أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد جمعة - -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (30) انتهت *















المزيد.....

-خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (30) انتهت *


احمد جمعة
روائي

(A.juma )


الحوار المتمدن-العدد: 6604 - 2020 / 6 / 28 - 15:42
المحور: الادب والفن
    


حانت ساعة المغادرة، شرفة لندن أوشكت على النفاد، ونوافذها تتهيأ للإقفال، تذكر تقي رحلة الغوض وتلك الشرفة المشرعة على الشهور الأربعة والخمسة إذ تنأى الطيور عن الرحيل من فوق الصواري ويغيب الرجال في الأزمان الموحشة حيث يحرثون البحر لجني الماس من القاع، جواهر وعقود تعلق في أعناق نساء العالم بينما على الحافة تُبْتَر أطراف الغاصة بين فكي أسماك القرش، كانت تلك الشرفة التي قادته لمنزل راشد وجوري تتأرجح مع الريح، ساعة مع جوري وساعة مع راشد، شتات هنا وهناك، ثم فرار من وجه الألم لتسطع النجوم في سماء لندن، وتبدو السماء ذاتها، سماء المنامة وسماء لندن واحدة، جوري وإفيلين امرأتان في قلبٍ واحد. ويستذكر سفيان أنفاس النساء ولهاث الليل الطويل والشروع في الانسلاخ عن الجسد الخاطئ ثم العودة والنفي الاختياري، ماذا تبقى من العائلة في المنامة ولندن؟ عاصمة الرطوبة والغبار والحر الفتاك وعاصمة الضباب والعتمة والكآبة، تنفصل العوالم وتتفتت النجوم لتعود تتشكل في سماء أخرى. تقي وسفيان سماء واحدة وقمر تائه وأرض منفية وسعادة آنية، إنها ذات الرواية التي تشكلت منذ البداية من أرض المحرق ثم ارتحلت للمنافي
الرواية تقترب من نهاية البداية، شيري، أنجيلا وإيف ودوامة أخرى من الحب والنُزوح والهجر، لكل رواية نهاية وبداية، مثل مقهى السماء تلتف حولها النجوم وتسرح الغيوم وتجتمع الوجوه كأنها خُلِقت الآن وتوشك على الرحيل الآن، حول هذه المقهى يتحلق أبطال الرواية إذ يحاصرهم الوقت الذي يوشك على الانتهاء وتقترب النهايات من بعضها كحال الدنيا وهي تشهد ولادات ووفيات، وجوه تفر وتختفي ووجوه تحتفل بميلادها كما هي الصورة الأوسع.

***

[لا تستطيع تغيير العالم وحدك لكن تستطيع تغيير صورته]

في مقهى السماء كما أطلق عليها تقي عبدالرحيم المرجاني، حجز القاعة ورتبها في الفندق الذي يسكنه وجعل منه ليلة لصيد السعادة كما لقبها قبل أن تبدأ، جمع شيري وإيف وأنجيلا وسفيان وهو بالطبع، ومقعدان آخران ظل الجميع يتساءلون عن هوية المقعدين! لكن سفيان منذ الوهلة كشف اللغز، كانا لجوري وإفيلين التي أقسم تقي أنه لا يعرف عنها شيئاً بعد تلك السنين سوى ذكرى وابنة هي الأخرى لا تذكر سوى شفيقة والدتها. ما الذي هدف إليه من هذا الجمع؟ جميعهم تساءلوا لكنهم حضروا وتركوا السؤال معلقاً بلاد جواب، اكتفوا بالاحتفال الذي رسم صورته الرجل الذي مات وعاد، كما علق الابن.
وسط الأضواء الهادئة ذات الأسيجة الملونة تحلق الجمع، وبرزت الجدران بلون البحر وازدان السقف بالنجوم الفضية، بدا المكان كأنه قرية سماوية معلقة خارج الأرض وهؤلاء سكانها فقط.
" يقيد المرء منا نفسه بنفسه لأنه عاجز عن رؤية ذاته حرة، آمل منكم جميعاً أن تتحرروا الليلة من كل الأغلال، الحب، المرض، الهجر، الفقر والضياع.
صمت برهة ثم واصل مستدركاً وهو يبتسم.
"لكن يمكن التغاضي عن الاحتيال.
ضحك الجميع ثم ساد الصمت برهة كسرته خطوات اثنين من الندلاء دلفا يحملان بعض الأطباق غير تلك التي على الطاولة الدائرية التي حرص منظمها أن تكون على هذا الشكل.
"أنا سعيدة لمجرد أني هنا، لا تعنيني الشكليات.
قالت إيف تلك العبارة وهي تنظر بإعجاب نحو تقي الذي تلتقيه للمرة الأولى، نظر لها سفيان ثم تبادل النظرات مع كل من شيري وأنجيلا التي بدت شاحبة على غير عادتها وقد ظهر رأسها مختلفاً وقصيراً نتيجة التأثير الكيميائي للعلاج الذي توقف نهائياً بعد أن حُدِدَ أوان الرحيل على وجه التقريب.
"أنا وسفيان التقينا بكم مثلما يلتقي الجميع في هذا العالم صدفة، أَرَدت من هذا اللقاء أن أترك بصمة تذكرنا ببعضنا بدلاً من الفرار من وجه الآخر وننسى أننا الْتَـقينا بمن نحبهم، لماذا الخوف من استمرار اللقاء حتى بعد الفراق والهجر؟ لماذا نخسر من نعرفهم لمجرد أنَنا فشلنا في شكل العلاقة؟ لِنبقي على العلاقة في شكلها الإنساني فحسب، أنا تجاوزت السبعين عاماً وتعرضت في حياتي للموت مرات عدة حتى إن هناك أسْطورة عني تقول، كلما مات تقي المرجاني عاد حياً يرزق من جديد.
ضحك الجميع وُاسْتطرد.
"ما يبقيني حياً حتى الآن هو شعوري بأني لَسْت مُسْتعداً للرحيل بعد، عَلَيَّ بمواصلة الحياة في هذه الدنيا حتى أكْتَفي.
بادرت شيري بالتصفيق وتبعها الآخرون، تهيأت أنجيلا للحديث، شجعها تقي بنظرة منه وهو يبتسم فيما أشار سفيان للنادل بجانبها التوقف عن الحركة.
"أشعر الليلة لأول مرة بمزيد من الوقت كُتِبَ لِي.
ابتسمت وهي تشير نحو تقي.
"أشكرك على علاجك الذي لا يعرف البعض هنا عنه شيئاً والوقت والمال الذي بذلته في الفترة السابقة، لكن ما أفادني أكثر حقاً هو كلماتك الليلة عن عدم الاكتفاء من الحياة، شكراً تقي، أُحِبك.
"الأصنام وحدها التي تتكسر أما الإنسان فينحني ولا ينكسر.
قالت إيف ذلك ورَشَفَت من كأسها، فيما رفع تقي كأسه نخب الحضور.
بدأ الجو يعبق بالحيوية، نهض سفيان ثم عاد بعد برهة وقد صدحت موسيقى هادئة كأنها ما قبل النوم. جرت الحوارات الجانبية بين الجميع، تحرك البعض بحرية وسط القاعة وخرج بعضهم للحمام ثم عاد، ساد جو من الألفة إلى أن قطعه تقي بالدعوة للعشاء.
"شخصياً أفضل الإبقاء على الطقس ذاته، لا أشعر برغبة في الطعام، ثمة إحساس بأن الطعام لم يحن وقته.
صرحت شيري وأَثْنَت عليها أنجيلا وإيف التي عقبت بنبرة تميل لرفض فكرة البدء في تناول الطعام.
"الأكل المبكر يقضي على شفافية الروح.
صفق سفيان قائلاً.
"أَحْسنت.
لم تعد هناك نكهة للغيرة في المكان، تزامن التناغم بينهم في تآلف الجمع مع الطقس الذي تنامى على صوت موسيقى البيانو وضوء المكان ولون البحر، وأسْبغَت رائحة الطعام وانبعاث نكهة الريحان والنبيذ منها سحراً على المناخ، أشاعت الأجواء انسجاماً بينهم غذاه تقي بأدائه الغريزي الذي أزاح الحواجز والتحفظات بينهم فخلق فضاءً من المرح والحيوية والفلسفة.
"أنا مع أجمل ثلاث نساء في العالم هنا الليلة، ليت الزمن بلغ مرحلة التجميد لجمدت هذه اللحظة.
ضحك سفيان واقترب من والده وهمس في أذنه بعيداً عن سمع الآخرين.
"ليت شفيقة هنا لتشهد فجورك.
دفعه بعيداً عنه قائلاً.
"مفسد اللذات.
"ماذا قال؟
سألت شيري التي بدا وحدها من يجرؤ على التحدث معه بلا حواجز، فقد لاحظ الجميع انْفتاحها على العجوز وتجاوزها الرسميات وعبورها إليه بلا مقدمات، نظر نحوها ضاحكاً وقال بلهجة من يستعين بها على ابنه.
"يهددني.
ردت قائلة بصوت هادئ تغلفه الحكمة.
"أحبك تقي.
نهضت أنجيلا متجهة للخروج، فاعترضها سفيان وسألها عن وجهتها فردت بنبرة من سلم أمره للحياة بحسب نظرية تقي، وأعلنت أنها متوجهة للردهة الخارجية من الفندق عند منعطف موقف السيارات للتدخين، رغبة ملحة لن تقاومها، استوقفها تقي وسحب من فوق الطاولة طبقاً صغيراً وأفرغه من حبات الكرز الطازجة في طبق آخر ودفعه أمامها وطلب منها التدخين، فرطت بضع حبات على الأرض فالتقطتها أنجيلا والتهمتها وسط دهشة الحضور، ونظرة اسْتنكار مرحة من سفيان؟
"ماذا؟ تخشون عَلَيّ المرض؟ أنا في الخريف وهذا كرز النهاية لا بأس، منذ طفولتي وأنا ألتهم الكرز من الأرض ولم أُصب بمرض!
ضحكت وأردفت متسائلة
"سوف ينطلق جرس الإنذار.
"يكذبون، دخنت في أشد المناطق حساسية في كل الفنادق، إلا في حالة واحدة لو دخن عشرة دفعة واحدة، دخني واشعلي معك واحدة لي، هذه المنطقة ملكنا حتى الغد.
حين انتهت من تدخين سيجارتها اقتربت منه وألقت بنفسها عليه وحتضنته وقالت بنبرة تسبقها العبرة.
"أُحبك تقي.
حينها نهضت شيري وتقدمت من تقي والْتَفَت حوله مع أنجيلا، فلحقت بهما إيف بعد تردد واحْتَضَنت النساء الثلاث الرجل العجوز فوقف سفيان يتأمل الموقف وقال معلقاً على المشهد.
"أشعر بغيرة من هذا الكهل الذي أسر قلوب النساء وسلب عقلهن.
مد الرجل يده نحو ابنه مشيراً له بالاقتراب منه، حضنه مع النساء وقال بنبرة محذرة وهو ما زال يحتوي النساء الثلاث وابنه.
"لا تخبر شفيقة.
سألت شيري بعد افْترق الجمع وعاد الكل لمقعده.
"من هي شفيقة؟
"زوجتي.
كانت اللحظة حميمية بدرجة نسيت فيها أنجيلا تناول دوائها في موعده وحين أسرع سفيان ليقدم لها كأس الماء لتتناول القرص، ضحكت معلقة بسخرية.
"لا أهمية لتناول الأدوية ما دمت أعرف أنها لن تغير شيئاً.
بعد تناول قرص الدواء علقت شيري.
"لا أهمية لشيء.
علق سفيان
"سوى الاحتيال.
ضحك الجميع، وعند نهاية السهرة وقبل أن يفترق الجمع أخذوا صورة جماعية من هواتفهم وقبل بعضهم بعضاً بعد أن شكروا تقي المرجاني وعند باب القاعة حيث حانت ومضة الانصراف، غادرت النساء، كانت أنجيلا آخر من انسحب بعد أن احتضنت تقي للمرة الثالثة وقالت بنبرة حميمة وقد تورد وجهها واُغرورِقَت عيناها وهي تبتعد عنه.
"لقد جمدت الصورة في عقلي، أنا أعيش من جديد.
لوح لها الرجل بيده وهي تغادر برفقة سفيان.
كانت هناك في الخلفية بالصالة الفارغة بعد خروج الجميع أغنية "يا له من عالم رائع" للويس آرمسترونغ

****
حال أن صعد تقي لغرفته وحده، احْتَسى كأساً أخيراً، اسْتَل ملف الوصية من خزانة غرفته الحديدية ووضعه على المنضدة مع مفتاحٍ صغيرٍ ومحفظة جلدية، تناول دواءه وخرج للشرفة يستنشق الهواء، واجه السماء التي كانت صافية على غير عادتها في سماء لندن، كانت الليلة مشبعة بالصفاء الكامل الذي سمح له برؤية وجهي جوري وإفيلين يشرقان متوهجين حوله كأنهما جاءتا من خلف صفاء الليلة اللندنية لتحطان عند شرفته الليلية نَضِرتَيْ الوجه وفي ذروة سحرهما الخاطف، فزع قلبه كأنه يراهما للمرة الأولى، بدا له العالم كما رآه في شبابه، انصهر مع موجة البرد القادمة من الفضاء، حينها فجأة أشرق وجه جميلة ابنته، لمعت صورتها لوهلة، شعر بِولَه شديد لها، ابتسم واستعاد أغنية الدنيا ريشة في هواء التي سمعها مراراً في حياته المنصرمة، ولكنها الليلة الأولى أَدْرَك معناها.

إلى اللقاء في شتاء الكرز




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,857,214,050
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (29)
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (28)
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (27)
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (26)
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (25)
- وعي الشعوب من وعي الأمم!!
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (24)
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (23)
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (22)
- تجليات روائية، تشيخوفية
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (21)
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (20)
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (19)
- -خريف الكرز- رواية مُنعت في بعض الدول. ج (18)
- -خريف الكرز- رواية مُنعت في بعض الدول. ج (17)
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (16)
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (15)
- PDF الرواية والمثلث المُحرم...!
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (14)
- -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (13)


المزيد.....




- صدر حديثاً كتاب -مهنتي كمعلمة..- للأديبة حنان اللالا
- كتاب -المرأة في القرآن- تأليف عباس محمود العقاد 
- متحف -اللوفر باريس- يستقبل زواره الإثنين
- هذا هو محمد أيت واعلي سفيرالمملكة الجديد بالجزائر
- الوفي تؤكد خضوع مغاربة العالم لبرتوكول صحي خاص حين عودتهم إل ...
- بوريطة في لقاء مع رؤساء الفرق حول تقرير امنستي: المغرب سيدا ...
- نجوم المسرح الموسيقي الروسي يقدمون عرض الموسيقى الحية لسائقي ...
- هذه هي التوجهات العامة لمشروع قانون المالية المعدل
- قبل احالته على البرلمان .. مجلس حكومي الثلاثاء للمصادقة على ...
- بالاجماع .. لجنة الداخلية تصادق على مشروع قانون بتغيير مرسوم ...


المزيد.....

- ( قراءات في شعر الفصحى في أسيوط ) من 2007- 2017م ، دراسة نقد ... / ممدوح مكرم
- دراسات فنية في الأدب العربب / عبد الكريم اليافي
- العنفوان / أحمد غريب
- العنفوان / أحمد غريب
- السيرة الذاتية لميساء البشيتي / ميساء البشيتي
- السيرة الذاتية للكاتبة ميساء البشيتي / ميساء البشيتي
- الوجه الآخر لي / ميساء البشيتي
- لغز إنجيل برنابا / محمد السالك ولد إبراهيم
- رواية ( الولي الطالح بوتشمعيث) / الحسان عشاق
- سارين - محمد إقبال بلّو / محمد إقبال بلّو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد جمعة - -خريف الكرز- الرواية التي منعت في بعض الدول. ج (30) انتهت *