أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - محمد الحنفي - العمل المشترك: أهميته دوره ضرورته آلياته.....2














المزيد.....

العمل المشترك: أهميته دوره ضرورته آلياته.....2


محمد الحنفي

الحوار المتمدن-العدد: 2269 - 2008 / 5 / 2 - 12:04
المحور: العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية
    


إلى:

ـ الطبقة العملة في عيدها الأممي (فاتح مايو 2008).

ـ أحزاب الطبقة العاملة الساعية إلى استعادة الأمل في تحقيق الاشتراكية.

ـ من أجل العمل على تطوير الأداء النضالي في أفق استنهاض الطبقة العاملة.

ـ من أجل تحقيق الاشتراكية كبديل للنظام الرأسمالي الهمجي العالمي.
أسس العمل المشترك:....1
ونظرا للتساؤل في نهاية الفقرة أعلاه، نجد أنفسنا أمام مجموعة أخرى من الأسئلة المترتبة عنه، والتي نجد من بينها.

هل يمكن أن يقوم عمل مشترك بين مجموعة من الأفراد، والتنظيمات، كيفما كانت الهوية التنظيمية، والإيديولوجية، والسياسية، والعقائدية، والطبقية؟

ألا يمكن أن تلعب الهوية دورا كبيرا في تحديد الأشخاص، والتنظيمات التي تقوم بعمل مشترك؟

ما طبيعة العملية التنظيمية للمعمل المشترك؟

هل هي إيديولوجية؟

هل هي تنظيمية؟

هل هي سياسية ؟

وما هي الأسس التي تعتمد في بناء أي عمل مشترك؟

هل يمكن اعتماد الأساس الإيديولوجي؟

هل يمكن اعتماد الأساس التنظيمي؟

هل يمكن اعتماد الأساس السياسي؟

هل يمكن اعتماد الأساس البرنامجي؟

ولمناقشة أسس قيام عمل مشترك بين الأفراد، والتنظيمات المختلفة، لابد من تسجيل:

1) أن أي عمل مشترك مطلق بين التنظيمات المختلفة إيديولوجيا، وتنظيميا، وسياسيا، وبرنامجيا، إلى درجة التناقض، لا يمكن أن يقود إلا إلى الفشل، لأن التنظيمات المختلفة، ذات تمثيلية طبقية. والطبقات الاجتماعية إما أن تكون مستغلة، وإما أنها يمارس عليها الاستغلال، وإما تقع فيما بين الطبقتين. ومادامت التنظيمات المختلفة ذات تمثيلية طبقية، فإن إيديولوجياتها، وتنظيماتها، وبرامجها، ومواقفها السياسية، لا يمكن أن تكون إلا متناقضة، والتناقض بين الطبقات، وبين تنظيماتها، لا يمكن أن يقود إلا إلى قيام صراع طبقي حقيقي، ذي طابع إيديولوجي، وتنظيمي، وسياسي، يؤدي إلى قيام رجات اقتصادية، واجتماعية، وثقافية، ومدنية، وسياسية، تعبيرا عن ارتفاع مستوى وعي الطبقات المتصارعة، نظرا لاختلاف المصالح الطبقية.

ولذلك، فقيام عمل مشترك بين التنظيمات التي يفترض فيها كونها متصارعة، سيكون غير وارد، وسيؤدي، في حالة قيامه، إلى تضليل الجماهير الشعبية الكادحة، وحتى إذا وجد العمل المشترك، فإنه لن يستمر طويلا، لأنه غير علمي، وغير تنظيمي، وغير موضوعي، مهما كانت الشروط الموضوعية، التي توحي بضرورة قيام عمل مشترك مفتوح على جميع التنظيمات المتناقضة.

2) وانطلاقا مما رأيناه في الفقرة أعلاه، فإن أي عمل مشترك يقوم بين تنظيمات معينة، لابد فيه من أن تكون تلك التنظيمات حاملة لهوية معينة، أو لهويات متقاربة، من أجل توفير شرط ضمان استمرار العمل المشترك، لتحقيق الأهداف المحددة من قبل التنظيمات التي قد تحمل هوية يسارية، او ديمقراطية، أو بورجوازية صغرى، إو إسلامية، أو لغوية، أو عرقية، أو غير ذلك من الهويات المتفاعلة في الواقع الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والسياسي.

فالهوية المشتركة شرط قيام العمل المشترك، الذي يبدأ بتحديد الأهداف، ووضع برنامج العمل المؤدي إلى تحقيق تلك الأهداف، بعد الاتفاق على الوسائل المعتمدة.

وهذه الهوية المشتركة، أو المتقاربة، هي التي تساعد على تحديد:

ما العمل؟

من أجل قيام التنظيمات اليسارية، والديمقراطية، بالعمل على تحقيق الحرية، والديمقراطية.

وما العمل؟

من أجل حماية المكتسبات المجسدة للعدالة الاجتماعية.

ولذلك، فالهوية المشتركة تلعب دورا رائدا في تحديد الأفراد، والتنظيمات التي تنخرط في العمل المشترك، حتى نتجنب فشله مستقبلا.

وطبيعة العملية التنظيمية للعمل المشترك، تقتضي تحديد ما هو مشترك بين الأفراد، والتنظيمات الموكول إليها القيام بعمل مشترك، وما هو مختلف فيما بينها. فما هو مشترك، هو الذي يؤخذ به، وما هو مختلف فيه، يتم استبعاده مرحليا، من أجل إخضاعه للنقاش الذي يقود إلى بلورة تصورات مشتركة، حول النقط المختلف فيها، والتي لها علاقة بالإيديولوجية:

وهل هي إيديولوجية الإقطاع؟

أو إيديولوجية البورجوازية التابعة؟

أو إيديولوجية البورجوازية الصغرى؟

أو إيديولوجية الطبقة العاملة؟

أو إيديولوجية الظلاميين؟

وهكذا... أو لها علاقة بالتصور التنظيمي:

وهل هو تصور إقطاعي؟

أو بورجوازي تابع؟

أو بورجوازي ليبرالي؟

أو بورجوازي صغير؟

أو عمالي؟

أو ظلامي؟

أو له علاقة بالبرنامج المرحلي:

وهل هو برنامج مناسب للأحزاب الإقطاعية؟

أو البورجوازية التابعة؟

أو الليبرالية؟

أو البورجوازية الصغرى؟

أو العمالية؟

أو الظلامية؟

أو له علاقة بالمواقف السياسية التي تختلف من حزب إلى حزب آخر.

فما هو مشترك بين الأحزاب، والتنظيمات المتجانسة، يلعب دورا كبيرا في إتاحة الفرصة أمام قيام عمل مشترك، وفي مختلف المجالات: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية، من خلال برنامج حد أدنى، يمكن اعتماده جملة، وتفصيلا، من قبل التنظيمات المنخرطة في العمل المشترك.




#محمد_الحنفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العمل المشترك: أهميته دوره ضرورته آلياته.....1
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...
- حجاب المرأة بين التقاليد الاجتماعية، والبيئة، والموروث الدين ...


المزيد.....




- طلاب وأطفال في غزة يوجهون رسائل شكر للمتظاهرين المؤيدين للفل ...
- إندبندنت: حزب العمال يعيد نائبة طردت لاتهامها إسرائيل بالإبا ...
- كيف ترى بعض الفصائل الفلسطينية احتمالية نشر قوات بريطانية لإ ...
- حماية البيئة بإضاءة شوارع بتطبيق هاتف عند الحاجة وقلق البعض ...
- شاهد كيف رد ساندرز على مزاعم نتنياهو حول مظاهرات جامعات أمري ...
- نشرة صدى العمال تعقد ندوة لمناقشة أوضاع الطبقة العاملة في ال ...
- مشادات بين متظاهرين في جامعة كاليفورنيا خلال الاحتجاجات المن ...
- إصدار جديد لجريدة المناضل-ة: تحرر النساء والثورة الاشتراكية ...
- ??کخراوکردن و ي?کگرتووکردني خ?باتي چيناي?تي کر?کاران ئ?رکي ه ...
- عاش الأول من أيار يوم التضامن الطبقي للعمال


المزيد.....

- مَشْرُوع تَلْفَزِة يَسَارِيَة مُشْتَرَكَة / عبد الرحمان النوضة
- الحوكمة بين الفساد والاصلاح الاداري في الشركات الدولية رؤية ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
- عندما لا تعمل السلطات على محاصرة الفساد الانتخابي تساهم في إ ... / محمد الحنفي
- الماركسية والتحالفات - قراءة تاريخية / مصطفى الدروبي
- جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ودور الحزب الشيوعي اللبناني ... / محمد الخويلدي
- اليسار الجديد في تونس ومسألة الدولة بعد 1956 / خميس بن محمد عرفاوي
- من تجارب العمل الشيوعي في العراق 1963.......... / كريم الزكي
- مناقشة رفاقية للإعلان المشترك: -المقاومة العربية الشاملة- / حسان خالد شاتيلا
- التحالفات الطائفية ومخاطرها على الوحدة الوطنية / فلاح علي
- الانعطافة المفاجئة من “تحالف القوى الديمقراطية المدنية” الى ... / حسان عاكف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - محمد الحنفي - العمل المشترك: أهميته دوره ضرورته آلياته.....2