أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محسن ظافرغريب - إحصاء ومصادر واقعة كربلاء















المزيد.....

إحصاء ومصادر واقعة كربلاء


محسن ظافرغريب

الحوار المتمدن-العدد: 2169 - 2008 / 1 / 23 - 11:03
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


1. إحصاء:

*الإمام الحسين بن علي(ع) من يوم رفضه بيعة"يزيد الناقص" حتى عاشر محرم الحرام61 ه محرم الحرام61 (175 يوماً):
*عدد الكتب التي وصلت من الكوفة إلى الإمام الحسين(ع) في مكة تدعوه فيها إلى القدوم(12000 كتاباً) وفقاً للشيخ المفيد.
*عدد مبايعي مسلم بن عقيل في الكوفة(18000)أو(25000)أو(40000).
*خط المسافة المستقيم بين مكة المكرمة وكربلاء(ألف ومائتين وثمانين 1280 كم) سبعمائة و خمس و تسعين و خمس وثلاثين %(35، 795^)ميلا.
*المسافة البرية التي قطعها الإمام الحسين بين مكة المكرمة و كربلاء المقدسة (1470) ألف و أربعمائة و سبعين كم(تسعمائة ثلاثة عشر ميلا و 41%ميل 41، 913^)ميلا.
*خرج الإمام الحسين عن طريق مكة المكرمة من المدينة المنورة الى كربلاء يوم الأحد 29 رجب 60 ه- 6 آيار سنة ستمائة و ثمانين 680م.
*وصل الحسين مكة يوم الجمعة 4 شعبان60 ه 11 آيار 680م.
*الأيام التي قضاها حسين بين المدينة ومكة خمسة(5)أيام.
* بقي حسين في مكة مائة وعشرين(120) يوما من 4 شعبان الى 7 ذي الحجة 60 ه 11/5/680م الى 9 أيلول 680م.
*خرج حسين من مكة الثلاثاء 8 ذي الحجة60ه 10 أيلول 680م.
*وصل كربلاء الخميس الثاني من شهر محرم الحرام61 ه 3 تشرين الأول 680م.
*المناطق التي مر بها حسين(38) منطقة.
*المناطق التي مر ولم يبت فيها(14) منطقة.
*المناطق التي مر وبات فيها مع عائلته وأصحابه(24) منطقة.
*قطع(23) يوما( 21) يوما من ذي الحجة 60ه ويومين من محرم61 ه.
*سار في الحجاز(14) يوما.
*أكثر مسافة قطعها ركب حسين بين منطقتي سليلة و مغيثة في الحجاز( 144) كم/ يوم.
*سار في العراق(9) أيام .
* أقل مسافة قطعها حسين بين نينوى والطف في العراق(1) كم واحد فقط.
*عدد الليالي التي كان قد يبيت فيها في منطقة واحدة ليلة واحدة فقط(عدا نينوى بات فيها ليلتي 29 ذي الحجة 60ه – 2 محرم61ه).
*معدل سرعة حسين(91، 63) كم/ يوم.
نعى سيد الشهداء يوم العاشر من محرم عشرة من أصحابه وخطب في شهادتهم ودعا لهم ولعن أعدائهم
وأولئك الشهداء هم :
علي الأكبر / أبو الفضل العباس / القاسم ابن الحسن / عبد الله بن الحسن حبيب بن مظاهر / الحر بن يزيد الرياحي / زهير بن القين / جون - وترحم على اثنين منهم وهما : مسلم بن عقيل / هانئ بن عروة
وأيضاً سار الإمام الحسين وجلس عند رؤوس سبعة من الشهداء وهم :
مسلم بن عوسجة / الحر / واضح الرومي / جون / أبو الفضل العباس / علي الأكبر / القاسم ابن الحسن.

*عاش في العراق(8) أيام من (2) محرم 61ه 4 تشرين الأول الى(12) تشرين الأول 680م.
ألقي يوم العاشر من محرم بثلاثة من رؤوس الشهداء إلى جانب الإمام الحسين (ع) هم :
عبد الله بن عمير الكلبي / عمرو بن جنادة / عابس بن أبي شبيب الشاكري
الأجساد المقطعة
قطعت أجساد ثلاثة من الشهداء يوم عاشوراء وهم :
علي الأكبر / أبو الفضل العباس / عبد الرحمن بن عمير.
*بلغت جراح الإمام الحسين (ع) بعد استشهاده(33) طعنة رمح، و(34) ضربة سيف، وجراح أخرى من أثر النبال- عدد المشاركين في رض جسد الإمام الحسين (ع) بالخيل (10) أشخاص.
*أستشهد يوم العاشر من محرم الحرام 61ه ، في كربلاء 12 تشرين الأول 680م.
*كان عمر سيد الشهداء(ع) حين شهادته (57) سنة.
*المنازل من الكوفة إلى الشام التي مر بها سبايا أهل البيت(ع) 14 منزلاً.
*شهداء كربلاء من أبناء أبي طالب الذين وردت أسماؤهم في زيارة الناحية(17 شخصاً).
*شهداء كربلاء من أبناء أبي طالب ممن لم ترد أسماؤهم في زيارة الناحية(13 هاشمياً).
*أستشهد 3 أطفال من بني هاشم فيكون مجموعهم(33 هاشمياً)هم كما يلي :
أولاد الإمام الحسين(ع) 3 أشخاص.
أولاد الإمام علي (ع) 9 أشخاص.
أولاد الإمام حسن (ع) 4 أشخاص.
أولاد عقيل 12 شخصاً.
أولاد جعفر 4 أشخاص.
*عدد الشهداء الذين وردت أسماؤهم في زيارة الناحية المقدسة وبعض المصادر الأخرى - باستثناء الحسين (ع) وشهداء بني هاشم - (82) شخصا ووردت أسماء (29) شخصا غيرهم في مصادر متأخرة.
*مجموع شهداء الكوفة من أنصار الإمام الحسين (ع) 138 شخصا، وكان (14) شخصا من هذا الركب الحسيني غلمانا عبيدا.
- أمهات الشهداء كانت تسعة(9) من شهداء كربلاء حاضرات يوم عاشوراء ورأين استشهاد أبنائهن وهم :
عبد الله بن الحسين وأُمّه رباب
عون بن عبد الله بن جعفر وأمّه زينب
القاسم بن الحسن وأمّه رملة
عبد الله بن الحسن وأمّه بنت شليل الجليلية
عبد الله بن مسلم وأمّه رقية بنت علي (ع)
محمد بن أبي سعيد بن عقيل وأمه عبده بنت عمرو بن جنادة / عبد الله بن وهب الكلبي وأمّه أُم وهب وعلي الأكبر (وأُمّه ليلى كما وردت في بعض الأخبار ولكن هذا غير ثابت).
الشهداء غير البالغين
استشهد في كربلاء خمسة صبيان غير بالغين وهم :
عبدالله الرضيع / عبدالله بن الحسن / محمد بن أبي سعيد بن عقيل
القاسم بن الحسن / وعمرو بن جنادة الانصاري
*خمسة منشهداء كربلاء كانوا من أصحاب رسول الله (ص) وهم :
أنس بن حرث الكاهلي / حبيب بن مظاهر / مسلم بن عوسجة / هانئ بن عروة / وعبد الله بن بقطر العميري.
*غُلمان وعبيد
استشهد بين يدي أبي عبد الله الحسين 15 غلاماً في كربلاء هم :
نصر وسعد(من موالي علي عليه السلام)/ مُنجِح (مولى الإمام الحسن) أسلم وقارب(من موالي الإمام الحسين)/ الحرث(مولى حمزة) جون(مولى أبي ذر)/ رافع (مولى مسلم الأزدي)/ سعد(مولى عمر الصيداوي) سالم(مولى بني المدينة)/ سالم(مولى العبدي)/ شوذب (مولى شاكر)
شيب(مولى الحرث الجابري)/ واضح(مولى الحرث السلماني)
أما سلمان(مولى الحسين) فبعثه إلى البصرة واستشهد فيها.
*الأسرى من صحابة الحسين: اثنان استشهدا، هما:
سوار بن منعم / منعم بن ثمامة الصيداوي.
* استشهدوا بعد الإمام
استشهد من صحابة الحسين بعد استشهاده: سعد بن الحرث وأخوه أبو الحتوف/ وسويد بن أبي مطاع (وكان جريحاً) ومحمد بن أبي سعيد بن عقيل.
*استشهدوا بمحضر من آبائهم
استشهد بحضور آبائهم: علي الأكبر/ عبد الله بن الحسين/ عمرو بن جنادة/ عبد الله بن يزيد مجمع بن عائذ/ وعبد الرحمن بن مسعود
*خمس نسوة أردن القتال
خرجت خمس نسوة من مخيم الحسين(ع) باتجاه العدو للإحتجاج أوالهجوم هن:
أمة مسلم بن عوسجة/ أم وهب زوجة عبد الله الكلبي/ أم عبد الله الكلبي/ زينب الكبرى/ وأم عمرو بن جنادة.
* استشهاد امرأة
استشهدت في كربلاء زوجة عبد الله بن عمير الكلبي(أم وهب)
* النسوة في كربلاء من بنات أمير المؤمنين اللاتي كن في كربلاء: زينب/ أم كلثوم/ فاطمة/ صفية/ رقية/ وأم هانئ.
وابنتا الحسين: فاطمة وسكينة ورباب/ عاتكة/ أم محسن بن الحسن/ بنت مسلم بن عقيل/ فضة النوبية جارية الحسين/ أم وهب بن عبد الله.
*عدد رؤوس الشهداء التي قسمت على القبائل وأخذت من كربلاء إلى الكوفة (78) رأسا مقسمة على النحو التالي:
رئيس بني كندة قيس بن الأشعث(13) رأسا.
رئيس هوزان شمر بن ذي الجوشن(12) رأسا.
قبيلة بني تميم (17) رأسا.
قبيلة بني أسد (17) رأسا.
قبيلة مذحج (6) رؤوس.
أشخاص من قبائل متفرقة (13) رأسا.

*عدد جيش الكوفة القادم لقتال الحسين(ع) 33000 آثم. كان عددهم أول مرة(22000) على النحو التالي :
مع عمر بن سعد (6000),ومع سنان(4000) ,ومع عروة بن قيس(4000) , ومع شمر(4000) ,ومع شبث بن ربعي(4000) ثم التحق بهم يزيد بن ركاب الكلبي ومعه(2000) والحصين بن نمير ومعه(4000)والمازني ومعه(3000)
ونصر المازني ومعه(2000).

2. بعد استشهاد الحسين(ع) مصادر سنية:

مطرت السماء يوم شهادة الحسين دما، فأصبح الناس وكل شيء لهم مليء دماً، وبقي أثره في الثياب مدة حتى تقطعت، وأن هذه الحمرة التي تُرى في السماء ظهرت يوم قتله ولم تُر قبله
من مصادر أهل السنة
ذخائر العقبى 144-145-150، تاريخ دمشق 4/339، الصواعق المحرقة 116 و 192، الخصائص الكبرى 126، ينابيع المودة للحمويني 320 و 356، تذكرة الخواص 284
------------------------
لما قتل الحسين مكث الناس سبعة أيام إذا صلوا العصر نظروا إلى الشمس على أطراف الحيطان كأنها الملاحف المعصفرة من شدة حمرتها، ونظروا إلى الكواكب تضرب بعضها بعضا
من مصادر أهل السنة
المعجم الكبير 146، سير أعلام النبلاء 3/210، تاريخ الخلفاء 80، الصواعق المحرقة 192، احقاق الحق 11/465 - 466، اسعاف الراغبين 251
-----------------------
لما قتل الحسين مكث الناس شهرين أو ثلاثة كأنما لطّخت الحيطان بالدم من صلاة الفجر إلى غروب الشمس
من مصادر أهل السنة
تذكرة الخواص 284، الكامل في التاريخ 3/301، البداية والنهاية 8/171، أخبار الدول 109، إحقاق الحق 11/466، 467
--------------------------
لم تكن في السماء حمرة حتى قتل الحسين، ولم تطمث امرأة بالروم أربعة أشهر إلا وأصابها وضح، فكتب ملك الروم إلى ملك العرب : قتلتم نبيا أو ابن نبي
من مصادر أهل السنة
المعجم الكبير : 146، مقتل الحسين 2/90، تاريخ دمشق 4/339، سير أعلام النبلاء 3/211، الصاعق المحرقة 19، مجمع الزوائد 9/197، منتخب كنز العمال - بهامش المسند 5/112، ينابيع المودة 322 و 356، إحقاق الحق 11/471 - 473
---------------------------------
لم تبكِ السماء إلا على اثنين : يحيى ابن زكريا، والحسين، وبكاء السماء : أن تحمر وتصير وردة كالدهان
من مصادر أهل السنة
تاريخ دمشق 4/339، كفاية الطالب 289، سير أعلام النبلاء 3/210، تذكرة الخواص : 283، الصواعق المحرقة192، ينابيع المودة 322، تفسير القرآن لابن كثير 9/162، إحقاق الحق 11/476-478
-----------------------------------
لما قُتِل الحسين اسودّت السماء اسوداداً عظيما، وظهرت الكواكب نهارا حتى رؤيت الجوزاء عند العصر، وسقط التراب الأحمر، ومكثت السماء بلياليها كأنها علقة
من مصادر أهل السنة
تاريخ دمشق 4/339، الصواعق المحرقة 116
----------------------------------
امتنعت العصافير من الأكل يوم عاشوراء
من مصادر أهل السنة
مقتل الحسين 2/101، إحقاق الحق 11/492-493
-------------------
لما قُتل الحسين جاء غراب فوقع في دمه، ثم تمرّغ، ثم طار فوقع بالمدينة على جدار دار فاطمة بنت الحسين
من مصادر أهل السنة
مقتل الحسين 2/92، إحقاق الحق 11/492-493
----------------------------
وُجد مكتوبا على بعض جدران دير :
أترجو أُمة قتلوا حسينا *** شفاعة جده يوم الحساب
فلما سألوا الراهب عن السطر ومن كَتَبه، قال : مكتوب ههنا من قبل أن يبعث نبيكم بخمسمائة عام
من مصادر أهل السنة
الأخبار الطوال : 109، حياة الحيوان 1/60، نور الأبصار 122، كفاية الطالب 290، إحقاق الحق 11/567-568
-------------------------------------------
لما قتل الحسين واحتزوا رأسه وقعدوا في أول مرحلة ليشربوا النبيذ خرجت عليهم يد من الحائط معها قلم حديد، فكتبت سطرا بدم :
أترجو أمة قتلت حسينا *** شفاعة جده يوم الحساب
من مصادر أهل السنة
المعجم الكبير 147، ذخائر العقبى 144، مقتل الحسين 2/93، كفاية الطالب 291، تاريخ دمشق 4/342، تاريخ الاسلام 3/13، مجمع الزوائد 9/199، البداية والنهاية 8/200، الصواعق المحرقة 116، الخصائص الكبرى 2/12، الطبقات الكبرى 1/23، جمع الفوائد 2/217، وسيلة المآل 197، إسعاف الراغبين 217، ينابيع المودة 230 و 315، إحقاق الحق 11/561-565
---------------------
قال أبو رجاء : لا تسبوا عليا ولا أهل هذا البيت، إن رجلا من بني الهجيم ( إن جاراً من بلهجيم ) قدم من الكوفة فقال : ألم تَرَوا إلى هذا الفاسق ابن الفاسق !!! إن الله قتله !! ويعني الحسين بن عليه (ع)، فرماه الله بكوكبين في عينيه وطمس الله بصره
من مصادر أهل السنة
المناقب لأحمد بن حنبل : مخطوط، المعجم الكبير 145، تالايخ دمشق 4/430، كفاية الطالب 296، الصواعق المحرقة 194، مجمع الزوائد 9/196، أخبار الدول 109، المختار 22، تهذيب التهذيب 2/353، سير أعلام النبلاء 3/211، ينابيع المودة 220، وسيلة المآل 197، إحقاق الحق 11/547-550
------------------------
لم يبق ممن قتل الحسين إلا عُوقب في الدنيا : إما بقتل، أو عمى، أو سواد الوجه، أو زوال الملك في مدة يسيرة
من مصادر أهل السنة
التذكرة 290، إسعاف الراغبين 192، ينابيع المودة 322، إحقاق الحق 11/513
--------------------------------------
ابتلاء رجل حال بين الحسين وبين الماء بالعطش، بعدما أن دعا عليه الحسين بقوله : اللهم اظمئه اللهم اظمئه فكان يصيح من الحر في بطنه، والبرد في ظهره حتى انقد بطنه كانقداد البعير
من مصادر أهل السنة
مقتل الحسين 2/91، ذخائر العقبى 144، الصواعق المحرقة 195، مجابي الدعوة 38، إحقاق الحق 11/514-515 ----------------------------------------
لما قال رجل للحسين : أبشر بالنار، دعل عليه الحسين وقال : رب حزهُ إلى النار، فاضطرب به فرسه في جدول فوقع عليه وتعلقت رجله بالركاب ووقع رأسه في الأرض ونفر الفرس فأخذخ يمرّ به فيضرب برأسه كل حجر وكل شجرة حتى مات
من مصادر أهل السنة
تاريخ الأمم والملوك 4/327، المعجم الكبير 146، مقتل الحسين 2/94، ذخائر العقبى 144، الكامل في التاريخ 3/289، كفاية الطالب 287، وسيلة المآل 197، ينابيع المودة 342، إحقاق الحق 11/516-519
---------------------------------------
لما منعوا الحسين من الماء قال له رجل : أُنظر إليه كأنه كبد السماء لا تذوق منه قطرة حتى تموت عطشاً!! فقال الحسين : اللهم اقتله عطشا، فلم يرو مع كثرة شربه للماء حتى مات عطشا
من مصادر أهل السنة
الصواعق المحرقة 195، إحقاق الحق 11/520
--------------------------
موت أشخاص بالعطش منعوا الماء عن الحسين ودعا عليهم الحسين .
صيرورة رجل أعمى وسقوط رجليه ويديه، وذلك لإرادته انتزاع تكة الحسين بعدما رأى فاطمة في المنام ودعت عليه
انقطاع يد من سلب عمامة الحسين من المرفق ولم يزل فقيرا بأسوأ حال إلى أن مات
ذهب عقل رجل واعتقل لسانه عندما قال : أنا قاتل الحسين
من مصادر أهل السنة
البداية والنهاية 8/174، ينابيع المودة 348، مقتل الحسين 2/34، 94، 103، تاريخ دمشق 4/340، الكامل في التاريخ 3/283، المعجم الكبير 146، ذخائر العقبى 144، كفاية الطالب 287، وسيلة المآل 196، إحقاق الحق 11/522-525 و 528-530
-----------------------------
لما جيء برأس عبيد الله ابن زياد وبرؤوس أصحابه وطرحت بين يدي المختار، جاءت حية وتخللت الرؤوس حتى دخلت في فم ابن زياد وخرجت من منخره ودخلت في منخره وخرجت من فيه، وجعلت تدخل وتخرج من رأسه بين الرؤوس، وصار الناس يقولون : خاب عبيد الله وأصحابه وخسروا دنياهم وآخرتهم، ثم تباكى الناس حتى انتحبوا من البكاء على الحسين وأولاده وأصحابه
من مصادر أهل السنة
صحيح الترمذي 13/97، مقتل الحسين 2/84، أسد الغابة 2/22، المعجم الكبير 145، ذخائر العقبى 128، سير أعلام النبلاء 3/359، الصواعق المحرقة 196، ينابيع المودة 321، إسعاف الراغبين 185، نور الأبصار 126 إحقاق الحق 11/542-545
--------------------------------
صيرورة حرملة على اقبح صورة وأسودها، وما تمرّ ليه ليلة ويأخذ به إلى نار تأجج فيدفع فيها
من مصادر أهل السنة
التذكرة 291، ينابيع المودة 330، إسعاف الراغبين 192، نور الأبصار 123، إحقاق الحق 11/531-532
-------------------------------------
لما قال رجل : ما أحد أعان على قتل الحسين إلا أصابه بلاء قبل أن يموت، قال شيخ كبير : أنا ممن شهدها وما أصابني أمر كرهته إلى ساعتي هذه، وخبا السراج، فقام يصلحه، فأخذته النار، وخرج مبادرا إلى الفرات وألقى نفسه فيه، فاشتعل وصار فحمة
من مصادر أهل السنة
مقتل الحسين 62، تاريخ دمشق 4/340، كفاية الطالب 279، التذكرة 292، وسيلة المآل 197، سير أعلام النبلاء 3/211، الصواعق المحرقة 193، ينابيع المودة 322، إسعاف الراغبين 191، إحقاق الحق 11/536-539
------------------------
ما تطيّبت امرأة بطيب نهب من عسكر الحسين إلا برصت
من مصادر أهل السنة
العقد الفريد 2/220، عيون الأخبار 1/212، إحقاق الحق 11/511



#محسن_ظافرغريب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في مقدمة ابن خلدون
- تهافت وبؤس الفلسفة والفلاسفة
- المزورون Die Fälscher
- رجاء غارودي Roger GARADY
- عرب المهجر هولوكوست النازية
- فيلم Schindlers List
- في ذكرى معسكر Auschwits
- أصل النسبية
- ..أصل الإبداع 2
- أصل الإبداع 2
- أصل الإبداع 1
- في ذكر الشعراء شجون
- المبادرة العراقية الدولية بِشأن اللاجئين العراقيين
- مأمور الأمير يتأهب للحرب
- فتنة في فتيا
- صفاء الحيدري
- عثمان أوجلان وآل عثمان
- زواج مدة نهاية الأسبوع Weekend !
- خطة خطف/ ملحق
- خطة خطف/ عملية OPERATION AB


المزيد.....




- اختيار أعضاء هيئة المحلفين في محاكمة ترامب بنيويورك
- وزير الدفاع الأميركي يجري مباحثات مع نظيره الإسرائيلي
- مدير الـ -سي آي إيه-: -داعش- الجهة الوحيدة المسؤولة عن هجوم ...
- البابا تواضروس الثاني يحذر من مخاطر زواج الأقارب ويتحدث عن إ ...
- كوليبا: لا توجد لدينا خطة بديلة في حال غياب المساعدات الأمري ...
- بعد الفيتو الأمريكي.. الجزائر تعلن أنها ستعود بقوة لطرح العض ...
- السلاح النووي الإيراني.. غموض ومخاوف تعود للواجهة بعد الهجوم ...
- وزير الدفاع الأميركي يحري مباحثات مع نظيره الإسرائيلي
- مدير الاستخبارات الأمريكية يحذر: أوكرانيا قد تضطر إلى الاستس ...
- -حماس-: الولايات المتحدة تؤكد باستخدام -الفيتو- وقوفها ضد شع ...


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محسن ظافرغريب - إحصاء ومصادر واقعة كربلاء