أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمود الشيخ - رحلة الى مدينة بيت لحم المخنوقه بالمستوطنات مع منتدى الخبرات في رام الله















المزيد.....

رحلة الى مدينة بيت لحم المخنوقه بالمستوطنات مع منتدى الخبرات في رام الله


محمود الشيخ

الحوار المتمدن-العدد: 6443 - 2019 / 12 / 20 - 21:25
المحور: المجتمع المدني
    


نظم منتدى الخبرات التابع لبلدية رام الله رحلة الى بيت لحم، وذلك بتاريخ 19-12-2019، حيث ترافقنا ستون شخص تقريبا. بدأ مشوارنا من مدينة رام الله مرورا بمنطقة كفرعقب التى تتبع اداريا وأمنيا الى بلدية القدس بموجب اتفاق اوسلو ، وشهدت هذه المنطقة نشاطا عمرانيا مكثفا ابنية شاهقه والتي تم بناء معظمها - وقد تكون جميعها - بلا تراخيص كونها منطقة لا تقع تحت سيطرة السلطة الفلسطينية ولا تعيرها بلدية القدس انتباها او اهمية، والأكثر من ذلك انها لا تقدم لهم الخدمات بالرغم من انهم يدفعون لها رسوم الضرائب (مثل الأرنونا).
لقد قطعنا شوطا ونحن في الطريق مرورا بأزمات سير خانقة حتى تجاوزنا منطقة عناتا الى ان وصلنا الى مدينة العيزريه التى اقيم على اراضيها اكبر مستوطنة اسرائيلية (معالية ادوميم)التى اقيمت على بعد 7 كيلومترا من شرق القدس وتخطط سلطات الاحتلال الصهيونية الى ضمها لمدينة القدس.
ثم سارت بنا الحافله مرورا بطريق وادي النار باتجاه مدينة بيت ساحور ، وهي طريق شديدة الخطوره، تم تشييدها بتمويل أمريكي لإعتمادها كطريق رسمية لحملة الهوية الفلسطينية بين الوسط والجنوب ، بعد منع الفلسطينين من دخول القدس من مختلف مداخلها وثم المرور عبرها الى باقي المدن الفلسطينية مثل بيت لحم والخليل وغيرها. بالتالي، تم ارغام الفلسطينيين ان يسلكوا طريقا غاية في الصعوبة والخطر تشهد حوادث خطيرة ومميتة وذلك لمواصلة حياتهم اليومية. لا شك ان هذا الشارع يمثل رمزا لصمود الشعب الفلسطيني.
ثم مرت بنا الحافلة عبر العبيديه ودار صلاح المتلاصقتان الى ان وصلنا مدينة بيت ساحور؛ تلك المدينة التى كانت عصية على الكسر في الإنتفاضة الأولى، فقد اعلن اهلها العصيان المدني وتخلوا عن هوياتهم الإسرائيليه، وامتنعوا عن دفع الضرائب لسلطات الاحتلال العسكري ، مدينة اشد المناضلين واقواهم، السيد المرحومين عطاالله الرشماوي ( ابو جميل ) الذى ترشح في العام 1976 للإنتخابات البلديه وهو قابع في السجون الإسرائيليه،وفاز فيها ، مثلما كان قابعا هو وحنا دكرت في سجن الجفر الصحراوي لمدة (8) سنوات. في تلك الفترة عرضت الحكومة الأردنية معتقلي الجفر الصحراوي وبحضور اهالي السجناء من الحزب الشيوعي فطلب منهم اعلان البراءة من الحزب الشيوعي "الهدام من وجهة نظر الحكومة الاردنية"، وذلك شرطا لان يتم اطلاق سراحهم ويعودوا الى بيوتهم مع اهاليهم. ومن اقوى الامثلة التي استذكرتها وانا امشي بشوارع مدينة بيت ساحور قصة احضار فايق وراد امام المخابرات، حين أطل على أهله ورأى اخته واقفة وقد كشفت عن صدرها وقالت "يا فايق ان وافقت على طلب المخابرات سنتبرأ منك". ثم احضروا المناضل ( جمعه عفيف ) من البيره وطلب رجل المخابرات منه التبرأ من الحزب الشيوعي، فما كان من جمعه عفيف الا ان قام بضرب الضابط. ثم احضروا اخر من المعتقلين من خليل الرحمن فقالت له زوجته ان تبرأت من الحزب لن اكون على ذمتك. جميع هؤلاء المناضلون هم من رفاق عطالله الرشماوي وحنا دكرت ابو نادر دكرت.
تابعنا مشوارنا في بيت ساحور حيث زرنا مغارة الرعاه اللذين رأوا اشارة تبشرهم بقدوم "الطفل يسوع عليه السلام" فذهبوا الى المغارة ومعهم الهدايا للطفل المنتظر. تبعد المغارة عن بيت لحم مسافة كيلومتر واحد إلى الشرق، وتعرف باسم بلدة الرعاة نسبة إلى سهل خصب يقع شرق بيت ساحور ويعرف باسم حقل الرعاة. وقد علمنا ان اسم "ساحور" هو اسم آرامي ويعني الساهر وأن أصل الاسم هو بيت ساهور أي بيت السهرة حيث كان الرعاة يسهرون في سهول هذه المدينة مع قطعانهم بينما يعتقد آخرون أن كلمة ساحور أصلها كلمة ساحر أو منجم حيث سحر الرعاة في هذه البقعة بميلاد السيد المسيح. أيا كان فإن كلا الاعتقادين السابقين يرتبط بلا شك بقصة ميلاد السيد المسيح وكل الأسماء السابقة كنعانية.
ثم وصلت بنا الحافلة الى بيت جالا، والتي تم تسميتها بهذا الاسم الذي يعني كومة الحجر ، وهي بلد المناضلين فؤاد رزق والشاعر خليل توما. وهناك، شاهدنا عرضا كشفيا احتفالا بمناسبة عيد الميلاد، وبعدها انتقلنا الى بيت لحم حيث زرنا مغارة الحليب، وهي المغارة التي اختبأت فيها السيده مريم لترضع ابنها السيد المسيح. بعد ذلك، التقينا برئيس بلدية بيت لحم، السيد أنطون سلمان، الذي قدم لنا شرحا موجزا عن محافظة بيت لحم، اي ( بيت الخبز ) ، البلدة التي تحاصرها وتخنقها 22 مستوطنه غير البؤر الإستيطانيه فيها ، ويعيش فيها ما يقارب 170 الف مستوطن. وافاد رئيس البلديه بأن مساحة المحافظه تبلغ ( 608 كيلومترا)، في حين ان المساحة التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية والتي تقع تحت مسؤولية محافظة بيت لحم هي 78 كم فقط. اما الفرق في المساحة بين الرقمين يقع تحت سيطرة الجيش الاسرائيلي او تقع عليه مستوطنات اسرائيلية او يشكل ما يسمى بمناطق (ج) حسب تصنيف اتفاقية أوسلو. هذا يعني ان المساحة التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية هي ما نسبته14% من الاراضي بينما تسيطر قوى الاحتلال على 86% من نسبة الاراضي. ومن الجدير ذكره انه حسب الارقام التي يقدمها مركز الإحصاء المركزي الفلسطيني ان مساحة المحافظه تبلغ ( 575 ) كم، ويبلغ عدد السكان في المحافظه حوالي )217,400 (نسمة وان المساحة المسموح البناء فيها لمدينة بيت لحم هي فقط ( 8,000 )كم، كما ويمر يوميا من مداخل مدينة بيت لحم حوالي (126 ) الف مركبه. ان هذه الاحصاءات بلا شك تضع تصورا لطبيعة الازمة الخانقة التي يتسبب فيها الاستيطان الذى يطوقها من كل جانب. وقد اشار رئيس البلدية الى المخططات الاستعمارية للسيطرة على منطقة برك سليمان وذلك لاقامة مستوطنة جديدة تبعد حوالي كيلومترا واحدا عن طرف المدينه ، مما يعني محاصرة بيت لحم حصارا أشد قوة.
تتميز بيت لحم عن غيرها من المدن الفلسطينيه بأنها تحتوي على اقدم كنيسة في العالم وهي كنيسة المهد التى ولد في مغارتها السيد المسيح، ومغارة الحليب، ومتحفها البلدي الذى يحتوي على اقدم آلة عصر الزيتون الذى كان يطلق عليه في حينها ( بالبد ) والعاملين فيه ( بالبداده ) وتعني ان حب الزيت مبدود بحجر دائري اي ملبود تسوقه الدواب ليدور كالدولاب وراء الأحصنه، ثم المكبس الذى يقوم بدوره بعصر الزيتون. والمتحف يتشكل من بيوت قديمه نزلناه من درج الى درج ومن غرفة الى غرفه ثم صعدنا من درج الى درج حتى وصلنا المخرج وقد ابهرنا تراث بلادنا وكم تمنينا ان نحافظ عليه بسواعدنا وسواعد ابناءنا. وهكذا انتهت رحلتنا الجميله مع اناس جميلين والى رحلة اخرى انشاء الله.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,859,344,095
- رحلة منتدى الخبرات في رام الله الى الخليل مؤلمه وفيها ما يفر ...
- المستوطنون يسرقون وطننا، وثمار زيتوننا، والمال القطري يحيد س ...
- اكثر الثورات رقيا وتأثيرا في التاريخ ثورة شعب لبنان
- ثورة الموجوعين والفقراء في لبنان الى اين
- جذور الأأزمه في النظام السياسي الفلسطيني
- جذور العجز الثوري لقوى اليسار الفلسطيني
- وضع شعبنا الفلسطيني أكثرسوءا من وضع شعب لبنان
- إنقاذ حزب الشعب واجب وطني من الكارثة التي لحقت به
- الواقع الذى نعيشه في الضفة الغربيه وقطاع غزه لا يحتمل
- ساحتنا الفلسطينيه احوج ما تكون لتيار سياسي نظيف وجريء
- اوسلو كان المخدة الحريرية التى اعتمد عليها الإحتلال
- الطريق لمواجهة المخطط الأمريكي الإسرائيلي
- كفاكم...مل شعبنا من اكاذيبكم
- صراع الحارات وصولا الى انقسام العائلات في المزرعة الشرقية ( ...
- تضحيات لا حدود لها تطال عنان السماء للنساء في المزرعة الشرقي ...
- ايها السيد الرئيس انت المسؤول الأول
- قضية اسراء غريب لن تكون الأخيره ان لم تتغير القوانين والمفاه ...
- االمخاتير كانوا يديرون البلد الى جانبهم وجهاء الحمايل في بلد ...
- بدايات الهجره واثرها على البلد وكهربة المزرعة الشرقية (الحلق ...
- استمعنا لشهادة اثنين من كبار ختيارية البلد في بلدة المزرعة ا ...


المزيد.....




- الأمم المتحدة: وباء كورونا قد يدفع 45 مليون شخص إضافي في أمي ...
- رجل الأعمال السوري رامي مخلوف يشير إلى اعتقال الأمن لموظفيه ...
- البحرين: -أحمد عيسى علي- تحت أشدّ أشكال التعذيب في سجن جو
- مندوب إيران لدى الأمم المتحدة: اغتيال سليماني جريمة تهدد الأ ...
- الخارجية الإيرانية تعلق على جلسة مجلس حقوق الإنسان في جنيف
- بالصورة: اعتقال مضيفة طيران بريطانية في دبي والسبب؟
- هل تورطت شركة فرنسية في قضايا تعذيب في ظل حكم نظام القذافي؟ ...
- الإمارات: الحكم على عماني بالسجن مدى الحياة في محاكمة جائرة ...
- لبنان يغرق في الظلام
- طهران: إغتيال أمريكا للقائد سليماني خرق لكل القوانين الدولية ...


المزيد.....

- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمود الشيخ - رحلة الى مدينة بيت لحم المخنوقه بالمستوطنات مع منتدى الخبرات في رام الله