أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - سامي الذيب - صندوق العجائب: موانع الطعام عند اليهود















المزيد.....

صندوق العجائب: موانع الطعام عند اليهود


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 6345 - 2019 / 9 / 8 - 03:37
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


لقد رأينا في المقالات السابقة النظم التي تحكم الخمر عند اليهود والمسيحيين والمسلمين. وفي هذه المقالة والمقالات التالية ، سنرى موانع الطعام في المجتمعات الدينية الثلاثة لرؤية أوجه التشابه والاختلاف بينها.

ونلاحظ هنا أن هناك موانع الطعام في جميع أنحاء العالم ، وهذه الموانع تختلف من فئة اجتماعية إلى أخرى ، حتى لو كانت تتقاطع في بعض الأحيان. ونادرا ما نجد أناس يأكلون كل شيء. لكن النظم اليهودية والمسيحية والإسلامية فقط هي التي تهمنا هنا.

موانع الطعام عند اليهود
---------------
موانع الطعام بين اليهود نجدها في التوراة ، وتكملها الميشناه والتلمود. والأطعمة المسموح بها تسمى هذه الأيام أطعمة كوشير ، وتعني مناسبة للاستهلاك. ويستخدم هذا المصطلح لأشياء أخرى غير الطعام. فهو يستخدم لوصف الشاهد الذي يستوفي المتطلبات القانونية ، ويستخدم لنص التوراة عندما يكون بلا عيب. وتتحدث التوراة عن حيوان طاهر وحيوان نجس ( تامي ) ، وهي المصطلحات التي نستخدمها في هذا النص. ويمكن تلخيص النظم اليهودية المتعلقة بموانع الطعام على النحو التالي:

الحيوانات الثدييات الأرضية
تعتبر طاهرة كل بهيمة ذات حافر مشقوق إلى ظفرين وتجتر (سفر التثنية ١٤: ٦). يذكر الكتاب المقدس عشرة أنواع صراحة منها: البقر ، الأغنام ، الماعز ، الغزلان، الظباء ، المها والموفلون. (التثنية 14: 4-5). جميع الثدييات الأخرى التي تفتقر إلى واحدة أو كل من هاتين الخاصتبن فهي نجسة وبالتالي محظورة. هذا هو حال الجمل والأرنب والوبر، فإنها تجتر، ولكنها ليست بذات حافر مشقوق، فهي نجسة ، والخنزير فإنه ذو حافر مشقوق، ولكنه لا يجتر، فهو نجس (التثنية 14: 7-8) . وتذكر التوراة 42 حيوانا نجسا.

الطيور
الطيور طاهرة باستثناء 24 نوعًا تعتبر غير طاهرة، وقد تم تجميع هذه القائمة من سفر اللاويين 11: 13-19 (الذي يذكر 20 اسما) وسفر التثنية 14: 12-18 (الذي يذكر 21 اسما) ، من بينها النسر ، النعام ، البجع ، اللقلق ، البومة ، الخ. وبصورة عامة، تعتبر الطيور الداجنة (الدجاجة ، السمان ، البط ، الإوزة ، إلخ) طاهرة، والطيور البرية والجارحة على وجه الخصوص تعتبر غير طاهرة. وليس من السهل اليوم تحديد كل هذه الطيور المحظورة. لذلك يتم استهلاك بعض البط والحمام بعد التعرف عليها من قبل خبير. ويعتبر الدراج طاهر من قبل المجتمع اليهودي الألماني ، ونجس من قبل الآخرين. كما يعتبر بيض الطيور النجسة نجس . ويشير التلمود إلى أن البيض المستدير غير طاهر.

الحيوانات المائية
الحيوانات المائية التي لها زعانف وحراشف هي وحدها الطاهرة (لاويين11: 9-12). وجميع الحيوانات المائية التي ليس لها زعانف وحراشف، فتتعبر غير طاهرة، وكذلك الأمر الرخويات والقشريات وشوكيات الجلد. وسمكة السيف طرحت مشكلة. فيحللها اليهود الشرقيون، ويمنعها اليهود الغربيون.

جميع الأنواع الأخرى
جميع الأنواع الأخرى مثل القوارض والزواحف والبرمائيات والحشرات واللافقاريات تعتبر نجسة . لكن التوراة تستثني أربعة أنواع من الجنادب الصالحة للأكل (اللاويين11: 22). لكن من الصعب التعرف عليهم اليوم. وعلى الرغم من أن النحل حيوان ممنوع ، إلا أنه يمكن أكل عسله.

منتجات الأرض
منتجات الأرض نقية باستثناء ثمر الشجر في سنينه الثلاث الأولى (اللاويين19: 23) وجزء (يسمى halah ) من الخبز أو كعكة أعدت مع واحدة من خمسة الحبوب (القمح والشعير والمهجورة والشوفان والجاودار) ، التي كانت تُعطى للكهنة. وتأخذ ربة البيت قطعة صغيرة من الخبز والكعك وتحرقها.

المشروبات
سنترك جانبا نظم الخمر التي نوقشت في المقالات السابقة. وتعتبرعصائر الفاكهة والخضروات ، وكذلك الفواكه والخضروات ، صالحة للاستهلاك. ويُسمح بحليب الحيوانات النقية ، مثل حليب البقر ، في حين يُحظر حليب الحيوانات غير النظيفة ، مثل حليب الحمير.

ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت ، صحيفة إسرائيلية بالعبرية ، أنه في أبريل 2000 أمر كبير الحاخامات في إسرائيل المزارعين اليهود ، تحت تهديد بعدم تسليم شهادة النقاء ، بإلقاء حوالي 2.4 مليون لتر من الحليب ، يقدر سعرها بنحو 2.5 مليون دولار. السبب: تم ​​اكتشاف أن غير اليهود شاركوا في إنتاج الحليب. وقد ألقي هذا الحليب في المجاري.

الأطعمة المقدمة إلى الأصنام
لكي تبقى الحيوانات النقية والنبيذ نقيًا ، يجب ألا تكون مكرسة لعبادة الأوثان. فيشبه استهلاك مثل هذا الطعام بالمشاركة في هذه المراسيم (خر 22: 19). نتيجة لذلك ، يجب التحكم في صناعة النبيذ من قبل يهودي من البداية إلى النهاية.

الدم
استهلاك الدم ممنوع "احذر أن تأكل الدم، فإن الدم هو النفس، فلا تأكل النفس مع اللحم" (سفر التثنية ١٢: ٢٣ ، أنظر أيضًا سفر التكوين ٩: ٤ ، اللاويين١٧: ١٢ـ ١٤). لذلك ، يجب ذبح الحيوان لإفراغ دمه ، ثم يملح اللحم مرتين ويشطف بالماء ثلاث مرات لإزالة جميع آثار الدم. يمكن أيضا استخدام تحميص اللحوم مباشرة على اللهب ، ولا يمكن استرداد العصير. ولا يمكن إفراغ الكبد من الدم إلا بهذه الطريقة ، مثل بعض أحشاء الذبيحة. ونتيجة لهذا النظام، يحظر استهلاك عضو في حيوان حي (تكوين 9: 4).

اليحوان الميت والذبح
يرتبط النظام السابق بالحظر المفروض على أكل الثدييات والطيور الميتة موتا طبيعيا أو مذبوحة بطريقة غير طقسية (سفر التثنية 14:21 ؛ الخروج 22: 30). ومن يخالف هذا الحظر يجب أن يطهر نفسه (لاويين 17: 15 و 22: 8 ، الخروج 4: 14). والذبح الطقسي يتم بواسطة سكين حاد ، في أسرع وقت ممكن مع الحد الأدنى من المعاناة للحيوان ، ويتم قطع الشريان القصبي ، المريء ، الوريد الوداجي والشريان السباتي. ويجب أن يكون الجزار يهوديًا. وتسن التوراة على اعطاء لحم الميتة للكلاب (خروج 22: 30) أو إعطائه أو بيعه لغير اليهود (سفر التثنية 14:21). ولا يلزم الذبح الطقوسي للسمك والجراد.

يجب على الجزار إزالة الشحم (دهون من الحيوان) ، لأنه كان جزءًا من التضحيات في معبد القدس (لاويين ٤: ١٩). كما يجب إزالة العصب الوركي (التكوين 32: 33). ونظرًا لأنه من الصعب إزالة هذا العصب ، فقد قرر رجال الدين التخلي عن استهلاك الجزء الخلفي لجميع أنواع الثدييات. ولا يتم إزالة العصب الوركي للطيور.

يجب أن يكون الحيوان المذبوح كاملا ، لا مريضًا ولا جريحًا (خر 22: 22 ، 17: 15) ، أو مخصي. ويتبع الذبح فحص تشريحي للحيوان ، وتناقش أي آفة لمعرفة ما إذا كانت تجعل الحيوان غير صالح للاستهلاك أم لا. ووفقًا للمعايير اليهودية ، يمكن فقط ذبح الحيوانات التي لها معايير صحية معينة ، وبالتالي ، فإن التخدير المسبق بالكهرباء ، أو استعامل مطرقة أو طلقة رصاص يتعارض مع الذبح الطقسي.

الصيد
بعد عدم العثور على معلومات عن الصيد ، طرحت السؤال التالي على الإنترنت لرجال دين يهود:
هل يمكن لليهودي أن يصطاد الطيور والحيوانات الأرضية الأخرى (ومع أي وسيلة؟) وهل يحق له أكلها (عندما يتعلق الأمر بالطيور والحيوانات المسموح بها)؟

أجابني حاخام:

لا يمكن لليهودي الصيد لسببين رئيسيين:
- يجب ذبح الحيوانات وفقا للذبح الطقسي ، أي بقطع الحلق بسكين حاد.
- يحظر التسبب في أي معاناة لأي حيوان.

وأعطاني حاخام آخر إجابة قاطعة:
لاستهلاك حيوان ، يجب أن نقتله بشكل طقسي. فلا يجوز الصيد .

أعطاني حاخام ثالث معلومات أكثر دقة أقتبس منها المقتطف التالي:

يلخص مؤلف من القرن السابع عشر "نودا بيهودا" الإجابة في ثلاث نقاط:
البحث عن المتعة (وليس الطعام) ينتهك ثلاث قواعد:
- حظر تأليم الحيوانات ، وهذا الحظر ناتج عن واجب تخفيف الحمل عن الحيوان (خروج23: 5).
- حظر تدمير أي شيء إلا لغرض بناء ، وفقا لسفر التثنية 20: 19.
والصيد هو واحد من خصوصيات عيسو ونمرود ، الصيادان الكبيران في الكتاب المقدس. وليس من المناسب لأحفاد إبراهيم وإسحق ويعقوب أن يتبعوا أسلوب حياة هذين الشهيرين اللذين بدءا بصيد الحيوانات ثم صيد النساء وقتل الرجال دون أي رحمة. هذا هو السبب في أن اليهود لم يعرفوا أبداً أنهم صيادون.
وعلى نفس المنوال ، لا يُسمح بالصيد إلا للتغذية وليس من أجل "المتعة". ومن المتوقع أن يبحث اليهودي عن ملذات التوراة الأخرى غير الصيد وصيد الأسماك: مثل الدراسة ، وممارسة الوصايا الدينية ، ولا سيما اللطف تجاه الأفراد وكل مخلوقات الله.
وكيف تصيد للطعام؟ من الواضح أن الصيد بالبندقية أو القوس ، أو حتى الفخاخ ، قد يجعل الحيوان محظورًا إما بقتله أو بجعله محظورًا ، أو عن طريق إحداث إصابات خطيرة تجعله غير مناسب للذبح الطقسي. وتبقى الشباك للقبض على الحيوانات المسموح بها للاستهلاك.

سنرى في المقالة التالية المعايير اليهودية الأخرى المتعلقة بالغذاء.
.
النبي د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
طبعتي العربية وترجمتي الفرنسية والإنكليزية والإيطالية للقرآن بالتسلسل التاريخي وكتابي الأخطاء اللغوية في القرآن وكتبي الأخرى، بما فيها كتابي عن الختان: https://sami-aldeeb.com/livres-books
يمكنكم التبرع لدعم ابحاثي https://www.paypal.me/aldeeb
https://www.patreon.com/samialdeeb





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,558,371,340
- صندوق العجائب 7: الخمر في الإسلام 4
- صندوق العجائب 6: الخمر في الإسلام 3
- صندوق العجائب 5: الخمر في الإسلام 2
- صندوق العجائب 4: الخمر في الإسلام (1)
- صندوق العجائب 3: الخمر في المسيحية
- صندوق العجائب 2: الخمر في اليهودية
- صندوق العجائب 1: الخمر عند سامي الذيب
- هل الختان هو الشر الأكبر؟
- قرار جمهورية الحمير
- صندوق العجائب: حلقة تمهيدية
- أنتم لا تسألون - طبيبٌ جليليّ
- مسلم متحول للمسيحية يدافع عن جريمة الختان
- فقرات من الحلقة 43 حول مؤامرة الصمت: ختان الذكور والإناث
- خواطر حول الختان ودعوة للشهادة
- شهادة مختون (3)
- شهادة مختون (2)
- شهادة مختون (1)
- مؤامرة الصمت: جريمة ختان الذكور والإناث
- هل اتخلى عن لقب نبي حتى يستمع لي الناس؟
- التربية على الخوف


المزيد.....




- علماء آثار في مصر يكتشفون 20 تابوتاً بنقوش ملونة في مدينة ال ...
- الحجاب.. جدل متجدد في فرنسا
- وزير الاتصالات الإيراني نافيا تعرض إيران لهجمات إلكترونية بع ...
- شاهد: جدار من العلكة الممضوغة في أحد أسواق سياتل الأمريكية
- البرازيل: مداهمة منزل رئيس حزب بولسونارو وسط فضيحة سياسية
- البرازيل: مداهمة منزل رئيس حزب بولسونارو وسط فضيحة سياسية
- الأردن ينفي موافقته على تمديد تأجير منطقتي -الباقورة والغمر- ...
- وجبات فضائية إماراتية قد تطرح في الأسواق قريبا
- مقتل 3 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في كشمير الهند ...
- الدفاع التركية تعلن تحييد -637 إرهابيا- أثناء العملية في سور ...


المزيد.....

- قراءة في كتاب إطلاق طاقات الحياة قراءات في علم النفس الايجاب ... / د مصطفى حجازي
- الافكار الموجهه / محمد ابراهيم
- نحو تطوير القطاع الصحي في العراق : تحديات ورؤى / يوسف الاشيقر
- الطب التقليدي، خيار أم واقع للتكريس؟ / محمد باليزيد
- حفظ الأمن العام ، و الإخلال بالأمن العام أية علاقة ... ؟ / محمد الحنفي
- الوعي بالإضطرابات العقلية (المعروفة بالأمراض النفسية) في ظل ... / ياسمين عزيز عزت
- دراسات في علم النفس - سيغموند فرويد / حسين الموزاني
- صدمة اختبار -الإيقاظ العلمي-...........ما هي الدروس؟ / بلقاسم عمامي
- السعادة .. حقيقة أم خيال / صبري المقدسي
- أثر العوامل الاقتصادية و الاجتماعية للأسرة على تعاطي الشاب ل ... / محمد تهامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - سامي الذيب - صندوق العجائب: موانع الطعام عند اليهود