أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 33 - هل آيات القرآن .. بحاجة لاعادة ترتيب ؟















المزيد.....

33 - هل آيات القرآن .. بحاجة لاعادة ترتيب ؟


ابراهيم الجندي

الحوار المتمدن-العدد: 6111 - 2019 / 1 / 11 - 00:27
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الثالثة والثلاثون : البقرة 238- 245

238 - حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ
1- ما علاقة الاية بما قبلها من ايات ؟ قبلها حوالي 11 اية تتحدث عن مدة الحيض وعدة المطلقة …. الخ
2- عدد الصلوات الوارد بالاية ثابت ومحدد ، خلافا لما تواتر عليه العرف من تحديد خمس صلوات دون حديث موثوق ؟
عن أبي يونس مولى عائشة قال: أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفاً
قالت: إذا بلغت آية .. حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى .. فآذنّي أي أبلغني
فلما بلغتها آذنتها، فأملت عليَّ.. حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا للّه قانتين
قالت: هكذا سمعتها من النبي .. رواه أحمد وأخرجه مسلم في صحيحه / بن كثير
ما هي الصلاة الوسطي .. أربعة آراء :
1- الصبح
2- الظهر
3- العصر
4 - الجمعة
والدليل علي ان الجمعة قد تكون هي الصلاة الوسطي .. ما روى مسلم عن عبد الله أن النبي قال لقوم يتخلفون عن الجمعة :
لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ، ثم أحرق ( بكسر الراء ) على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم / بن كثير.. سطر25
قانتين : تعني ساكتين .. لانهم كانوا يتحدثون اثناء الصلاة

239 - فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ
صلُّوا على أي حال كان سواء كنتم تمشون علي ارجلكم أو راكبون ماشية / بن كثير
سواء مستقبلي القبلة أوغير مستقبليها ويمكن اختصار الصلاة في ركعة أو سجدة واحدة في حالة الحروب او الغزوات ، فاذا عاد الامن تعود الصلاة كما كانت / القرطبي

240 - وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
1- ما علاقة هذه الاية بما قبلها ؟ ما قبلها يتحدث عن الصلاة
قال ابن الزبير لعثمان بن عفان: والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ
نسخت بأية
وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا
فلماذا تكتبها يا عثمان ؟
قال عثمان : انا لا أغيِّر شيئاً من مكانه ، وجدتها في المصحف كذلك .. فأثبتها حيث وجدتها / بن كثير
أربعة أشهر: نسخت مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ
الوصية نسخت .. بدليل :
ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد، فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم / النساء 12
آراء في الوصية عند القرطبي :
1- الوصية ممن حضرته الوفاة .. ان تقيم زوجته في بيته سنة
2- الوصية من الله اساسا وليست من الزوج

241 - وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ
1- سبب النزول: لما نزلت .. متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين
قال رجل: إن شئت أحسنت وإن شئت لم أحسن .. فنزلت .. وللمطلقات متاع بالمعروف
وقد استدل بهذه الآية علي وجوب المتعة لكل مطلقة / بن كثير
2- المتعة لكل مطلقة ..عدا المطلقة قبل الدخول بها ، لها نصف الصداق / الطبري

242 - كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
ماذا تعني ( لعلكم ) بالاية ؟ هل تعني .. يمكن ، يحتمل ؟

243 - أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ
القرطبي : جماعة من بني إسرائيل عددهم يتراوح بين 3 الاف - 40 الف
اصيبوا بالطاعون ، فهربوا الي احد الوديان فأماتهم الله 8 ايام ، فمر بهم نبي ، فدعا الله فأحياهم
آراء في سبب أن الله أماتهم قبل آجالهم :
1- عقوبة لهم
2- معجزة لنبي من أنبيائهم وهو شمعون
3- لما أمرهم الله بالجهاد على لسان النبي حزقيال خافوا الموت ، فخرجوا من ديارهم فرارا ، فأماتهم الله ليعرفهم أنه لا ينجيهم من الموت شيء
ثم أحياهم وأمرهم بالجهاد بقوله / وقاتلوا في سبيل الله / البقرة / 190
قال ابن عطية : كل هذا القصص ضعيف الأسانيد
النقطة : أن الله أخبر نبيه عن ( قوم ) خرجوا من ديارهم فرارا من الموت ، فأماتهم الله ثم أحياهم؛ ليروا أن الإماتة بيد الله لا بيد غيره / بن كثير

244 - وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
رأيان في من تتوجه لهم الاية بالامر .. وقاتلوا :
1- الاية تخاطب (أمة محمد) بالقتال في سبيل الله لتكون كلمة الله هي العليا
2- الاية تخاطب (الذين أحيوا من بني إسرائيل) / القرطبي

245 - مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
عن عبد الله بن مسعود قال : لما نزلت الاية ، سأل أبو الدحداح النبي .. هل الله يريد منا قرض ؟
قال النبي: نعم يا أبا الدحداح
قال ابو الدحداح للنبي: أرني يدك
فناوله النبي يده فقال: إني أقرضت الله حائطا فيه ستمائة نخلة ، ومشي حتى أتى الحائط وبداخله أم الدحداح و اولاده
فناداها : يا أم الدحداح
قالت : لبيك
قال: اخرجي بالاولاد من المزرعة ، لقد أقرضت ربي الحائط والنخل
فقال النبي .. كم من عذق رداح ، ودار فياح ، لأبي الدحداح / القرطبي
وقيل المراد الحث على الصدقة وإنفاق المال على الفقراء ، وعبر الله عن الفقير بنفسه ترغيبا في الصدقة
مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل / البقرة / 261
الآيات الثمانية السابقة تناقش موضوعات منفصلة لا علاقة لها ببعضها .. كالصلاة ، الوصية ، الطلاق ، القتال ، الانفاق .. الخ
فهل آيات القرآن بحاجة لاعادة ترتيب ؟

الموضوع منشور ( بنفس العنوان ) علي رابط اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=qD6_I6scP9M&feature=youtu.be





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,564,499,820
- 32 - من قالت للنبي .. أعوذ بالله منك ؟
- 31 - هل اوحي الله قرآنا الي عمر؟
- 30 - هل تجسد الله في القرآن ؟
- 29 - من قال هذه الايات .. الله ام النبي محمد ؟
- 28 - هل الله واحد ؟
- 27 - أين الوحدة الموضوعية في القرآن ؟
- 26 - إلغاء السنة النبوية .. هو الحل
- 25 -هل القرآن .. كتاب بشري ؟
- 24 - الله يبتلي .. ولا يعلم النتائج
- 23 - الله .. لا يعلم
- 22- هل الله في القرآن .. مجرد شيء ؟
- 21- هل كلام اليهود .. قرآن ؟
- 20 - من غير الله يقول قرآنا ؟
- 19- هل كذب ابو الانبياء ؟
- 18- محمد .. نبي بلا معجزات
- 17 - إما القرآن .. و إما السنة
- 16 - النبي محمد .. كان ينسي الوحي
- 15 - السحر الوارد بالقرآن .. مجاز وليس حقيقة
- 14 - كلام عمر بن الخطاب .. قرآن
- هل عجز الله عن حماية كتابه من التحريف ؟


المزيد.....




- لمحاسبة المسؤولين عن الجريمة.. خطيبة خاشقجي تحشد بالكونغرس
- في رسالة لم يوقعها باسمه.. جونسون يطالب الاتحاد الأوروبي بتم ...
- تحت الدراسة... قرار سعودي جديد بشأن العمرة
- كيف تنبأ أطفال الستينيات بحاضرنا؟
- جعجع يسحب وزراء حزبه من الحكومة اللبنانية
- سياحة القرى بالمغرب.. تجربة مثيرة لاقتسام البيوت مع السكان ا ...
- إسرائيل تشارك في مؤتمر بالبحرين لحماية الملاحة في الخليج
- نافيا نيته السفر إلى الخارج… جنبلاط: لم أطلب من وزراء الحزب ...
- وسط احتجاجات… إعلان حظر التجول في سانتياغو عاصمة تشيلي
- لبنان.. استقالة أربعة وزراء والمحتجون قد يبيتون في الشوارع


المزيد.....

- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 33 - هل آيات القرآن .. بحاجة لاعادة ترتيب ؟