أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق الاطفال والشبيبة - عزيز باكوش - الاضراب في قطاع التعليم عبث لاحدودله















المزيد.....

الاضراب في قطاع التعليم عبث لاحدودله


عزيز باكوش
الحوار المتمدن-العدد: 1868 - 2007 / 3 / 28 - 11:19
المحور: حقوق الاطفال والشبيبة
    


عزيز باكوش
.
مرة أخرى ستعود خلال الأيام القليلة القادمة , نقابة, مغمورة, وأخرى تابعة لموظفين التعليم , والحرة, والمستقلة,والشعبية.. واللاديمقراطية, وغيرها .. للتلويح , والدعوة إلى الإضراب اللعين. بعد سلسلة إضرابات "ناجحة" أخلت بالسير العادي في قطاع التعليم , وعبثت بالدراسة خلال السنة الجارية ..
ومرة أخرى سيعبث العابثون بحق التلاميذ وغبنهم في حق أساسي من حقوقهم , في إطار زمن دراسي منسجم..وسيفلح الكثير من الأساتذة , والأستاذات , دونما شك أو مساءلة , في انتزاع أيام راحة استثنائية. للتخلص من أعباء القسم, مستغلين صمت الوزارة , مستثمرين مبدأ الإضراب ,عن سابق اصرار وترصد, رخصة استثنائية مؤدى عنها .
ولما كان للبلادة الف وجه ووجه, فان من وجوهها ما يطبع سلوك بعض رجال التعليم المنتمين الى نقابات بعينها. ومن مظاهر هذا الاستبلاد الاستعداد المطلق لتنفيذ الاضراب أي اضراب انه شعور بالخواء الدائم والرغبة المستمرة للركون الى الفراغ ومعانقة الاوهام بدل.الركون اللى الاستماع والحوار والمتابعة...

انه منعطف في منتهى الخطورة لسببين اثتين .الاول : الإضراب , هذا الشكل الاحتجاجي الراقي , أصبح لدى الكثيرين , ذريعة للتخلص من أعباء القسم , مبررا مقنعا متعارف عليه , لعدم القيام بالواجب , لقد بات ممارسة قائمة الذات , وفعلا محبوبا ومرغوبا فيه كل شهر وكل سنة , سواء قبل تسوية الملفات العالقة , كليا أو جزئيا أو بعدها...وإذا لم تراجع النقابات تهورها, و الحكومة حساباتها فيه. سواء عبر ممارسة حقها في ا لدفاع عن نفسها , وعن حق التلاميذ ضحايا قرارات عابثة . فالكارثة على وشك الوقوع.

انه منعطف في منتهى الخطورة .لان القرار اصبح خارج نطاق سيطرة اعضاء مكاتب النقابات... فاقتراحات الاضراب تنبت في المقاهي وعلب الليل ....وإذا لم تراجع النقابات تهورها, و الحكومة حساباتها , فان الخطر زاحف..وكارثي.. خطر لن يعبث بسنة دراسية , كما يريد ذلك صناع العبث فحسب , وإنما سيعمل بجد على إرباك المنظومة التربوية بأكملها.
ولما كان"الإضراب حقا مضمونا دستوريا لكافة الموظفين والأجراء,ناضل من اجل إقراره الشرفاء ,ممن ضحوا بحياتهم ومستقبل أسرهم في سنوات الجمر والرصاص, فانه يبقى للادراة, الحق كل الحق في توجيه استفسارات لموظفيها لمعرفة نسبة الإضراب , وعدد المشاركين فيه من ناحية , كما لها الحق أيضا في توقيع اقتطاع أجرة المضربين عن الأيام التي اضربوا فيها , صونا لكرامة المتعلمين ,ولا يمكن اعتبار الإدارة من ناحية ثانية
وفي جميع الأحوال لا تعتبر الادارة قد تجازوت سلطتها , إلا في الحالة التي تقوم فيها "بمنع الإضراب , أو معاقبة المضربين تأديبيا ,أو غير ذلك من الأمور والممارسات المتسمة بالشطط في استعمال السلطة والتي عرفها المغرب في فترات سابقة " .

بالتأكيد ,هناك ملفات تعليمية عالقة, وتراكمات مالية وتسويات مؤجلة.. وتواصل شبه دائم بين الفرقاء ’وهناك تنسيق متبادل بين عدد من النقابات والمركزيات والحكومة .

بالمقابل ..هناك حسابات سياسية ضيقة لهذا الطرف أو ذاك ..هناك مغالطات أيضا في أوساط رجال التعليم , ذات طبيعة برغماتية نفعية. ينبغي التصدي لها بكل الوسائل .
مغالطات وجب فضحها وتعريتها أمام الملا.. حتى تتضح الأهداف الحقيقية والخلفيات من وراء كل قرار غير محسوب ,يوقف عجلة التنمية, ويشكك في كل مقاربة حقيقية , تهدف الى حلحلة المشاكل وتعزيز فرص إيجاد حلول متفق في شانها. إما بسبب تهور مخدوم,أو لحسابات سياسية وتصفية حسابات .

في هذا الإطار ,سبق لجريدة الاتحاد الاشتراكي في عددها 7770، الصادر بتاريخ 21 نونبر 2004، نشر صيغة لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب• وفي هذا الصدد أكدت لها " مصالح المركزية لوزارة التشغيل والتكوين المهني ، ان الصيغة التي تم نشرها ليست هي المشروع الأولي الذي تم عرضه على الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين بمناسبة جولات الحوار الاجتماعي التي تم إجراؤها خلال شهر ابريل 2003، وذلك قصد إبداء رأيهم وتقديم مقترحاتهم بشأنه•
وتجدر الإشارة إلى ان الصيغة الاقتراحية المنشورة تعتبر وثيقة عمل ,وأرضية للنقاش بهدف إيجاد مشروع توافقي يرضي كافة الأطراف المعنية•"


خلال الإعلان عن إضراب 17 يناير من طرف الجامعة الوطنية لموظفي التعليم, أي بعد يوم واحد من الاجتماع الذي ضم النقابات الأربع والوزارة حول موضوع معايير التنقيط والذي انصب على تدارس النسب التي ستعطي لمعايير التنقيط بما فيها التقدمية( العامة وفي السلم) لم يصدر عن هذه النقابة أي موقف رافض لما راج في الاجتماع. بل لم تستطع حتى إخبار شركائها في التنسيق بقرارها كما تفرض ذلك المسؤولية والأعراف النقابية.
وقد ألغت الوزارة اجتماعا كان مقررا يوم 30 يناير 2007 للحسم النهائي بسبب إعلان هذه النقابة عن موقفها وهو ما يعتبر عرقلة أمام الوصول إلى حل.
ومع ان اغلب مطالب النقابة المذكورة والتي رفعاها النقابة لتبرير الإضراب هي موضوع تنسيق رباعي مشترك وحوار مشترك مفتوح مع الوزارة منها ملف الأعوان .الترقية بالامتحان ساعات العمل الأسبوعية مراجعة نظام الترقي..
وترى مركزيات نقابية في اجتماعاتها عبرت عن استغرابها لهذا الموقف الغريب للنقابة الملتحية متسائلة عن الأهداف والخلفيات...التي نجد ان الدخول في غمرة الانتخابات سياسية قبل اوانها في أفق انتخابات 2007 لفائدة حزب معين وهو موقف تراه معظم النقابات مرفوض .غير المسبوق على الساحة التعليمية..هل هو العبث الذي لا حدود له؟؟؟من واجبنا كآباء أن نطمئن على سلامة الصحة النفسية والعقلية لبعض الأشخاص المحسوبين على العمل النقابي؟؟
من جهة أخرى يؤكد قرار إضراب 3 أيام على امتداد اربعة شهور بمعدل 3 أيام كل شهر.والصادر عن هيئة حديثة العهد بالعمل النقابي ان صناعة الإضراب في قطاع التعليم أصبح أكثر عبثا وفوضى من ذي قبل.
وانه بقدر ما أصبح رجال التعليم يقظين وعلى استعداد لتفهم الاكراهات وحماية السنة الدراسية من كل عبث بقدر ما أصبح البعض يجتهد ولا يذخر جهدا من اجل تحقيق التميز..والتفرد والتهور...الذي هو عطب بكل المقاييس.

استحضر هنا قصة معلم معاصر بإحدى مدارس فاس المدينة الابتدائية , أصبح معروفا لدى الجميع " بعدائه المطلق لكافة أشكال الاحتجاجات من وقفات وشارات ورسائل انذارية..وبالمقابل ولاءه ومساندته ودعمه المطلقين" لقرار الإضراب مهما كان مصدره .
اكتب عن الإضراب , ولدي يقين شبه تام ,انه حق دستوري ومشروع , وان صديقنا" ب ت " بات مضربا نموذجيا , بل كائنا اضطرابيا بامتياز. ومع انه لم يثبت حضوره أي لقاء نقابي مهما كان نوعه, ولم يشارك أو يتفاعل أي مكتب نقابي مهما كان مرجعيته , إلا انه ينفد كافة القرارات الصادرة عن مختلف الهيئات والتنظيمات النقابية التي يرتبك كثيرا وهو يتهجى حروفها الرمزية. لقد بات صاحبنا , والصدق يقال حليفا مركزيا للكل, وباحثا عن الثغرات , ومؤولا للمفاهيم ,ومنقبا في كواليس المنتمين وغيرهم ...وليس شرطا الانخراط أو العضوية , فبالنسبة لصاحبنا, يكفي قراءة بلاغ نقابة , ولو كانت لنادلي مقاهي , أو للشواذ جنسيا , حتى يبادر إلى القول...ولم لا نتضامن معهم.؟؟؟؟
.ومن تم الانضمام إلى جوقته

ولان قرار الإضراب , قرارا منزلا, ولا يحتاج إلا للتفعيل, بات صاحبنا المرقى بغلاف 40 ألف سنتيم ضخت في رصيده قبل شهرين , بوق دعاية, يلعن و يسب ويشتم "شناف "ومنشد" اشنو دارولينا؟؟؟؟
أمام كل محطة يفتح نقاشا عقيما , يتفق الجميع على خوائه وتفاهته, واش كاين باقي إضراب آخر... 3؟؟؟؟ أيام لا تكفي؟؟؟
والاخطرمن كل هذا..ان الملف الإداري لهذا الكائن الاضطرابي يشهد عن سيرة رجل عظيم..كل التقارير تشيد بعبقريته وجديته.حتى وان كان لا يلج قسمه إلا بعد ان تبضع , ويطلب من تلاميذه نقل المئونة إلى بيته .وما يكاد يصل إلى رتبة حتى يتميز فيها. بشهادة مؤطرين تربويين .
وجاءت , صاعقة العمل النقابي قبل أسبوع, وقرر مكتب هيئة نقابية حديثة العهد, إضرابا غير مسبوق ...3 أيام كل شهر, ابتداء من مارس الجاري. ولم يترك صاحبنا الفرصة تمر , من غير ان يعلن صراحة, ان أشغالا كثيرة تنتظره بمنزله بالبادية, وان أمورا كثيرة تحتاج إلى جهد عضلي, وان المناسبة ذهبية.قبل ان تفكر النقابة بالتراجع أو التأجيل...لا قدر الله.
تحدث صاحبنا بفرح عامر:
طبعا أنت لن تنفذ الإضراب ...أنت رجل مبادئ نبصم لك بالعشرة.. لكن لماذا حرمتنا نقابتكم من ثلاثة أيام...كل شهر ؟؟؟؟ حينما رفضت النقابات التنسيق معنا.. يعني انتم بعتو الماتش ؟؟؟
قلت معقبا: كان ذلك ممكن الوقوع قبل سنة بالنسبة لك , فلم يمر سوى شهرين عن صرف الوزارة مستحقات ترقيتك إلى سلم جديد؟؟؟
عقب دونما تردد:
ليس مهما...لي كلا دجاج الناس يحمر دجاجوا؟؟؟؟؟ وتابع شارحا :هدوا وقفوا معنا...واحنا نوقفوا معاهم نحن . نتضامن معهم ...أحرار الحمد لله..إلى جا أحنا معاه .... حتى يموت الكلب ؟؟؟؟؟؟؟؟


ثلاث أسئلة وألف جواب

لنر كيف يجيب رجال التربية والتعليم عن سؤال : لما الإضراب ثلاثة أيام متوالية ... وعلى مدى أربعة شهور..في قطاع التعليم وطنيا..وهل هناك حاجة فعلا. لهذا القرار؟؟؟
..هل ثمة إحساس بالأبوة وبالمواطنة لدى صانعي القرار...؟؟؟
هل تصرف هؤلاء "النقابيون" كآباء أولا..وهل هناك خلفيات سيكولوجية وراء القرار؟
الورقة التالية ترصد أهم الآراء والمواقف. رصد يأتي وفق تصرف يمليه علينا واجبنا كإعلاميين

السؤال الأول: تنفذ إضرابا صادرا عن هيئة نقابية أنت عضو فيها؟؟؟ ا
الأجوبة:
• بداية لابد ان اسأل: هل الإضراب خلال أم حرام؟؟
• أليس الإضراب محدث..وكل محدث بدعة..وكل بدعة.ضلالة.وكل ضلالة في النار.
• لالالالالا
• لااعرف اسمها .....
• المهم أنها كدير الإضراب ...
• قالوا نقابة جديدة....
• علاه النقابات لخرين اشنو داروا...هذي نجربوها.....
• أي نقابة دارت الإضراب أنا معاها.....
• ش من بطاقة ولا انخراط؟؟؟؟
• ما عمرني خلصت بطاقة؟؟؟؟
• مابقات نقابة...
• النقابات حتى هما باعوا الماتش..
• مشى زمان النقابات....
• ..الإضراب تميع.....لا وجود لمعلم بليد..هناك معلمون يستبلدون أنفسهم....لنا تاريخ نقابي أصيل.
• من خلال علم سيكولوجيا القرارات..لابد ان من اتخذ هذا القرار, معطوب نفسيا أو حاقد , أو لا أولاد له..
• لابد من ان تتوفر الشجاعة كي نقول للمتهورين ,أصحاب 3 أيام كل شهر .. ان بعض رجال التعليم ليسوا في إياد نقابية أمينة...
• نجتمع ..نتفق...ولا نلتحق..هذا كل ما في الأمر...
• النقابة إلي بغات تبان في الساحة كدير الاضراب...
• الإضراب لم يعد سلاحا نضاليا...
• خص الإضراب يديروه الرجال الي يعرفون قيمته؟؟
• عندما تقرر نقابتي إضرابا أنفذه ولا يهمني الاقتطاع....
• 3ايم بززززززززااااافففففففف؟؟؟؟
• إضرابات يستفيد منها النساء بامتياز...
• هل شرح هؤلاء النقابيون الجدد لآباء وأولياء التلاميذ ملابسات تغييب أبنائهم كل هذا الوقت عن الدراسة والتحصيل والعطلة على الأبواب؟؟؟؟؟
• شاركوا في الإضراب قبل وصول البيانات..
• لم تصلنا بيانات...
• لسنا متهورين....



السؤال :2 ينص قانون الإضراب على الالتحاق بمقر نقابة والاعتصام..هناك تقنيات ..لابد منها..كيف تتصور ؟؟
* بعد هذ النقابة معندهاش مقر؟؟؟؟
* اش من التحاق او اعتصام...احنا كنعتصموا في دارنا؟؟
• ثلاثة أيام شكون عطاها لينتا....
• *ثمة أشغال منزلية لا بد من انجازها...
• شحال هذي مامشيت لايفران
• نتهناو بعد من سير واجي والتعلاق في الطوبيسات
• غدا نشبع غير انعاس.....
• مكرهتش كل أسبوع ثلاثة أيام....
• وأخا طلعت لحظا"السلم 11" بالتقدمية كنضامن مع هدوك الآخرين...
• واخا نكون حتى في السلم 13 ندير الإضراب, لان كاين اللي فالسلم 9
• واش من تعليم....
• لا.... كيقراو
• هذوك ماداروش..
• شي دار شي مادار
• اتفقنا بينتنا....
• لااعرف مطالبها...المهم الزيادة في الاجور...
• الاعلام...الأخبار كاع مكايدويو عليهم

• لا...لولاد عندي ...كيقراو بالفلوس...التعليم العمومي والو...والو؟؟؟؟ اخويا..
السؤال 3 : هل انت مع خصم أيام الإضراب من رواتب المضربين
* نعم من واجب الدولة خصم اجرة يوم بدون عمل..ومن واجب النقابة تعويض الاقتطاع لمناضليها.
*لالالالالا.... الإضراب منصوص عليه في الدستور
* حق الإضراب ..مشروع يحيدوه من الدستور بعدا..
* ماعمرهو م قطعو لينا....
*الي بغا يقطع يقطع....
*راهم نازلين على الأساتذة
* أنا مع الاقتطاع يوم الإضراب...؟؟؟؟؟
*ماعندهو ما يقطعوا أصلا....
*عم الماضي درناه كاع ما قطعوا....
* الى كان الاقتطاع ماعمرني ندير الإضراب
*كانديرو باش يزيدونا مشي باش يقطعو لينا...


هذا حال المدرسة العمومية,بتناقضاتها ومفارقاتها, واقع محير..الوزارة لاتحرك ساكنا, الأساتذة منقسمون ومستبخسون , والتلاميذ عابثون .
يتباطؤون أثناء الدخول إلى أقسامهم ،ويتسارعون بجنون وخفة نحو الباب للهرب منا أثناء الخروج ، اذ بين استماتة القوانين , وعبث المدرسين, ينشأ جيل الفراغ.
وعلينا أن نتساءل بموضوعية واتزان..
لماذ لا يخرج قانون الإضراب , ويضع حدا لعبث العابثين؟؟
لماذا يكره التلاميذ المدرسة..؟؟؟؟؟؟

’’’’لماذا هذه الدرجة من الكره؟؟؟؟؟؟
ولمصلحة من؟؟؟؟؟
عزيز باكوش






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- منظومة القيم بين استماتة المدرسة وعبث التلاميذ
- -شعر عز الدين المناصرة بنياته ابدالاته وبعده الرعوي- دراسة ن ...
- التتبع والصرامة والتدقيق الاداري الحلقة المفقودة في منظومتنا ...
- المدرسة المغربية كفايات نوعية مستهدفة
- لماذا يتبول تلاميذنا على مدارسهم؟؟
- ياعرب جوجل ام غوغل اوكوكل ام قوقل ام ماذا؟
- 36 سنة من الخدمة بتفوق @@@
- دفاعا عن تعريب عناوين الانترنيت
- -الشات- العربي توليد ام تهجين
- كم -ايميل - في حوزة ابنتي القاصر
- أطفالنا الرقميون1
- الصحراء المغربية
- العالم القرية ,حق التفاعل وواجب الاندماج
- آسيا تكتشف ,والعرب تستهلك و تصف
- نمور آسيا تخترع و تكتشف والعرب تعلن وتصف
- نشرة اخبارية عربية في ساعتين
- نشرة اخبارمتلفزة عربية في ساعتين1
- تقدمنا كعرب مشروط على الاخر ليقر بوجودنا
- ميثاق شرف عائلي لاستعمال النيت المنزلي2
- ليس كل ما في جوف البحر حوت


المزيد.....




- Kuwait/Philippines: Protect Filipino Migrant Workers
- اعتقال ثلاثة أشخاص في جنوب فرنسا على صلة باعتداءات برشلونة
- الأمم المتحدة تحذر من أن الغوطة الشرقية قد تستحيل إلى حلب ثا ...
- محاكمة المذيعة المصرية ريهام سعيد بتهمة الاتجار بالبشر
- البنتاغون: نقل سجين سعودي من غوانتانامو إلى بلاده
- أزمة تهدد المغرب... نصف مليون مهاجر سري في طريقهم نحو المملك ...
- البنتاغون يعلن ترحيل سجين سعودي في غوانتانامو إلى بلاده
- تركيا تعتزم تطبيق عقوبة الخصي الكيميائي ضدّ مغتصبي الأطفال
- تركيا تعتزم تطبيق عقوبة الخصي الكيميائي ضدّ مغتصبي الأطفال
- عباس أمام الأمم المتحدة: لم نرفض التفاوض وبثمن دبابة تبنى مد ...


المزيد.....

- نحو استراتيجية للاستثمار في حقل تعليم الطفولة المبكرة / اسراء حميد عبد الشهيد
- حقوق الطفل في التشريع الدستوري العربي - تحليل قانوني مقارن ب ... / قائد محمد طربوش ردمان
- أطفال الشوارع في اليمن / محمد النعماني
- الطفل والتسلط التربوي في الاسرة والمدرسة / شمخي جبر
- أوضاع الأطفال الفلسطينيين في المعتقلات والسجون الإسرائيلية / دنيا الأمل إسماعيل
- دور منظمات المجتمع المدني في الحد من أسوأ أشكال عمل الاطفال / محمد الفاتح عبد الوهاب العتيبي
- ماذا يجب أن نقول للأطفال؟ أطفالنا بين الحاخامات والقساوسة وا ... / غازي مسعود
- بحث في بعض إشكاليات الشباب / معتز حيسو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الاطفال والشبيبة - عزيز باكوش - الاضراب في قطاع التعليم عبث لاحدودله