أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - محمد انعيسى - الحركة الأمازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 3














المزيد.....

الحركة الأمازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 3


محمد انعيسى

الحوار المتمدن-العدد: 1856 - 2007 / 3 / 16 - 14:14
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


الصنم الثالث : ظهير 16 ماي 1930
أصدرت فرنسا يوم 16 ماي 1930 ظهيرا سمته بالظهير المنظم للقبائل ذات الأعراف والعوائد الأمازيغية .وهذا الظهير لا يختلف عن باقي الظهائر التي أصدرتها السلطات الاستعمارية الفرنسية ، بل ان بعض الظهائر التي سبقت هذا الظهير كانت ظهائر جائرة في حق الشعب المغربي ،مثل الظهير الذي بموجبه تنتزع الأراضي للسكان وتفوت للدولة.
ليست غايتنا الوقوف عند جميع الظهائر ،بل ان هدفنا الأساسي هو الوقوف عند ظهير 16 ماي 1930 باعتباره صنما أو أسطورة كما سماه بعض الكتاب .
ظهير 16 ماي 1930 اصدرته فرنسا لغايات وهواجس تنظيمية ، لكن الملاحظ أن مجموعة من الذين صفقوا للاستعمار في الامس القريب ، أصبحوا ينددون بصدور هذا الظهير ،وتهافتوا على المساجد لقراءة اللطيف، وقد سموا هذا الظهير زورا وبهتانا بالظهير البربري علما أن الامازيغ لا ناقة لهم ولا جمل في صدور هذا الظهير كما يقول المثل.
وقد استغلت الحركة التي سمت نفسها بالحركة الوطنية صدور هذا الظهير لتعلن عن نفسها ، ولتضفي صفة الشرعية على وجودها ،خاصة وأنها روجت لمسائل حساسة من قبيل أن هذا الظهير يهدف الى تنصير الامازيغ، ويحاول تشتيت الشعب المغربي .
وكان لصدور هذا الظهير أثر كبير على مستقبل الامازيغية بالمغرب ،اذ أن الببغاوات العروبية ما زالت تردد ما ردده رواد الحركة اللاوطنية بالمغرب ، وهكذا أصبح أي حديث عن الأمازيغية يقرن بهذا الظهير الأسطورة ،بل ان الحركة الأمازيغية بأكملها أصبحت حركة تدعوا الى احياء (الظهير البربري) بمجرد جرة قلم عند مجموعة من الببغاوات العروبية بالمغرب.
(الظهير البربري)صنم عبد (برفع العين) عن جهل ،وعن فطرة سياسية لدى مجموعة الناس ،فمن يستطيع ان يشك في وجود الآلهة ،الآلهة السياسية لعروبة المغرب.
نظرية المؤامرة ،النظرية المركزية في الفكر العروبي الاسلاموي أصبحت النظرية الوحيدة او المنطق الوحيد والكفيل بتحليل جميع الأمور، وظهير 16 ماي 1930 يعتبر من أهم أصنام العروبة بالمغرب وهو المسؤول عن حماية الفكر الخرافي .
وقد استطاعت الحركة الامازيغية بفكرها التنويري العقلاني أن تنتقد هذه الاصنام التي عبدت عن جهل لفترة طويلة من الزمن،من خلال محاولتها لاعادة كتابة تاريخ المغرب ،و طرحها لأفكار مناقضة للأفكار السائدة والتي كانت تروج له بعض الأقلام العروبية .
الخلاصة ان (الظهير البربري) الصنم الثالث في دين القوميين العرب أصبح يتآكل شيئا فشيئا ،وأصبح معرضا لعوامل التعرية الفكرية والسياسية ،ولن يستمر في الوجود الا لفترة زمنية قليلة وذلك اعتمادا على الكربون 14 المشع .
تحية لكل من ساهم في تعرية هذا الصنم ،ودعوة للأوفياء لأصنام العروبة للشك في عقيدتهم الزائفة .





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,327,257,491
- الحركة الأمازيغية وتحطيم اصنام القومية العربية 2
- الحركة الأمازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 2
- دراسة في المنطق: نقد المنطق الأرسطي 7 الجزء الأخير
- دراسة في المنطق :نقد المنطق الأرسطي 6
- دراسة في المنطق: نقد المنطق الأرسطي 6
- دراسة في المنطق 5: نقد المنطق الأرسطي
- دراسة في المنطق 4
- دراسة في المنطق 3
- دراسة في المنطق 2
- دراسة في المنطق 1
- مسلسل محمد الحنفي وحنفية القومية العربية
- جريدة الأفق المغربية تحاور الأستاذ محمد انعيسى حول الأمازيغي ...
- الحركة الامازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 1
- عودة الى المثقف...4
- عودة الى المثقف...3
- عودة الى المثقف ..2
- عودة الى المثقف... 1
- الحركة الامازيغية ،اسس المرجعية والخطاب 5 الحداثة
- الحركة الامازيغية:أسس المرجعية الفكرية والخطاب 4 مبدأ الديمو ...
- دعاء تقدمي


المزيد.....




- إنتحار مسؤول من جسر الصرافية
- وصلتنا القاذورات النووية
- نتنياهو يعتزم إطلاق اسم ترامب على إحدى مستوطنات الجولان
- نتائج الاستفتاء.. الموافقة على التعديلات الدستورية في مصر
- مرسوم ملكي سعودي بشأن الإمارات
- الرئاسة السورية: -إنستغرام- أغلق حسابنا والمرحلة القادمة قد ...
- العراق.. وصول وفد من مجلس التعاون الخليجي إلى العاصمة بغداد ...
- أكبر محكمة إدارية فرنسية ترفض عودة داعشيات فرنسيات إلى البلا ...
- هجمات سريلانكا: عائلات الضحايا يشيعون جنازة ذويهم
- أكبر محكمة إدارية فرنسية ترفض عودة داعشيات فرنسيات إلى البلا ...


المزيد.....

- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب
- هـل انتهى حق الشعوب في تقرير مصيرها بمجرد خروج الاستعمار ؟ / محمد الحنفي
- حق تقرير المصير الاطار السياسي و النظري والقانون الدولي / كاوه محمود
- الصهيونية ٬ الاضطهاد القومي والعنصرية / موشه ماحوفر
- مفهوم المركز والهامش : نظرة نقدية.. / تاج السر عثمان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - محمد انعيسى - الحركة الأمازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 3