟
- فيديو: ارتفاع حصيلة القتلى جرّاء الفيضانات والأمطار في كينيا ...
- فيديو: آلاف المجريين يخرجون في مظاهرة معارضة لرئيس الوزراء ف ...


المزيد.....

- اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با ... / علي أسعد وطفة
- خطوات البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا ... / سوسن شاكر مجيد
- بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل / مالك ابوعليا
- التوثيق فى البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو ... / مالك ابوعليا
- وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب / مالك ابوعليا
- مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس / مالك ابوعليا
- خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد / مالك ابوعليا
- مدخل إلى الديدكتيك / محمد الفهري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - عادل ندا - المربع رقم صفر (5)