أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمد نبيل - كيف نفهم التلفزيون اليوم؟














المزيد.....

كيف نفهم التلفزيون اليوم؟


محمد نبيل

الحوار المتمدن-العدد: 2499 - 2008 / 12 / 18 - 07:38
المحور: الصحافة والاعلام
    


غالبا ما تكون هناك عوائق لا تسمح لنا بفهم دقيق لماهية التلفزيون، و دلالاته و انعكاسات اشتغاله على حياة الفرد و الجماعة. فغياب الوعي بحضور التلفزيون القوي في حياتنا و حتى في مخيلتنا، يستتبعه سوء تقدير لعمله، وتكون تحليلاتنا لعمله اليومي، عمياء و سلبية غير قادرة على تجاوز الظاهر. فالحواس خداعة على حد قول الفيلسوف رينيه ديكارت. لنطرح السؤال على أنفسنا: هل يمكن أن نحلل و نفهم التلفزيون بطريقة هادئة، و نتعرف إلى أي حد أصبح يحتل مكانا شاسعا في حياتنا ووجودنا ؟ كيف يمكن أن نتعامل مع المحتل لعقولنا و هواجسنا و مخيلتنا ؟

في نظرية التلفزيون
من الضروري أن نتساءل عن التلفزيون ودوره و انعكاساته داخل المجتمع. هذا أمر مفهوم. لكن الأهم في نظري، هو أن نتساءل عن معناه، لأنه في غياب المعنى و الدلالة العلمية للتلفزيون تكون المقاربة سطحية. مفهوم التلفزيون هو بوابة لازمة لتفكيك إشكالات الشاشة التلفزيونية، وهفواتها و حتى القضايا المرتبطة بها.

إن واحدة من دلالات ما يقدمه لنا التاريخ، هي أن التلفزيون لم يتحول إلى موضوع للدراسة والبحث إلا في القرن الماضي، لذلك فتحليل و مقاربة التلفزيون يطرح إشكالية أساسية في تحديد هويته، فماهيته ومفهومه يعني عدة أشياء في آن واحد. فالتلفزيون يعني " الموضوع ووسيلة التسلية و التقنية والوسط المهني، والإعلام و المؤسسات..."(1) القصد من هذا الكلام هو الوصول إلى طرح تساؤل مهم: ماذا نقصد بالتلفزيون ؟

نظرية التلفزيون تفتح لنا أفقا لفهم منطق هذه الشاشة التلفزيونية، التي أضحت في نفس الوقت، موضوعا تاريخيا و ظاهرة جماهيرية منذ قرابة 60 عاما. هذا الأمر، جعل علم الاجتماع يتدخل و قد ارتبط تدخله بالحاجة الاجتماعية لمجال التلفزيون، وكذلك بجهود المؤرخين. هذا الاهتمام العلمي، حصل بالتوازي مع تطور التلفزيون، الذي أصبح مصدرا تاريخيا، أي وسيلة للتأريخ، و مرجعا ينظر له المؤرخون، على أنه أكثر أهمية من المكتوب. فالسائل و الملاحظ والمحلل، الذي رأى مجريات الحرب في يوغوسلافيا سابقا و شاهد مسلسل حرب الخليج مثلا، يكتشف بالفعل الصور التي تنقلها كاميرات الصحافيين، وكان بعضها هدفا لممارسة الدعاية و صناعة الرأي العام الدولي.

فلا يمكن تصور تاريخ للتلفزيون دون نظرية في التلفزيون الذي فرض ذاته كوسيلة في الاتصال الجماهيري بامتياز. و ما يعزز ضرورة الرجوع إلى نظرية في التلفزيون، هو اجتياح الشاشة لحياتنا الحميمة و العادية . التلفزيون يرتبط بالمخيلة و الحلم، و محاولة إما محاكاة الواقع أو تجاوزه، ووجوده لا يحمل معنى في ذاته، إلا إذا نظرنا إلى واقع الشاشات بمختلف أحجامها وألوانها تغزو كيان حالنا اليومي و أحيانا تستفز الأفراد و الجماعات في البيت و الشارع و العمل. شاشة الكمبيوتر و الهواتف الخلوية، و شاشات العرض الكبيرة و الصغيرة و المتوسطة التي تؤثث مجالات الحياة الاجتماعية، تحتم علينا طرح التساؤل الآتي : ما هي طبيعة العلاقة التي تربط التلفزيون بالحياة ؟

إذا كان " التلفزيون لا يصور الحياة و لكنه يأخذ مكانها " (2) ، فإن لغة التماهي و تبادل الأدوار بين مجال المجتمع و فضاء التلفزيون تصبح مبنية على منطق الاحتلال. سيبدو للبعض و كأن الأمر يتعلق بعملية تناوب يختفي خلالها تحديد المجال الخاص بكل واحد منهما، كما يبدو للبعض الآخر، أن هذه الصورة القاتمة و المريبة لعمل التلفزيون، تنفي دوره كوسيلة للتعلم و سلاح ضد محدودية العقل و نافدة على العالم والغير بثقافاته و حضاراته المختلفة، وكأن التلفزيون يلعب هنا دور أداة التواصل و التفاعل بين المرسل و المنتج و المتلقي للمادة التلفزيونية.

لابد من الإشارة إلى أن علاقة التلفزيون بحياتنا اليومية، تخفي وراءها أبعاد و دلالات ثقافية و اجتماعية مهمة للغاية. التلفزيون يصنع صورا عن الهوية الفردية و الجماعية، و هذا من شأنه أن يفتح الباب على مصراعيه أمام إشكالات تتناول علاقة الذات و الآخر، وهو ما يسمح للعلوم الاجتماعية بالتدخل لفهم طبيعة ما يشكله التلفزيون من صور ثقافية حاملة لهوية المجتمع، في أبعادها المعقدة جدا وهي في النهاية ترسم خطاب التلفزيون.

التلفزيون أضحى يسيطر على المشاعر و العقل و حتى على الحلم، فهو يوجه التفكير في مناحي دون أخرى. إنه يساهم في صنع الواقع والهوية و الأفكار، و لذلك فتدريس التلفزيون ليس فكرة غريبة، بقدر ما هي فكرة قابلة للتأمل و التفكير داخل منظومة نظريات الإعلام. التدريس يرمي إلى محاولة إيقاظ العقل من سباته حتى لا يتحول الإنسان و خاصة العربي، إلى سجين الصورة، و هو السجين داخل طبقته و انتماءه الاجتماعي و اكراهات يومه.(هنا أميز بين الحديث عن الظاهرة التلفزيونية في المجتمعات العربية، وطريقة تعامل المجتمعات الأوروبية مع التلفزيون، التمايز يستند على خصوصية الثقافة و الدين و العقلية و كل المنظومة الاجتماعية). وبناء على ذلك، تعد عملية الخروج أو التحرر الواعي عملية صعبة، يساهم فيها كل الفاعلين في المجتمع.

لابد لأي فهم للظاهرة التلفزيونية أن ينطلق من إشكالية المفهوم و كذلك من نظرية التلفزيون العلمية، حتى تكون سندا منهجيا ضروريا لتحليل مضمون المواد والبرامج و منطق البرمجة و علاقة الجمهور بالتلفزيون، و طبيعة تفاعله مع الشاشة التلفزيونية... فالكلام عن التلفزيون في غياب نظرية تتحدث عنه و تؤطر طبيعة اشتغاله، يظل خطابا أجوفا بعيدا عن إشكالات التلفزيون الجوهرية ، والكلام في هذا التوجه يرمي إلى صياغة مقدمات نظرية لفهم عمل التلفزيون و طبيعة تفاعله مع الجماهير.

هوامش:

1- Pierre Chambat , Alain Ehrenberg, De la télévision à la culture de l’écran, Sur quelques transformations de la consommation, Débat, N52, novembre-décembre, 1988, p75
2- Lemieux, Michel, L’affreuse télévision, Montréal, Guérin1990, p46.



#محمد_نبيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- متاهات الخبر الصحفي
- دفاتر صحفية : الصحافة وسؤال الماهية
- سينما : هل نحن في حاجة إلى اجتهادات محمد أسد ؟
- قصص مغربية: شيزوفرينيا
- قصص مغربية: جهالة هذا الزمن الرديء
- العلاقات المغربية الروسية بين المد و الجزر
- حول توضيحات دار المغرب في موسكو: الحقيقة الغائبة
- في حوار مع د. فصيح بدرخان، نائب رئيس المركز العلمي للحوار ال ...
- عندما تغرب الشمس في موسكو
- رسالة من موسكو: فصل المقال في ما بين صحافة التحقيق و روسيا م ...
- رسالة من موسكو: ثلاث جمعيات لتمثيل المغاربة في روسيا و حضور ...
- حوار مع الشاعر شريف الشافعي
- رسالة من موسكو إلى سيدي افني : صور اليوتوب تكشف عيوب السياسة ...
- رسالة من موسكو: غرفة السخافة
- رسالة من موسكو : عندما نأكل مع الجثث
- رسالة من موسكو: وداعا ماريا
- رسالة من موسكو: إلى الغالية دانا،
- رسالة من موسكو : عندما قرر خُرْمَة العودة إلى جهلموت
- سؤال الصحافة
- هنا موسكو : الراحلة


المزيد.....




- -حماس- تصدر بيانا بشأن تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار
- بعد مرور عام.. المئات يحيون ذكرى ضحايا أول حادث إطلاق نار في ...
- أمريكا تُقر بقتل مدني عن طريق الخطأ في غارة جوية بسوريا بدلا ...
- ما تأثير حرب إسرائيل وحماس على الأردن؟
- البيت الأبيض: بايدن يستقبل العاهل الأردني -الأسبوع المقبل-
- زعيم حركة 5 نجوم الإيطالية: ماكرون ارتكب خطأ فادحا بدعوته لإ ...
- بوريل يعلن أن الولايات المتحدة فقدت مكانتها المهيمنة في العا ...
- -حماس- تعلن توجه وفدها للقاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى صفقة ...
- -حزب الله-: ضغط بايدن على إسرائيل نفاق ومحاولة لتلميع صورته ...
- ردا على وزير الآثار الأسبق.. أستاذ فقه بجامعة الأزهر يؤكد وج ...


المزيد.....

- السوق المريضة: الصحافة في العصر الرقمي / كرم نعمة
- سلاح غير مرخص: دونالد ترامب قوة إعلامية بلا مسؤولية / كرم نعمة
- مجلة سماء الأمير / أسماء محمد مصطفى
- إنتخابات الكنيست 25 / محمد السهلي
- المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية في المجتمع. / غادة محمود عبد الحميد
- داخل الكليبتوقراطية العراقية / يونس الخشاب
- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمد نبيل - كيف نفهم التلفزيون اليوم؟