أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - سعيد مضيه - ألانحطاط الفاشي: عنصرية إرهاب إفقار جماعي وتزييف الوعي















المزيد.....

ألانحطاط الفاشي: عنصرية إرهاب إفقار جماعي وتزييف الوعي


سعيد مضيه

الحوار المتمدن-العدد: 6527 - 2020 / 4 / 2 - 12:22
المحور: ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات
    


الانحطاط الفاشي: عنصرية إرهاب إفقار جماعي وتزييف الوعي
قامت بعثة منظمة الصحة العالمية بزيارة للصين في 16 فبراير/شباط ومكثت هناك حتى الرابع والعشرين منه. في تقرير أصدرته، أجمل مشاهداتها أثنت البعثة على حكومة وشعب الصين، بذلوا أقصى طاقتهم للحد من انتشار الفيروس. وفي الرابع من آذار نشرت نيويورك تايمز مقابلة مع دكتور بروس آيلوارد، الذي ترأس البعثة، حيث أجاب على سؤال الصحيفة بصدد تجاوب الصين مع الفيروس، فقال: "كانوا جميعا، حكومة وشعبا مجندين معبأين ، كما في الحرب، وكان الخوف من الفيروس هو الدافع للجهد العام. حقا رأوا أنفسهم في الجبهة الأمامية لحماية بقية الصين والعالم أجمع.
لم تأت صدفة الطاقات البشرية والعلمية التي تجلت في حرب الصين ضد فيروس كورونا؛ فهي ثمرة جهود تنموية استغرقت عقودا متتالية. نعثر على المقدمات المنهجية لتطور الصين العلمي والصناعي في مجلد الأعمال الكاملة للزعيم الصيني دينغ هيسياو بينغ. منطلقات بينغ تحظى بأهمية فائقة لكل مجتمع يطمح للتنمية البشرية والمادية. تجربة البناء الصينية، التي ركزت على التربية والبحوث العلمية، لا تُستوفَى حقها مقالة. نكتفي في هذا الصدد بلقطات معبرة من مداخلة حول البحوث العلمية والتربية قدمها في 8آب/ أغسطس1977، حبث يقول: " يجب علينا العمل بصورة جيدة في ميدان التربية ؛ فالبحوث العلمية تتوقف على التعليم لتزويده بالمتدربين. علينا إيلاء العاملين في سلك التربية مكانة معادلة من حيث الأهمية لمكانة الباحثين العلميين، والتأكد من أنهم يحظون بنفس التقدير والاحترام. المدرس/ة في المدرسة الابتدائية الذي او التي تكرس الطاقة لقضية التعليم رصيد نفيس. والعمل المبذول من قبل معلم/ة المدرسة الأولية لا يقل عما يبذله أستاذ الجامعة. ومن ثم فيجب ان تحظى مهنة معلم المدرسة الابتدائية بنفس تقدير أستاذ الجامعة "
ومضى الى القول ،" علاوة على تقديم بعض الدعم للمثقفين علينا تشجيعهم بطرق أخرى، بما في ذلك تحسن أوضاعهم المادية. يجب أن يتلقى العاملون في التعليم نفس مداخيل أولئك المنخرطين في البحوث العلمية ...".ثم يقارب تقاطا أخرى مكملة لموضوع التربية والبحوث العلمية.
غير ان لإدارة ترمب تقديرا مغايرا يطمس منجزات الصين في البناء الاجتماعي الحديث سداه التلفيق والافتراء والتحريض على الكراهية العنصرية. يزعم التحريض أن الصين حجبت الحقيقة في البداية! نجد التلفيق في مجال التحريض على الكراهية في واقعة عرض تجربة الصين في الحرب ضد الفايروس امام العالم. فإثر بروز الحالة في ووهان تتبعتها شيلاجا ، وزيرة الصحة بولاية كيرالا الهندية، ذات ال 35 مليون نسمة. لم تنتظر، وشرعت اتخاذ إجراءات احتياطية . ما كانت الصين تعمله علّم شيلاجا وطاقمها كيف تستجيب للطارئ. استطاعوا احتواء الفيروس في هذا الجزء من الهند.
وكما في ولاية كيرالا الهندية جرى في فييتنام الجنوبية واليابان ، حيث تقلص الضرر للحد الأدنى.

أدان حاكم ولاية نيويورك تلكؤ إدارة ترمب في التجاوب مع انتشار الوباء. انكر ترمب بداية مكانية وصول الفيروس الى الولايات المتحدة واتهم الديمقراطيين بترويج خطر الوباء نكالا بإدارته ، ثم اضطر للتحول عن موقفه أمام ضغوط انتشار الوباء.
المترفون تحت مظلة الامبراطوية العولمية يركزون على جانب الشفافية والانفتاح في نظام الرأسمالية، مقابل التعتيم والشمولية في الأنظمة غير المرضي عنها. الغرض يتمثل في إخفاء مفاسد الرأسمالية والتستر على كوارثها. وفي زمن الكورونا، حيث ينكشف فشل الراسمالية وقصورها، وحيث ترتبك إدارة ترمب امام الموت الجماعي بسبب نقص معدات الحرب ضد الكورونا يتكاثف الافتراء والتلفيق. قد تتسامح الامبريالية مع المعارضة، وقد تغض النظر عن النقد إن تعرض لجانب من النظام وسياساته، وقد تتسامح مع التهجم على الرئيس أو أي موظف رفيع في السلطات العليا؛ لكن أسس النظام وجوهره محرمات لا تمس. لا تقبل الرأسمالية ولا تتسامح مع المعارضة الجذرية تطعن في أسس النظام الرأسمالي. نُقِل عن السيناتور الأميركي ، ساندرز، قوله، "ليس الكونغرس من يراقب قطاع البنوك، إنما قطاع البنوك يراقب الكونغرس". وهذا من قدس أقداس الرأسمالية المعاصرة. حيال معارضين جذريين أمثال كوربين في بريطانيا وبيرني ساندرز في الولايات المتحدة، ممن تحدوا سطوة الاحتكارات وفضحوا انانية الواحد بالمائة، فالإعلام الموالي لا يناقش طروحاتهم. لا يحاور الآراء الراديكالية، بل يطمسها بحمم الأكاذيب الملفقة يقذفها عبر منابره الإعلامية، علاوة على جانب حملات التبخيس والتسفيه . لفق تهمة اللاسامية لكوربين وأنصاره في قيادة الحزب، ولفق تهمة محاولة تدمير النظام ضد ساندرز.. وكم اهال إعلام الامبريالية وإسرائيل من أطنان التلفيقات ضد عبد الناصر ونظامه في مصر! وكيف تعاقبت المدائح لنظام السادات من بعده حين باع اقتصاد مصر وثقافتها ونهضتها التعليمية لليبرالية الجديدة!
مع اتضاح عجز الإدارة الأميركية حيال انتشار وباء الكورونا طفق بومبيو واتباع السياسات الامبريالية يتحدثون عن المجتمع المغلق والمجتمع المفتوح والشفافية السياسية. في حمى انبهاره بافتراءاته تمنى لفنزويلا شفافية السياسة. يتجاهل بومبيو المعلوم والمخزون بالذاكرة الجماعية أن حكم الفاشي بولسونارو في البرازيل شف عن انقلاب قضائي حرم الرئيس العمالي، لولا، من الترشح للانتخابات، وفضح المعاناة القاسية لشعب البرازيل؛ ومن قبل شف انقلاب بينوشيه على الحكم الديمقراطي في تشيلي ، بتدبير مباشر من كيسنغر والمدعوم من قبل دبلوماسية الولايات المتحدة.. هذا الانقلاب شف عن مآس وكوارث رهيبة لشعب تشيلي. بومبيو يرى ان الصين مجبرة على تقديم المساعدات لبقية الدول ولا يرى أن بلاده قد نهبت ثروات وتدخلت لمنع الديمقراطية والتطور المستقل في أكثر من بلد كي تكون مرتعا لاحتكاراتها عابرة الجنسية. وتشعل الولايات المتحدة حرائق الحروب في اكثر من بلد كي توسع اسواق تجارة الموت ومضاعفة ثروات مالكي التجمع العسكري – الصناعي في الولايات المتحدة.
كون الصين حجبت المعلومات عن الآخرين تدحضه الوقائع في كيرالا وفييتنام الجنوبية واليابان، وتفضح الافتراء تلك المساعدات السخية التي قدمتها الصين لدول كابدت وباء الكورونا . اما كون أميركا مجتمعا مفتوحا لدرجة الشفافية، وتمتاز بالديمقراطية والتعددية وحرية التعبير فتدحضه عمليات "الإفراج" عن وثائق "مقيدة"، مخفية لعدة عقود. يقول المفكر الأميركي نوعام تشومسكي، ان الجمهور لا يطلع على الوثائق المفرج عنها، والباحثون لا يستغربون زيوف الدبلوماسية الأميركية ؛ يقرون باندماج دبلوماسية الراسمال بالتلفيق والتزوير، إما كأمر طبيعي في السياسة عموما، او مرضا ميئوسا من علاجه في ديبلوماسية النظام الامبريالي. السلطات التنفيذية في بلدان الرأسمال تحجب الحقائق عن الصحافة وعن الجمهور ، وهي لا تحترم حق الجمهور في معرفة الحقيقة. فلدى غزو العراق بذريعة أسلحة الدمار الشامل، وتحديا للتحذيرات المتعاقبة وللمظاهرات المليونية في أنحاء العالم، فرض الصمت على الكونغرس ومنابر الإعلام تحت شعار دعوا الجيش ينتصر. تتردد اللازمة عن شفافية الديمقراطية في إسرائيل، لا تنشر الأخبار والتعليقات المتعلقة بالأمور العسكرية إلا بعد ان تمر على الرقابة العسكرية. ودوما تلتزم الصحافة الخاصة بتصريحات الناطق العسكري. ومع ذلك تشيع المزاعم عن "الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط"، وبمبرر تلك الديمقراطية المزعومة يتم التغاضي عن نظام العزل العنصري- الأبارتهايد في فلسطين.
خلال العقود الخمسة من سيطرة الليبرالية الجديدة جرى تقليص الحريات الليبرالية في الولايات المتحدة، وهيمنت النخب المالية على المجالس المنتخبة، والحكومات المحلية بالولايات. أسفرت الهيمنة عن قرارات بدلت المناهج التعليمية في المدارس والجامعات وقلصت خدمات الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية وعززت سطوة المال على القرارات السياسية للمؤسسات التنفيذية.
كانت الإدارة الأميركية على علم مسبق، عن طريق استخباراتها، بنوايا العسكرية اليابانية توجيه ضربة جوية لميناء بيرل هاربر لتدمير الأسطول الحربي هناك. صمتت وضحت بآلاف جنود البحرية كي تتخذ من الهجوم مبررا للاشتراك في الحرب التي أتاحت لها فرصة ذهبية للتخلص من إرث الكساد العظيم، والخروج من الحرب أقوى دولة اقتصاديا وعسكريا ، طفقت تطارد حليفتيها، بريطانيا وفرنسا، في مستعمراتهما. تم الكشف عن المكيدة واستمر ادعاء الشفافية. وكذلك الأمر بعد ان تبين الكذب والتلفيق حول امتلاك العراق أسلحة الدمار الشامل، ليتواصل الكذب والتلفيق لشيطنة كل من الصين وروسيا وفنزويلا وكوبا ونيكاراغوا وسوريا لمجرد أنها ترفض الخضوع لإملاءات الولايات المتحدة.
التقارير المتجنية على إيران ، هي مثال لتلك التقارير المتعلقة بالبلدان الرافضة للامتثال لأوامر واشنطون ، كلها تلفيقات مزورة. طلبت نائبة وزير المالية المكلفة بفرض العقوبات على الدول والكيانات، ماندلكير، من مكتب التحقيقات الفيدرالي التحقيق مع أميركيين حضروا مؤتمر الأفق الجديد في طهران ، منهم المحلل السابق في الأمن ميشيل معلوف، حيث حضر عملاء المكتب الى بيته بولاية فرجينيا. ومنهم أيضا ساندر هيكس قال أن الآخرين ممن حضروا المؤتمر هددوا بالسجن إن هم كرروا فعلتهم.
مؤتمر الأفق الجديد مهرجان فني يحضره مخرجو أفلام سينمائية وتلفزيونية، يعقد سنويا بإشراف نادر تلبزاده وزوجته زينا مهنا الكاتبة اللبنانية . والاثنان وضعا على قائمة العقوبات بأمر من ماندلكير، والتهمة تنظيم مناسبات تمولها وحدات الحرس الثوري الإيراني وتقوم "بالحشد لها".
كتب الزوجان نادر وزينا الى مكتب التحقيقات الفيدرالي بالولايات المتحدة تحديا فيه ان يثبت التهمة. رد المكتب بإشعار تلقي الرسالة. رفعت زينا مهنا شكوى لدى غراي زون، التي يديرها صحفي التقصي ، بلومنثال، أصرت أن " لا صلة لنا بالحرس الثوري ولم نتلق منه اعانات مالية".
في الآونة الأخيرة مع دخول النت في الثورة التقانية- الإعلامية، أقدم العديد من صحفيي التقصي على إصدار مواقع اليكترونية فضحت تحيز المنابر الإعلامية الرئيسة من صحف ومجلات وفضائيات ومراكز أبحاث وبنوك معلومات، ودأبها على طمس الحقيقة. ماكس بلومنثال، صحفي تقصي أميركي اسس عام 2015 موقع "غراي زون" (المنطقة الرمادية)، كي يكشف أسرار الحروب الدائمة للولايات المتحدة وعواقبها المحلية الخطرة. نال عدة جوائز على تقصياته وألف عدة كتب من أعلى المبيعات ، منها غوموراه الجمهوري ، غولياث، حرب الواحد والخمسين يوما (العدوان على غزة)، إدارة التوحش، الصادر عام 2019 عن دار النشر فيرسو. نشر مجموعة من المقالات وعدة تقارير فيديو وأبحاث توثيقية منها "قتل غزة".
لدى تلقيه شكوى الزوجين نادر وزينا، بدأ ماكس بلومنثال تحرياته. اطلع على ظاهرة ماندلكير ، التي تحكمت في ردود أفعال الامبراطورية تجاه الدول المتمردة. هي من مواليد إسرائيل تشغل منصب نائب وزير مالية الولايات المتحدة. لم يتلق الصحفي جوابا على سؤاله إن كانت ماندلكير قد أعفيت من شروط الحصول على براءة أمنية. كشف بلومنثال وساطة ماندلكير، حين كانت موظفة بوزارة العدلية عام 2008، في صفقة مكنت إيبستاين ، الملياردير قواد الجنس على القاصرات من الإفلات من العقوبة ليواصل تجارة الرذيلة. . وبهذا الصدد أبلغ أليكس أكوستا، المدعي العام الذي أشرف على إخلاء سبيل إيبستاين ، فريق ترمب المؤقت المعين لتسلم الإدارة " أبلغوني انه يتبع المخابرات ويجب إخلاء سبيله". أعطت ماندلكير موافقتها على الصفقة المشينة، حيث واصل ، كما تبين فيما بعد، أنه يلتقط صورا لزبائنه، كي يبتزهم للعمل لصالح استخبارات الموساد الإسرائيلي.
نشر بلومنثال في 10 أيلول / سبتمبر 2019 تحقيقا صحفيا حول ماندلكير ، الموظفة بوزارة المالية الأميركية رئيسة الدائرة المشرفة على فرض العقوبات الاقتصادية . جاء في التقرير:
منذ تعيين ماندلكير عام 2017 نائب وزير مالية الولايات المتحدة عرفت بأنها مولودة في إسرائيل ومواطنة إسرائيلية سابقة. في مؤتمر ضم نخبة عناصر الأمن في تموز اتهمت ماندلكير إدارة أوباما بانها جاملت الإيرانيين. أعلنت ماندلكير أن "إيران تشكل خطرا على الاستقرار بالمنطقة . فهي تهدد حليفتنا العظيمة إسرائيل". بدأت التحري بنشاط "الأفق الجديد" عام 2014 ، أسفر عن سلسلة من التقارير لفقتها عصبة مناهضة التشهير في الولايات المتحدة الموالية لإسرائيل وتنسق مع الهيئات الأميركية الأمنية وتنظم رحلات سنوية الى إسرائيل بهدف التدريب وعمل جولات في أنحاء البلاد. تقارير العصبة اعتبرت الأفق الجديد تجمّعا " معاديا للسامية"، يضم في صفوفه "معادين للسامية من الولايات المتحدة والعالم ومنكري الهولوكوست".
حضر بيتر فان بورين، الذي خدم في وزارة الخارجية الأميركية مدة 24 سنة، مؤتمر الأفق الجديد في العام الماضي وصرح لوكالة رويترز عن انطباعاته عن إيران تحت الحصار المتصاعد: "في مدينة مشهد حيث عقد مؤتمر الأفق الجديد، لم نشاهد مظاهرات. زرت المسجد المركزي بعد صلاة الجمعة، واهتم معظم الناس بالحديث مع أجنبي ولا شيء غير ذلك. شعرت بأهمية التحاور ولا أتفق مع الموقف الأميركي من إيران".
وشخص أخر هو معلوف أكد "ما زلنا وطنيين أميركيين، لكننا نؤمن بوجود طريقة للنظر الى الأمور بدلا من تلقي كل شيئ عن إيران من وجهة نظر إسرائيلية".

ذلك هو الدور الذي تؤديه ماندلكير ومن سبقوها في المنصب منذ أن تشكل في عهد إدارة بوش الثانية على يد ستيوارت ليفي. على غرار ماندلكير يعتبر ليفي إيديولوجيا صهيونيا متطرفا. وفي اطروحة قدمها لجامعة هارفارد عام 1985 وصف إنشاء دولة إسرائيل "مثالا أخلاقيا يضوي على الأمم الأخرى". وكما لاحظ الصحفي فيل وايس، كان المشرف على أطروحة ليفي هو مارتين بيريتز أحد المحافظين الجدد وناشر مجلة نيو ريبوبليك. هاجر الى إسرائيل بعد أن أثار جدلا حادا بإعلانه أن "حياة المسلم رخيصة، خاصة على المسلمين".
مسلسل لا ينتهي من التلفيقات والافتراءات ضد كل من لا يذعن لإملاءات الديلوماسية الأميركية. سياسات أميركا الخارجية لا تعرف الديبلوماسية ، تتعامل مع الدول الأخرى بأساليب التهديد والعقوبات والأوامر ،وحتى التدخل المباشر والفظ في الأمور الداخلية للبلدان.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,856,687,939
- للانحطاط الفاشي للرأسمالية في مواجهة وباء كورونا
- كورونا جمح بين خرائب الليبرالية الجديدة
- ثغرة في جدار الأبارتهايد
- كبف ألغى الليكود حق تقرير المصير لشعب فلسطين
- ما يمكث بالأرض وما تطويه الأراشيف
- ألأبارتهايد جوهر الصفقة ووسيلة للطرد الجماعي
- توليفة الامبريالية- الفاشية - الأبارتهايد
- إيحاءات وعد ترمب واصدائه
- ذكرى انتفاضة مغدورة
- تحرير العقل شرط لزم لتحرير الوطن والمجتمع
- المقاومة الفلسطينية حركة ثورية تسترشد بالنظرية الثورية
- إميل توما يرصد تنامي الوعي القومي المقاوم
- إميل توما يرصد إرهاصات الوعي القومي العربي
- إميل توما: في كنف السلطنة كانت بدايات الاستيطان الصهيوني
- ألانتفاضات الشعبية ضد مافيات الفساد ومافيا الاستيطان بالضفة
- .إميل توما: الامبريالية تتسرب في أرجاء السلطنة العثمانية وبم ...
- ألدكتور إميل توما وتاريخ الشعوب العربية -توطيد العلاقات الاج ...
- نهوض ثوري يستدعي قيادة ثورية
- التحديث الثقافي عقلانية تقوض البنية الأبوية
- تحديث الثقافة..ثقافة التحرر الإنساني -الحلقة الثانية


المزيد.....




- كرواتيا: حزب رئيس الوزراء أندريه بلينكوفيتش يحقق -انتصارا كب ...
- أنباء عن بدء عملية سحب متبادل للقوات بين الهند والصين في منا ...
- صاحب التسجيلات المسربة من خيمة القذافي: ما خفي كان أعظم!
- السعودية تعلن تفاصيل البروتوكول الصحي خلال موسم الحج .. ما أ ...
- تسجيل إصابة بنوع نادر من أميبا آكلة للدماغ في فلوريدا
- السعودية تعلن تفاصيل البروتوكول الصحي خلال موسم الحج .. ما أ ...
- طهران: حادث نطنز تسبب بأضرار كبيرة والسلطات الأمنية باتت تدر ...
- البكري يستقيل بعد 4 أيام من تعيينه كمتحدث باسم مكتب رئيس الو ...
- الخارجية التركية ترد على العراق: سنواصل الدفاع عن أنفسنا طال ...
- كورونا- الهند ثالث أكثر دولة تضررا من الفيروس


المزيد.....

- جائحة الرأسمالية، فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية / اريك توسان
- الرواسب الثقافية وأساليب التعامل مع المرض في صعيد مصر فيروس ... / الفنجري أحمد محمد محمد
- التعاون الدولي في زمن -كوفيد-19- / محمد أوبالاك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - سعيد مضيه - ألانحطاط الفاشي: عنصرية إرهاب إفقار جماعي وتزييف الوعي