أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - محمد ابراهيم بسيوني - هل يمكنك الاصابة بفيروس COVID-19 عن طريق الطعام؟















المزيد.....

هل يمكنك الاصابة بفيروس COVID-19 عن طريق الطعام؟


محمد ابراهيم بسيوني
استاذ بكلية الطب جامعة المنيا وعميد الكلية السابق

(Mohamed Ibrahim Bassyouni )


الحوار المتمدن-العدد: 6557 - 2020 / 5 / 7 - 21:23
المحور: ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات
    


لا يوجد حاليًا أي دليل على انتقال COVID-19 من خلال الطعام. ربما تكون قد فكرت وأنت تتنقل في ممرات متجر البقالة أو سوبرماركت: هل يمكنك التقاط الفيروس التاجي الجديد من الطعام؟

يقول الخبراء أنه لا يوجد حاليًا أي دليل على انتقال مرض فيروس التاجي الجديد COVID-19 من خلال الطعام. ليس لدينا بالفعل أي دليل على أن الطعام أو تغليف المواد الغذائية هو مصدر للإصابة بCOVID-19.

هناك الكثير مما لا نعرفه عن COVID-19 والفيروس الذي يسببه، SARS-CoV-2. قد يتغير فهمنا حول انتشار المرض، وخطر الغذاء، كلما توفرت المزيد من المعلومات. ولكن على حد علمنا، يبدو أن المرض ينتشر بشكل رئيسي من شخص لآخر من خلال جزيئات الفيروس التي تنتشر عندما يسعل شخص ما أو يعطس، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية المختلفة. في حين أن COVID-19 يمكن أن ينتقل نظريًا عن طريق لمس سطح ملوث ثم لمس أنفك أو فمك أو عينيك، لا يعتقد أن هذا هو الوضع الأساسي لانتقال العدوى، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تجعل انتقال السارس CoV-2 من خلال الطعام أقل احتمالية، حتى لو كان الفيروس موجودًا على الطعام أو عامل الغذاء مصاب به وينقل لك الغذاء.

أولاً، من شأن إجراءات سلامة الغذاء المطبقة بالفعل للوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء مثل غسل اليدين بشكل متكرر وتنظيف الأسطح والأواني وطهي الطعام إلى درجة الحرارة المناسبة أن تقلل من انتقال أي جزيئات فيروسية موجودة في الطعام. إحدى الفوائد التي لدينا في عالم الغذاء هي أننا نفكر بالفعل في هذه الأشياء كثيرًا ونحاول باستمرار الابتعاد عن انتقال مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء في الأوقات العادية.

عامل آخر هو بيولوجيا الفيروس. لا يمكن البقاء على قيد الحياة لأسابيع على الأسطح وهي سمة من سمات الفيروسات الأخرى المنقولة بالغذاء مثل النوروفيروس. وجدت الدراسات الأولية أن الفيروس التاجي الجديد قد يستمر بضع ساعات إلى بضعة أيام على أسطح معينة، وعلى عكس البكتيريا، لا يمكن أن تنمو الفيروسات داخل الطعام، لذلك من المتوقع أن تتضاءل كمية الفيروس في الطعام مع مرور الوقت، بدلاً من تنمو.

أيضا، لا يمكن لهذا النوع من الفيروسات البقاء على قيد الحياة في المعدة، وهي حمضية. ومع ذلك، فإن مدى إمكانية إصابة الناس بالعدوى عن طريق لمس أفواههم، أو تناول طعام ملوث، غير واضحه حتي اليوم.


نصائح للتعامل مع البقالة والوجبات السريعة

على الرغم من أن خطر الاصابة COVID-19 من الطعام منخفضة، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة.

الطعام الذي يتم شراؤه من المتجر:
* دائمًا ما تكون فكرة جيدة حتى عندما لا يكون هناك جائحة شطف الفاكهة والخضروات الطازجة بالماء لإزالة الأوساخ والمبيدات الحشرية وتقليل مستويات الجراثيم المنقولة بالغذاء.

* لا حاجة لغسل الطعام بالصابون. الصابون من أجل اليدين وليس من أجل الطعام.

* إذا كنت قلقًا بشأن تغليف الطعام، فيمكنك غسل يديك بعد التعامل مع العبوة.

* إذا كنت قلقًا بشأن طعامك، يمكنك طهوه عند 65 درجة مئوية لمدة 3 دقائق، مما سيقلل بشكل كبير مستويات أي جزيئات فيروسية بها.
لمزيد من تقليل المخاطر، يجب علي الأشخاص غسل أيديهم بعد التعامل مع تغليف المواد الغذائية أو أكياس الوجبات الجاهزة.
ومن المهم أيضًا لأصحاب العمل في صناعة الأغذية أن يكون لديهم سياسات قوية لصحة الموظفين. والعاملين في مجال الغذاء يجب أن يبقوا في المنزل إذا بدأوا في الشعور باي أعراض، حتى لو لم يتم تشخيصهم بـ COVID-19.

لم يتم الإبلاغ عن حالات COVID-19 المبلغ عنها بتلوث الطعام. الخطر الرئيسي لانتقال العدوى من الاتصال الوثيق مع المصابين. النصيحة إلى العمال والمستهلكين هي الحفاظ على ممارسات البعد الاجتماعي، النظافة الجيدة وغسل اليدين بانتظام. الطبخ الجيد سيقتل الفيروس.

كيف يتم تمرير COVID-19؟
ينتقل الفيروس بشكل عام:

* مباشرة، من خلال ملامسة سوائل الجسم للشخص المصاب (على سبيل المثال، قطرات من السعال أو العطس)
* بشكل غير مباشر، من خلال ملامسة الأسطح التي قام شخص مصاب بها بالسعال أو العطس
تشير المعلومات الحالية إلى أن الفيروس يمكن أن يستمر حتى 72 ساعة (3 أيام) على الأسطح الصلبة اعتمادًا على المادة. ومع ذلك، فإن أعداد الفيروسات ستنخفض بشكل كبير خلال تلك الفترة لأنها تموت. يمكن للمطهرات المنزلية البسيطة التي تقتلها.


ما الذي يمكن لعمال الأغذية فعله لمنع انتشار COVID-19؟
يجب أن تضمن الملاءمة العادية لإجراءات العمل التي يتم تنفيذها في شركات الأغذية عدم تعامل العمال المصابين مع الطعام. يجب ألا يعمل الموظفون إذا كان لديهم أي من أعراض COVID-19. إذا قام عامل مصاب بالتعامل مع الطعام، فمن الممكن أن يتمكن من إدخال فيروس إلى الطعام الذي يعمل عليه، أو على الأسطح داخل تجارة المواد الغذائية، عن طريق السعال والعطس، أو من خلال الاتصال اليدوي، ما لم يتبع بدقة ممارسات النظافة الشخصية الجيدة.

وتشمل هذه:
* نظافة اليدين المناسبة
* تجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص تظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والعطس
بالإضافة إلى ذلك، تنصح "بالمسافة الاجتماعية" للمساعدة في إبطاء انتشار فيروس التاجي.

غسل اليدين واستخدام القفازات
هل غسل اليدين مهم؟
نعم، غسل اليدين مهم للغاية. يجب على عمال الأغذية غسل اليدين:
* قبل بدء العمل
* بعد السعال أو العطس أو النفخ
* قبل التعامل مع الطعام المطبوخ أو الجاهز للأكل
* بعد تداول أو تحضير الطعام
* بعد تداول النفايات
* بعد التنظيف
* بعد استخدام المرحاض
* بعد الأكل أو الشرب أو التدخين
* بعد التعامل مع المال
* بشكل عام، بشكل منتظم
النظافة الجيدة والتنظيف مهمان أيضًا لتجنب التلوث المتبادل بين الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيدًا والأطعمة المطبوخة أو الجاهزة للأكل في المطبخ.

ما هي تقنية غسل اليدين المناسبة؟
* الأيدي المبللة تحت الماء الجاري الدافئ
* استخدمي كمية كافية من الصابون لتكوين رغوة جيدة
* افرك كل أجزاء اليدين بالصابون والماء
* الرغوة لمدة 20 ثانية على الأقل، فرك بقوة على جميع الأسطح اليدوية، بما في ذلك أطراف الأصابع والإبهام
* شطف اليدين جيدا بالماء الجاري
* جفف يديك جيداً باستخدام مناشف ورقية يمكن التخلص منها، إن أمكن

هل يحتاج عمال الأغذية إلى ارتداء القفازات؟
لا. من المقبول تمامًا تحضير الطعام والتعامل معه بأيدي عارية بشرط أن تكون إجراءات غسل اليدين مناسبة.

يمكن للعاملين في مجال الغذاء استخدام القفازات، ولكن يجب عليهم التأكد من تغيير القفازات بشكل متكرر وغسل اليدين بين تغييرات القفازات وعند إزالة القفازات.
يجب تغيير القفازات بعد القيام بالأنشطة غير المتعلقة بالطعام مثل فتح او غلق الأبواب باليد، وإفراغ الصناديق، والتعامل مع الأموال، إلخ.

يجب أن يدرك عمال الأغذية أن ارتداء القفازات يمكن أن يسمح للبكتيريا بالتراكم على سطح اليدين، لذا فإن غسل اليدين مهم للغاية عند إزالة القفازات لتجنب تلوث الطعام لاحقًا.
من المهم أن تغسل يديك حتى عند ارتداء القفازات، لأن القفازات الملوثة يمكن أن تنشر الجراثيم على يديك عند إزالة القفازات.


إذا كنت أرتدي قفازات، فهل ما زال غسل اليدين مهمًا؟
غسل اليدين السليم مهم للغاية، سواء باستخدام القفازات أم لا. في حالة استخدام القفازات، يجب غسل اليدين قبل وضع القفازات، بين تغيير القفاز وبعد إزالة القفازات.
تكمن مشكلة استخدام القفازات في أنه إذا لم يتم تدريب الموظفين بشكل مناسب على سلامة الأغذية، فغالبًا ما يُنظر إلى القفازات على أنها عائق أمام تلوث الغذاء. قد يقوم الموظفون بعد ذلك بتنفيذ العديد من المهام غير المتعلقة بالغذاء (مثل التعامل مع المال، وإفراغ الصناديق، ومسح الادوات) أثناء ارتداء نفس القفازات التي يستخدمونها بعد ذلك لإعداد الطعام.
عند ارتداء القفازات لفترة طويلة من الزمن، دون تغيير متكرر وغسل اليدين، تتكاثر البكتيريا على الجلد بسرعة بسبب البيئة الدافئة والرطبة الناتجة عن القفازات. إذا تمزق القفازات أو تمت إزالتها وتم التعامل مع الطعام بدون غسل اليدين ، فيمكن نقل عدد كبير من البكتيريا إلى الطعام.

نصيحة منظمة الصحة العالمية بشأن استخدام القفازات
هل الغسل أو استخدام غسالة الصحون يقضي على الفيروس؟
كما هو الحال مع الصابون، من المحتمل أن يعطل سائل الغسيل وغسالة الصحون الفيروس. على وجه الخصوص، يعد غسل الأطباق وتجفيفها في غسالة الأطباق عند 60 درجة مئوية أو أعلى فعالًا في القضاء على أي مخاطر.

هل هناك خطر على المستهلكين من الطعام "المفتوح"؟
لا يوجد حاليًا سوى القليل من المعلومات العلمية حول بقاء COVID-19 (الفيروس التاجي) على سطح الطعام. يُظهر العمل مع الفيروسات المماثلة أن بعض أسطح الطعام لا تسمح للفيروس بالبقاء على الإطلاق، ولكن البعض الآخر يفعل ذلك.
لذلك، من المهم الحفاظ على ممارسات النظافة الجيدة حول الأطعمة المفتوحة (مثل الخبز غير المعبأ والكعك والفواكه وقضبان السلطة وما إلى ذلك) وهذا سيقلل من خطر تلوث الطعام. يجب على الناس مراقبة ممارسات النظافة الشخصية الجيدة بدقة في جميع الأوقات حول الأطعمة المفتوحة.
من المتوقع أن يتصرف العملاء وشركات المواد الغذائية بطريقة صحية. تلتزم شركات المواد الغذائية بمراقبة عروض الطعام المفتوحة للتأكد من أنها صحية وتجنب وجود عروض الطعام المفتوحة هذه بالقرب من الارفف أو ادوات الخدمة، حيث يطلب العملاء أو يدفعون مقابل الطعام.

كيف يجب على شركات الأغذية إدارة عروض الطعام المفتوحة؟
للمساعدة في تجنب انتقال COVID-19 من خلال التلامس السطحي، يُنصح بغسل وتعقيم جميع الأسطح والأواني الملامسة للأغذية.

يجب على العاملين في مجال الغذاء ممارسة غسل اليدين بشكل متكرر، وفي حالة استخدام القفازات، يجب تغييرها قبل إعداد الطعام وبعده. يجب أن يضمن عمال خدمة الطعام التنظيف المتكرر والتعقيم للادوات وخدمة الأواني وحاويات البهارات.
إذا كان ذلك ممكنًا، يجب توفير معقم اليدين للمستهلكين وهم في طريقهم إلى داخل وخارج أماكن الطعام.

لا ينتقل COVID-19 من خلال الطعام أو المكونات. حتى إذا كانت الأسطح أو العبوات ملوثة، فإن الفيروس سيبقى على هذه الأسطح لفترة قصيرة فقط، وبالتالي لا يوجد خطر التلوث




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,862,991,797
- البنوك الإسلامية
- آخر الأخبار عن Covid19.
- خلف الابواب المغلقة للدكتور بطرس غالي
- يظهر الجهاز المناعي استجابة غير طبيعية ل COVID-19
- ما لا يقوله أنصار مناعة القطيع .. بدون الوصول للقاح سيموت ال ...
- تاثير الموسيقي
- حافظ علي المسافة الخاصة بك لابطاء الفيروس
- آثر الفيروس التاجي على خصوبة الذكور
- تسطيح الادمغة
- مضاد الفيروسات ريميسيفير Remdesivir يظهر النجاح في علاج COVI ...
- من الممكن أن يكون البصاق هو الحل لاختبار CoV-2
- لماذا يموت الرجال اكثر من النساء في جائحة COVID-19؟
- خلي بالك من البخور
- الاختلافات الصارخة في معدلات وفيات الفيروسات التاجية في البل ...
- حرب العقول
- الشلة الحاكمة
- نقص الأكسجة الصامت -Silent hypoxia- يقتل مرضى COVID-19.
- بدون الغذاء، لا يمكن أن يكون هناك مخرج من هذا الوباء.
- مشكلة الغذاء في جائحة Covid-19
- 33 نوع من الفيروس التاجي


المزيد.....




- رأي.. عبدالخالق عبدالله يكتب لـCNN عن رحلة مسبار الأمل في طر ...
- -الأمن الجماعي- قلقة إزاء الأحداث على الحدود بين أرمينيا وأذ ...
- سوريا.. رجل يقتل زوجته بمطرقة حديدية والسبب...!
- إثيوبيا: مفاوضات الاتحاد الإفريقي هي الأنسب لحل أزمة -سد الن ...
- بعد اختيار بعضهم ممثلين عن البعث في الانتخابات.. الا?سد يلتق ...
- بالفيديو.. شجار بين نواب تايوانيين خارج مبنى البرلمان
- فرنسا بصدد فرض استخدام الكمامات في الأماكن العامة المغلقة
- تجارب الإمارات السريرية على لقاح كورونا
- القضاء التونسي يحكم بالسجن 6 أشهر على مدوِّنة بتهمة الإساءة ...
- النجف في الأيام الأولى لثورة تموز / صالح العميدي


المزيد.....

- جائحة الرأسمالية، فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية / اريك توسان
- الرواسب الثقافية وأساليب التعامل مع المرض في صعيد مصر فيروس ... / الفنجري أحمد محمد محمد
- التعاون الدولي في زمن -كوفيد-19- / محمد أوبالاك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - محمد ابراهيم بسيوني - هل يمكنك الاصابة بفيروس COVID-19 عن طريق الطعام؟