أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ذياب مهدي محسن - آية الله لقب سلطوي غريب ودخيل على العقل العراقي البسيط















المزيد.....



آية الله لقب سلطوي غريب ودخيل على العقل العراقي البسيط


ذياب مهدي محسن

الحوار المتمدن-العدد: 2169 - 2008 / 1 / 23 - 11:25
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


باسم الشعب العراقي العظيم
قبل اكثر من ثلاثة عقود من السنين حين كنا نتطلع بكل نشاط مكثف متابعاتنا الادبية والثقافية والفنية والسياسية بين الدراسة والمراكز الثقافية ( المركز الثقافي الصيني/المركز الثقافي لألمانية الديمقراطية) وكذلك كنت احد أعضاء المركز الثقافي السوفيتي (لهم الذكر الطيب)نحن الشبيبة العراقية المتطلعة نحو الأفق الغسقي لعراق جديد وفي المركز التقافي السوفيتي في شارع ابا نوأس هناك كنا نلتقي...... من المشرفات على المركز ( فالا) هكذا اتذكراسمها امرأة تجاوزت الاربعين بنيف من السنوات تتكلم العربية متكسرة...حكت...كنت اعمل في الملحقية الثقافية للسفارة السوفيتية في وارشو عاصمة بولندا كان المثقفون البولنديون يتملحون ويتداولون هذه الطرفة(نكته) حين حلق رائد الفضاء السوفيتي (يوري كاكارين)وهبط بنجاح بعد ان سبح في سماوات الله وكانت أقرب للمعجزة الاولى للانسان من عباس بن فرناس الى يوري كاكارين وقبل ذلك تحكي لنا المرويات ان أحد العراقيون القدماء من (أوروك) اي قبل (4000ق.م) سنةأستطاع ان يحلق في السماء العراقية حين صنع مركبة تحملها أربعة نسور قوية وجائعة والقصة موجودة ومدونة في الاساطير العراقية القديمة وصف هذا العراقي الملك كيف شاهد الارض من فوق وطبقات السماوات ووصفها وصفا دقيقا وبعدها بكذا من السنوات حلق النبي محمد ص في سماوات الله (الاسراء والمعراج)لكن في المنطق العقلي المحسوس والملموس لا نعرف أحد قبل يوري كاكارين حلق في الفضاء و(النكته) التي روتها فالا هي ......حين هبط كاكارين بمركبته على الارض أستدعاه (البابا بولص السادس عشر)حينذاك كان هو الآب الروحي للفاتيكان( وما لهذا الفاتيكان من بلاوي وارهاب على الشعوب.....؟؟؟)وحين جلس كاكارين في الحرم البابوي سأله البابا:كاكارين حين حلقت في السماء هل شاهدت الله..؟فقال كاكارين لا يا ايها البابا لم اشاهد الله !فقال البابا وانا كذلك لم اشاهد الله !!؟ لكن لا تقل لأحد هذا ...وحين عاد كاكارين الى موسكو استقبله خرشوف وكان السكرتير الاول للحزب الشيوعي السوفيتي وقال له :كاكارين حين حلقت في السماء هل شاهدت الله ؟ فقال كاكارين: نعم شاهدته ..فقال خرشوف نعم وانا كذلك شاهدت الله !!لكن لاتقل هذا لأحد !!؟........والآن انا اقول هل شاهدت يا ذياب آية الله الفلان الفلاني أقول لا ولا هو شاهد ذياب !! فهذا أرهاب آية الله ؟؟ولم يشاهده العراقيون والمثل يقول(أسمي بالحصاد وشوفتي ممنوعة...بتصرف )الا من حفظ السر !!؟كما قالها الرئيس مام جلال
من هذه المقدمة لأدخل في صلب الموضوع.....:منذ اشهر وانا ابحث عن لقب (آية الله)تجلى لي ان هذا اللقب مفردة فارسية الاصل والفصل وهي تعني تبجيل باطل شرعا وفقها لانها تقارب الشرك مع الله نعم الشرك وهي صفة (بابوية) وكأن البابا في الفاتيكان كما يعتقدون الآخرون معصوم وفي بحثي هذا في تاريخ المرجعيات ومنذ انطلاقها بعد ما يسمى (الغيبة الكبرى)والوكلاء الاربعة تنقل لنا المرويات أنهم اي الوكلاء الاربعة لم يضعوا امام أسمهم لقب( آية الله) او بعد الممات (قدس سره)وهم احق من غيرهم بها لأنهم يأخذون علومهم من الامام المعصوم مباشرة هكذا يروى والى حين سقوط بغداد بيد الفرس الصفويين واصبح العراق تحت رحمة العمامة الفارسية تحت شعار (الاسلام الفارسي)ومن اجل هذه الاستعلائية العنصرية الفارسية وكرها للاسلام التركي وضع هذا اللقب امام مايسمى المرجع الديني...؟؟؟وعند رجوعي للغة العربية للمعنى والتفسير والتأويل يقول الحق ان لايمكن ان نسمي اي شيئ آية الا أن تكتسب هذه الآية صفة الاعجاز التكويني اي ان اطلاقها على اناس لهم خصوصية فكرية عالية في الدين اوفي علوم انسانيه وهم لايحملون صفة الاعجاز لا يصح هذا اللقب (آية الله) عليهم لا أعجاز للبشر من غير ارادة ومشيئة الله واقول لم نسمع ان الرسل او الانبياء والاوصياء لقبوا بهذا اللقب وهم اهلا لذلك لانهم معجزة ربانيه فكيف يطلق على اناس لم يتفق معهم ابناء طائفتهم في كل أعتبار روحي في صيغة الافتاء مثالا لقد راجعت اكثر من (15) رسالة عملية لمراجع اعرفهم وجدت انهم يختلفون في ابسط الامور كالشك بالصلاة واحكامه ؟وهم ماشاء الله كلهم يحملون لقب (آية الله) كيف هذا ...؟؟فحين نقول آيات الله المحكمات نعني خلائقه المعجزات التي لا يمكن ان تتكرر الا بواسطة الله مثلا: ان النملة آية من آيات الله والكلب كذلك والحيوانات والحشرات والنباتات صغيرها وكبيرها كلها آيات محكمات وان خلية واحدة من الحياة لهيه آية معجزة فكيف يمنح فلان الفلاني هذا اللقب لكونه رجل دين متخصص في كذا ...؟ فهل يحق لنا ان نلقب العالم آدسن آية الله او انشتاين او آنيوتن او كوخ او بتهوفن او هيجل او ماركس او لينين او كانظ .....لاخ...؟ وهؤلاء استطاعوا ان يغيروا وجه التاريخ بعلومهم المختلفه اكثر ممن نسب لهم هذا اللقب ولنأخذ مثلا العلامه الخميني قائد الثورة الايرانية يستحق لقب آخر ليس هذا اللقب آية الله صحيح هو غير ونقل الشعب الايراني من حال الى آخر كما الشهيد عبد الكريم قاسم لكن لم يكونا في مستوا الاعجاز.....؟ فما قدموا آيات الله ومشايخه المتأسلمه السلفيه للأنسانية الازهريون والوهابيون والاخوانجيه وهيئات علمائهم المتنوعه لأبن لادنهم وضواهريهم وزرقاويهم وابوحفصة والقومجيه منهم والبعثفاشيه وكلهم ينادون بالاسلام ولدينا والحمد لله اكثر من 73 فرقة اسلامية كلا منهم يقول (نحن الفرقة الناجية)عجبا والى اين تذهب البشريه....؟ افتونا رحمكم الله !!؟

كان في النجف في زمن الستينيات من القرن الماضي حوزات لأصحابها..؟؟ يلقبون أنفسهم او لقبوا بهذا اللقب (آية الله) فبمن نقتدي ؟ ولم اعرف عنهم سوى أشتهادهم في الأمور الدينيه الأنسانيه الخاصة في الطائفة وبعض أشتهادهم دخل في العلوم الانسانيه خاصة الفلسفة واللغة والرجال والدين وهم لم يستطيعوا ان يعلموا عشرة عراقيون عرب القرأة والكتابة ومنهم من حرم الدراسة في مدارس الحكومة العراقية..؟؟ ولولا الحياء لقلت الكثير عن هؤلاء الخاصة التي لقبت بآيات الله باطلا وتفضلوا نموذجا منها وليس حصريا فهم كثروا...؟
آية الله الطباطبائي/ اية الله الحكيم الطباطبائي/ اية الله بحر العلوم/ اية الله الشيرازي /الخونساري/المستنبط/الشاهروودي/الأغاخوند/البغدادي/البرجردي/ ال الاصطبهاني/التبريزي /الششترلي /الهندي/الباكستاني/ الغروي/ الخوئي /الزنجاني/النجفي /الكرباسي /الاصفهاني / القزويني /الافغاني /البهبهاني /الصفوي /الرضوي /الخلخالي /الكفائي /المدرسي /الطهراني /اليزدي /النوري /الجواهري /الطوسي / الفرطوسي /النائيني.....لاخ وكلهم والحمد لله آيات ...؟؟ وجلهم لا يحمل الجنسية العراقية مع العلم انه منذ عقود يسكنون النجف العراق ؟؟نعم انا على علم ودراية بهم ولم اسمع او اعاصر عراقيون من مثلهم حصلوا على هكذا درجة دينيه كما يسمونها ؟؟ او فسحوا لهم المجال بالوصول لدرجتهم الدينيه الا القليل وهذا استثناء او لأعتبارات اخرى مثلا الخوله ....؟ ومنذ اكثر من عشرات العقود ولحد الان اذا لم تخني الذاكرة وهناك مؤلف ومصنف كبير من عدة اجزاء ومجلدات فخمه اسمه (الضريعة في اخبار الشيعة للأغا أبازرك الطهراني) يذكر فيه من اشتهد ووصل الى هذه المرتبه من العراقيون العرب سوى القلة القلية منهم حصرا العلامة الشاعر محمد سعيد الحبوبي القائد الديني والثوري العراقي والعلامة محمد حسين كاشف الغطاء والعلامة حسين الحمامي والعلامة جعفر واخيه حيدر الحلي والعلامة موسى دعيبل والعلامة محمد علي الحمامي والعلامة محمد باقر الصدر وهذا استثناء في عطائه الفكري واذا اردنا احصائهم فهم ان تجاوزوا اكثر من عشرة بقليل وانا على علم بامور لا يمكن ان اقولها خوفا من الشفافيه تفسر بشيئ اخر...؟؟؟ كشفافية رئيس الوزراء البغيضه المفتنه والمغرضه لا سامحه الشعب العراقي عليها ....؟ وانا لأنسانيتي وعراقيتي لا ابيح بهذه الشفافيه ؟ وهناك رجال اجلاء ارادوا ان يواصلوا العلوم الدينيه والفقهيه وهم لديهم الدرجات العلميه الكبيره لم تفسح لهم هذه الحوزات الفارسيه ان يواصلوا درسهم حاربوهم وهمشوهم نعم هكذا ومثلا الدكتور الشاعر سيد مصطفى جمال الدين والدكتور الشاعر الشيخ احمد الوائلي وكذلك وهذا هو لم يقبل ان يحمل اللقب مع العلم حصل على درجة (اية الله ) في عام 1964 على ما اذكر هو الدكتور حسين علي محفوظ اجازه العلامة الأغا ابازرك الطهراني وهؤلاء احق من غيرهم بنيل مرتبة المشتهد وكما يلقبونهم اية الله فلقد كفرت بعض هذه الحوزات احد العلماء الاجلاء المتقدمين في العلوم الدينيه والدنيويه وهو استاذ جلهم العلامة حسين الحمامي واتهموه ونعتوه بالكفر ونصير الشيوعيين وحين وفاته لم يوافقوا على دفنه بصحن جده الشريف الامام علي ع وحتى اطلق عليه احد ممن لقب بأية الله وكان هو المرجع الاساس في الحوزه ...؟ عليه حرمة دفنه في الصحن وقال بالحرف الواحد (انه نجس شيوعي كافر ..؟؟؟؟؟؟)وهذه الحكاية يعرفها أهلنا في النجف المعاصرون لتلك الحقبة فاسألوا أهل النجف فهم ادرى بما خفيّ وهم ادرى بشعابها ...؟؟؟
أعود مرة اخرى ماذا يعني (قدس سره) وحين نأتي بأسم اوذكر نبي او رسول لله لا نقول قدس سره ولهؤلاء الحوزات من اين جاءت لهم بعد الممات هذا الكلام (قدس سره) وهذه القدسيه لا يسمح لي ان اقولها من قبل المرجع حين اذكر والدتي رحمة الله عليها (قدس سرها او والدي عليه الرحمة قدس سره) ان الوالدين عند الله أهم وأقدس من كتبه السماويه والقرآن كلام مكتوب بين دفتين كتاب يراد له رجال تحمله وترجمان وبدون الانسان لا قيمة له والعمل هو الدين ان هتك حرمة انسان لهي اعظم عند الله من تهديم الكعبة حجر حجر فالأنسان اقدس من مكة...كل أنسان كذلك ولا خصوصية فيها ولا تفرقة ولا توافقيه...؟؟ ولا هو دستور...؟ هو خليفة الله في الارض
وهل يجوز قولها على عالم عراقي او غيره وليكن العلامة عبد الجبار عبد الله او العلامة مصطفى جواد او الدكتور هادي كاظم عوض السكرتيرالعام للطاقة الذرية العراقيه او العلامة محمد بهجت الاثري او العلامة طه باقر او الالوسي او المخزومي او الدكتور نوري جعفر او جليل ابو الحب والدكتور علي الوردي او هادي العلوي ....لاخ وكذلك العلماء الاقدمون مثلا الرازي الفارابي ابن الهيثم جابر بن حيان الكوفي المتنبي وغيرهم لا حصرا هل يجوز حين ذكرهم ان نضع خلف اسمهم (قدس سره)
فما الفرق ؟ ولماذا لهؤلاء الفرس يقدس سرهم ؟ وما هو سرهم المقدس ؟والعراقيون من العلماء الذين رفدوا الدنيا بعلومهم لا يستحقونها...؟اي قدس سره...أقول لا يجوز فقهيا وشرعا ان نطلق جزافا هذا اللقب اية الله في الحياة وقدس سره بعد الممات ....هذا ارهاب على الفكر العراقي البسيط تجهيل العقول الجاهله اصلا والممسوخة من زمن الطاغية المباد (ابن صبحه ؟؟؟؟)وآلان المصيبة أعظم في أطفاء ديجور العقل...؟ انه ارهب ديني قصدي لتخدير العقول البسيطه لابناء شعبنا العراقي بقدسية من لا يمكن تقديسه وهل لكونه معمم او فقيه او مرجع وما شاء الله ...؟(كبسن اعقول الشعب شكبن وحمل ايات )مع العلم ان كل البشرية مقدسة ((امرأة كانت او رجل ))فهم يحملون نفحة من روح الله ولا فرق بينهم سوى بالعلم والعقل واكرمكم عند الله اتقاكم .....هؤلاء الذين يدعون انهم (أموامنه ...روزخونيه )او من يدعي وكيل مرجع ويفسر الاحداث حسب مزاجه خدمة لمرجعهم انهم (وعاض المراجع ايات الله كما يحلوا ان يلقبونهم )يفتون للغني وللاقطاعي بكل جنات الارض والسماوات حلا لهم ؟؟ ومباركة كل اموالهم الحلال والحرام وكائنهم أهل القدسية والتكريم وانا اقول ان يدي الشمال لهي اطهر من هؤلاء جميعهم هكذا يفتون باليسار ويفرقون حتى في اعضاء الجسد الواحد فرقهم الله قددا...واليدالشمال هي عضو من الجسد ولا فرق......وما للفقراء فهكذا يحدثونهم الصبر والسلوان وهذه قسمتهم وان يؤدوا الشعائر المنسوبه للدين اي البدع مثل التطبير واللطم وهم شبه عراة وهذه كلها لا لم ولن يحرمها المراجع عندنا في العراق ولا يفتون بحرمة البدع والسبب خوفا على مكانتهم الدينيه والمستضفعون مخدرون بمورفين (انشاءالله....والله كريم ...وهذا مكتوب عليك...ويا ويل من يقول غير ذلك ...كارت احمر؟طرد كافر ملحد شيوعي ....وباجر يصير احساب يبه لألله اشتكله...عذرا مغني الشعب حضيري للضرورة احكام ؟؟؟ وكذلك هم يقولون لهؤلاء المساكين البسطاء عليك ان تتصدق وتزكي وتخمس وتصلي وتطيع اوامر وفتوى المرجع طاعة عمياء لا تناقش فهو الاعلم ؟ومن عينه اعلم ؟ومن قال هو كذلك ؟ومن وضعه ونصبه مرجع ؟وكيف هل بالانتخاب ؟وهو المنصب كرها وعنوة على رقاب الطائفه البسيطه؟أسألة كثيرة لا يعلمها الا أصحاب الاختصاص افيدونا رحمكم الله .....ومن يتجاوز على هذه الافكار فالتكفير والقتل والذبح على القبله امامه والحرام ومشتقاته والجحيم وسقر خلفه ؟؟ علما ان هذه المرجعيات تضع الدين قبل الشعب والوطن والاسلام فوق كل شيئ في الوجود وهذا هو الارهاب والاستبداد وحين تسأل احدهم يقول لك دينك اولا والشعب آخر شيئ كيف ..؟؟ لا اعلم وهويعرف لماذا تختلف 73 فرقة في الوضوء ولا يقبل ان تقول الدين لله والوطن للجميع في كل الارض يعبد الرب وتؤدى شعائره من قبل اصحاب الديانات المختلفه وكلهم موحدون بشكل او بآخرفلماذا لا نقول مال الله الى الله وما للشعب للشعب من ثروة وطنيه وارض ....ان لهذه البقعة الطاهرة ارض بين النهرين ارض العراق العظيم المقدسة التي منها وفيها عجن الانسان العراقي الاول خلافا لكل البشر من طين حري ودم واما بقية البشر فخلقوا من طين مختلط لازب وماء... الله الله ياشعب العراق... الله الله يارض العراق فانت ياشعب العراق فقط آية الله العظمى وانت يارض العراق فقط آية الله العظمى المقدسة ...ولا غيركما...؟ وليذهب من يدعي غير ذلك لجهله وتجحيشه والى الظلام الذي لا تنفعه شمعة فقدت من الاسواق كما الكهرباء وتهنه بين شمعة اية الله وتفخيخ وذبح مشايخ الله ونحن في عصر الحضارة والانوار يا ويلك ياعراقي ان لم تتبع المرجع او الشيخ او هيئة المتأسلمين....؟فاما النار التكفير والذبح....او اضعف الايمان مفخخه من سوف يتغدا مع نبيه وينكح بعد الغداء 17 حوريه رواها مظفر النواب(رض ) اللهم عجل خروج سيدنا عيسى والمهدي ليخلصونا من هؤلاء... من كلهموا لااستثني منهم احدا...؟؟؟
ومضه
****
متى نضع الله في مكانه والعقل والعلم والعالم المتحضر في مكانهم وكما قالوا وجدنا في الغرب اسلام بدون مسلمين واما في الشرق متأسلمين ولا وجود للاسلام
وهذه من آيات الله

القرآن الكريم غنيٌ بالآيات التي تدلل على قدرة الخالق العظيم وتشير إلى عظمته المتناهية ، وقد ضربها سبحانه وتعالى كأمثلة وليس على سبيل الحصر ليتمعن بها عباده المؤمنين وليفكر بها من لم يثبت إيمانه ، وهي موجهة لكل ذي عقل من البشر دون إستثناء !!
وقد حاولت وأنا أقرأ القرآن أن أحصي الأيات التي وردت فيه والتي ضربها الله كأمثلة على عظمته وقدرته ، وقد تبين ورود 195 آية صريحة تتحدث عن هذه العظمة ، وسوف أترك فهمها وإستيعاب ما جاء فيها أو تفسيرها إلى كل ذي عقل سليم وليتمعن فيها لكي تقربه من الخالق دون الحاجة إلى وساطة الآخرين ، وإذا كان الإنسان في حاجة إلى هذه الوساطة فإن شفاعة النبي محمد كافية .!!
تضمنت هذه الآيات أمثلة كثيرة ومتنوعة عن قدرة الخالق ،جاءت بشكل توكيدي
" إنَّ في ذلك لآيةً لكم إنْ كنتم مؤمنين" أو " لآياتٍ لقوم يعقلون" أو " تلك آياتُ اللهِ نتلوها عليك بالحقِّ " ، "لآياتٍ لأولي الألباب " ، " قد فصَّلنا الآياتِ لقومٍ يفقهون " ، " ذلك من آياتِ الله لعلهم يذَّكرون " " هذه ناقةُ الله لكم آيةً " ، " وجعلنا الليلَ والنهارَ آيتينِ "، " آياتٍ مفصلاتٍ " ، " وجعلنا إبنَ مريمَ وأُمَّه آيةً "، " وجعلناهم للناس آية "، " إن في ذلك لآية " ، " وجعلناها آية للعالمين " ، " ليريكم آياته إن ذلك لآيات لكل صبار شكور" ، " ومن آياته" ، " وآية لهم" ، " إن في ذلك لآية للمؤمنين"، " إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" ، " إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون" ، " آيات لقوم يوقنون" ، " تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأيِّ حديث بعد الله وآياته يؤمنون" .
نلاحظ إن الله سبحانه وتعالى خاطب البشر الذين يؤمنون والذين يذَّكَّرون والذين يتفكرون والذين يوقنون وأولي الألباب ولقوم يفقهون وكل صبار شكور، وهنا يخاطب رب الحكمة العقل والتفكير والقلب العامر بالإيمان والقدرة على التفقه وتفسير هذه الآيات وبثها بين الناس ليؤمنوا بالله ،ويؤكد الخالق بأن هذه الآيات إنما تتلى على الرسول بالحقِّ "" تلك آياتُ اللهِ نتلوها عليك بالحقِّ " الذي لا لبس فيه ولا غموض " آياتٍ مفصلاتٍ"

"إنَّ في خلقِ السماواتِ والأرضِ وإختلاف الليلِ والنهارَ والفلك التي تجري في البحرِ بما ينفع الناسَ وما أنزل اللهُ من ماءٍ فأحيا به الأرضَ بعد موتها وبث فيها من كل دابَّةٍ وتصريف الرياحِ والسحاب المسخر بين السماء والأرضِ لآياتٍ لقومٍ يعقلون .( البقرة – 164 ) .
ومن التمعن في الآيات التي وردت في القرآن نجد أن هذه الآيات تتنوع في الإعجازات التي يسوقها الخالق ؛والتي تتمثل في خلق السماوات والأرض ، وتتابع الليل والنهار والمطر الذي يسقي به الأرض بعد موتها ، والموت هنا تعبير عن سكون بذور النباتات أو جذورها أو رايزوماتها أو ما يسمى بالبراعم المستديمة التي ينشأ منها النبات بعد إجتيازه فترة السكون وعند سقوط الأمطار ، وهو " فالق الحبًّ والنوى" والحب هنا تعني البذرة بفلقتها أو فلقتيها فبعد أن كانت ساكنة ( ميِّتة) يخرج الله منها البادرة التي تعطي النبات الكامل ، وبث الدواب في الأرض ( وهي كل ما دب على الأرض من حيوانات متنوعة تزيد على المليون نوع ) :
"إن اللهَ فالقُ الحبَّ والنوى يخرجُ الميتَ من الحيِّ ذلكم اللهُ فأنّى تؤفكون *فالقُ الإصباحِ وجعلَ الليلَ سكناً والشمسَ والقمرَ حسباناً ذلك تقدير العزيزِ العليم " وهو الذي جعل لكم النجومَ لتهتدوا بها في ظلماتِ البرِّ والبحرِ قد فصَّلنا الآياتِ لقومٍ يعلمون * ، " وهو الذي أنشأكم من نفسٍ واحدةٍ فمستقرٌ ومستودعٌ قد فصَّلنا الآياتِ لقومٍ يفقهون * ، "وهو الذي أنزلَ منَ السماءِ ماءً فأخرجنا به نبات كلِّ شيءٍ فاخرجنا منه خضِراً نخرِجُ منه حباً متراكباً ومن النخلِ من طلعها قنوانٌ دانيةٌ وجناتٍ من أعنابٍ والزيتون والرمان مشتبهاً وغير متشابهٍ أنظروا إلى ثمرهِ إذا أثمرَ ونبعهِ إنَّ في ذلك لآياتٍ لقومٍ يؤمنون *( الأنعام – 95 - 99) "
لقد تطرق الكثير من العلماء إلى أعجاز القرآن وقاموا بمحاولة تفسير ما جاء في القرآن الكريم من آيات على ضوء ما توصلت إليه العلوم المادية كالفيزياء والبايولوجيا والفلك والجيولوجيا مما يعفيني من تكرار هذه المعلومات في هذه العجالة التي تتركز على التعريف بالمقصود بآيات الله.
لقد تضمنت الآيات أسماء بعض الأنبياء المرسلين إلى البشرية كل إلى قومه ،وإعتبر الله ذلك آيةً من آياته البينات ، فقد ذكر موسى وإبراهيم ونوح وهود وصالح ولوط وشعيب وإبن مريم وأمه ، وعدا الأنبياء فإن الله لم يذكر أحداً من البشر بإعتباره إحدى آيات الله ؛ ذلك لو إعتبرنا البشر من غير الأنبياء والرسل هم آيات لله دون الدواب التي ذكرها الله فسوف نكون جميعاً كبشر آيات لله ووجب أن نحمل هذه الصفة !!
وقد تم ختم القرآن بالآية الكريمة " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً " ولم تنزَّل بعدها أيَّةُ آية ولا حتى كملحق!!
واليوم نجد بعض البشر يدَّعون إنهم آياتُ الله ويحاطون بهالة مقدسة وبطقوس لم تكن حتى للأنبياء ..!!
- فكيف جاءتهم هذه الصفة ؟!!
- وماذا تعني هذه الصفة لحاملها ؟
- ومن هي الجهة المرجعية التي تمنحها ؟
- وما هي مواصفات الشخص الذي تمنح له هذه الصفة ؟
- ولماذا تمنح لأشخاص من المذهب الشيعي فقط ولا يتم إعتمادها من لدن أهل السنة ؟ علماً بأنهما يشتركان في دين واحد ؟!!
للإجابة على هذه التساؤلات ، علينا أن نلجأ الى القرآن الكريم ونبحث عن أيات الله التي نبهنا اليها في سور القرآن المائة وأربعةعشر حيث نجد أن الله سبحانه وتعالى قد ذكَّر البشر بآياته التي تشير إلى عظمته وقدرته على الخلق والإمساك بزمام الكون ، وإذا لم نجد أسماءً لهذه ( الآيات) من البشر في هذه السور، فعلينا أن نقتنع بأنها ليست أكثر من بدعةٍ إبتدعها متفقهٌ بالدين على طريقته الخاصة وهي ليست من الإسلام بشيء !!

ملحــق
" إنَّ في خلقِ السماواتِ والأرضِ وإختلاف الليلِ والنهارَ والفلك التي تجري في البحرِ بما ينفع الناسَ وما أنزل اللهُ من ماءٍ فأحيا به الأرضَ بعد موتها وبث فيها من كل دابَّةٍ وتصريف الرياحِ والسحاب المسخر بين السماء والأرضِ لآياتٍ لقومٍ يعقلون .( البقرة – 164 ) .
"إن اللهَ فالقُ الحبَّ والنوى يخرجُ الميتَ من الحيِّ ذلكم اللهُ فأنّى تؤفكون *فالقُ الإصباحِ وجعلَ الليلَ سكناً والشمسَ والقمرَ حسباناً ذلك تقدير العزيزِ العليم " وهو الذي جعل لكم النجومَ لتهتدوا بها في ظلماتِ البرِّ والبحرِ قد فصَّلنا الآياتِ لقومٍ يعلمون * ، " وهو الذي أنشأكم من نفسٍ واحدةٍ فمستقرٌ ومستودعٌ قد فصَّلنا الآياتِ لقومٍ يفقهون * ، "وهو الذي أنزلَ منَ السماءِ ماءً فأخرجنا به نبات كلِّ شيءٍ فاخرجنا منه خضِراً نخرِجُ منه حباً متراكباً ومن النخلِ من طلعها قنوانٌ دانيةٌ وجناتٍ من أعنابٍ والزيتون والرمان مشتبهاً وغير متشابهٍ أنظروا إلى ثمرهِ إذا أثمرَ ونبعهِ إنَّ في ذلك لآياتٍ لقومٍ يؤمنون *( الأنعام – 95 - 99) "
" يا بني آدمَ قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوآتكم وريشاً ولباس التقوى ذلك خيرٌ ذلك من آياتِ الله لعلهم يذَّكَّرون *( الأعراف – 26 ) "

" فأرسلنا عليهم الطوفانَ والجرادَ والقمًّلَ والضفادعَ والدمَ آياتٍ مفصلاتٍ فإستكبروا وكانوا قوماً مجرمين * ( الأعراف – 133 ) "
" ويا قوم هذه ناقةُ الله لكم آيةً فذروها تأكلُ في أرضِ الله ولا تمسوها بسوءٍ فيأخذكم عذابٌ قريب * ( هود – 64 ) "
" وجعلنا الليلَ والنهارَ آيتينِ فمحونا آيةَ الليلِ وجعلنا آيةَ النهارِ مبصرةً لتبتغوا فضلاً من ربكم ولتعلموا عددَ السنينَ والحساب وكلُّ شيءٍ فصَّلناهُ تفصيلا .( الإسراء – 12 )
" وجعلنا إبنَ مريمَ وأُمَّه آيةً وآويناهما إلى ربوةٍ ذات قرارٍ ومعين . ( المؤمنون – 50 ) "
" وقوم نوح لما كذبوا الرسل أغرقناهم وجعلناهم للناس آية وإعتدنا للظالمين عذاباً أليماً . ( الفرقان- 37) "
وقد تضمنت سورة الشعراء آيات الله المتمثلة في الأنبياء والرسل الذين بعثهم بالحق إلى مختلف الأقوام:
• إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين (الشعراء- 67)
• موسى – إلى بني إسرائيل . ( الآيات 10- 68 )
• إبراهيم – إلى قومـه ( الآيات 69- 104 )
• نوح – إلى قومــه ( الآيات 105-123
• هود – إلى قوم عاد : ( الآيات 124-140 )
• صالح – إلى ثمود : ( الأيات 142-159 )
• لوط- إلى قوم لوط : ( الآيات 161-175 )
• شعيب- إلى أصحاب الأيكة : ( الآية - 177 )

" ألم يروا إنا جعلنا الليل ليسكنوا فيه والنهار مبصراً إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون .( النمل-86) "
" ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فلبث فيهم الف سنة إلاّ خمسين عاماً فأخذهم الطوفان وهم ظالمون * فأنجيناه وأصحاب السفينة وجعلناها آية للعالمين . ( العنكبوت- 14و15 ) "
" خلق الله السماوات والأرض بالحق إن في ذلك لآية للمؤمنين * ( العنكبوت- 44) "

" ألم تر إن الفلك تجري في البحر بنعمة الله ليريكم آياته إن ذلك لآيات لكل صبار شكور * (لقمان- 31) "
" وآية لهم إنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون * ( يس-41) "
" ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا شاء قدير * (فصلت- 29) "
" ومن آياته الجواري في البحر كالأعلام * ( فصلت- 32) "
" ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر وإسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون * ( فصلت-37) "
" ومن آياته إنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء إهتزت وربت إن الذي أحياها لمحي الموتى إنه على كل شيءٍ قدير * ( فصلت- 39 ) "
" ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون * (الروم- 20) "
" ومن آياته إن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون *( الروم- 21 ) "
" ومن آياته خلق السماوات والأرض وإختلاف السنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين *
" ومن آياته منامكم بالليل والنهار وإبتغاؤكم من فضله إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون *
ومن آياته يريكم البرق خوفاً وطمعاً وينزل من السماء ماءً فيحي به الأرضَ بعد موتها إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون *ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره ثم إذا دعاكم دعوة من الأرض إذا أنتم تخرجون *ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات وليذيقكم من رحمته ولتجري الفلك بأمره ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون* ( الروم- 22و23و24و25و 46 ) "
" في خلق السماوات والأرض لآيات للمؤمنين * وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون * الجاثية - 3-4 ) "
" إن في إختلاف الليل والنهار وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون الجاثية-5) "
" تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأيِّ حديث بعد الله وآياته يؤمنون ( الجاثية- 6) "
************************************************
أستفدنا كثيرا من ماكتبه في مقاله الدكتورالمبدع ميلاد أدهم فلهو الشكر الجزيل على هذه المساعده في رفد دراستنا بما يعطيها رونق وبلاغة شكرا د ميلاد أدهم





#ذياب_مهدي_محسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سألتها عن النجف ...بشراي...قالت بلا حياة..؟؟؟
- من منتجع كامب ديفيد الى قاعدة كامب ديفيد للاحتلال في النجف.. ...
- المرأة....شرفكم فصونوه بالمساواة
- سطور الى حبيبتي
- الدين والعقل في مسخ الملكية من الوجود
- الامام زين العابدين بريئ من هذا القول ياخدام الاجانب....؟
- أصرخ.........بس تعالوا....؟
- الايكولوجيا الاشتراكية
- الشامية تستذكر شهيد الوطن .....طالب الحكاك
- لازالت أنفاسك في الشامية...الشهيد السعيد محمد الخضري
- قراءة في فكر القرامطة
- شيوعي لامع في تاريخ الشامية...ذياب عبد شلتاغ
- شيوعيات كالثريا في سماء النجف
- والفولاذ سقيناه حب نجفيا..... غنية الدجيلي
- لاتعذرني ......فأنت سيد الاوفياء...فالح الدراجي
- الشامية وزهرة الجلنار.......شكريةعوض
- سيدة الحانة
- صحائف بيضاء بحروف قرمزية من تاريخ قضاء الشامية
- رجال الدين في المعركه......هلهوله لل..........؟؟؟
- حياة الايام...ديوان شعر


المزيد.....




- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ذياب مهدي محسن - آية الله لقب سلطوي غريب ودخيل على العقل العراقي البسيط