أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - نادية خلوف - ماذا لو ابتعدنا عن الإعلام الاجتماعي ؟














المزيد.....

ماذا لو ابتعدنا عن الإعلام الاجتماعي ؟


نادية خلوف
الحوار المتمدن-العدد: 5922 - 2018 / 7 / 3 - 19:26
المحور: المجتمع المدني
    


لا بأس أن نشعر ببعض الملل من الحياة الطبيعيّة حيث أنّ الحياة الافتراضية لم تخلصنا منها بل زادت توترنا، وغيابنا الذهني عن الواقع. لا بديل عن الحياة الطبيعيّة ولا يمكن أن يضاهي اللقاء الحقيقي وجهاً لوجه اللقاء الافتراضي، فأنت تعرف لغة جسد الصديق الحقيقي، تعاتبه، وتعتذر منه بود، أما الصديق الافتراضي فيمكن أن يتحول إلى عدو وربما يراقبك طوال الوقت ليوقع بك.
اليوم وأنا أغلق الفيس بوك شعرت بالنّضج، ومع أنني سوف ألغيه بين الفترة والأخرى وليس بشكل دائم، لكنّني بدأت أخرج بلا جهاز تلفون فليس من الضروري أن أستطيع الرد على المكالمات في جميع الأوقات، لا بد من وقت أخصّصه لنفسي، وأبلغت أصدقائي الافتراضيين بأنني سوف أغلق الحساب وجميع وسائل التواصل لمدة شهر.
في اللحظة التي أغلقت فيها الحساب كنت مستعدة ليوم صيفي جميل لا يقلقني شيء فيه، ولست مضطرة إلى الرّد على الرسائل، ولا حتى التمتّع بقراءة منشور. أشعر بحاجتي للحياة الحقيقية أكثر .
أصدقائي الحقيقيون لا يستعملون الفيس إلا نادراً، وقد طلبت إحداهن من أولادها أن لا يضعوا لها التّعازي على الفيس حين موتها. الفيس بوك اليوم في بلادنا هو خيمة تعازي، ومنتدى للتملّق، محرّض، يبث الكراهية، ويتسبب بالطلاق.
ذهبت صباحاً إلى المكتبة. تصفّحت الصحف، والمجلات، التقيت بصديقتي، ذهبنا معاً، تناولنا القهوة في مكان عام، ومن ثم عدت متعبة إلى المنزل من المشي والقراءة، وحرارة الشّمس، وبالكاد أخذت حماماً، ونمت لساعة، وسوف أكمل يومي بالكتابة، وفي نهاية النهار سوف أذهب في طريق الغابة أتمتّع بالغروب دون هاتف، أو أية وسيلة تسبب القلق. هو اختبار لمدة شهر أستغني فيه عن الفيس بوك والتلفزيون ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والاكتفاء بالصحف الورقية، وهي متوفرة في المكتبة.
سألت نفسي وأنا أتشمّس: لماذا نعيش في الظلام، ونكرّر أنفسنا؟
ولماذا نجلس خلف الجدران الافتراضية نراقب بعضنا؟
ألا يقول المثل " الباب الذي يأتيك منه الرّيح أغلقه واستريح"؟ الفيس بوك هو الباب الذي تهبّ عليه رياح السّموم. تعلّمنا منه الزّيف، وتمسيح الجوخ. ثرنا على الفيس، ولا زلنا نثور مع أنّ الثوار ماتوا، والوطن أُجِّر بعقد قانوني ل99 عاماً، ولو قدر لنا أن نعيش ثانية لعاتبنا بعضنا، وسامحنا بعضنا أيضاً حيث تسببنا بقتل بعضنا.
في الغرب اليوم دعاوى في المحاكم من الأبناء على الآباء الذين وضعوا صورهم على وسائل التواصل، ويطالبون الفيس بإزالتها. أما نحن فلا نضع صور أبناءنا فقط بل صور الميت، والمقتول، والمنحور، والمسلوخ جلدة بحجة الدفاع عن حقوق البشر في منصّة أساسها الربح والفساد والجريمة، والفضائح حول ذلك أصبحت دعاوى في المحاكم الآن ، وربما تنتهي موضة الفيس بوك لكن بالتأكيد ليس غدا، ومن يتذكر منصات مشابهة قبل الفيس بوك بعشرات السنوات مثل ماي سبيس كيف أصبحت في خبر كان.
الثورة الرقمية شيء مختلف تماماً عن وسائل التواصل حتى لو كانت وسائل التواصل هي جزء من هذه الثورة.
ليس بالضرورة أن نكون متشددين ونبتعد كلياً عن الصداقة الافتراضية، لكن لا بأس أن نجرّب الابتعاد بين الفترة، والأخرى.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,057,804,420
- عن الصّفحة الثّقافية في صحيفة إكسبرسّن السّويدية
- سهرة في الهواء الطّلق
- كن شتّاماً تصبح سوريّاً مناضلاً
- إلا الدّبكة!
- قد نشبه كروم العنب
- عندما يكشف مسؤول أمريكي الأسرار
- مجرد أفكار
- رجل محظوظ
- اسمها غضب-4-
- آلام صحفي إيطالي تحت حراسة الشّرطة
- اليوم العالمي للاجئين
- رسالة من الهبيلة
- عندما يحين موعد سبات المرأة
- لا تدعي هذا يحدث!
- اسمها غضب -3-
- فيلم هوليودي. يخاف بطله الأصدقاء والأعداء
- في ميلاد الحصاد
- إن سمعتم جعجعة على اللايف اعرفوا أن الطاحونة فارغة من القمح
- يحدث حتى في السّويد
- في اليوم الوطني لدولة السّويد


المزيد.....




- رينو لـ-سبوتنيك-: مجلس الإدارة يجتمع اليوم لبحث تبعات اعتقال ...
- عودة أكثر من 780 لاجئا سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية
- القضاء الأمريكي يرفض قرار ترامب حرمان المهاجرين من حق اللجوء ...
- التفاوت الاقتصادي عائق أمام التعليم المدرسي في العراق (يونيس ...
- قاض أمريكي يعطل مرسوما تنفيذيا أصدره ترامب لإعاقة طالبي اللج ...
- قاض أمريكي يعطل مرسوما تنفيذيا أصدره ترامب لإعاقة طالبي اللج ...
- الأمم المتحدة قد تتخلى عن جهودها لتشكيل لجنة لصياغة دستور جد ...
- البحرين: لا انتخابات حرة في البيئة الحالية
- شتاء قارس يتربص بالنازحين السوريين
- عرس جماعي للمثليين المهاجرين على الحدود الأمريكية


المزيد.....

- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني
- عودة إلى الديمقراطية والمجتمع المدني / كامل شياع
- معوقات نمو الأبنية المدنية في الأردن / صالح أبو طويلة
- العمل الخيري: بين تسعير حياة الإنسان ومحاولة إنقاذه / ماثيو سنو
- يعني إيه كلمة وطن ؟ / محمد دوير


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - نادية خلوف - ماذا لو ابتعدنا عن الإعلام الاجتماعي ؟