أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاء الله في القرآن (13)--مقدمة لسورة الكهف















المزيد.....

بهاء الله في القرآن (13)--مقدمة لسورة الكهف


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6574 - 2020 / 5 / 26 - 03:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في الآيات السماوية ومن ناحية التشبيه والتشابه تعتبر سورة الكهف ومكاشفات يوحنا في الرتبة الأولى. ان الحديث المتشابه يصل إلى قمّته في سورة الكهف ومكاشفات يوحنا المليئتين بالأسرار ولربما يكون لهذا السبب وخلال القرون والعصور الماضيه ان أثارت تلك السورة والمكاشفات اهتمام وتفحص الناس. جاء إلى هذا الميدان العديد من العلماء والمتفكرين وسعوا بواسطة قوة الفكر والتصوّر ان يصلوا إلى قمة هذين الجبلين العاليين اللذين يحتويان على اسرار كثيرة لعلهم ينفذون إلى الاسرار ويعرضونها على محبّي العلم والأدب والمعرفة.
والآثارالبهائيه لم تفسّر تفاصيل سورة الكهف، وإنما اعطتنا مفتاحاً حول آيات هذه السورة. قال حضرة بهاءالله:
قل هذا الكهف الذي فيه آووا فتية البقاء اذ قالوا ربنا آتنا من لدنك رشدا وانك انت الغفور الرحيم. وسمعنا ندائهم وآويناهم فيه وجعلناهم تذكرة للعالمين. قل هذا الغار الذي به حفظ محمد رسول الله عن ايدي المبغضين …
كما تفضل حضرة عبدالبهاء:
ان اصحاب الكهف والرقيم عباد فازوا بالفوز العظيم وآووا الى كهف رحمة ربك الكريم. رقدوا عن الدنيا واستيقظوا بنفحات الله والتجأوا الى ذلك الغار ملاذ الابرار وملجأ الاخيار شريعة ربك المختار وشمس الحقيقة تقرضهم ذات اليمين وذات الشمال…
تعتبر سورة الكهف من اكثر الآثار الالهية لغزاً وسرّاً وهناك معانٍ كثيرة مستورة فيها. في آثار حضرة الباب، التي هي نفسها بحاجة الى تفسير، يربط حضرته بعض آيات هذه السورة بظهوره وذلك على شكل تشبيه. ان قصة اصحاب الكهف يمكن ربطها باديان مختلفه. ان بحث هذا الكتاب له علاقه بالدرجه الاولى بكهف الاسلام وسكانه أي المسلمين.
اصحاب الكهف … اصحاب رسولك محمد خاتم النبيين. حضرة الباب

قصة اصحاب الكهف
تبدأ قصة اصحاب او سكان الكهف من سورة الكهف التالية:
ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجباً ؟ آية 9
توضيح: ان اصل قصة سكان الغار كان موجوداً قبل ظهور الاسلام اعطى القران المجيد معاني معنوية لها وتخبرنا هذه الآيه بان في القصة علامات وأسراراً مكنونة كثيرة. يجدر بنا ان نسعى في كشف تلك الاسرار والمعاني.
اذ اوي الفتية الى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيأ لنا من أمرنا رشدا. آية 10
توضيح: ان كلمة "الفتية" اشارة الى المؤمنين الممتلئه ايمانهم. هؤلاء الفتية امنوا بالاسلام قلباً وروحاً وقاموا باجراء احكام وتعاليم الاسلام بشوق وعشق وافر. هؤلاء المؤمنون رجحوا أمرالله على رغبتاهم وطلبوا من الله ان تكون حياتهم متوافقة مع أمره ودينه. كلمة "الكهف" في هذه الآية اشارة الى أمر ودين الله. ومثلما يحفظ الكهف جسمنا من السيل والطوفان وهجوم الوحوش، فان الالتجاء الى الرحمن تحفظ ارواحنا من الحوادث ومن شر الاعداء وسوء معاملتهم. وفي اشارة الى حضرة بهاءالله استخدمت كلمة الفتى احيانا:
قل اتظنون في انفسكم بان هذا الفتى ينطق عن الهوى. حضرة بهاءالله
فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا. آية 11
توضيح: "السنين العدد" اشارة الى عصر الاسلام الالف سنة.
كما سبقت الاشارة فان فترة الوحي والالهام في الاسلام قد انتهت في عام 260 هجري قمري مع وفاة الامام الحسن العسكري، الامام الحادي عشر. وبعد ذلك التاريخ ولمدة الف سنة لم يسمع المسلمون خبراً جديداً من الحق تبارك وتعالى. ثم بعثناهم لنعلَمَ أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمداً آية 12 توضيح: "الحزبين" اشارة الى نوعين من المسلمين. الاوفياء وغير الاوفياء، وهذه الآية تدل بانه علاوة على "الفتية" هناك فئة اخرى من الناس في الكهف. الاية 15 توضيح هذه النقطة. المسألة الهامه في هذه الآية هي مدة توقف الناس في الكهف. ان حلّ هذا اللغز موجود في الآيات الأخرى لهذه القصة.
نحن نقصُّ عليك نبأهم بالحق إنهم فتيةٌ آمنوا برّبهم وزدناهم هدى. آية 13
توضيح: هذه الاية توضح معنى كلمة " فتية" بشكل اوضح. حيث اشارت بأن الفتية هم المؤمنون برّبهم وهم الذين يحيطهم فضل وعناية الحق.
بعض الناس أجسامهم شابّه، ولكن روحهم في غاية المرض والعجز، والبعض أجسامهم عاجزه ولكن روحهم بكل سلامة وصحة وقدرة. ان روح المؤمن الوفّي في حالة اقتدار وشباب وفي ظل حفظ وحماية رب العالمين.
وربطنا على قلوبهم اذ قاموا فقالوا ربنا ربُّ السماوات والارض لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا اذاً شططا. اية 14
توضيح: في الاية رقم 12 كان الحديث عن مجموعتين، أما الايات 13و14 فقد عرّفت المجموعة الاولى ولكن هذه الاية (15) تتحدث عن المجموعة الثانية.
من البديهي وجود أناس كذابين ومنافقين في كل ملة. انهم أشخاص يذكرون اسم الله على لسانهم ولكن قلوبهم مليئة بالمكر والرياء. هؤلاء المنافقون لديهم اله اخر في وجودهم ويقومون بعبادته ذلك الاله هو نفسهم ورغبتهم في عبادة الدنيا. هؤلاء المنافقون هم سكان الكهف، ولكن في الحقيقة هم بعيدون عن الكهف:
واذا اعتزلتموهم وما يعبدون الا الله فأووا الى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيء لكم من أمركم مرفقا. آية 16
توضيح: ان السبيل الوحيد للهروب من المنافقين والكذابين هو الذهاب الى الكهف، يعني ذكر الله والاعتماد على حفظه وحمايته.
وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوه منه ذلك من ايات الله من يهد الله فهو المهتدي ومن يُضلل فلن تجدَ له وليّا مرشدا. آية 17

الأسرار الموجوده في "وترَى الشَّمسَ"
هناك أسرار عديده مكنونه في الآية السابقة. مرة أخرى دعونا نمعن النظر في بيان حضرة بهاءالله المذكور في "الوديان الأربعه" حول هذه الآية:
اذا اطّلع شخص على إشارت هذه الآية فهي كافيه. ولهذا تفضل في وصف هؤلاء الرجال: رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكرالله.
أول الحديث هو: ماالمقصود من "وترى الشمس"؟ الشمس كلمة متشابهة استخدمت في الآثار المباركه بمعاني مختلفة من معانيها المذكورة في العديد من الآيات أن رسول الله الذي يظهر من سماء الأمر والإراده يعمل على سطوع شمس العلم والمعرفه ويزيل حجاب الظلام والخصام من انظار الباحثين عن نور الحقيقة. في هذا البيان يسمّى حضرة الباب نفسه "شمس الحقيقه":
شمس الحقيقة في هذا العصر مشرق باسم البابيه .... حضرة الباب
يتفضل السيد المسيح:
ستشرق الشمس من السماء علينا حتى تسطع اشعته على الجالسين في الظلام وظلال الموت ويهديهم الى طريق السلام. انجيل لوقا – اصحاح ايات 78- 79
في البيان التالي، يسمّى حضرة عبدالبهاء انبياء الله ورسله "بشمس الحقيقه" ويعلّمنا بأنهم مثل الشمس الواحدة التي تسطع في كل عصر بإسم جديد على العالم.
فمثل شمس الحقيقة كمثل الشمس الظاهرة ... مثلا تشعشعت شمس الحقيقة وتنامت من برج المسيح في نهاية القوة والحرارة والاشراق. فطلاب الحقيقة سجدوا لها اينما وجدت وأما المتمسكون بالمطلع الابراهيمي فاحتجبوا عنها وقتما تجلّت على الطور وأضاءت الحقيقة الموسوية. حضرة عبدالبهاء – مترجم
هناك بعض الآيات تم تشبيه ظهور حضرة بهاءالله بطلوع الشمس: قل ان شمس العلم ساطعة وشمس البصيرة لائحة، انه سعيد من وصل وشاهد وعرف. حضرة بهاءالله - مترجم
اشرقت شمس القدم من افق العالم. حضرة بهاءالله
عرّف يا الهي عبادك الشمس التي اشرقت عن افق قضائك وتقديرك.
ايها العباد، لا تمنعوا انفسكم من اشراق هذه الشمس اللائحة. حضرة بهاءالله – مترجم
مَثَلهُ جلّ ذكره كَمَثل الشمس … حضرة الباب
في هذه الآيات فسّر موعوداً عصرنا كلمة "غروب الشمس" بمعنى "انتهاء العمر":
اذا غربت شمس جمالي … حضرة بهاءالله
بعد غروب هذه الشمس ... حضرة الباب – مترجم
وفي اشارة إلى حضرة بهاءالله من أول ما يطلع شمس البهاء إلى أن يغرب. حضرة الباب
بالنسبة للآية " وترى الشمس … " هناك نقطتان اشارت اليهما تبيّن الشبه بين الشمس والانبياء. النقطة الأولى ان ظهور أي نبي أو رسول هو بمثابة طلوع وسطوع الشمس وهو علامة من العلامات الكبيرة لله ذلك من آيات الله. أما النقطة الثانية فإنه عند ظهور الأنبياء يكون الناس في أمسّ الحاجه الى الهداية الالهية اكثر من أي وقت آخر، لأنهم يكونون قد غرقوا في بحر التعصبات والأوهام من يهدِ الله فهو المهتدى في البيان التالي يستخدم حضرة بهاءالله الكلمات: الشمس والمهتدى وهو شبيه إلى حدّ كبير بالآية القرآنية:
اعترضت عامة الناس في كل ظهور ولم يهتدوا الى شمس الهداية ولم يقتدوا بالجمال الأزلي. بهاءالله – مترجم
وترى الشمسَ اذا طلعت … من يهد الله فهو المهتدى. سورة الكهف – ايه17
اما الحديث التالي فقد شبه الرسول الاكرم نفسه بالشمس وامير المؤمنين الامام علّي بالقمر:
انا كالشمس وعليّ كالقمر.
حضرة الباب الذي كان يحمل مقام الرسول ومقام الامام الثاني عشر فقد تم تشبيهه في هذه الاية بالشمس والقمر:
وانا نحن قد جعلناك على العالمين شمساً مضيئاً وقمراً منيراً ... حضرة الباب
في الحديث التالي من الامام عليّ تم تشبيه حضرة الباب بالشمس التي تطلع من المغرب:
ان الذي يصليّ خلفه عيسى هو الشمس الطالعة من مغربها.
ان خروج الشمس من المغرب إشارة إلى شمس الإمامة فقد غربت هذه الشمس مع وفاة الإمام حسن العسكري، وطلعت تلك الشمس بعد ألف سنة من مغربها باسم جديد وهو سيد عليّ محمد الباب، أي انه ظهر من نفس النسل ونفس الدين. أما "الذي يصليّ خلف عيسى" فهذا اشارة الى اتباع حضرة بهاءالله الذين سعوا في الدفاع عنه وعن دينه كما ان ظهور حضرة بهاءالله يعتبر تحقيقاً لعودة عيسى بن مريم.
وحسب ما تفضّل به حضرة بهاءالله في "الأودية الأربعة" فإن هناك معنى مستوراً في آية "وترى الشمس". وعلى الرغم من عدم تصريحه بذلك المعنى ولكن يبدو انه كالاتي: الناس الذين يستحقون هدية الإيمان يرون نور الشمس بأم أعينهم حتى لو سكنوا الكهف.هؤلاء المؤمنون مطمئنون لدرجة أنهم يرون غروب وطلوع الشمس كشئ واحد. وعلى كل حال وفي كل مكان يرون نور الحقيقة منيراً ولائحاً.
عندما يظهر الأنبياء والرسل يكون غالبية الناس غافلين عن ضياء شمس الحقيقة وغارقين في ظلمة التعصبات والأوهام. ولكن يظهر من بينهم من هو يقظ ويبحث عن الحقيقة عند ظهور حضرة الباب كان سكان الكهف واعين لدرجه انهم ومن غير ان يسمعوا خبر ظهور الموعود فقد رأوا نور الحق في ذلك الشاب ثم عرفوه وبالنتيجه انجذب ثلة منهم واصبحوا مثل الفراشة التي تدور حول الشعلة. انهم أول اشخاص عاشوا حياة جديدة نتيجة لإيمانهم بالقائم الموعود وتم تسميّتهم بحروف الحي. من طليعة هؤلاء المؤمنين جناب القدوس وباب الباب والطاهرة. ان المؤمنين اليقظين لا يحتاجون الى الحديث والكلام. انهم واينما كانوا يرون موعود الحق مثل الشمس الساطعة. هل الشمس المشرقه تحتاج الى دليل وبرهان لإثبات وجودها المنير؟
لا تسئل الدليل عن الشمس واشراقها لأن دليلها هو ضيائها وانوارها. حضرة بهاءالله
بعض أسرار واشارات أخرى مرتبطة بالآية "وترى الشمس":
1. "طلوع الشمس من الجانب الأيمن للكهف" وهو إشارة إلى ظهور حضرة الباب من مشرق الأمر الالهي.
2. "وجود أهل الكهف في مكان واسع" إشارة إلى لجوء مؤمني ذلك الموعود الى ظل دين واحد.
3. "فصل بعض سكان الكهف ووضعهم جهة اليسار عند غروب الشمس" وهو إشارة إلى المؤمنين الذين، وبعد اتمام رسالة حضرة الباب وغروب شمسه من افق هذا العالم، فإنهم لم يعرفوا الطلوع الآخر لتلك الشمس الساطعة من أفق أمرالله العزيز (حضرة بهاءالله) بل اتجهوا نحو اليسار. وحسب ما تفضل به حضرة عبدالبهاء حول هذه الآية فإن موعود الزمن وبعد ظهوره من سماء إراة الله يفصل أصحاب الكهف إلى "ذات اليمين" وإلى "ذات الشمال" حيث قال: وشمس الحقيقة تقرضهم ذات اليمين وذات الشمال.
سورة الواقعه لها علاقه تماماً "بالحادث الكبير" لعصرنا أي ظهور موعودين من جانب الحق. هذه السورة نزلت باسلوب مسجّع مع آيات جميلة ومرغوبة في إشارة إلى الحدث الكبير. تشرح عاقبة "اصحاب اليمين والشمال" في الجنة والنار، أي مؤمنو هذا الدين ومنكروه.
4. "ذلك من آيات الله" (سورة الكهف – آية17) ما المقصود من هذا البيان ؟ في كل عصر وزمن أرجحية أنبياء الله على الآخرين مثل أرجحية الشمس المشرقه على شعلة الشمع. مع ذلك هناك علماء وزهاد عجزوا عن مشاهدة ومعرفه هذه الشمس. انه من الغريب حقاً أن لا يعرف ولا يرى الإنسان تلألؤ الشمس الساطعة. وحسب ما تفضّل به حضرة بهاءالله فإن الله أوضح من الوضوح وأخفى من الخفاء. هذه الحقيقة المتفتحه صادقة حول مظاهر أمره.
أصدر مجموعة من المجتهدين أوامر بحبس وتعذيب حضرة الباب، ذلك الشاب المظلوم المعصوم، ونتيجة لذلك أصدروا أوامر بقتله بكل ثقة. ومجموعة أخرى من المجتهدين اعتبروا ان تحمّل النفيّ والفقر والعذاب من أجل ذلك الموعود هو أحلى من السكر، وبكل شوق فدوا انفسهم من أجله. هل يعرف أحد هذا السرّ الكبير سوى الله ؟ هل يمكن تصوّر شيء أوضح من ذلك ؟ إذا جمعنا كل معجزات العالم فإن هذه المعجزة تعتبر قطرة من المحيط. { ذلك من آيات الله. } سورة الكهف – اية 17
5. إن الآية 17 من سورة الكهف التي تحتوي على أسرار كثيرة حسب ما تفضل به حضرة بهاءالله تنتهي بهذا البيان: "من يطلب الهداية من الله سيحصل على الطريق المستقيم. ومن يضل فلا سبيل له الى الطريق المستقيم." هذا البيان يعلمنا بان الهداية بيدالله سبحانه وتعالى. ان لم يزل الغشاء عن عيوننا لا يمكن ان نرى سطوع الشمس الجديده لأن الله عادل وعطوف يحجب جماله عن الضالين ويضعه خلف ألف حجاب. ان علاقه "الشمس والنور" مع ظهور الدين البهائي وحضرة بهاءالله الذي يعني نور الله قد تم التنبؤ به في عدة آيات من سورة النور. سنبحث هذه الآيات في القادم.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,853,501,551
- إعلان دعوة حضرة الباب -الخطبة المباركة أُلقيت بمنزل السّيد و ...
- بهاء الله في القرآن - (12) -سورة الكهف
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (11) علامات وأخبار أ ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (10)- المظهران الإله ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (9) - ذكرالله الأعظم
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (8) اسم الله الأعظم- ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (7) الوعد بظهور موعو ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (6)-انتهاء اليوم كأل ...
- نص كلمة «الخشت» خلال مؤتمر الأزهر للتجديد فى الفكر الإسلامى: ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (5) ماذا يعني -الأمر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (4) تاريخ انتهاء عصر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (3)
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (2)
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (1)
- قَدَرُ ومصيرُ العالمِ الإنساني
- العالم البهائي يحتفل بمئويتي حضرة الباب المبشر (بالآب السماو ...
- يحتفل العالم البهائي بمئويتي حضرة الباب المبشر (بالآب السماو ...
- خرافة التحريف -يُحرّفون الكلم عن مواضعه-
- خرافة التحريف -يُحرفون الكلم عن مواضعه-
- احتفال العالم البهائي بمئويتي القائم الموعود ،المهدي المنتظر ...


المزيد.....




- الأوقاف المصرية تحسم قرار فتح المساجد أثناء صلاة الجمعة
- الخارجية الروسية: لا يوجد دليل على -تواطؤ- بين روسيا وحركة ط ...
- مصر تؤكد أنها لم تقرر فتح المساجد لصلاة الجمعة حتى الآن
- صور | تظاهرة في يافا احتجاجًا على تجريف مقبرة إسلامية
- الفاتيكان: الإجراءات الأحادية يمكن أن تعرض السلام للخطر
-  -القبس- الكويتية تهاجم  نوّاب -الإخوان-.. هكذا ردّوا
- الفاتيكان يستدعي سفيري الولايات وإسرائيل بسبب تحركات الضم با ...
- إلغاء حكم إعدام راهب ارتكب -أبشع جريمة في تاريخ الكنيسة المص ...
- بومبيو يحث تركيا على عدم تحويل كاتدرائية آيا صوفيا السابقة إ ...
- إيطاليا تصادر أكبر شحنة -كبتاغون- على مستوى العالم قادمة من ...


المزيد.....

- طبيعة العلوم والوسائل العلمية / ثائر البياتي
- حرية النورانية دين / حسن مي النوراني
- باسل و مغوار انت يا اباجهل! كيف لا وانت تقاتل رجالا بلا سلاح ... / حسين البناء
- مقدمة في نشوء الإسلام (3) ما الإسلام ؟ / سامي فريد
- إشكالية العلاقة بين الدين والسياسة / محمد شيخ أحمد
- مؤدلجو الدين الإسلامي يتحدون دولهم، من أجل نشر وباء كورونا ف ... / محمد الحنفي
- دراسات في الدين والدولة / هاشم نعمة فياض
- نوري جعفر رجل النهضة والاصلاح / ياسر جاسم قاسم
- تراثنا ... وكيف نقرأه في زمن الهزيمة: مراجعة نقدية (الجزء ال ... / مسعد عربيد
- مغامرات العلمنة بين الإيمان الديني والمعرفة الفلسفية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاء الله في القرآن (13)--مقدمة لسورة الكهف