|
لمحة عن محمود درويش
خالص عزمي
الحوار المتمدن-العدد: 2381 - 2008 / 8 / 22 - 05:02
المحور:
الادب والفن
ما زالت الصورة ماثلة أمامي ... شعراء على جناح زورق شراعي يتهادى على شط العرب ؛ واحداث المهرجان الادبي تسجل بقلم المربد الاول تلك اللوحة التذكارية الزاهية بالالوان والأمان ؛ وسعفات النخيل تظلل نغمات ضحكاتهم المرحة كلما اقتربوا من شواطيء معقل البصرة . دعوني اشاهدهم بالمنظار المكبر من شرفة الفندق ؛انهم مجموعة متألقة من صداحي الشعر ؛ محمود درويش ؛ خليل حاوي ؛ بلند الحيدري ؛ ؛ سليمان العيسى عاتكة وهبي الخزرجي احمد عبد المعطي حجازي وآخرين . كأنهم كوكبة من نجوم تحط ركابها على أكتاف فجر وثاب الخطى يستشرف الآتي من الزمن ؛ وبصرة الفراهيدي تستقبلهم بترحابها المعهود كلما ذهبوا او آبوا . كانت أمسيات الشعر المتدفق المحلق ينطلق من منابر هذه المدينة العريقة بتاريخها اللغوي ؛ وكان الجواهري ؛ وحافظ جميل ؛ ونزار قباني ؛ ولميعة عمارة ؛ والفيتوري ؛ وأدونيس ؛ وحسين مردان ... وكان لمحمود درويش صوته المغرد المتفرد ؛ يصعد المنصة فاذا به يجسد امام المخيلة عباقرة الشعر الفلسطيني الرواد ؛ معين بسيسو وابراهيم طوقان وبرهان الدين العبوشي ووديع البستاني ؛ ...بل وحتى من سار على دربهم من الرعيل الثاني ؛ فدوى طوقان ؛ ؛ جبرا ابراهيم جبرا ؛ ابراهيم الخطيب ؛ سلمى الخضراء الجيوسي؛ هارون رشيد ؛ ثريا ملحس ...وآخرين ؛لقد كنا نشم من عطر ازاهير شعره عطردواوين تلك الصفوة المتألقة من ابناء ارض المقاومة الذين منحوا الشعر العربي طاقات أبداعية من نسيجهم المتألق .
كان نيسان من عام 1971 .....؛ حيث تورق الاشجار ؛ وتتباهى بجمالها الأوراد ؛ موعدا لاستقبال هذا الشاعر الفلسطيني المجدد ؛ ومشاهدة طلعته الناصعة وهو يلقى من شذى انفاس قصائده البكر ما يضفي على الفيحاء لونا محببا من انغام قيثارته ؛ بصيغته الخاصة والقائه الواضح العذب . من لحظة ذلك الظهور الاول ؛ ظل محمود درويش على صلة حميمة بالادباء الاصلاء من أرباب الحرف المعتزين بكرامة نتاجهم ؛ فكانت له لقاءات متواصلة الحلقات مع جمهوره الواسع ومما اذكره لاحد معلمي البصرة ممن انتدب لمرافقة الوفود وكان من محبي الشعر والغناء ؛ ترديده لمقطع لحنه هو عفو الخاطر من قصيدة لهذا الشاعر الكبير يتحدث فيها عن مخضل الارض الممرعة وانعكاسها على حالة مستديمة من عشق الوطن والدفاع المستميت عنه : (إنّا نحبّ الورد ، لكنّا نحبّ القمح أكثر و نحبّ عطر الورد ، لكن السنابل منه أطهر فاحموا سنابلكم من الأعصار بالصدر المسمّر هاتوا السياج من الصدور ... من الصدور ؛ فكيف يكسر ؟؟ إقبض على عنق السنابل مثلما عانقت خنجر! الأرض ، و الفلاح ، و الإصرار ، قل لي : كيف تقهر... هذي الأقانيم الثلاثة ، كيف تقهر ) كان محمود درويش ؛ يلقى الشعر وكأنه موسيقي فذ يعزف على كمانه عزفا منفردا فيغدق على اوتارها من احساسه الفني رقة وحنانا ؛ على الرغم من ان الافكار التي كانت تتدفق منها على المتلقي كان لها تأثير في غاية العمق والجدة خذ ايا من دواوينـــه ( اوراق الزيتون ؛ مطر ناعم في خريف بعيد ؛ مديح الظل العالي ؛ شيء عن الوطن ؛ لاتعتذر عما فعلت ....) وغيرها او مما صدر بعدها تجد ان سر عظمة شاعريته تتضح في ان غنائية وعمق شعره الذي يسمع ؛ يوازي عمق وحلاوة شعره الذي يقرأ : وشاح المغرب الوردي فوق ضفائر الحلوه و حبة برتقال كانت الشمس. تحاول كفها البيضاء أن تصطادها عنوة و تصرخ بي، و كل صراخها همس: أخي !يا سلمي العالي! أريد الشمس بالقوة! ..و في الليل رماديّ، رأينا الكوكب الفضي ينقط ضوءه العسلي فوق نوافذ البيت. وقالت، و هي حين تقول، تدفعني إلى الصمت: تعال غدا لنزرعه.. مكان الشوك في الأرض! أبي من أجلها صلّى و صام.. و جاب أرض الهند و الإغريق إلها راكعا لغبار رجليها وجاع لأجلها في البيد.. أجيالا يشدّ النوق و أقسم تحت عينيها يمين قناعة الخالق بالمخلوق! من الصدف العجيبة ؛ ان يكون لقاؤنا الاخيرفي بغداد ؛ وفيها كانت لنا صورة غالية على النفس عند نصب الشهيد ؛ توثق له والشاعر الكبير عبد الوهاب البياتي وهما يحملان أكليلا من الزهور باسم الادباء والشعراء المشاركين في المربد ؛ اما انا فقد كنت خلفهما مباشرة وكانت لقطة فريدة لم احسب انها ستكون آخر صورة اظهر فيها مع هذين الراحلين الكبيرين .
ان مميزات شعرمحمود درويش ؛ تكمن في مكثفات يمكن ايجازها في التعبيرالمصغر التالي : جدة في المواضيع المختارة بعناية وحصافة ؛ حداثة مدروسة من خلال اسلوب التناول التفصيلي ؛ لغة عربية صافية في فصاحتها مؤطرة ببلاغة متفردة في انتقاء المفردات الملائمة تماما للتعبير الذي ينشده عن النمو العضوي لمجمل القصيدة التي تتفاعل في دواخله . رحمه الله
#خالص_عزمي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حكمة وعبرة
-
تربية أطفال العراق على حب الوطن
-
في يوبيلها الذهبي انجازات ثورة 14 تموز
-
لماذا لم أكتب الرواية ؟!
-
من مقدمات كتبي 6
-
قصة قصيرة الغرفة رقم 6
-
انشاد حائر
-
تجربتي في النقد المسرحي
-
ربيعيتان
-
هل سقطت بغداد ؟ أم أسقط العباد في الفوضى
-
تراث المسرح العربي ( لمناسبة يوم المسرح العالمي )
-
نماذج من اعترافات لاتحتاج الى تعليق
-
أربعة أسئلة وثلاث أجابات
-
المرأة ومسايرة روح العصر
-
نزيهة سليم كما عرفتها
-
فضاء وانطلاق
-
يوم أعتقلنا في النادي الاولمبي
-
محو الامية في التربية الديمقراطية
-
أدب القضاة ( 22 ) حازم سعيد
-
التربية المسرحية في العراق
المزيد.....
-
فنان إيطالي يتعرّض للطعن في إحدى كنائس كاربي
-
أزمة الفن والثقافة على الشاشة وتأثيرها على الوعي المواطني ال
...
-
-كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟
...
-
مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان
...
-
الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل
...
-
فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل
...
-
-سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال
...
-
مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م
...
-
NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
-
لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
المزيد.....
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
-
الهجرة إلى الجحيم. رواية
/ محمود شاهين
المزيد.....
|