أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - سعيد مضيه - كورونا ذكّر البشرية بقيمة الوعي العلمي















المزيد.....


كورونا ذكّر البشرية بقيمة الوعي العلمي


سعيد مضيه

الحوار المتمدن-العدد: 6539 - 2020 / 4 / 16 - 13:23
المحور: ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات
    


كورونا ذكّر البشرية بقيمة الوعي العلمي 1من 3
1- الشرق الأوسط منطقة طاردة للعلم والعلماء


تتوارد التحليلات والتنبؤات، في خضم أزمة الوباء، بصدد ما بعد كوارث الموت الجماعي، خاصة والبشرية تنتظر جهود العلماء في رد غائلة الوباء الفتاك. عرت محنة الوباء سياسات الخصخصة التي أعفت الحكومات من واجباتها في توفير خدمات التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية حقا أوّليّا للجماهير لتباع الخدمة الصحية والتعليم في السوق سلعا تجلب الأرباح الاحتكارية. كشف وباء كوفيد 19 للعالم كله الطبيعة الطبقية لديمقراطية البرجوازية تركز اهتمامها بمصالح احتكاراتها، وتدوس على مصالح الجماهير الشعبية داخل بلدانها وعلى الصعيد الدولي. فشلت في التصدي للوباء وتجلى عجزها مقرونا بنجاح الصين في احتواء صدمة الوباء. قبل زمن كوفيد 19 كان التأمل في الأحداث منوطا بالخبراء؛ وحيال جائحة الوباء أخذت الجماهير الشعبية تحدق النظر، وتعمل البصر والبصيرة وتستخلص العبر بنفسها.
في العام 2016 أجرت مديرية صحة لندن تجربة التصدي لوباء واسع النطاق، أطلق عليها الاسم "سيغنوس". تخيلت التجربة أزمة كالتي تواجهها بريطانيا الآن ؛ بينت التجربة افتقار بريطانيا الى أجهزة تنفس وأسرة مرضى وأسرة العناية المكثفة والأقنعة الواقية والكثير من الأجهزة والمعدات؛ على الأثر، ناشد كبير أطباء الصحة آنذاك حكومة المحافظين الاهتمام بالتحذير وشرع في إعادة خدمات الصحة العامة . تم تجاهُل المناشدة والتحذير وأخفيت الوثائق المتضمنة نتائج التجربة .
يتساءل جون بيلغر، الصحفي والمخرج السينمائي التقدمي المشهور، لماذا التجاهل؟ ويجيب: "تمت تصفية أول جهاز خدمات صحية في العالم، وضعته حكومة حزب العمال عام 1948، وفّر ‘الحرية من الخوف’ للجميع بغض النظر عن الدخل والطبقة،. بالتأكيد كانت التصفية جريمة في بلد يعتبر حاليا بحق بلد الرعب. تدنت أهمية مديرية الصحة الى باب دوار للإيديولوجيا التاتشرية (الليبرالية الجديدة): منفذو الخصخصة، مستشارون إداريون، مصفو معدات، كلهم مفتونون ب ‘النموذج الأميركي’؛ خدم المدير الحالي للصحة البريطانية عشر سنوات يروج للقطاع الخاص في الطبابة كبير المدراء التنفيذيين لشركة يونايتد هيلث الأميركية، التي تعتبر النموذج لنظام يحرم 87 مليون أميركي من الرعاية الصحية".
في بريطانيا جرى بتسارع عبر السنوات الماضية اتباع النموذج الأميركي للرعاية الصحية وفي العام 2019، يقول بيلغر، "تمت أعلى نسب مبيعات لاعتدة مديرية الصحة البريطانية الى شركات خاصة . وفي شهر نوفمبر / تشرين ثاني الماضي خفضت أسرة المستشفيات الحكومية الى 127 ألف سرير، أقل مما كان عليه الأمر حين تأسست هيئة الصحة عام 1948، واقل من أي بلد أوروبي آخر". كل ذلك يتستر عليه المسئولون البريطانيون وإعلامهم وكذلك حلفاؤهم على جانبي الأطلسي. بأسف مصطنع وببراءة الحمل الوديع هيأ بوريس جونسون ، رئيس الوزراء، شعب بريطانيا لفقدان الأحبة بالجملة. وهو بإحساسه البليد يجاري الرئيس الأميركي ترمب؛ حيال موت الآلاف يوميا في ظروف انعدام الرعاية الحكومية وفقدان أجهزة
الوقاية لعمال الرعاية الطبية، يحاول تجيير فشل إدارته على الآخرين فيجمد دفع المستحقات المالية لمنظمة الصحة العالمية بحجة سخيفة او حمقاء ، حسب توصيف رئيسة مجلس النواب الأميركي.بالفعل وضع الحمق نفسه موضع تنديدعالمي!! دأبه مع المنظمات والاتفاقات الدولية – اليونيسكو و مجلس حقوق الإنسان والمحكمة الجنائية واتفاقية المناخ والاتفاقية النووية مع إيران. مثل ثور هائج داخل مخزن به اوعية فخارية واخرى فولاذية مع معدات جارحة؛ يدأب على استفزاز الصين ونشر الكراهية العرقية ضدها تمهيدا للعدوان العسكري عليها، او على الأقل يخفض من قوتها الناعمة. يفرض الحصار على دول إيران وفنزويلا وسوريا ونيكاراغوا ، يجمد أموالها في البنوك ويحظر على أي شركة، تحت طائلة العقاب الاقتصادي ، بيع أي منها أجهزة او ادوية طبية. يتجاهل الدعوات من جهات عدة لرفع الحصار عن دول تكابد شعوبها ويلات الوباء ! بموجب القانون الدولي يعتبر تصرفه جريمة بحق الإنسانية. لا يرتدع ترمب عن جريمة، ولا يتوقف عند خط انتهاك القانون الدولي. وما من قوة تخاطبه بحزم تلزمه التوقف عند الخطوط الحمر!
بالمقابل ورد في تقرير عن جهود الصين لاحتواء المرض من نقطة الجهل التام بطبيعته وغياب الأجهزة والمعدات والأدوية لمقاومته: دراسة أجراها علماء من عدة جامعات دولية خلصت الى ان أجراءات العزل لم تطبق في لأصابت العدوى 744 ألف حالة أخرى. وفي تقرير منظمة الصحة العالمية إثر زيارة وفدها، جرت الاستعدادات ضد فيروس مجهول بذلت الصين أعظم مجهود منسق عرفه التاريخ لاحتواء أشد الأمراض فتكا. تركز الجهد حول أربعة أهداف وضعتها الحكومة الصينية: منع انتشار الفيروس من خلال الحجر الكامل داخل المقاطعة وحولها، منع الناس من المشاركة في احتفالات العام الجديد؛ تزويد المنطقة بالمستشفى المجهز وبعمال الرعاية الصحية وبالمعدات وبالأدوية لمعالجة المرضى؛ ضمان تزويد المقاطعة بالأغذية والمحروقات أثناء الحجر، تشكلت فرق لتقديم الأغذية خاصة للمسنين؛ ضمان نشر معلومات موثقة علميا عن المرض للجمهور ، تشكلت فرق من العلماء لجمع المعلومات عن الفيروس في غياب الدواء والمصل. ارسلت الى ووهان فرق طبية من جميع مقاطعات الصين ، وفي 7 يناير أمكن عزل أول فيروس واستطاعت اكاديمية العلوم تطوير جهاز اختبار الإصابة بالفيروس. تشكلت 1800 فرقة للطواف على البيوت وإجراء الفحوصات. وفي 28 يناير صنعت الصين قرابة 10 آلاف جهاز وقاية للأفراد؛ وفي 24 شباط فاقت طاقة أجهزة الفحص 200 ألف حالة يوميا، وأعلن الفحص مجانيا. خلال شهرين امكن السيطرة على الفيروس. جرى تنشيط إنتاج المواد الغذائية الأساس وتوصيلها الى التعاونيات التجارية .. وحتى 9 آذار توفي 53 شخصا من فرق الإغاثة، من بينهم 49 أعضاء في الحزب الشيوعي. عضوية الحزب ليست لاقتناص المنافع، بل لاقتحام المخاطر.

قدمت الصين ذات التوجه الاشتراكي تجربة ناجحة من تكتيل الجهود العلمية والإدارية والتعبوية بقيادة الحزب الشيوعي ، مثلما أنجزت بقيادته أيضا بنجاح تجربة تحديث الصين عبر التنمية الاجتماعية مستلهما منهجية الماركسية. امكن للصين شعبية ان تزيد رصيدها من القوة الناعمة . فقد حدثت مجتمعها على قاعدة العلم وادخلت العلم في الإنتاج وفي جميع جوانب الحياة الاجتماعية، وبفضل العلم انجزت مهمتها بشرف.
الجماهير العربية ما زالت تقف عند عتبة التحديث ولم تلج بابها. خضعت طوال قرون لأنظمة قهرية أبوية وتديّن صوفي جبري أشاع الاستكانة لقهر الحكام، يؤجل الحكم عليهم ليوم الحساب. أورثت النظم التسلطية المتعاقبة عقدا نفسية وقيما اجتماعية ومعايير سلوكية استحالت مع الزمن أسلوب حياة الى أن أبرزتها العلوم الإنسانية في العقدين الأخيرين من القرن الماضي مظاهر تخلف اجتماعي وعامل عجز مستدام كامن في أعماق المجتمع العربي. العلوم الإنسانية التي أبدعها مفكرون عرب ألقت الأضواء على الجوانب النفسية والاجتماعية والتربوية والاقتصادية والدينية من الحياة الاجتماعية العربية، أجمعت على وجوب التخلص من النظم القهرية اولا وتصفية مخلفاتها الموهنة للعزائم الكفاحية . غير أن معطيات العلوم الإنسانية لا ترشد الأنشطة السياسية والفكرية لقوى التغيير الاجتماعي في الأقطار العربية؛ حيث بزغت وتراكمت في حقبة بيات خمدت خلالها فعالية قوى التغيير الاجتماعي، نبذت الثقافة وتخلت بالنتيجة عن الساحة الشعبية لقوى الردة العربية مدعومة بفيض اقتصادي وثقافي من الليبرالية الجديدة.
هكذا ، فعندما تفجرت انتفاضات الجماهير العربية للخلاص من الليبرالية الجديدة في بداية العقد لم يكن اليسار مهيأً لقيادتها، فانقضّت عليها في الحال الدولة العميقة المكونة من ركائز الليبرالية الجديدة وعملاء الاستخبارات الأجنبية. اختلطت الانتفاضات بالثورات المضادة وأشكل الأمر على الجماهير المذهولة بتبخر حلمها في التحرر، فلم تستبن إيقاع الجماهير المتوثبة من صخب الثورة المضادة؛ وظن البعض انه الربيع العربي مبللا ببقايا مطر الشتاء، وعمم بعض آخر المحنة السورية على الحالة العربية العامة وشكك بأنها موجة تآمر امبريالي. خبرة المنطقة أن الامبريالية تجد فيها خاصرة رخوة أمام ضرباتها، تنقض عليها لتعويض ما يلحقها من هزائم ، او لتجربة توجهات جديدة تخدع لها الشعوب . وفي منطقة الشرق الأوسط يتفاعل الاستبداد الأبوي واستئثاره بالمال العام بعقيدة الأصولية، لتبقى المنطقة مشحونة بالتوترات والفتن.
احتمالية تدعمها تجارب ماضية أن يشذ الشرق الأوسط عن بقية شعوب العالم في الاستفادة من عبر النجاح والفشل في مواجهة الوباء، إذ لا يستبعد أن توجه الامبريالية ضربة في المنطقة تشغل الشعوب العربية عن استيعاب الوعي العلمية لمحنة الوباء، أو تقمع النهوض المترتب. توجب الاحتمالية على قوى التغيير بعد الغياب المديد ان تقوم بمراجعة نقدية لتجاربها الفاشلة وتمعن النظر في عوامل فشلها وتقهقرها، وتلتفت الى ما فاتها من منجزات الفكر والعلوم الإنسانية ؛ فالماركسية نظرية علمية تغتني بمنجزات العلوم الطبيعية والإنسانية، خاصة وهي تنجز ما ما يكمل الديالكتيك المادي بخصوصية المنطقة العربية، والذي قصر دونه الكسل الذهني لقوى التغيير عبر قرن من الزمن.
كان لينين قد نصح شيوعيي بلدان الشرق أن عليهم أولا تفكيك تركة التخلف لوضع شعوبهم على سكة الحضارة، يحدثون مجتمعاتهم بالانسجام مع الاشتراكية الظافرة، ومن ثم يطبقون تكتيك الماركسية. قال إن الأدوات الفكرية للتحرر من العصور القديمة غير موجودة في كتب الشيوعية ، وعلى الماركسيين إعمال الفكر المادي الجدلي لاستنباط أساليب استئصال التخلف المتحالف مع الهيمنة الامبريالية. لكن الأممية الثالثة والستالينية جمدتا الماركسية وديالكتيكها المادي في قوالب باتت عبئا على النضال التحرري؛ إذ غربتها عن الحياة المتطورة باضطراد، وغربت الماركسيين العرب عن مجتمعاتهم. فمثلا نادوا بالاشتراكية تؤمم الملكية العامة، والوعي الاجتماعي المتخلف يحط بمكانة المرأة ملكية خالصة للرجل، ومن ثم فتشريكها إباحية بهيمية مستنكرة! تفجر المبدأ لغما في الوجوه؛ كان الأولى نشر ثقافة تحرير المرأة ليتحرر الرجل وتشيع القيم الإنسانية داخل الأسرة والكيان الاجتماعي . ومثال آخر طالب الماركسيون بالديمقراطية تبيح المعارضة والرأي المقابل. وفي المعتقد الديني المتجذر في فقه التسلط من يحكم يطاع وتنتصب مقولة الفرقة الناجية والفرق الهالكة يافطة حمراء تمنع المرور. المعارضون زنادقة وخارجون على الإجماع. في معركة الديمقراطية خسر الشيوعيون امام أنصار الحكم الفردي المطلق. الكسل الفكري قلص عطاء الماركسيين وأبقاهم على هامش حركة التحرر الوطني لبلدانهم. تقدم بحاثة عرب للنهوض بالمهة؛ ألقوا الأضواء على عقد التخلف في شتى جوانب الحياة الاجتماعية، وشخصوا الداء نصف الشفاء . من أين نبدأ ؟
الواقع الاجتماعي العربي ، كما بينت البحوث العلمية، ينطوي على عقد تشده الى الماضي ، وهي أشبه بقنابل تمسك بها الهيمنة الامبريالة، تفجرها في دروب الحراك الشعبي، يتوجب على قوى التحرر الوطني تفكيكها وسحب صواعقها. في هذا المناخ الثقافي المضغوط يتوجب أولا فتح الأبواب والشابيك لإدخال الهواء النقي - تحديث الخطاب الديني. وهذا لن يتم الا بتحديث مجمل جوانب الحياة الاجتماعية المادية والروحية. التحديث ضرورة ملحة لا تقبل التأجبل ، وعلى إنجازها يتوقف عملية التحرر والديمقراطية والتمية. المجتمعات العربية لم تزل تدور في متاهة تخلف العصور وتعذر على الشيوعيين مد جذورهم في مجتمعاتهم، رغم وقوفهم في الصفوف الأمامية ضد طغيان الأنظمة وفي مقاومة المشاريع الامبريالية. كانت لهم وقفات عز عكست إيمانهم العميق بقضيتهم واستعدادهم للتضحية بالنفس حيثما يقتضى الأمر.
أمسك علم النفس الاجتماعي في الإنسان المقهور بنية نفسية "تقاوم التغيير تنبع من تضافر نظرة رضوخية الى العالم الطبيعي مع بنى اجتماعية ذات نمط تسلطي تنشئ شخصية ذات بنية تسلطية، مما يخلق ويعمم نظاما من العلاقات يتصف بالسيطرة – الرضوخ"[1/27](الرقم الثاني صفحة الكتاب). بات الإذعان للواقع المتخلف حفظا للرأس خصلة حميدة او مقبولة على أقل تقدير. ضمن هذه العلاقة الشاذة " تتضخم ذات المتسلط ، تفقد ذات المسود أهميتها واعتبارها، حتى لكان إنسانيتها تتلاشى كليا. والواقع أن السيد لا ينظر الى الآخر المقهور كإنسان فعلي، إنه يفقد التعاطف معه والإحساس بمعاناته وآلامه ومخاوفه وحاجاته. من هنا تنبع تلك القسوة البادية ، في تصرفاته تجاه من يخضعون له ، تلك اللامبالاة تجاه معاناتهم"[1/37]. في زمن لاحق في كنف الليبرالية الجدة تطور القهر الى هدر اجتماعي يعطل في الإنسان إنسانيته ، إذ يهدر فيه العقل والإرادة، ويجمد العواطف الإنسانية من تعاطف وتضامن واهتمام بقضايا المجتمع وبالإنسانية.
في العام 1973 وضع الدكتور هشام شرابي مؤلفه صغير الحجم عظيم القيمة الفكرية، "مقدمات لدراسة المجتمع العربي"، رصد فيه مختلف عوامل التخلف الموروثة التي كانت سبب هزيمة حزيران. في مقدمة الطبعة الرابعة للكتاب عام 1994 سجل الباحث كيف انتقل في "صيف حزيران الحزين، من رؤية ليبرالية للماركسية، فكرا أوروبيا ‘آخر’، شعرت كأنني اقرأه(ماركس) للمرة الأولى . أعرف تجربة هزتني بهذا الشكل منذ القراءة الأولى- وانا في السابعة عشرة-لنيتشه. لكن وقْع نيتشه في تلك السن كان عاطفيا أكثر منه فكريا؛ بينما نفذ ماركس إلى أسس تفكيري". نشر مؤلفه "البنية الأبوية إشكالية التخلف في المجتمع العربي" باللغة الإنجليزية عام 1988؛ وبطلب من المؤلف ترجمه الى العربية الدكتور محمود شريح، وصدر بالعربية عام 1991. نقل عن ماركس قوله أن "النظام الأبوي مرحلة تطور سبقت التطور الكامل لأسس المجتمع الصناعي"، ويقصد بذلك الإقطاعية الأوروبية. ويقول المترجم في تصدير الكتاب ان مصطلح الدكتور شرابي جديد وجريء ، يستعين بمقولات هيغل وماركس وفرويد وفوكو وداريدا وغيرهم، ليقدم عرضا وافيا لمشاكل المجتمع العربي، ثم يلحقه بتصور حل ممكن يتجنب الانغماس في أزمات مقبلة. وعلى هدي المنهجية العلمية للماركسية ضمن نظراته في كتابه الجديد" . وللأ سف ترك الكتاب للنسيان بمؤامرة صمت .
يتكئ الباحث كثيرا على منجزات علم النفس وعلم النفس الاجتماعي لرصد تلك الظواهر اللا شعورية التي تحكم تصرفات الأفراد والجماعات. دارت أبحاثه حول محور الرأسمالية التابعة التي انطلق منها ، والتي لم يتنبأ ماركس بتشكلها. من منظور معاصر اعتبر التشكيلة الاجتماعية – الاقتصادية (أبوية مستحدثة او محدثة) هي الشكل الوحيد للرأسمالية الممكن نشوؤها تاريخيا في بلد متخلف تابع. أدى تغلغل الرأسمالية في الاقتصاد العربي الى نشوء رأسمالية تبعية ومزيفة. لم تظهر طبقة برجوازية ناضجة ، ولا طبقة عاملة أصيلة. ولم تبق على تراكيب كانت متماسكة وتحافظ علي انسجام الحياة؛ غدت المجتمعات العربية هجينة تخلت عن التقليدي وقعدت عن إيجاد البدائل. البنية الأبوية تفضل الولاء على الأداء ، تقرب المتملقين المتسلقين؛ وهؤلاء ينفرون من العلماء وأصحاب الخبرة فيكيدوا لهم ويضطروهم للهجرة . المنطقة العربية طاردة للكفاءات.
. تفردت الأبوية العربية عن المجتمعات الأبوية في العالم بظهورها على تخوم صحارى مترامية حيث التنافس للاستحواذ على الماء والكلأ صراع وجودي تضطر كل قبيلة حياله الخضوع لإمرة زعيم مطلق الصلاحيات. المجتمع العربي ليس سوى "افراز مجتمع بطريركي يقوم على علاقات القوة"[2/23] ، اورد شرابي؛ وفي حضن التسلط الأبوي تناسلت الأحاديث المدسوسة على الرسول بكل حمولاتها الداعمة للجور والطغيان والاستئثار بالمال العام. فقه العصر الوسيط أسقط حد السرقة عن الحاكم والحاشية. تناول شرابي الأبوية العربية انطلاقاً من تصور محدد لبنية سيكولوجية –اجتماعية من الوعي المنطوي على سلم قيم وممارسات اجتماعية تنتمي إلى اقتصاد وثقافة واضحة المعالم، شكلت القاسم المشترك لجميع المجتمعات العربية رغم اختلافها من حيث المظهر. "الحداثة البطريركية وعي منمط، يعتمد على مثقفين يحافظون على قيم النظام منعكس عن الخارج، تعوزه الاستقلالية والإبداع والنقد. والذي جعل من قيام الدولة امرأ طبيعيا بالنسبة الى المجتمع الأبوي المستحدث هو أن تلك الدولة لم تكن غير السلطنة القديمة في ثوب حديث. فالخاصية المميزة للدولة ، مثل الاستثمار الشخصي (شرعا وجورا)بالسلطة الذي يتمثل في أداة الدولة القمعية القسرية، والذي يستمد شرعيته ليس من مصدر قانوني (دستوري أو حتى تقليدي) ولكن من موقع القوة والتفرد بها. في هذا الواقع يصبح الفرد العادي فاقدا لفعاليته ـ يتحول الى ذات بلا مواطنة، ويتجرد حتى من حقوقه الإنسانية والمدنية. ويفقد القدرة على التأثير في القرارات ذات العلاقة بمجتمعه الأوسع".[2/ 37]
وبرز نصر حامد ابو زيد باحثا في التراث الإسلامي وسط حقول ألغام التكفير. رصد الحاكمية " حيلة إيديولوجية استطاعت ان تخترق باسم النص صفوف قوات الخصم وان توقع بينهم خلافا انهي الصراع لصالح الأمويين...الحاكمية في حيلة التحكيم نقلت الصراع من مجاله الخاص الاجتماعي – السياسي الى مجال آخر هو مجال الدين والنصوص" [ 3/ 39]. ومع الزمن طغى مبدأ الحاكمية ومد أذرعه الأخطبوطية في بنية الوعي الاجتماعي على جميع المستويات الاجتماعية والسياسية والفكرية على حد سواء .إنه "باختصار يساهم – الى جانب أجهزة القمع والشرطة والجيش والتعليم والإعلام- في ترسيخ بنية وعي المواطن المذعن الخاضع المطيع ، ويساهم من ثم في تثبيت الواقع المحقق لمصالح طبقية حادة"[3/86]. في ظروف التبعية غدت الحاكمية استبدادا مطلقا لقوى الامبريالية. أجمعت البحوث العلمية في الواقع العربي أن نظم الأبوية مصدر الأعطاب وعامل إجهاض النهوض العربي وربط المجتمعات العربية بعلاقة تبعية مع الامبريالية. ومايزال الكثير من عقد التخلف المكتشفة من قبل البحوث العلمية .
1-مصطفى حجازي: التخلف الاجتماعي سيكولوجية الإنسان المقهور،ط5،معهد الإنماء الاجتماعي، بيروت1989 .
2- هشام شرابي: البنية الأبوية إشكالية التخلف في المجتمع العربي-دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت ط4، 1994
3- نصر حامد أبو زيد:النص السلطة الحقيقة الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة- المركز الثقافي العربي، ط2، 1997

يتبع




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,856,694,379
- الاشتراكية تفوقت على الرأسمالية فهل تقر الأخيرة بهزيمتها؟
- تجربة الصين في تنمية قدرات العلم وتعميمها
- ألانحطاط الفاشي: عنصرية إرهاب إفقار جماعي وتزييف الوعي
- للانحطاط الفاشي للرأسمالية في مواجهة وباء كورونا
- كورونا جمح بين خرائب الليبرالية الجديدة
- ثغرة في جدار الأبارتهايد
- كبف ألغى الليكود حق تقرير المصير لشعب فلسطين
- ما يمكث بالأرض وما تطويه الأراشيف
- ألأبارتهايد جوهر الصفقة ووسيلة للطرد الجماعي
- توليفة الامبريالية- الفاشية - الأبارتهايد
- إيحاءات وعد ترمب واصدائه
- ذكرى انتفاضة مغدورة
- تحرير العقل شرط لزم لتحرير الوطن والمجتمع
- المقاومة الفلسطينية حركة ثورية تسترشد بالنظرية الثورية
- إميل توما يرصد تنامي الوعي القومي المقاوم
- إميل توما يرصد إرهاصات الوعي القومي العربي
- إميل توما: في كنف السلطنة كانت بدايات الاستيطان الصهيوني
- ألانتفاضات الشعبية ضد مافيات الفساد ومافيا الاستيطان بالضفة
- .إميل توما: الامبريالية تتسرب في أرجاء السلطنة العثمانية وبم ...
- ألدكتور إميل توما وتاريخ الشعوب العربية -توطيد العلاقات الاج ...


المزيد.....




- كرواتيا: حزب رئيس الوزراء أندريه بلينكوفيتش يحقق -انتصارا كب ...
- أنباء عن بدء عملية سحب متبادل للقوات بين الهند والصين في منا ...
- صاحب التسجيلات المسربة من خيمة القذافي: ما خفي كان أعظم!
- السعودية تعلن تفاصيل البروتوكول الصحي خلال موسم الحج .. ما أ ...
- تسجيل إصابة بنوع نادر من أميبا آكلة للدماغ في فلوريدا
- السعودية تعلن تفاصيل البروتوكول الصحي خلال موسم الحج .. ما أ ...
- طهران: حادث نطنز تسبب بأضرار كبيرة والسلطات الأمنية باتت تدر ...
- البكري يستقيل بعد 4 أيام من تعيينه كمتحدث باسم مكتب رئيس الو ...
- الخارجية التركية ترد على العراق: سنواصل الدفاع عن أنفسنا طال ...
- كورونا- الهند ثالث أكثر دولة تضررا من الفيروس


المزيد.....

- جائحة الرأسمالية، فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية / اريك توسان
- الرواسب الثقافية وأساليب التعامل مع المرض في صعيد مصر فيروس ... / الفنجري أحمد محمد محمد
- التعاون الدولي في زمن -كوفيد-19- / محمد أوبالاك


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - سعيد مضيه - كورونا ذكّر البشرية بقيمة الوعي العلمي