أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - مصطفى عنترة - إذ بلقاسم يؤكد أن تقارير الحكومة لم تكن تنفي أن الأمازيغ هم السكان الأولون للمغرب















المزيد.....

إذ بلقاسم يؤكد أن تقارير الحكومة لم تكن تنفي أن الأمازيغ هم السكان الأولون للمغرب


مصطفى عنترة

الحوار المتمدن-العدد: 2042 - 2007 / 9 / 18 - 10:05
المحور: مقابلات و حوارات
    


هل يمكن القول إن الشعب الأمازيغي يدخل ضمن الشعوب الأصلية؟ وما هي طبيعة الأسس التي تقوم عليها أطروحة الشعوب الأصلية؟ وما هي التبريرات التي كانت تتقدم بها الحكومة ضد التقارير الدولية التي كانت تضع الأمازيغية في خانة الشعوب الأصلية؟ هذه الأسئلة وغيرها يجيب عنها الأستاذ حسن إذ بلـقاسم، رئيس سابق لجمعية تامينوت وعضو مجلس إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وأحد الوجوه الأمازيغية المعروفة بنشاطها في المحافل الدولية، في الحوار التالي:


1ـ هل تعتقدون أن الشعب الأمازيغي يدخل ضمن الشعوب الأصلية؟

الأمر لا يتعلق بالاعتقادات، الأمر هنا يتعلق بالتاريخ وبالواقع وبالمعايير التي تم التوافق عليها داخل هيئة الأمم المتحدة لاستعمال كلمة الشعوب الأصلية.
بالنسبة للتاريخ فإنه بدون أي جدال بين المؤرخين والباحثين، نجدهم يؤكدون أن الشعوب الامازيغية هي الشعوب الأصلية في شمال أفريقيا، وهدا شئ كان يدرس لأطفال المغرب لمدة طويلة، وكان هناك درس يتحدث عن الامازيغ ( أي البربر ) بوصفهم السكان الأولون بشمال أفريقيا، هذا الدرس تم إلغاؤه بعد ميلاد تطور الحركة الثقافية الامازيغية واستبدل بــ " بنية القبيلة في الجزيرة العربية " وهي مفارقة غريبة. وقضية الشعوب الأصلية مطروحة في الأمم المتحدة ليس من أجل التمييز بل من أجل المساواة لأنه ثبت أنه في جميع أنحاء العالم عانت الشعوب الأصلية مثل الأقليات من التمييز العنصري المنتهج من قبل السياسات التمييزية للحكومات. والشعوب الأصلية موجودة في الواقع وتعبر عن وجودها برفض السياسات الاستيعابية والنضال من أجل حقوقها المشروعة.
ومن جهة أخرى فان المذكرة حول الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية الموجهة إلى المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان في فيانا سنة 1993 والموقعة من طرف عدد من الجمعيات الثقافية الامازيغية النشيطة آنذاك أشارت في ديباجتها إلى أن الامازيغ هم السكان الاصليون لشمال أفريقيا، وكانت هذه المذكرة الإطار للعمل الدولي للحركة الثقافية الامازيغية، وقد شارك الكونغرس الامازيغي العالمي وتامينوت وتامونت ن ايفوس وعدد من الجمعيات باستمرار في أنشطة الأمم المتحدة حول حقوق الشعوب الأصلية.

2- بنت مجموعة من المنظمات منظومتها الثقافية والسياسية على أطروحة الشعوب الأصلية، ما هي طبيعة المقومات والأسس التي يتم الاعتماد عليها من أجل تأكيد هذه الأطروحة؟
كان تعريف مصطلح الشعوب الأصلية من بين النقاط التي نوقشت طويلا بين الخبراء وممثلي الحكومات ومنظمات الشعوب الأصلية أكثر من عشرين سنة منذ عام 1982 خصوصا على هامش المناقشات المتعلقة بصياغة إعلان حقوق الشعوب الأصلية. وهي النقاشات التي توجت بتوافق أغلب المشاركين.
إن أي تحديد أو تعريف سيكون محدودا، الشيء الذي دفع إلى اعتماد عدد من المعايير المذكورة في دراسة "الفونسو مارتينيس" والتي تشير إلى أن الشعوب الأصلية عموما هي شعوب عريقة في التاريخ لها ثقافات ولغات وحضارات مختلفة عن اللغة والثقافة المهيمنة الواردة بصفة عامة من الخارج سواء مع الاستعمار أو الاستيطان أو الهجرات أو غيرها على أنه رغم ذلك فإن الأمم المتحدة اعتمدت معيار التعريف الذاتي الذي تعبر عنه تلك الشعوب من خلال منظمات أو جمعيات أو جماعات. وقد واصلت الجمعيات الامازيغية في كل شمال أفريقيا وبلدان الساحل حضورها وتعبيرها عن كونها منبثقة من الشعوب الأصلية الامازيغية والطواركية وذلك منذ المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان في فيانا سنة 1993.
وقد حدثت تطورات هامة جدا منذ ذلك التاريخ توجت بإنشاء المنتدى الدائم للشعوب الأصلية داخل نظام الأمم المتحدة سنة 2000 بقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي 22/2000 ، كما تم اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الشعوب الأصلية في يونيو سنة 2006 في أول دورة لمجلس حقوق الإنسان الذي حل محل لجنة حقوق الإنسان.

3- ما هي طبيعة التبريرات التي كانت تتقدم بها الحكومة ضد التقارير الدولية التي كانت تضع الأمازيغية في خانة الشعوب الأصلية؟
كانت تقارير الحكومة المغربية في المحافل الدولية بصفة عامة غامضة بخصوص التركيبة السكانية والهوية، فقد كانت تتحدث عن انصهار الشعب المغرب في التقارير الأولى، ثم عن احترام حقوق الاقليات، ولكنها لم تكن تنفي أن الامازيغ هم السكان الأولون للمغرب أو شمال أفريقيا، وهناك تقرير واحد على الأقل أجاب بشكل إيجابي عن حقوق السكان الأصليين.
وبصفة عامة فإن كلمة كلنا أصليون ترد على السنة الممثلين في المناقشات الفردية، ولم يسبق لممثل المغرب الذي شارك في اجتماعات الفريق العامل طيلة عشر سنوات أن قدم تصريحا مكتوبا أو حتى تصريحا شفويا ضد مداخلات الجمعيات الامازيغية.

4- ألا تعتقدون أن الأطروحة الشاملة التي تتأسس على فكرة الثقافة الأمازيغية مسؤولية وطنـيــة وملكا لجميع المغاربة.. هي التي أضحت تفرض نفسها عوض أطروحة الشعـوب الأصلية ؟

الامازيغية مسؤولية وطنية وملك لجميع المغاربة هي شعارات حملتها الحركة الثقافية الامازيغية بكاملها بدون استثناء وليست أطروحة خاصة، ثم تحولت إلى شعار تبنته الدولة والمجتمع بكامله بعد الخطاب الملكي بأجدير الدي تبنى مجموعة من شعارات الحركة في إطار الاعتراف بالثقافة الامازيغية وتأسيس المعهد الملكي من أجل تطويرها وتعلمها.
والشعوب الأصلية ليست أطروحة أو نظرية بل هي واقع في جميع أنحاء العالم يتميز بوجود شعوب عريقة في التاريخ لها لغات وثقافات وحضارات حرمت من ممارسة هوياتها الثقافية ومن حقوقها في الأراضي والموارد ومن حقها في المشاركة في السلطة دون التخلي عن ثقافاتها وأنظمتها نتيجة الاستعمار أو الاستيطان أو سيطرة أقليات على مقاليد الأمور أدت إلى تجريدها من كل حقوقها الأساسية.
لكي تدرك أهمية الأمر فإن الثقافة الامازيغية لا تنحصر في الثقافة بالمعنى الضيق، بل إنها تشمل كل مظاهر الحياة. فالحقوق المرتبطة بالأراضي والموارد أساسية تدخل في إطار مفهوم الثقافة الامازيغية.
ومن الواضح تماما أن الأرض أساس الهوية الثقافية ويكفي أن تعرف أن الدستور الجزائري، على سبيل المثال لا الحصر، ينص على أن " أرض الجزائر عربية " ويضيف الامازيغية لغة وطنية " واللغة الرسمية عربية ".
إن الشعوب الامازيغية معروفة في شمال أفريقيا مند آلاف السنين كشعوب أصلية ولا تعكس تبنيات الدول وشعاراتها.. وفي شمال أفريقيا
هناك شعوب أمازيغية.

5ـ كيف تتبنون طرح الشعوب الأصلية في حين تنادون بالهوية التعددية؟
اعتقد أن الجواب على هذا السؤال يستلزم الاهتمام بمحتوى إعلان حقوق الشعوب الأصلية. فإعلان حقوق الشعوب الأصلية يعتمد على التعدد. والشعوب الأصلية هي تاريخ وواقع في نفس الوقت ولا تناقض إطلاقا بين الهوية ذات الأبعاد المتعددة وبين وجود الشعوب الأصلية المتعددة بدورها، وحتى داخل الشعوب الأصلية فهناك تعدد كبير، فكل هوية متعددة في نفس الوقت. وهذا التعدد هو الذي يجعلها غير منغلقة، فالدانمارك مثلا بلد موحد بهوية متعددة لأن به شعب انويت الذي يتمتع بالحكم الذاتي في كرين لاند،
ولا تناقض بين الحديث عن هوية الدانمارك المتعددة وبين وجود شعب أصلي يدعى شعب انويت بكامل حقوقه اللغوية والثقافية وحقوقه في الأراضي والموارد وفي المشاركة في السلطة .



#مصطفى_عنترة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل يجرؤ اليسار المغربي على الاعتراف بهزيمته القاسية في الانت ...
- الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي يوجه مذكرة حول موضوع الدس ...
- مصطفى عنترة في تصريح ليومية -بيان اليوم- حول موضوع إحداث قنا ...
- رشيد نفيل يتحدث عن انتظارات الفاعلين الديمقراطيين من المجلس ...
- مصطفى عنترة إعلامي وباحث جامعي يتحدث عن -ميثاق أكادير2-
- عبد العزيز سارت رئيس التحالف العالمي لمغاربة الخارج ينتقد من ...
- تأسيس حركة المطالبة بالحكم الذاتي لسوس الكبير
- أمبارك الأرضي أستاذ التاريخ وعضو المكتب الوطني للجمعية المغر ...
- مصطفى عنترة، صحافي وباحث جامعي مهتم بالثقافة الأمازيغية في ح ...
- -يومية الناس- تحاور الباحث الجامعي والإعلامي مصطفى عنترة حول ...
- منير الماجيدي.. وغضب الملك!!
- الباحث والحقوقي عبد السلام أديب يتحدث عن رؤية المغاربة لمسلس ...
- مصطفى عنترة باحث جامعي مهتم بشؤون الحركة الأمازيغية في حوار ...
- مصطفى عنترة يتحدث في حوار لأسبوعية -المشعل- المغربية عن اللو ...
- فعاليات مدنية وسياسية تؤسس مبادرة الاختيار الأمازيغي
- أحمد الدغرني الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي ...
- الناشط المدني محمد المساوي يتحدث عن شروط المشاركة في المجلس ...
- المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ومطلب احترام المعايير الملكية
- المدافعون عن الحقوق الثقافية واللغوية الأمازيغية يردون على ا ...
- تأسيس لجنة دولية لمساندة أمازيغ ليبيا والصحراء الكبرى


المزيد.....




- رئيس وزراء فرنسا: حكومتي قاضت طالبة اتهمت مديرها بإجبارها عل ...
- انتخاب جراح فلسطيني كرئيس لجامعة غلاسكو الا?سكتلندية
- بوتين يحذر حلفاء أوكرانيا الغربيين من توفير قواعد جوية في بل ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 13 ...
- رئيس جنوب إفريقيا يعزي بوتين في ضحايا اعتداء -كروكوس- الإرها ...
- مصر تعلن عن خطة جديدة في سيناء.. وإسرائيل تترقب
- رئيس الحكومة الفلسطينية المكلف محمد مصطفى يقدم تشكيلته الوزا ...
- عمّان.. تظاهرات حاشدة قرب سفارة إسرائيل
- شويغو يقلّد قائد قوات -المركز- أرفع وسام في روسيا (فيديو)
- بيل كلينتون وأوباما يشاركان في جمع التبرعات لحملة بايدن الان ...


المزيد.....

- قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي / محمد الأزرقي
- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - مصطفى عنترة - إذ بلقاسم يؤكد أن تقارير الحكومة لم تكن تنفي أن الأمازيغ هم السكان الأولون للمغرب