أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد السلام الزغيبي - تاريخ المشروبات والمرطبات في بنغازي..















المزيد.....

تاريخ المشروبات والمرطبات في بنغازي..


عبد السلام الزغيبي

الحوار المتمدن-العدد: 6354 - 2019 / 9 / 18 - 02:43
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


المشروبات الغازية في أي بلد تقع ضمن ثقافة الاكل والشراب التي تحمل دلالات اجتماعية باعتبار هذه المشروبات راسخة في ذاكرتنا ووجودها في إحتفالتنا وأعيادنا ومناساباتنا المختلفة.

قبل إنتشار المشروبات الغازية بشكل كبير وفي فصل الصيف الحار كان الباعة يجوبون شوارع المدينة يحملون في ايديهم سطل مصنوع من النحاس او الالومنيوم مملوء بـا الشربات وقطع الثلج والليمون ويحملون معهم ايضا مغرف او ساقم ليغرف بها الشربات ويضعه في الطاسات الاكواب والزبون يدفع نص قرش..

وقدام السينمات كان هناك باعة امامهم سطل به اسطمبة ثلج وشيش( زجاجات) القازوزة ماركة (السينالكو بومدين – الاناناس الدنيني – البرتيللو المحرصي).. وكان هناك مشروب قازوزة (شويرب) شويرب المالطيب قرش ونصف، القازوزة ماركة الاهلي والكازوزة ماركة الهلال والنجمة.

وفي داخل سينما النهضة والحرية كنا نشاهد الباعة يبيعون زجاجات القازوزة وهم يحملون صطل به ثلج، ينادون على بضاعتهم بالقول" قز.. قز.."..قازوزة.. وكنا صغارا نلعب بـ " مغاطي القازوزة ".. ولمغاطي القازوزة قصة مع عائلتنا.. فقد كان والدي" محمد الزغيبي" الوكيل التجاري الوحيد في برقة، لعدة مصانع ومعامل وماركات راديوهات ودرجات هوائية ومعدات مخابز ومطاحن قهوة وغيرها، وكان من ضمن نشاطه التجاري، توريد" مغاطي" المشروبات الزجاجية، لكل معامل بنغازي، اذ كان يستوردها من ايطاليا لصالح اصحاب مصانع ومعمل القازوزة في بنغازي..

ولم يخلوا عيد ميلاد او حفل نجاح في المدرسة من حضور قازوزة الدنيني بمختلف انواعها البرتقال واللوز والاناناس...وكان سعر صندوق سيناليكو 24 شيشة ب48 قرش..

ابان العهد الايطالي كان مصنع واحد للمشروبات الغازية في بنغازي وكان صاحبه المالطي اشويرب وكان ينتج مشروب وحيد اطلق عايه اسم محلي عن الايطالية " القازوزه"، واستمر هذا الوضع حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية ووتولى العنصر الوطني حكم البلاد وبدء بعض المواطنين في استيراد المعامل المتخصصة في صناعة المشروبات الغازية ومن اولها مصنع بومدين في حي البركة ومصنع الدنيني في شارع شمسه، ومعمل المحرصي وقازوزه الهلال بشارع المستشفى ومصنع الشويهدي بشارع باله، ومصنع الشمالي ومحمود الطرابلسي وقازوزه النجمة بشارع الضراط..

ومن درنه،كانت تصل الى بنغازي، قازوزة إسمها " فيري قود" لكن اشهر قازوزه وصلت من درنه الى بنغازي، كانت قازوزه اسمها " صداقة"، لصاحبها رجل الاعمال حسن صداقه..

وكانت زجاجة قازوزة أناناس (صداقة)، تحمل شعار النخلة المميز. وكان مصنع صداقة العائلي الذي أسسه الحاج حسن صداقة، هو أحد معالم مدينة درنة، وكان طعمها مميز لذيذ، خاصة مشروب البرتقال..

وحسب ما ذكر لي اخي " سعد الزغيبي" الذي كانت تربطه علاقة شخصية وتجارية مع السيد " حسن صداقة" فان شهرة مشروب صداقة اللذيذ، قد تجازوت الحدود الليبية الى خارج البلاد، فان القاعدة البريطانية في طبرق، كانت تبعث شاحناتها الى مصنع صداقة في درنه لشحن صناديق المشروب من هناك الى طبرق ومن هناك ترسل الكميات الى القاعدة البريطانية في قبرص ومن هناك توزع لكل القواعد البريطانية في كافة انحاء العالم.

وقبل ان نصل الى انتشار المشروب الامريكي الشهير " بيبسي كولا" في بنغازي، وسيطرته على السوق المحلي في مدينة بنغازي بمشروباته المميزة التي لاقت رواجا كبيرا بين المستهلكين" بيبسي كولا، ميرندا ، سفن أب"، وبعد الانفتاح الذي حصل في البلاد في نهاية الستينات والسبعينات، بدأ استيراد جميع انواع المشروبات الغازية مما جعل المعامل الوطنية الضغيرى تخفض في انتاجها وتتوقف نشاطها.

دعونا نقوم بجولة ننتبع طريق انشاء المصانع والمعامل الوطنية للمشروبات الغازية في بنغازي..

حكاية السينالكو...

والبداية من معمل بومدين للمشروبات الغازية، وكان واحدا من اقدم معامل القازوزه في بنغازي، وربما من أقدم المصانع في ليبيا، في ليبيا ايضا.. واسسه الحاج مفتاح بومدين ،الذي تحصل على توكيل سينالكو في منتصف اﻷربعينيات من المانيا الغربية ، وأقام المصنع بجانب سكنه في البركة ، وكان يقوم بالعمل فيه مجموعة من الليبيين معظمهم من البركة ، والمنطقة المحيطة ، وكان رئيس العمال المرحوم عبدالله الملقب ( بيشكلاطينة ) ، وكانت في البدأية آلة الغسيل يدوية ، والغاز يستورد من إيطاليا ، ثم طور المصنع وألحق به الغاز وآلة غسيل آلية ،
في عام 1956م قام المرحوم مفتاح بومدين بأفتتاح فرع لسينالكو في منطقة الظهرة بطرابلس ، وفي منتصف الستينيات أفتتح المهندس أبن المرحوم مفتاح بومدين مصنع الغاز ، ثم ألحق به مصنع لتصنيع أغطية ( مغاطي ) زجاجات المشروب ، وهكذا أكتمل المشروع ، وكان هناك مشروب أخر يسمي ( برتيلو ) ، وقد كانت قازوزة بومدين فاخرة ، ولا تختلف عن ما يشرب في المانيا ، وقد تحصل علي العديد من شهادات التكريم ، وكرم في المصنع اﻷم بحضور المدير العام لسينالكو وعمدة البلدية ، وكان المشروب يرسل إلي كل من درنه و أجدابيا وبعض مناطق الجنوب ، ناهيك عن ضواحي بنغازي.


مصنع الدنيني للمشروبات الغازية:

افتتح في اوئل سنة 1956م

اصحاب المصنع

محمد احمد الدنيني

حسن احمد الدنيني

سليمان احمد الدنيني

وأنواع المشروبات كانت:

أناناس

لوز

برتيسا

ليمون غازي

ليمون ابيض

برتقال

المواد الاولية كانت تستورد في معظمها من ايطاليا و البعض منها من بريطانيا.

وأستمر المعمل في العمل حتى شهر مايو من عام 1968م

في شهر 6 عام 1968م تغير المصنع إلى مشروب "سينالكو" وبدأ ينتج انواع المشروبات:

سينالكو كولا

سينالكو برتقال

سينالكو ليمون

يقول الكاتب محمد العمامي ان مصنع الدنيني، الذي أسسه الأخوة: حسن وسليمان ومحمد الدنيني في منزلهم بشارع شمسه الملاصق لشارع نبوس، كان يعمل به صبية الشارع، آنذاك منهم خليفة عثمان العمامي، وفرج عمران التاورغي. محمد عوض الدنيني. عياد حموده. كانت مهمتهم إلصاق بيان وعلامة الزجاجة مقابل نص قرش في اليوم، كان ذلك في مطلع أواخرخمسينات وأوائل ستينات القرن الماضي..


... حكاية البيبسي كولا

البيبسي كولا التي حصل على توكيلها اخوان قزح، وأشتهرت وأنتشرت حتى سمي شارع في منطقة الفويهات بإسمها( شارع البيبسي) نسبة الى المصنع الذي كان متواجدا هناك.. وكان ينتج الى جانب مشروب البيبسي كولا ، مشروبات، الميرندا البرتقال، والسفن اب..

شركة البيبسي كولا في البداية كانت توكيل من الشركة الام في امريكا لصالح اخوان قزح ، وكان ذلك في السبعينات ،وكان شريكهم في فترة من الفترات يوناني كان مقيما في ليبيا هو السيد ( مايك ) الذي أفتتح عدة مشاريع تجارية بعد عودته لليونان.. وأستمر مشروب البيبسي كولا في ليبيا حتى تأميم المصنع عام 1979 وتحويله الى شركة عامة تحت إسم" الشركة الوطنية العامة للمشروبات، ضمت اليها مصنع اخوان قزح.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,569,719,480
- طول السلك يودر اليبرة...
- الحسد...في الموروث الليبي
- وجوه من الحياة...سي علي الاوجلي ...الشنه
- في ذكرى فبراير.. الواقع المؤلم
- في مديح بنغازي..
- إكسارخيا معقل الفوضويين اللاسلطويين
- يا قايد عطينا إشارة....
- الغيطة...فن ليبي اصله افريقي
- تاريخ أسطوانات الأغاني الليبية
- سيدي حسين .. حي شعبي عريق في بنغازي
- أين تذهب هذا المساء ....سينما الحرية
- وجوه من الحياة...
- الغناي : عائلة العلم والأدب والرياضة...
- على هامش ذكرى 17 فبراير... بيت على الرمال...
- شعراء وزراء في العهد الملكي في ليبيا
- عسكر سوسة..بين الامس واليوم
- زردة في البكور...
- ضريح عمر المختار...متى يعود الى مكانه الاصلي؟؟
- عراسة في سيدي حسين..
- الزمار الاعمى الذي رأى كل شيء


المزيد.....




- -الأنفلونزا إلى زوال-... دواء جديد يقضي على المرض نهائيا
- البنتاغون سيصدر ترخيصا لطائرة بوينغ للتزود بالوقود في الجو
- وزير الخارجية السعودي الجديد.. خبير بالتسليح ومتورط في ملف خ ...
- ألبانيا تعلن إحباط -هجوم إرهابي- دبرته طهران ضد معارضين إيرا ...
- حراك لبنان وذاكرة سوريا أيام (السلمية)... انتبهوا من خاطفي ا ...
- الرئيس الإسرائيلي يكلف غانتس -منافس نتنياهو- تشكيل حكومة جدي ...
- أوامر ملكية في السعودية: إعفاء العساف وتعيين فيصل بن فرحان و ...
- العملية التركية في سوريا: ترامب يعلن رفع العقوبات عن أنقرة ب ...
- الحكومة اليمنية تتهم -الانتقالي- بتسميم عقول الطلاب بمناهج م ...
- موعد إنتخابات إتحاد طلاب جامعة الفيوم 2019/2020


المزيد.....

- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد السلام الزغيبي - تاريخ المشروبات والمرطبات في بنغازي..