أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مهند الحسيني - بين عيد المرأة وعيد الام .... وهموم المراة في مجتمعاتنا















المزيد.....

بين عيد المرأة وعيد الام .... وهموم المراة في مجتمعاتنا


مهند الحسيني

الحوار المتمدن-العدد: 2231 - 2008 / 3 / 25 - 10:58
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


كالعادة في كل سنة من هذا الشهر مر علينا عيد المراة العالمي ومر بعده عيد الام ولكن (( وكالعادة ايضا)) قد مر مرور الكرام وبدون ان يحمل هاذان اليومان اي دلالة أو بادرة يصحبها تغيير نوعي ولو بمجرد تغير طفيف يطرأ على واقعنا ومحطينا الذكوري , فلازالت المراة تعاني وتكابد الامرين في مجتمعاتنا حيث الاعراف البالية والفهم الخاطئ للشرع , ولازالت النظرة القاصرة والدونية للمراة ناهيك عن امتهان كرامتها على يد سلطة الأب والاخ والزوج وحتى الأبن, بالاضافة لتسلط المجتمع والذي هو عبارة من مزيج من هؤلاء الذكور المتسلطين .

وحين نحاول ان نطرح حقوق المرأة ومعاناتها وكأننا بذلك نريد من هذا الطرح هو ان نسقطها في منحدر الرذيلة ومستنقع الفحش (!) فهم لو ياخذوا من هذه الدعوات المطالبة بحقوق المراة السمة الايجابية بل اكتفوا بالوجه السلبي الذي يعبر عن تفكيرهم السقيم , وأشد ما اتأسف له ان اول من يعارض هذه الحقوق هي المراة الشرقية وتحديدا المراة العربية المسلمة ذاتها لانها ربما ادمنت العبودية والأستغلال وحياة القهر واصبحت لديها هذه الانتهاكات الفاضحة من المسلمات الطبيعية التي لا تعرف بغيرها كونها امراة (!) , وقد وصل الامر بان بعض آلامعات الجاهلات من المحسوبات ظلما على المراة قد نعتت من طالب المجتمع باحترام حقها كامرة وبحريتها وانسانيتها بانه ليس اكثر من ((ديوث!))... فهل هناك مآساة اكبر من هذه المآساة ؟؟!!.
ولن استغرب مثل هكذا امر لانه قد حصل معي شخصيا شيئا من هذا القبيل ومع واحدة من اللواتي يعانين من داء (( الاضطهاد الذاتي - الماسوشيست)) , اذ صادف تواجدنا امام بوابة لاحدى القاعات في احد الفنادق ومددت يدي مؤشرا لها بالمرور اولا (( النساء اولا )) وبدلا من كلمة الشكر بادرتني بالقول وبلهجة امتعاظ ووجه مكفهر : الله يقول :" ان الرجال قوامون على النساء ((!!!))"
نعم ... للأسف هم يعتبرون ان هذه هي معنى القوامة ((والتي انتفى معناها الان بعد ان دخلت المراة معترك الحياة وبكل ثقلها)) وعلى انها وسيلة لجعل المراة في الخلف دائما وان لا تسمع- ولا ترى - ولاتتكلم , فالقوامة في مفهوهم هي تعطي الحق للرجل بامتهان وسلب حقوق المراة والتقليل من احترام كينونتها كبشر اولا قبل ان تكون انثى .

ولنترك مثل هذه الامعات ونقول وبكل وضوح :

الذي نريده ونطالب به هو ان تاخذ المراة حيزا اكبر .. بحيث يصبح لها دور ايجابي وبارز وان تنزع عن نفسها رداء الجواري والامات , وبالطبع بدون مطالبتها بان تصبح خليعة ومتحررة من بعض الثوابت بقدر ما نطالب بان تصبح فاعلة في مجتمعها ولها كلمتها المسموعة والمؤثرة في اتخاذ القرارات المهمة , وان تكون - المراة- شريك لنا نحن الرجال في الانسانية قبل كل شئ و بعيدا عن جنسها وانوثتها.. فمثلما هي تتحمل مسؤولية افعالها فمن الانصاف والعدل ان تكون مسؤولة عن نفسها .

والسؤال التقليدي الذي نطرحه ونثيره في كل مناسبة هو :

لماذا تقتصر النظرة للمراة على انها عورة وان كل مافيها هو فتنة (( للرجال)) ؟؟!!
لماذا لا ناخذ الصورة المعطاءه والخلاقة في المراة وبعيدا عن مفاتن جسدها ؟؟!!
فمن يحاول ان يعبر عن المراة على انها فتنة جنسية فهو انما يعبر عن ضحالة تفكيره الهزيل والمريض ... ومن يحاول ان يبعدها عن الاختلاط هو كمن يعترف بان عينه العوراء لاترى منها غير مفاتنها الانثوية بعد اهمال انسانيتها , وهو يقر ويعترف بانه بهيميته العمياء لا تحتمل هذا الاختلاط .

فاغلبنا عاش مجتمع الاختلاط الغربي الذي لم نرى فيها انتقاصا للمراة (( عدا بعض الحالات الشاذة )) , ولم نرى اي نظرات مريضة من الرجل للمراة (( على الاقل في المحيط العملي)) فهم لا ينظرون لها نظرة اكثر من انهن شريكات لهم في العمل وبدون اي محاذير اخلاقية منافقة مثل تلك التي نراها في مجتمعاتنا الوظيفية والتي تتحول فيها غرف الموظفين في نهاية الدوام الرسمي (( واحيانا في بدايته)) الى غرف نوم حمراء وصفراء , حتى ان لكثرة شيوع هذه الحالة واستفحالها اطلق بعض الوعاظ فتاوى تناسب استفحال هذه الظاهرة وبشكل مبطن وسمج يثير البكاء قبل الضحك , مثل فتوى ارضاع الموظفة لزملائها في العمل (!) .
فعلام تدلل لنا هذه العقلية ((المفتية والمفتى لها )) ؟؟!!
اتصور ان دلالتها واضحة وهي ان المراة في مجتمعاتنا سواء كانت دكتورة او مهندسة او اعلامية او اديبة لا ينظر لها من قبل زملائها على انها شريكة في العمل لها ما لهم وعليها ماعليهم بقدر ما ينظر لها على انها فراش دافئ ووثير .... فقط (!) .

تجار الشعارات

وهناك من يتبجح ويتشدق بحقوق المراة وهو نفسه تراه اول من يهينها حين ينظر لها على انها فقط فراش للمتعة ومصدر للذة الجسدية وبعدها فلتذهب شعاراته للجحيم ... فيفترض ان الشعارات والخطابات تتحول لافعال ومن اضيق بيئة نعيشها مرورا باوسعها ((لا العكس)) حتى نترجمها عمليا على ارض الواقع اذ لايغير الله ما بقوما حتى يغيروا ما بانفسهم.
فللأسف أصبح البعض متخصصا في الكتابة والابداع اللفظي والخطابي بهذا المحور (( حقوق المراة )) وهو في داخله ليس اكثر من (( حجي عليوي ذو الشارب المفتول)) , وهذا ليس من خيالي وانما عن تجربة واقعية رأيتها في زميل لي , فكثيرا ما يتحمس هذا الزميل لحقوق المراة المهضومة في مجتمعاتنا , وتثير هذه القضية قريحته في الكتابة مع انه في حياته الشخصية الاجتماعية لم اره يوما يطبق حرفا واحدا مما كتبه ومما قاله اي بمعنى ان المراة بالنسبة لمثل هؤلاء اصبحت سلما يرتقي عليه وحسب (!) .
فيجب ان نؤمن صدقا بما نكتب به ويفترض بان نترك المجال الذي يعارض ويناقض واقعنا العام فالكتابة هي انعكاس لفهمنا العملي للواقع وبعكسه يصبح المطالب بحقوق المراة مثله مثل الذي يطالب بحقوق الانسان وهو يضع قدميه على رقبة ....انسان اخر (!) .

لماذا يعتبرون المراة فتنة ؟؟!!

هناك البعض من اصحاب الطاووسية الذكورية يحاول ان يبرأ ساحته من الخطيئة بعد ان يرمي بالمسؤولية الكاملة على المراة ((وبكل لؤم وخبث واحيانا سذاجة )) على انها مصدر للفتنة الجنسية(!), فهذه في حقيقتها فرية باطلة وخاوية من صحة زعمها , فاعتقد ان الخلل لايكمن في المراة نفسها ومهما حاول ان يتذرع البعض (( كاذبا)) بزعم لبسها الخليع او بعطرها المثير للغرائز او ربما بجسمها الممتلئ بالانوثة , فهذه كلها تبريرات مضحكة لان الخلل يقع على الطرف الاخر من الذين لا يستطيعون كبح او لجم غرائزهم ...فمثل هذه الاسباب والمزاعم (( من وجهة نظري)) هي من ولدت لدى بعض المستفحلين المتفقيهين ان يحرموا الاختلاط لانهم يعلمون جيدا بانهم ومثلائهم ضعاف امام شهواتهم وهم بحقيقتهم لا يختلفون كثيرا عن بعض البهائم التي تسييرها غرائزها البهيمية .
فالاثارة والانجدذاب لشئ معين يخلقه الفرد في عقله الباطن بعد ان يعطيه اسباب تبرر لنفسه الاثارة والانجذاب التي تتملكه وان كانت غير مقنعة للغير فيكفي انه مقتنع بها , فحتى لو كانت المراة محتشمة في لبسها وزينتها وتصرفاتها سوف لايمنع هذا الامر من تولد الاثارة البهيمية لدى الكثير من الذكور , ودليل قولنا هو حالات الاغتصاب القسرية بالمناطق الريفية في مجتمعاتنا والتي غالبا ما تكون فيها المراة عبارة عن مخلوق مدفون في كومة من القماش لدرجة انه من غير السهل تمييز وجهها من قفاها (!).
أذن لماذا لا يحاول هؤلاء ان يصارحونا بان عقولهم المريضة هي مصدر الفتنة وليس المراة بحد ذاتها .. فهل يمتلكون مثل هذه الشجاعة لكي يخبرونا ام كعادتهم يعلقون كل اخطائهم على غيرهم وهم مرتاحوا الضمير؟؟!! .

وما اثارني في الحقيقة لكتابة هذا الموضوع هو بعض الخطب ((الجمعوية )) من قبل غيارى الفحول والخطباء العتيدين , والتي تحمل في مضمونها الاهوج هجوم غير مبرر لبعض الايام السنوية التي يحتفى بها مثل (( عيد الام - عيد الحب - عيد المراة - وحتى عيد الطفل)) فهؤلاء بدلا من ان يعتبروا مثل هذه الايام هو تكريما لاصحابها لتكون مناسبة لتغيير بعض ثوابتهم الخاطئة الا انهم فعلوا عكس ذلك كله فتراهم يعبروا بصراخهم الاسبوعي المعتاد بان هذه ((التقليعات)) الغربية هي ليست اكثر من بدع كافرة ومضللة(!) مستكثرين على المراة يوما او اثنان في السنة نتذكرها فيه ونهديها الشئ الذي تستحقه كشريك لنا في الخلق والحياة , وقد عبر احدهم بكل صلف " ان المراة لم يخلقها الله لان تكون (( طبيبة او مهندسة اومعلمة )) " لان ذلك برايه السقيم هو وسيلة للاختلاط الفاحش(!) بين كلا الجنسين والذي هو بعرف هذا الاهوج المتفيقه محرم شرعا ولم ينقصه سوى القول بانها مخلوق مرتبتها تاتي بين الرجل والحيوان! ((هذا ان لم يقلها البعض من الخطباء الموتورين)) .

بالفعل اراه منطق يثير الاشمئزاز , اذ ان وعاظ المنابر يعتمدون كثيرا على هكذا خطاب متشنج يفتقر للموضوعية , وكثيرا ما سمعناهم وهم يخطبون خطبا عنتريةلا تعبر عن الواقع وانما هي في حقيتها خطابات هامشية ساذجة تدلل على طبيعة تفكيرهم المريضة والسقيمة , فأين مصداقية هؤلاء وهم يكذبون نهارا جهارا محاولين ابتزاز عواطف جماهيرهم الجاهلة (( للأسف)) ؟؟!!
ولماذا يقيمون الدنيا ولايقعدوها ان استهزأ بعقليتهم احد الغرباء من اولاد القردة والخنازير ؟؟!!
اليس هم انفسهم بمنطقهم المنحرف هذا من قدموا دعوة مجانية لهؤلاء لكي يتدخلوا وينتقدوا الدين ((على اعتبار ان ائمة الجوامع هم مترجمي منهجه)) ؟؟!!

سلبيات الفصل بين الجنسين .. اكثر من ايجابياته

اعتقد ان هذا المحور جدا مهم وهو ما يجعلني اتسائل قائلا : هل ان فصل الجنسين عن بعضهم ومنع الاختلاط فيما بينهم كما نراه في السعودية (( لدرجة انه تم عزل حتى الاسواق التجارية فهناك مراكزتجارية خاصة فقط للنساء واخرى للرجال وحتى الشوارع هناك طريق للشباب واخر للعوائل)) سيمنع او سيقلل من الفاحشة التي يتشدقون بانهم بعيدين عنها ؟؟!! .
وهل ان تحويل مهام الشرطة الداخلية الى هيئات تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر ((التي تدس انفها في كل امر صغر ام كبر)) ستحول دون اتنتشار الرذيلة ؟؟!!

ومن يريد جواب لسؤالي لينظر الى الفساد المبطن في المجتمع السعودي والذي اخذ اشكال مختلفة في السقوط الخلقي تثير القرف والغثيان , ناهيك عن نتائج الفصل الاخرى مثل ازدياد حالات الشذوذ الجنسي وبكل اشكاله المتطرفة(( لواط وسحاق)) , فمن المعلوم ان التفريق بين الجنسين له تاثير مباشر على استفحال الشذوذ الجنسي (( وكما هو الحاصل في بعض المجتمعات الشرقية التي تؤمن بمنهج الفصل بين الجنسين )) , فأيهما اشد خطرا هل هو خطر الاندماج ام ان الفصل بسلبياته المتعددة التي تنخر المجتمعات هو بحقيقته اشد خطرا وفتكا ؟؟!! .

ومع ذلك ارى ان الاختلاط هو مفروض علينا شئنا ذلك ام ابينا ومهما حاول البعض من زيادة سبل الفصل القسري في مجتمعاتنا الا انه سيقف عاجزا في النهاية فكما هو معروف بان هناك اماكن كثيرة لا يمكن ان نفصل بها الذكور عن الاناث ومنها سبل المواصلات (( حافلات - طائرات - بواخر - باصات عامة )) وهناك الساحات والمتنزهات العامة وغيرها من المطاعم والفنادق .
وهناك سؤال ملح وهو كيف لهؤلاء ان ينكروا على المراة بان تكون طبيبة اومحامية اوماشابهها, الم يفكروا من سيستطيع وقتها معالجة نسائهم(( الأربعة )) وجواريهم وحتى بناتهم ؟؟!!
هل سيسمحون لرجل ما ان يكشف عن ((حريمهم)) ام انهم يفضلون بان تموت المراة على ان لا تكشف على رجل (( اجنبي)) ؟؟!!
اليست هذه النقطة بابعادها الكثيرة تحمل من المتناقضات الشئ الكثير ؟؟!!.

واود ان اثير قضية تلامس جوهر الشرع وأتصور هي وحدها من سيسقط دعوى حرمة الاختلاط , فهناك مثال بسيط وماثل امامنا بشكل لايخفى عن الجميع وهو فريضة الحج السنوية والعمرة الموسمية والذي يتم فيه اداء الطقوس والشعائر وبشكل مختلط (( ذكور واناث على حد سواء )).
فهل هناك اكبر من هذا المعنى في ان لاحرمة بالاختلاط وانه امر لايحمل اشكالات شرعية كما يزعمون ؟؟!!

واذكرهم فقط باية قرانية علهم ان يستوعبوا معناها وهي :

"إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا" الأحزاب35

اليست هذه الاية فيها دلالة على الاندماج بين المراة والرجل , و جعل الله المراة والرجل في هذه الاية((وايضا في المجتمع)) جنبا الى جنب على انهما صنوان لا ينفصلان وبدون ما تمايز بينهم على اساس الجنس , ام انهم يؤمنون بنصف الكتاب وينكرون نصفه الاخر وبحسب اهوائهم ؟؟!!

وكلمة اخيرة اوجهها لهؤلاء الوعاظ :

يكفيكم تعليل كل الموبقات وحصرها في الجنس فقط حاولوا ان توسعوا من دائرة رؤيتكم الضيقة ولو قليلا , فهناك ماهو اشد واعتى من الزنى وملحقاته , ويا حبذا يا جهابذة المشايخ ان تسلطوا الضوء على افعال موبقة تفعلوها يوميا مع جماهيركم المغفلة وبدون محاسبة وانتقاد مثل : الكذب والنفاق والغش وعدم احترام الاخر ... فالاول لا يمس الا بصاحبه اما الصفات المنكرة الثانية فانها تسيئ للمجتمع ككل .

سادتي الوعاظ الافاضل اتركوا منابركم البلوطية العالية والوثيرة وانزلوا من عليائكم للشارع بافعالكم التي يفترض انها تسبق كلامكم , وركزوا جهودكم على بناء الانسان (( ذكرا وانثى )) وبكافة محاوره وادفعوه للتميز والعطاء والابداع الخلاق خيرا من دعوايكم للنكوص والعودة للوراء ... فهل انتم سامعين ... يا ذوي الالباب.



#مهند_الحسيني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفضائيات العراقية .... بين اللطم والردح الطائفي
- الليبراليين.... والمتلونين الجدد
- هل الحكم الاسلامي هو بعيد عن صفة الثيوقراطية ؟؟!! ...... 1-2
- الفتوى بين الكسل ....... والجهل
- أصحاب الجهل المركب ... وادعاء الحق المطلق !!!
- ثقافة القطيع .... وعقدة الغريب
- سبب نكسة الليبراليين في العراق (1)
- قتلوك يازعيم ....كما يقتلون العراق اليوم
- هل الديمقراطية شعار أم ممارسة؟؟!!
- التاريخ الاسلامي مابين التدليس ... والتقديس
- هل الديمقراطية شعارا أم ممارسة
- قراءة نقدية في مفهوم الشخصية البشرية عند اصحاب الفكر القديم
- العِلم اولا ثم الشعر ثانيا ايها العرب
- منهجية النقاش بين الرفض والقبول


المزيد.....




- “800 دينار جزائري فورية في محفظتك“ كيفية التسجيل في منحة الم ...
- البرلمان الأوروبي يتبنى أول قانون لمكافحة العنف ضد المرأة
- مصر: الإفراج عن 18 شخصا معظمهم من النساء بعد مشاركتهم بوقفة ...
- “سجلي بسرعة”.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة بالبيت ف ...
- إيران - حظر دخول النساء الملاعب بعد احتضان مشجعة لحارس مرمى ...
- هل تؤثر صحة قلب المرأة على الإدراك في منتصف العمر؟
- اغتصاب وتحويل وجهة وسطو وغيرها.. الأمن التونسي يوقف شخصا صدر ...
- “الحكومة الجزائرية توضح”.. شروط منحة المرأة الماكثة في البيت ...
- جزر قرقنة.. النساء بين شح البحر وكلل الأرض وعنف الرجال
- لن نترك أخواتنا في السجون لوحدهن.. لن نتوقف عن التضامن النسو ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مهند الحسيني - بين عيد المرأة وعيد الام .... وهموم المراة في مجتمعاتنا