أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بتول قاسم ناصر - القانون المطلق في السميولوجيا - 9 - رمز المربع والدائرة في الأدب ( شعر المتصوفة )














المزيد.....

القانون المطلق في السميولوجيا - 9 - رمز المربع والدائرة في الأدب ( شعر المتصوفة )


بتول قاسم ناصر

الحوار المتمدن-العدد: 6153 - 2019 / 2 / 22 - 01:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


انها لمفارقة ان يلجأ شعراء التصوف بوصفه تجربة في البحث عن المطلق إلى الشعر وهو المقصي تقليديا عن مقاربة المطلق ومعرفته . أي أنهم اتخذوا وسيلة أكثر تعمية في التعبير لأنهم يقصدون التعمية ولايقصدون الافصاح ويعبرون بلغة الغموض لا الوضوح لذا كانت لغتهم مستعصية على القارىء الذي يدخل إليها معتمدا على ظاهرها اللفظي . بعبارة أخرى يتعذر الوصول الى عالم التجربة الصوفية عن طريق عباراتها فالاشارة لا العبارة هي المدخل الرئيس اليها . وان شعرية اللغة الصوفية تتمثل في ان كل شيء يبدو رمزا ، كل شيء فيها هو نفسه وشيء آخر ، الحبيبة مثلا هي نفسها وهي الله . فالأشياء في الرؤية الصوفية متماهية متباينة ، مؤتلفة مختلفة وهي في ذلك تتناقض مع اللغة الدينية حيث الشيء هو نفسه لاغير . وفي كلامنا هنا نتجاوز الحديث عن الابعاد الابداعية للغة الادب الصوفي لنكشف الاسرار المعرفية التي حاول الأدب الصوفي الكشف عنها او التماهي معها ليجليها في اللغة عبر رمز المربع والدائرة او النقطة والدائرة الذي حاول من خلاله رفع الحجب عن الغيب واسدال هذه الحجب في الوقت نفسه الا عن الخاصة الراسخة في العلم الالهي .
يعبر هذا الرمز لدى المتصوفة عن رؤية وعن فلسفة ترتبط فيما ترتبط بالفكر الديني اي انها الفلسفة الدينية للكون كما أوحت بها النبوات على امتداد تاريخ الانسان . فالمتصوفة لايستمدون من معرفة وجدانية فقط يكشفون بها الحجب الغيبية فيعرفون وإنما هي كذلك معارف عقلية ودينية توحي بها الأديان ، فلقد عبر الدين برمز المربع والدائرة متمثلا بالكعبة المشرفة ، لكن المتصوفة ينفذون من هذه المعرفة إلى الباطن، يتجاوزون الظاهر إلى الكامن ، يعيشون هنالك في الخفاء ثم يتجلون الى عالم الظهور ليجلوا عن معرفة تمزج الظاهر بالباطن ، معرفة ربوبية لا تتاح إلا لفئة خاصة من المتفكرين الراسخين في العلم . والذي نلاحظه ان هذه الرموز تتصل بالاعداد لديهم فقد كان للعدد في علومهم منزلة خاصة . وقد اقترن المربع بالعدد 4 واقترنت الدائرة بالعدد 7 ، فالعدد 4 يقترن لديهم بعالم الروح وما وراء الطبيعة . وهو مخصص للوجود او روح الوجود في فكر ابن عربي ويقول انه تعالى اقام الوجود على التربيع وجعله لنفسه كالبيت القائم على أربعة اركان ونعرف أن بيت الله وهو الكعبة المشرفة أقيمت على أربعة أركان فكانت مربعة . والله هو( الباطن) كما وصف تعالى نفسه فهي بيت الله الذي هو الباطن . وحول مركز هذا البيت المستقر هناك حركة دائرية وعددها سبعة . والمربع تقابله النقطة لديهم كذلك وتعبر عن الافكار التي عبر عنها فهي الجوهر او الوجود الكامن الذي تجليه او تكشف عنه حركة الدائرة التي هي للموجودات الظاهرة ومنها المرأة ، ونحن نعرف ان (هاجر)قامت بسبع حركات عند الكعبة المشرفة فانبجس الماء بعد حركتها هذه والماء سر الحياة فمنه يظهر الوجود المادي . لقد اقترنت المرأة بمفهوم العرض في الفكر الصوفي وان بها ظهور الإنسان وظهور الوجود . ويرون أن غاية العشق الذي بين الرجل والمرأة هي ان يتجلى الجوهر من خلال عرضه وان يتحد به لذا صور المتصوفة معاناة الشاعر بأنها رغبته في الاتحاد بالمرأة التي يحب واتحاده بها يحقق له العودة إلى بدايته التي انطلق منها اي انه بالمرأة تلتحق الانسانية ببدايتها ، يلتحق العرض الظاهر بالجوهر الكامن وتكتمل الدورة . من هنا نستنتج أن المربع والدائرة علاقة بين وجود كامن وعرض ظاهر ، بين سكون وحركة ، وبين رجل وامرأة . ان العلاقة بين المربع والدائرة هي الصورة الأعم للعلاقات الجدلية التي تربط الاشياء جميعا كالعلاقة بين الوجود والعدم التي عدها هيجل المقولة العليا لكل المقولات التي تعبر عن هذه العلاقات الجدلية . ولقد بين المتصوفة في اشعارهم كل التفصيلات الفلسفية التي تستدعيها العلاقات الجدلية بين المتناقضات وذكروا مبادئها التي سبق أن ذكرناها في حديثنا الفلسفي من علاقة بين المتناقضات وصراع او تفاعل بينها وتجل للوجود والتحاق بالوجود الأول السابق في حركة دائرية بما يشكل فلسفة متكاملة تعضد ما انتهينا إليه فلسفيا ودينيا ..





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,568,243,871
- القانون المطلق في العلم - 7 - / ب - في الإنسان
- القانون المطلق في العلم -5 - / أ - في الذرة
- القانون المطلق في الدين -4-
- القانون المطلق في الفلسفة -1-
- القانون المطلق في الفلسفة -2-
- القانون المطلق في الفلسفة -3-
- مرض السرطان : صراع بين الرجل والمرأة ..والعلاج : مصدره المرأ ...
- علم وشعار جمهورية العراق
- ثورة تموز والتحديات
- استفتاء
- النظرية الأخيرة : ( القانون المطلق )
- الريادة في القصة العراقية : ذو النون أيوب
- التفكيكية والديمقراطية الرأسمالية
- الحوار المتمدن مع اسحاق الشيخ يعقوب
- اللاعقلاني في حركة الحداثة
- 3 - بين ملحمة كربلاء وملحمة كلكامش
- 2 - ملحمة كربلاء
- ملحمة كربلاء والفن الملحمي
- في الأسس الفلسفية للسميولوجيا جدل المربع والدائرة
- السرطان : جدل الوجود بالقوة والوجود بالفعل


المزيد.....




- رئيس الوزراء الإثيوبي يوجه رسالة غير مباشرة لمصر: -لا قوة ست ...
- مقارنة بين قدرات الجيش المصري ونظيره الإثيوبي
- الرئيس التونسي قيس سعيد يحتسي قهوته وسط أبناء حيه
- ليبيا.. مقتل أطفال بقصف عشوائي لقوات حفتر جنوبي طرابلس
- لا أحب أصدقاء طفلي الجدد.. كيف أتصرف؟
- حتى لو تزوجت أميرا أنت مضطرة للكفاح.. هكذا تحدثت ميغان ماركل ...
- جونسون يهدد بسحب أوراق البريكست من البرلمان والذهاب للانتخاب ...
- ترامب يستدعي -أحلك أيام العبودية- ليهاجم محاولات عزله
- هل تسعى تركيا للتدخل في جزيرة سقطري اليمنية عن طريق الصومال ...
- فيديو يحبس الأنفاس لرجل يخرج تمساح من المسبح بيديه العاريتين ...


المزيد.....

- تفكيك العنف وأدواته.. (قراءة سوسيولوجية عراقية سياسية)/ الكت ... / وديع العبيدي
- العمل والملكية.. في التوازن التاريخي للديموقراطية الاجتماعية / مجدى عبد الهادى
- امرسون وإعادة بناء البراغماتية / عمر إحسان قنديل
- الرسائل الرمزية الصامتة في المدرسة: الوظيفة الاستلابية للمنه ... / علي أسعد وطفة
- الهيبة قوة عملية أيضاً / عبدالحميد برتو
- بصمات الأرواح / طارق أحمد حسن
- البيان الفلسفي الفدرالي / حفيظ بودى
- العود الأبدي ديانة مشركة وميتافيزيقا مادية ؟بعض التساؤلات حو ... / الحسن علاج
- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بتول قاسم ناصر - القانون المطلق في السميولوجيا - 9 - رمز المربع والدائرة في الأدب ( شعر المتصوفة )