أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير حنا خمورو - افضل 100 فيلم منذ بداية 2000 وحتى اليَوْم















المزيد.....

افضل 100 فيلم منذ بداية 2000 وحتى اليَوْم


سمير حنا خمورو
(Samir Khamarou )


الحوار المتمدن-العدد: 6353 - 2019 / 9 / 16 - 16:51
المحور: الادب والفن
    


قام اربعة نقاد سينما معروفين، بيتر برادشو، أندرو بولفر، كاثرين شورد، و كاث كلارك باختيار عناوين افضل 100 فيلم، منذ بدابة القرن الواحد والعشرين وحتى اليَوْم. كانت مواضيع التي تناولتها هذه الافلام مختلفة، قصص حب، رجال العصابات، الأبطال الخارقون، أطفال المدارس، العاشقون، العبيد، الفلاحون، التقنيون، و رواد الفضاء، والسيرة الذاتية. نستعرضها هنا في العد التنازلي لأفضل 100 فيلم. وقمتُ بالتوسع في تقديم نبذة اكثر سعة لهذه الافلام. وهنا 13 فيلم من هذه القائمة، وسنتناول الافلام الاخرى في مقالات تالية:

100 /فيلم ذات مرة في هوليوود Once Upon a Time in Hollywood، اخر فيلم اخرجه الاميركي كونتين تارانتينو، عرض عام 2019 تمثيل ليوناردو دي كابريو وبراد بيت، وماركو روبي.
المخرج يوجه رسالة حب الى سينما هوليوود الستينات. حيث تكون جميع النساء من القوالب النمطية والرجال البيض هم الضحايا الحقيقيون ، ويزعجهم وينبهروا على قدم المساواة، يزعج ويبهر على قدم المساواة.

99/ فيلم النجم الساطع Bright Star، دراما من نوع السيرة الذاتية للمخرجة النيوزلندية جين كامبيون عرض عام 2009، بن ويشو، أبي كونيش، بول شنايدر، عنوان الفيلم من قصيدة للشاعر الانكليزي جون كيتس، في الجملة الاولى ؛ النجم ساطع، هل سأكون صامدًا كما انت الفن"، أعدت السيناريو كامبيون عن عمل لكيتس. يتتبع الفيلم السنوات الأخيرة من حياة الشاعر الإنجليزي جون كيتس، منذ لقائه في عام 1818 في مع جارته فاني براون، الذي يقع في حبها، ومراسلاته معها حتى وفاته بمرض السل في روما في 24 فبراير 1821، وكان عمره 25 سنة. عرض في المنافسة الرسمية لمهرجان كان السينمائي.

98/ فيلم فارس الظلام The Dark Knight، من نوع البطل الخارق، اخراج كريستوفر نولان، عرض عام 2008، تمثيل كريستيان بيل ، مايكل كين، هيث ليدجر ، غاري أولدمان
يصور الفيلم المواجهة بين باتمان، ادى الدور للمرة الثانية الممثل "كريستيان بيل"، وعدوه الجوكر ادى الدور هيث ليدجر (توفي في 22 يناير 2008 ، قبل عرض الفيلم). وهذا الفيلم ضمن ثلاثية عن نفس الموضوع، تختتم الثلاثية مع فيلم صعود فارس الظلام The Dark Knight Rises ، الذي عرض عام 2012.
97/ فيلم فهرنهايت 9/11، (Fahrenheit 9/11) وثائقي للمخرج الاميركي مايكل مور عرض عام 2004. عن طاغية اشعل النيران مع جورج دبليو بوش، حرب العراق، وسائل الإعلام، الديمقراطية ونحن، الجماهير الساذجة، في مفترق طرقها. في المرمى، والأساسي. الشخصيات الرئيسيّة في الفيلم مايكل مور ، جورج دبليو بوش ، آل غور ، دونالد رامسفيلد، وهذا هو الفيلم الوثائقي الثاني الذي فاز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، بعد فيلم عالم الصمت The World of Silence، عام 1956.
96/ فيلم حياة خاصة Private Life دراما كوميدية للمخرجة تامارا جنكينز عرض عام 2018
قصة زوجين ريتشارد وراشيل يحاولان إنجاب طفل، وتأسيس أسرة والمحافظة على زواجهما معا. تمثيل كاترين هان وبول جياماتي.

95/ اتصل بي باسمك Call Me By Your Name، من النوع الرومانسي درامي، اخراج الايطالي لوكا كواداكينو، عرض عام 2017، عن سيناريو المخرج جيمس إيفوري، اعداد عن الرواية الاميركية التي تحمل نفس الأسم تأليف أندريه أكيمان، تمثيل تيموتي شالاميت، أرمي هامر وأميرة كاسار. وحصل جيمس ايفري على اوسكار افضل سيناريو.

94/ فيلم المصارع Gladiator انتاج ضخم من اخراج ريدلي سكوت عرض عام 2000، تمثيل راسل كرو، يواكين فينيكس، كوني نيلسن، ريشارد هاريس، ديمون هونسو، وأوليفر ريد (الذي مات اثناء الانتاج)، اخر فيلم انتج عن الموضوع في الستينات من القرن الماضي، احداث الفيلم لا تستند إلى احداث حقيقية، يستخدم السيناريو الأسماء وبعض سمات الشخصية الخاصة بالإمبراطور ماركوس أوريليوس، وأطفاله كومود، ولوسيلا. يحكي الفيلم عن الجنرال الروماني الشهير ماكسيموس ديسيموس، الذي قاد جحافل الإمبراطور ماركوس أوريليوس وعاد منتصرا من المعركة في البلدان الجرمانية. أعلن الإمبراطور، وقد شعر انه سيموت قريبا، برغبته في ترك السلطة لماكسيموس عند وفاته، حتى يتمكن من نقلها إلى مجلس الشيوخ وأن تعود روما جمهورية مرة أخرى. ولكن ابنه كومود يسرع باغتيال والده ويعلن نفسه قيصرا على روما. ولان الجنرال له شعبية كبيرة فيقرر الإمبراطور، يقوم بتدبير مؤمرة عليه ويقع في الأسر ويباع كعبد وفِي هذا الأثناء يغتنم القيصر الجديد الفرصة ويذبح عائلتة. ينتقي احد منظمي المصارعة في أطراف روما عدد من العبيد يكون ديسيموس من ضمنهم ويتم تدريبه ليكون مصارعا "كلادايتور"، ويختار ان يلبس قناعا ويتخذ اسما آخرا عند نزوله الى حلبة المصارعة. وبعد ان يشتهر، ياخذه للمصارعة امام القيصر الجديد الذي افتتح ساحة الكولوسيوم لكي يحاول إلهاء الشعب بهذه الرياضة العنيفة، يُظهر المصارع مهارات قتالية اثناء المصارعة حتى الموت وبعد عدة انتصارات بدأ يحتل قلب الشعب الروماني. تكتشف لوسيلا اخت القيصرة حقيقة المصارع الذي كانت تحبه في الماضي، وتحاول مساعدته، ويعرف القيصر عن طريق جواسيسه التقاء اخته بالمصارع ويعرف بعد ذلك انه الجنرال الذي كان يحبه والده اكثر مِنْه، فيقرر منازلته. ولكن الإمبراطور يعرف انه ليس بمقدوره الفوز، فيقرر إرسال رجاله لطعنه في صدره قبل المباراة. يدخل ميريديوس الحلبة وهو شاحب وينزف، ولكنه يتغلب على ألمه ويتمكن في النهاية بعد ان أصيب بعدد من الجروح ان يقتل كومود، وتهتف الجماهير باسمه بعد ان عرفوا انه الجنرال، ولكنه يسقط ميتا بسبب الطعنة التي كانت بالقرب من قلبه وكان ينزف طوال المباراة.

93/ فيلم انت حي (Du levande )You, the Living اخراج السويدي روي أندرسون، مدير التصوير غوستاف دانيلسون. عرض عام 2007، وهو الجزء الثاني بعد فيلم أغاني في الطابق الثاني (2000). بطولة إليزابيت هيلاندر ، بيورن إنغلوند ، جيسيكا لوندبرغ. الفيلم هو استكشاف "عظمة الوجود"، القصة تمحورت حول حياة مجموعة من الأفراد، مثل امرأة بدينة، وطبيبة نفسية ساخطة، ونجار، ومستشار أعمال، ومدرسة تعاني من مشاكل عاطفية وزوجها الذي يبيع السجاد. نحن، الأحياء نصف الحياة المعذبة لمجموعة من الأفراد، وآمالهم وخيبة أملهم، أفراحهم وأحزانهم. يتكون الفيلم من 50 سكيج قصير أكثرها من نوع تراجيدي كوميدي.

92/ فيلم خزانة الالم The Hurt Locker درامي حربي إخراج الاميركية كاترين بيجلو، مدير التصوير باري أكرويد، عرض عام 2008. بطولة جيريمي رينر، أنتوني ماكي، برايان گيراتي، كريستيان كامارجو وإيفانجلين ليلي. يتابع الفيلم فريقاً بقيادة الرقيب اول ويليام جيمس الذي يصل الى العراق كقائد جديد لوحدة التخلص من الذخائر المتفجرة التابعة للجيش الاميركي ليحل محل الرقيب ماتيو تومسون الذي قتل في انفجار عبوة ناسفة في بغداد مهمته التخلص من الذخائر الغير متفجرة وكذلك المتفجرة. واثناء عملهم يستهدفهم "المتمردون" بحسب لغة المحتل الاميركي، ويظهر ردود أفعالهم النفسية بسبب ضغط القتال، وهو أمر لا يطاق للبعض والادمان للآخرين. اعتمد مارك بوال على تجربته اثناء وجوده كصحفي مستقل جاء الى العراق مع فريق مختص من الجيش الاميرك عام 2004 لكتابة السيناريو. تم انتاج الفيلم بشكل مستقل وبميزانية صغيرة 15 مليون دولار. تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان فينسيا السينمائي عام 2008. بعد عرضه في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي. فازت المخرجة بجائزة الاوسكار كافضل اخراج، وبذلك اصبحت اول امراة تفوز بجائزة الاخراج، وجائزة بافتا لافضل اخراج.

91/ فيلم ان تكون وتمتلك Etre et Avoir، وثائقي للمخرج الفرنسي نيكولا فيلبير، مدير التصوير كريستيان گي. عرض عام 2002، اختير في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي 2002. يصور المخرج خلال عام دراسي، مدرسة بصف وحيد والمدرس وفصله المتكون من الأطفال تبلغ أعمارهم ما بين 4 إلى 11 عامًا في مدرسة تابعة لبلدية ريفية باردة في منطقة سان اتيان سور أوسون، وفِي منتزه طبيعي إقليمي ليفرادوا-فوريز في أوفيرني. لقطات الفيلم خليط من اللقطات مبنية كما لو كانت لقطات مدروسة، وتقترب من البناء الروائي، ولقطات عفوية.
استقبل الفيلم باستحسان من قبل النقاد الذين أثنوا على بساطة وعفوية اداء التلاميذ وعمق المشاعر التي يثيرها. وحصل نيكولا فيلبير على جائزة سيزار لافضل مونتاج، وجائزة السينما الأوربية. وكانت مفاجأة للمخرج ان الفيلم حاز على ترحيب كبير من المشاهدين، وقد بلغ عددهم مليونين مشاهد في فرنسا فقط، وهذا غريب بالنسبة لفيلم وثائقي. ولاحقا وبسبب النجاح المالي الذي حصل عليه الفيلم، طالب المعلم وعائلات الاطفال بنصيبهم من الأرباح، وادعوا ان المخرج صور ابنائهم دون موافقتهم، وكذلك الحق في الاستخدام التجاري لصورهم، مما أحيا النقاش حول مستقبل الأفلام الوثائقية.

90/ فيلم ادين Eden من النوع درامي واثارة إخراج الاميركية الأمريكية ميگان غريفيث، مدير التصوير شون بورتر. عرض عام 2012، بطولة جيمي تشونغ، مات أوليري ، بو بريدجز. يروي الفيلم قصة هيون جاي، وهي أمريكية شابة من أصل كوري تبلغ من العمر 18 سنة تعيش مع والديها في نيو مكسيكو، في إحدى الليالي عندما كانت مع صديق في حانة، تختلف معه، يتقدم منها رجل إطفاء شاب ويعرض عليها مساعدتها وإيصالها الى البيت. تلاحظ جاي في وقت لاحق أن الشعار الذي يحمله مزيف وتحاول الهروب، لكن يتم القبض عليها، وربطها، ونقلها في صندوق سيارة أخرى. يتم تخدير جاي، ونقلها الى مستودع معزول وتجرد من كل متعلقاتها الشخصية، ويضعوا في يدها سوارا،. تقدم جاي إلى بوب، وهو مسؤول حكومي فاسد وزعيم محلي لعصابة الاتجار بالجنس، وتجبر على ممارس الدعارة مع الزبائن، استمر احتكارها لمدة سنتين وخلال هذه الفترة ترتفع في تسلسل الهرمي للمنظمة من اجل البقاء في الحياة واستطاعت الهروب فيما بعد.
يستند هذا الفيلم إلى حادثة حقيقية: كيم تشونغ ، شابة كورية اميركية اختطفتها عصابة دعارة في الولايات المتحدة في عام 1994.

89/ العملاق الأناني The Selfish Giant، فيلم درامي بريطاني للمخرجة كليو بارنارد، مدير التصوير مايك ايلي. عرض عام 2013. يتابع الفيلم حياة أربور وسويفتي 13 سنة، مراهقان نشأوا في منطقة فقيرة تسكنها الطبقة العاملة في برادفورد شمال إنجلترا. يعيش أربور مع والدته وشقيقه المدمن على المخدرات. غالبا ما يأتي صديقه سويفتي إلى منازله ليتجنب غضب والده. يعاني أربور من اضطراب بسبب فرط النشاط. في أحد الأيام، يسخر عدد من الطلبة من صديقه، يتدخل أربور للدفاع عنه وتحدث مشاجرة. تقرر ادارة المدرسة طرد كلاهما. قررا العمل لكسب المال من جمع وبيع الخردة المعدنية. يدركان بسرعة أن سرقة النحاس من شركة الاتصالات والسكك الحديدية ومرافق الطاقة يمكن أن تكون مربحة أكثر. يبيعون ما يجمعونه إلى تاجر خردة محلي، كيتين، الذي يملك خيول يستخدمهما في التنافس في سباق الهواة. يوافق التاجر على إعارتهم عربة يجرها حصان لجمع الخردة.
يكتشف التاجر العلاقة المدهشة بين سويفتي والخيول، ويبدي اهتماما خاصا بالصبي. أربور يغار من لطف كيتين تجاه صديقه، فيقرر الانتقام بسرقة قطع من الخردة من المحل وبيعها الى جانب بعض الخردة الاخرى التي جمعها الى وكيل في هدرسفيلد. يعقد صفقة مع رجال اشرار يعرضون عليه شراء الخردة، يكتشفوا انها مسروقة، فيحتفظون بالقطع ويرفضون دفع بالمال. يكتشف كيتين السرقة التي قام بها أربور، يخيفه ويهدده، ويطلب منه سرقة قطعة معينة من جهاز نقل الطاقة الكهربائية عالية الجهد لتعويض خسارته. الأولاد ليسوا على دراية بالمخاطر التي تجابههم، يقطع آربور السلك، ويساعد سويفتي في رفعه، لكنه يتعرض للصعق بالكهرباء، ويموت. تتدخل الشرطة وتعتقل أربور والتاجر، ولكن كيتين يخبر الشرطة انه يتحمل المسؤولية عما حدث، وبذلك ينقذ أربور من الحبس. يذهب الى بيت صديقه محاولاً مقابلة والدة سويفيتي، ولكنها ترفض التحدث إليه، يصر على البقاء والجلوس امام البيت، وبعد عدة محاولات تقبل بالتحدث معه. في المشهد الاخير نراه يعتني بالفرس المحبب لسويفيتي. عرض الفيلم في مهرجانات عديدة، وفاز بجوائز منها، جائزة السينما الأوربية، عند عرضه في قسم أسبوعي المخرجين في مهرجان كان السينمائي 2013.

88/ فيلم كومورا Gomorrah درامي حرب عصابات للمخرج الايطالي ماتيو كاروني، مدير التصوير ماركو أونوراتو، تمثيل سالفاتور أبروتسي، سالفاتور روكو، جيانفيليس إمباراتو ، ماريا ناسيوناليه، وتوني سيرفيلو. قصة مثيرة فيها الكثير من العنف، حتى تم منع الاطفال بعمر 12 من مشاهدته. صور في بعض الأحيان كما يصور فيلم وثائقي بواقعية كبيرة، فقد استخدم المخرج بعض الممثلين الهواة من سكان نابولي، الى جانب ممثلين محترفين. احداث الفيلم عن منظمة "لا كامورا"، الإجرامية في الأحياء الخطرة في نابولي سكامبيا، سيكونديليانو.
الاحداث تدور حول ست شخصيات أساسية تشكل منظمة كامورا حياتهم اليومية. ينقسم الفيلم إلى خمس قصص مميزة. الشخصيات هي "دون جيرو" وسيط حذّر جدا ومتحفظ، يقوم بتوزيع الأموال على عائلات أعضاء المجموعة المسجونين. في لحظة تسليم الاموال، يقع في فخ نظمه اثنان من المنشقين في تمرد ضد مجموعتهم السابقة. "توتو" صبي يبلغ من العمر ثلاثة عشر عامًا، عمله توصيل المواد لمتجر بقالة تابع لأسرته. واثناء عمله، يشهد غارة للشرطة على المدينة واثناء هروب تجار المخدرات، يتخلصوا من حزمة مليئة بالمخدرات ومسدس. يسرع توتو بالتقاطها وإعادتها الى أعضاء العصابة، وهؤلاء أعجبهم تصرفه ويرغبون في ضمه للعصابة، ولكي يعرفوا مدى صلابته يطلبون منه ارتداء سترة مضادة للرصاص ويطلقون النار عليه، وهذا اختبار لمعرفة مدى شجاعته، تم قبوله في العصابة. يتلقى اهالي الحي وعصابة توتو تهديدات بالقتل من عصابة منشقة. واثناء تجول أفراد عصابة توتو في الشارع تقترب منهم سيارة، وتنطلق منها رصاصات نحو احد الأعضاء وتقتله، تقرر العصابة بدورها الانتقام بنفس الطريقة ويقع اختيارهم عَلى ماريا كضحية تالية لهم، لان ابنها سيمون انضم الى المنشقين. توتو كان صديقا لسيمون قبل حرب العصابات، ويعرف ماريا فقد كان يقوم بتوصيل المواد التي تطلبها من المتجر، يحاول ان يعترض ولكنه يجبر على القيام بدوره وإغرائها حتى تخرج الى شارع حتى يقتلها رفاقه. الشخصية الثالثة روبيرتو الشاب الذي تخرج وعمل في صناعة إعادة معالجة النفايات السامة. رئيسه فرانكو يرمي هذه النفايات بطريقة غير قانونية إلى محاجر مهجورة. أثناء هذه العملية، تسربت مادة كيميائية سامة من احدى العلب بطريق الخطأ على سائق. فرانكو يرفض استدعاء سيارة الإسعاف لنجدة السائق، يرفض العمال تفريغ النفايات السامة، يستأجر فرانكو الأطفال لقيادة الشاحنات. وعندما يدرك روبرتو بنفسه آثار المنتجات السامة على صحة السكان والبيئة، يستقيل.
ومن شخصيات الفيلم ماركو و بيزيلو، شابان متدربان من عصابة، يرغبان في ابتزاز صغير في منطقة العصابة المحلية اخرى. ممتلئين بحماسة واندفاع بفورة الشباب والرغبة في اثارة الإعجاب من شخصيات رجال العصابات كما في افلام هوليوود، يرددون نصوص كاملة من فيلم سكارفيس للمخرج براين دي بالما، في اشارة الى شخصية توني مونتانا.
فاز الفيلم بجوائز عديدة منها جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان كان السينمائي لعام 2008
وجوائز السينما الأوروبية 2008: أفضل فيلم أوروبي، أفضل مخرج (ماتيو كاروني)، أفضل ممثل (توني سيرفيلو)، أفضل سيناريو (روبرتو سافيانو وماتيو كاروني)، أفضل تصوير (ماركو أونوراتو).





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,562,286,748
- من سيخلف ألفونسو كوارون وفيلمه روما ROMA في الدورة 76 في مهر ...
- المرشح المثالي- للمخرجة السعودية هيفاء المنصور الفيلم العربي ...
- النظام الايراني يستخدم مزدوجي الجنسية كورقة مقايضة مع الغرب
- يفتتح مهرجان دوفيل للسينما الأميركية الشهر المقبل بفيلم وودي ...
- رحيل الممثل بيتر فوندا... كتب ومثل في فيلم مضاد للثقافة الام ...
- جان بيير موكي مخرج السينما المستقلة في فرنسا
- مراجعة صعبة لاتفاقيات جنيف بشأن -قانون الحرب-
- كان ذلك النهار هو 8/8/1988
- في تونس بدأ السباق الرئاسي بين الاسلام السياسي والعلمانية
- اليابان : ما لا يقل عن 33 قتيلا و 36 جريحا في حريق أستوديوها ...
- اعتقال الملا كريدار في النرويج، ووافقت المحكمة العليا تسليمه ...
- فاريبا عادلخاه، باحثة إيرانية فرنسية محتجزة في إيران
- الموصل: مئات من المعوقين بسبب العبوات المتفجرة المزروعة في ك ...
- بواتييه اول ممثل اسود حصل على الاوسكار
- افلام كلاسيكية وانسانية، احزر من سيأتي للعشاء
- شيري بلير تعمل منتجة لفيلم عن القضية الفلسطينية
- فتوة تاريخية لجامعة الأزهر ضد الزواج بعمر اقل من 18 سنة
- علماء الاثار الإنجيليين ينقبون في الضفة الغربية المحتلة
- فضلت لجنة التحكيم مهرجان كان السينمائي 72 الأفلام التي تعالج ...
- فيلم اجواء للفلسطيني وسام جعفر يفوز بالجائزة الثالثة في مساب ...


المزيد.....




- شاهد.. لحظة سقوط ليدي غاغا عن المسرح بسبب معجب
- المالكي: سنحرص على التفعيل الأمثل للمبادرات التشريعية
- مقطع مصور للممثل المصري محمد رمضان ينهي مسيرة قائد طائرة مدن ...
- شاهد.. لحظة سقوط ليدي غاغا عن المسرح بسبب معجب
- الحبيب المالكي: هذه حقيقة غياب البرلمانيين والوزراء
- المالكي: الخطاب الملكي رؤيةٌ مستقبلية ودعوة لانبثاق جيل جديد ...
- الزفزافي: اللهم ارحمني من والدي أما أعدائي فأنا كفيل بهم !! ...
- المالكي : هذه هي التحديات المطروحة على الدورة البرلمانية
- بداية السباق نحو خلافة إلياس العماري بجهة الشمال
- شكرا جلالة الملك


المزيد.....

- التخيل اللاهوتي ... قراءة مجاورة / في( الخيال السياسي للإسلا ... / مقداد مسعود
- شعر الغاوتشو:رعاة البقر الأرجنتينيين / محمد نجيب السعد
- ديوان " الملكوت " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- ديوان " المنبوذ الأكبر " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- شعر /مشاء / مصطفى الهود
- مريم عارية - رواية سافرة تكشف المستور / حسن ميّ النوراني
- مختارت من شعرِ جياكومو ليوباردي- ترجمة الشاعر عمرو العماد / عمرو العماد
- الأحد الأول / مقداد مسعود
- سلّم بازوزو / عامر حميو
- انماط التواتر السردي في السيرة النبوية / د. جعفر جمعة زبون علي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير حنا خمورو - افضل 100 فيلم منذ بداية 2000 وحتى اليَوْم