أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - توني جرجس توفيق - الرموز














المزيد.....

الرموز


توني جرجس توفيق
(Tony Girgis Tawfik)


الحوار المتمدن-العدد: 6339 - 2019 / 9 / 2 - 07:39
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الرموز (الكيانات الواعية):

تردَّدتُ كثيراً في كتابة هذه الكلمات والتي تعبر عن وجهة نظري في الرموز، لذلك فتلك الأفكار هي مجرد أفكار وآراء لشخص يحب الحكمة ويأمل أن يراها الجميع كما يراها هو.

إن الرموز بسيطة و معقّدة في آنٍ واحد... والأعقد من ذلك الوعي الكوني الذي يظهر في اجتماع أعمالها جميعاً.

مثال ظريف للفهم...

تخيَّل وجود مجموعة من الألواح الممغنطة المتحركة في حيز مكاني ما، ووجود كرة صغيرة من المعدن تتحرك في الفراغ ما بين تلك الألواح... من الطبيعي أن تتحرك تلك الكرة تبعاً لحركة أحد الألواح لتأثرها بالخاصية المغناطيسية،ولكن بوجود أكثر من لوحتظهَر الحركة العشوائية... تلك الحركة التي تُعَبِّر عن حاصل تأثير كل الألواح المغناطيسية... والسؤال الذي يطرح نفسه هو: هل استطاع أيّ من الألواح المغناطيسية توقّع حركة الكرة؟! مع العلم بأن كل لوح فيهم لديه القدرة على تحريك تلك الكرة... في تلك الحركة العشوائية تظهر الإجابة...

إن وجود وعي أوحد كوني لا يمنع وجود كيانات واعية أخرى تستطيع أن تُبدِع. كيانات واعية خرجت من الوعي الأوحد، تستطيع مثله أن تبدع، وأن تفكر، حتى أن ذلك الكيان له سلوك الكائنات... ولكن كيف تظهر كيانات لها قواعد وتسلك مثل سلوك الكائنات ولا تُحسب من الكائنات؟!

لفهم تلك الطبيعة، يمكن اللجوء إلى مثال بسيط...

تخيَّل وجود جهاز يستطيع الرد على الأسئلة الموجهة له عن طريق برمجته بثلاث إجابات فقط: "لا، نعم، شكراً"، وعند عرضه صادف أنْ سأله أحد الأشخاص الأسئلة التالية:
- هل تراني؟ فأجاب الجهاز: نعم...
- هل يمكن أن تأكل؟ فأجاب الجهاز: لا...
- إنك جهاز ذكي!! فأجاب الجهاز: شكرً...
بوجود ثلاث إجابات فقط مع نوع من الصدفة استطاع كيان بسيط إقناعك بوجوده، فما بالك بكيان واعٍ خرج من الوعي الكوني؟! إلا أن الكيان يختلف عن الكائن.. قد يكون أحد هذه الاختلافات هو عدم القدرة على خلق رد فعل جديد، وبالتالي فالكيانات الواعية (الرموز) هي تلك الكيانات التي خرجت من الوعي الكوني لتحيا في مستوى آخر ، نُطلِق على ذلك المستوى اسم "العالم الغير مرئي"، عالم آخر يؤثر فينا ونؤثر فيه، أو كما قال القدماء "كما فوق كما تحت". بعض تلك الرموز تعرف الوعي الكوني الذي خرجت منه، والبعض الآخر لازال يتعلم.

تلك الكياناتلها نفس سلوك الكائنات، تحارب، ترغب، وتتمرد... ولكن مَن يتمرد يقوم بِرَدِّ فعلٍ جديد!... كيف ذلك؟! هذا ما يتعلمه الرمز من تلك التي تُسمى كيانات واعية (الإنسان)... فتمَرُّد الرموز لصنعِ رد فعل أمرٌ نادر، و هو المرادِف لتطور الفكر الإنساني...من ذلك نفهم أن كل ما يقوم به الإنسان بالصدفة ويدفعه نحو الداخل هو ليس من صُنع رمز واحد... حتى أنه أكثر من محصلة تلك الرموز، إنه مِن ذلك الوعي الكوني...إن الصدفة هي أقصى ما يمكن أن يصل إليه التدبير، و الكُرة الحديدية تتحرك في مسار معلوم، وبالتالي فمعرفة الوعي الكوني أكثر تعقيداً من معرفة الرموز لاقتناع الرموز بقوتها و فرديتها.. وفي نفس الوقت تكمن معرفة الوعي الكوني في عمل كل الرموز، لذا فاستسلام الكائن لهم كاستسلام الكرة المعدنية للألواح الممغنطة يَصنع مساراً جديداً لا يتحكّم به أيّ منهم. وبالتالي فاستسلام الكائن للكيانات هو في نفس الوقت تعليم لتلك الكيانات عبر الإتيان بردّ فعل لا يعرفونه لأنه المحصّلة.

"مَن تمرَّد باستسلامه فقط يستطيع الفهم. ومَن صارت له إرادة حرة مثل أبيه فقط يعرفه. ومَن يختاره فقط هو يعرفه... البساطة أكثرهم تعقيداً..."

وبالتالي فالفهم الحقيقي لا يأتي مع مذهب أو نظرية بل يأتي مع لون، نغمة، مع إبتسامة دافئة تظهر فيها السعادة... يأتي مع المحصّلة... يأتي مع الدفء... البساطة هي أكثر صور التعقيد. ومَن فهم أن هناك كيانات واعية غيره، و أنه كائن واعٍ يُعَلِّمهم باستسلامه لهم متمرِّداً عليهم، أو يتعلم منهم، لصارت حياته مختلفة...



#توني_جرجس_توفيق (هاشتاغ)       Tony_Girgis_Tawfik#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرغبة المادية والرغبة الروحية
- الوهم.. الإيحاء..الإلهام
- القدر
- إعادة التجسّد
- ظروف في عملية التنبؤ التأملي
- عندما حاورَ الوعي
- حوار مع الوعي


المزيد.....




- ترامب: جامعة كولومبيا ارتكبت -خطأ فادحا- بإلغاء حضور الفصول ...
- عقوبات أميركية جديدة على إيران تستهدف منفذي هجمات سيبرانية
- واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين ...
- رئيس الوزراء الفلسطيني يعلن حزمة إصلاحات جديدة
- الاحتلال يقتحم مناطق بالضفة ويشتبك مع فلسطينيين بالخليل
- تصاعد الاحتجاجات بجامعات أميركية للمطالبة بوقف العدوان على غ ...
- كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم ا ...
- بيونغ يانغ: ساحة المعركة في أوكرانيا أضحت مقبرة لأسلحة الولا ...
- جنود الجيش الأوكراني يفككون مدافع -إم -777- الأمريكية
- العلماء الروس يحولون النفايات إلى أسمنت رخيص التكلفة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - توني جرجس توفيق - الرموز