أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عقيل عيدان - الحدس أو عين العقل














المزيد.....

الحدس أو عين العقل


عقيل عيدان

الحوار المتمدن-العدد: 1643 - 2006 / 8 / 15 - 09:35
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كانت القدرة على الحَدس تعتبر منذ القِدم ألف باء الموهبة والمَلكات العقلية والعبقرية المعطاة من (( الله )) . والحدس هو القدرة على التلقي المباشر ، وهو قدرة ذهنية ، أي الرؤية بـ "عين" العقل .
والإدراك حدسياً يعني الإحساس سلفاً ، إدراك اللغز ، التبصّر والكَشف . فنرى المرء يقول ؛ لقد لمعت في ذهني أو خطرت في بالي فكرة . ويُربط بالحدس ، عادة ، تصوّر عن التغلّغل إلى الجوهر وعن البساطة والتناسق والرشاقة والحس الجمالي .
هكذا تنبأ هكّل نظرياً بوجود "إنسان جاوه" – قبل أن يكتشفه ديوبو في جزيرة جاوه الإندونيسية بسنوات طويلة – وخَلص العالِم الانثروبولوجي بلاك ، استناداً إلى ضرس واحد عثر عليه في تشاوكاوديان (قرب بكين) ، إلى استنتاجه عن انتماءه إلى جده الأقدم "إنسان بكين" .
ثمة تصوّر عن الحدس وكأنه روح "سحرية" تثير الإلهام والتألق الإبداعي الذي يهب الإحساس بالجمال والشعور بالغبطة . فعلى سبيل المثال ، كان المفكر الألماني نيتشه يصف الحدس بأنه حالة إلهام . بيد أن للحدس أساساً واقعياً دنيوياً تتوسطه في التحصيل الأخير تجربة الماضي .
لذا فإن الصفة المفاجئة للحدس صفة موهومة تخفي وراءها نشاطاً خفياً مارسه الوعي . فحلّ أية معضلة يسبقه ، عمل طويل ودءوب ، وادّخار وتحليل المعلومات ، أي ما يسمى بـ "فترة الحضانة" . ولكن يخيّل إلى الإنسان أن الحل جاءه بشكل مباغت ، وأنه ضرب من "الاستبصار" ، "قفزة في التفكير" ، "نفاذ بصيرة" .
وقد شخّص سمة الحدس هذه العالم الرياضي بوانكاريه حين قال : (( إن ما يذهل هنا بالدرجة الأولى هو ومضات استبصار مفاجئ يعتبر معالم عمل لا واع طويل الأجل تم بذله سابقاً (...) وهو – أي الحدس – ممكن ، وعلى أية حال فهو أمر لا يكون مثمراً إلاّ حين تسبقه من جهة ، وتليه من جهة أخرى ، فترة عمل واع )) .
بيد أن الكثير من العلماء كانوا على يقين من أن حل المسألة أو الفكرة قد خطرا لهم بشكل مفاجئ . فقد كان العالِم البريطاني تشارلز دارون ، مثلاً ، يقول إنه حين كان يطالع كتاب مالثوس (( نظرية السكان )) لمعت في ذهنه فكرة معالجة مسألة الصراع على البقاء في الطبيعة .
ومما لا شك فيه أن هبة الحدس ترتهن في الكثير بقدرات الشخصية الفردية وتمكنها من التركيب والتوليف والتجريد واتخاذ القرارات وما إلى ذلك . إن دور الكشف في النشاط الإبداعي يلعبه في بعض الأحيان أيضاً الحلم ، حيث تتجلّى قدرات الشخصية الفردية على صعيد اللاوعي . وفي تاريخ العلم والفن ثمة عدد غفير من حالات الاكتشاف والاختراع في المنام . فالشخصية "المغمورة" في حل معضلة ما "تقلّب" ذهنياً عدداً كبيراً من بدائل الحلول . وهذه العمليات تمس أعمق ميادين النفس دون أن يزول توترها إبان النوم أيضاً . فالنوم الذي يقطع نشاط الإنسان الذهني لا يوقف هذا النشاط كلياً . وذلك أن العمل يستولي على الفرد إلى درجة تجعله يواصله حتى في أثناء الراحة . لهذا السبب بالذات يستطيع الإنسان أن "يرى" في الحلم وأن يعثر على الحل المنشود .
عندما سئل عالم الكيمياء ديمتري مندلييف الذي رأى في الحلم مبدأ تكوين جدول العناصر الكيميائية كيف تسنّى له اكتشافه ، قال : (( لقد كنت مشغولاً به طوال ثلاثين سنة )) .
الإنسان ظاهرة فريدة في عالم الطبيعة الحيّة . وعالمه الروحي ، "العالم الأصغر" ، لا ينضب إذ يندمج فيه في كل واحد العقل والمشاعر ، الاحتياجات والمثُل العليا ، الخلقي والعاطفي .
والإنسان ليس بالخبز وحده يحيا . بل تبرز كشكل خاص من النشاط "الحياة الروحية" للفرد التي ترتبط باختياره للقيم والمثل الحياتية . وتنعكس في هذا النشاط احتياجات الفرد واهتماماته ورغباته ، وتتفتّح قدراته وتتجلّى صفاته المعنوية وأنشطته الاجتماعية .



#عقيل_عيدان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما هي الدولة ؟
- أن تكون ديوجين
- الباحثون عن التنوير
- العقيدة في حياة الإنسان
- الثقافة أو الدور المتبقي لنا
- حرب العقول .. من العقل التنويري إلى العقل المحاصر
- أي حوار ديني نريد؟
- هل من طبقية بين البشر؟
- النقد وتأسيس العقلانية
- الوعي الاجتماعي وعناصر الزمن الثلاثة
- الجامعة فضاء النشاط التنويري
- ما هي العدالة ؟
- في العلاقة بين الشرق والغرب - في ذكرى انا ماري شيمل
- حدود الحرية
- التسامح الديني مطلب إنساني
- في مفهوم الثقافة العربية
- الاجتهاد .. وراهنية التغيير
- تأسيس المجتمع المدني .. وصراع المجتمع والدولة


المزيد.....




- السعودي المسجون بأمريكا حميدان التركي أمام المحكمة مجددا.. و ...
- وزير الخارجية الأمريكي يأمل في إحراز تقدم مع الصين وبكين تكش ...
- مباشر: ماكرون يهدد بعقوبات ضد المستوطنين -المذنبين بارتكاب ع ...
- أمريكا تعلن البدء في بناء رصيف بحري مؤقت قبالة ساحل غزة لإيص ...
- غضب في لبنان بعد تعرض محامية للضرب والسحل أمام المحكمة (فيدي ...
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /26.04.2024/ ...
- البنتاغون يؤكد بناء رصيف بحري جنوب قطاع غزة وحماس تتعهد بمق ...
- لماذا غيّر رئيس مجلس النواب الأمريكي موقفه بخصوص أوكرانيا؟
- شاهد.. الشرطة الأوروبية تداهم أكبر ورشة لتصنيع العملات المزي ...
- -البول يساوي وزنه ذهبا-.. فكرة غريبة لزراعة الخضروات!


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عقيل عيدان - الحدس أو عين العقل