أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية - شادي الشماوي - المنظّمة الشيوعية الثوريّة ، المكسيك : ما الأثمن، حياة البشر أم المال؟ الحكومة المكسيكيّة زمن فيروس كورونا















المزيد.....

المنظّمة الشيوعية الثوريّة ، المكسيك : ما الأثمن، حياة البشر أم المال؟ الحكومة المكسيكيّة زمن فيروس كورونا


شادي الشماوي

الحوار المتمدن-العدد: 6532 - 2020 / 4 / 8 - 15:25
المحور: ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية
    


مقال من ترجمة جريدة " الثورة " عن موقع الفجر الأحمر [ Aurora Roja]، لسان حال المنظّمة الشيوعية الثوريّة ، المكسيك .
جريدة " الثورة " عدد 642، 6 أفريل 2020
https://revcom.us/a/642/mexican-government-in-times-of-the-coronavirus-es.html

ما الأثمن ، حياة البشر أم المال ؟ بالنسبة لحكومة المكسيك الآن ، المال أثمن .
في مواجهة وباء فيروس كورونا العالمي ، في الوقت الذى أكّدت فيه منظّمة الصحّة العالميّة مرارا و تكرارا أنّ المفتاح هو " التحليل ، و التحليل ، و التحليل " ، صرّحت الحكومة المكسيكيّة أنّ التطبيق على نطاق واسع للتحليل ليس أمرا ضروريّا . لماذا ؟
أخصّائي من المعهد الوطني سلفادور زوبيران للعلوم الطبّية و التغذية يشرح لنا أنّ هذا ليس ضروريّا لأنّ " لدينا نظام فعّال لإكتشاف و مراقبة الأوبئة " . " ليس من المعقول جدّا أن نجري تحاليل ل 85 بالمائة من السكّان الذين إن كانوا مصابين سيخرجون بأقلّ من أنفلونزا ، لأنّنا سنكون حينها أنفقنا مواردا هائلة " ( جريدة " الخرنادا " ، مقال ،" تطبيق جماهيري غير ضروري للتحاليل : اخصّائي " ، 27 مارس 2020 ).
عندما يتحدّث عن " نظام فعّال لإكتشاف و مراقبة الأوبئة " يقصد أّهم يعوّلون بالأساس على أعراض المرض لإكتشاف الفيروس . و مع ذلك ، قد وقع بعدُ بواسطة التطبيق على نطاق واسع للتحاليل في عديد البلدان تحديد أنّ جزءا له دلالته من حاملى الفيروس لا تظهر عليهم أيّة عوارض . لذا ، بعدم إجراء التحاليل على نطاق واس ، لن يتمّ تشخيص الكثير من حاملى الفيروس أو عزلهم بما يؤدّى إلى مزيد إنتشاره و المزدي من الموتى ؛ و نسبة وفاة المصابين تساوى الآن أربعة بالمائة .
هذا هو الدرس المستخلص من ما جدّ بكوريا الجنوبيّة حيث ساهم التحليل على نطاق واسع بدرجة كبيرة في تقليص إنتشار الفيروس و في تقليص عدد الموتى . و هو الدرس السلبي من إيطاليا حيث أفضى نقص تطبيق التحليل و إجراءات أخرى إلى وضع فظيع فيه ، ضمن عدد سكّان أقلّ بكثير ، عدد الموتى تجاوز عدد موتى الصين أين كانت إنطلاقة الفيروس . و يواجه العاملون في مجال الصحّة بإيطاليا القرار الفظيع ، قرار من سيحصل على آلة تنفّس و من لا يحصل عليها ، و من سيساعدون على البقاء على قيد الحياة و من لن يساعدوا على ذلك ، و النظام الطبّي قد وجد نفسه متجاوز تماما ، وهو يترك الأموات في بيوتهم و لا أحد ينقلهم .
صحيح أنّ الحكومة المكسيكيّة إتّخذت بعض الإجراءات السليمة كتعليق سكرتير التعليم للدروس و تعليق النشاطات الحكوميّة غير الأساسيّة . و كان الأمل يحدوهم أن تقلّص هذه الإجراءات من سرعة إنتشار الفيروس ، لكن في الوقت نفسه . يقول لنا الناطقون باسم الحكومة عينها ، إنّ هذا الوباء سيمتدّ زمنيّا إلاّ أنّه لن يتمّ إيقافه.
و الأخصّائي المستشهد به أعلاه يشرح أنّ عدم إنجاز التحاليل على نطاق واسع يُعزى إلى أنّنا سنكون " أنفقنا مواردا هائلة " . و يعنى هذا أنّه من الأفضل إنقاذ الموارد حتّى و إن كان ذلك على حساب مزيد إنتشار الفيروس و ارتفاع أكبر في عدد الموتى .
و لقول ذلك بطريقة مباشرة ، بالنسبة للحكومة المكسيكيّة الآن ، المال أهمّ من حياة البشر .
لماذا ؟ لأجل توفير تمويل لمشاريعهم الرأسماليّة القاتلة و جلب المزيد من الإستثمارات الإمبرياليّة . فمشاريع من مثل قطار مايان الذى إن تحقّق سيحطّم حتّى أكثر البيئة و سيفضى إلى إنتزاع ملكيّة عددا أكبر من السكّان الأصليين لجنوب شرق المكسيك . مشاريع مثل محطّة تكرير النفط في دوس بوكاس ، التي ستنمّى إطلاق المكسيك للغازات التي تتسبّب في ارتفاع حرارة الكوكب نتيجة إستخدام المحروفات الإحاثيّة من قبل النظام الرأسمالي- الإمبريالي العالمي الراهن و الذى أوجد ظروفا أكثر مواتاة لظهور جراثيم جديدة كفيروس كورونا ، إلى جانب تهديد الحياة على الكوكب بعدُ بطرق شتّى ).
و بالرغم من كون هذا يعنى التضحية بحياة بشر ، على هذا النحو قرّرت الحكومة المكسيكيّة التعاطى مع هذا الوباء العالمي في الوقت الحالي أمام حاجة لا مناص منها للإستثمارات التجاريّة للنظام الرأسمالي الراهن ( و ليس فحسب الحكومة ) ، الذى يحكمه التنافس بين الرأسماليين الكبار من أجل أكبر قدر من الأرباح. في ظلّ نظام إشتراكي حقيقي نناضل من أجله ، نحن أنصار الشيوعية الجديدة ، حياة البشر و حاجياتهم ستكون في المقام الأوّل .
و ليزيد الطين بلّة ، إستخدم الرئيس المكسيكي أندرياس مانويل لوباز أوبرادور [ أملو ] ظرف الوباء العالمي ليشجّع على مزيد التطيّر و الظلاميّة الدينيّة دافعا على الملأ أنّه " مَحمِيّ " بفضل "نيشان قلب ياسوع المقدّس " ، تعويذة تستخدمها ( ضمن أهداف أخرى ) حركة كريستارو التيوقراطيّة الرجعيّة لتوفيرها حماية مزعومة من رصاصات منافسيهم . بداهة هذه التعويذة لا تحمى أحدا من أيّ شيء ، لكنّها جزء من حملة أملو ، بالرغم من أنّه يقدّم نفسه على أنّه من أتباع بنيتو خواراز [ أيقونة مكسيكيّة للفصل بين الكنيسة و الدولة ] ، لتقويض الدولة العلمانيّة ن و فسح المجال لمدّ الكنائس النجيليّة بأسباب القوّة و الموارد ، وهو يدعو إلى دين بطرياركي / ذكوري رجعي ب " مرشد أخلاق " و إحالاته الديينيّة و البطرياركيّة المستمرّة إنطلاقا من وظيفته كرئيس .
أجل ، نعلم بعدُ أنّه بقول هذا الأتباع الذين يقتفون خطاه دون نقد ، سينعتوننا ، سيرا على عادة أملو ، ب" المحافظين " و " البرايان " [ كلمة تجمع بين حزبي برى و بان ] و أشياء أخرى أقلّ أناقة . و بالشيء نفسه نعتوا المناضلات النسويّات و المدافعين عن البيئة و الزاباتستا و السكّأن الأصليين و الأساتذة الديمقراطيين و عديد المناضلين و المناضلات الآخرين و الصحفيّين ، و جميعهم لا صلة لهم بحزبي بان و برى وغيرهما من الأحزاب التي تنافس مورينا [ حزب أملو]. ( و هذا النزاع في صفوف الأحزاب الإنتخابيّة ، من الجانبين ، نزاع بالأساس لتحديد من سيظلّ داخل أو يدخل الحكم ليمثّل مصالح النظام الرأسمالي الى لا يم الدفاع عنها ).
و يبقى سؤال واحد : هل أنّ المال أهمّ لديكم أم حياة البشر ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------------




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,822,499,694
- أيديهم ملطّخة بالدماء : تسعة أشياء فعلها و قالها ترامب و نظا ...
- نحتاج إلى عالم مختلف تماما : كيف تتعاطى الثورة مع الأوبئة
- أزمة صحّية مثل أزمة كوفيد-19 في مجتمع إشتراكي حقيقي : حاجيات ...
- فيروس كورونا – التدابير المضادة العالمية : تسونامى من العذاب ...
- فيروس كورونا ... و اللامساواة الوحشيّة في أمريكا
- سؤال : لماذا لا يزال العالم يفتقر على كمّامات وقاية صحّية ؟ ...
- حول إقالة الرئيس و الجرائم ضد الإنسانيّة و الليبراليين و الأ ...
- - المساومة مع الشيطان - – فاشيّة ترامب ، - تقديس أوباما - و ...
- بواء كورونا فيروس – كوفيد - 19 : نظرة شيوعية ثوريّة
- الولايات المتّحدة الأمريكية تغادر أفغانستان عقب قتل أكثر من ...
- عالم متورّم بكره النساء و الفقر و الحروب و هجرة البشر ... كف ...
- اليوم العالمي للمرأة ، 2020- النضال من أجل تحرير النساء قوّة ...
- فيروس كورونا و الهيمنة الإمبرياليّة على العالم
- نداء عالمي : بصدد 8 مارس ، اليوم العالمي للمرأة ، يوم النضال ...
- الشيوعية الجديدة : مزيد الإختراق بفضل الخلاصة الجديدة - مجتم ...
- بيان للحزب الشيوعي الإيراني ( الماركسي – اللينيني – الماوي ) ...
- مجلس الشيوخ يبرّر دونالد ترامب ، دائسا حكم القانون و دافعا ب ...
- موقفان متعارضان تماما تجاه المحرقة و - لا يجب أن يتكرّر حدوث ...
- الشيوعية الجديدة : مزيد الإختراق بفضل الخلاصة الجديدة - القي ...
- الشيوعية الجديدة : مزيد الإختراق بفضل الخلاصة الجديدة -إسترا ...


المزيد.....




- لاعبو ليفربول الإنكليزي سعيدون بالعودة للتدريب الجماعي ويستع ...
- طرد زوجة مصارع نمساوي من عملها بعد إسلامها وارتدائها الحجاب ...
- -عصابات تستغل الاحتجاجات-.. عمليات نهب وسرقة في واشنطن ولوس ...
- خطاب جندي بريطاني يصل أسرته بعد 80 عاما من موته
- جهاز الخدمة السرية ينقل ترامب إلى مخبأ تحت الأرض في البيت ال ...
- الكعبي يدعو البعثة الأممية إلى عدم التدخل في شؤون العراق الد ...
- مجلس النواب يحدد الأربعاء المقبل موعداً لعقد جلسته الاعتيادي ...
- وزير الصحة: نخشى من موجات قادمة بالنسبة لكورونا
- مكافحة كورونا أبرزها... 7 فوائد سحرية للثوم
- مستشارة الأمن القومي الأمريكي السابقة تشتبه في -تورط- روسيا ...


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية - شادي الشماوي - المنظّمة الشيوعية الثوريّة ، المكسيك : ما الأثمن، حياة البشر أم المال؟ الحكومة المكسيكيّة زمن فيروس كورونا