أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - قحطان محمد صالح الهيتي - رجال من مدينتي















المزيد.....



رجال من مدينتي


قحطان محمد صالح الهيتي

الحوار المتمدن-العدد: 5917 - 2018 / 6 / 28 - 16:45
المحور: سيرة ذاتية
    


قلت في قصيدتي دار سعدى:
-
وذا المحمدي قد جاد الخميس به
من ثامر رجل يعطيك ما حُمدا
-
في هذا البيت أوردت جميع أبناء قبيلة المحامدة (خلفة خميس) في هيت مفتخرا بهم كما افتخرتُ بغيرهم من أبناء العشائر الأخرى التي تسكن هيت. وأمام هذه القبيلة الكريمة يقف الموثق للأنساب مندهشا، والحديث عنها لابد وان يقترن بسفرها العربي. وفي خميس قال الشاعر:
-
يا بو المحامد والكرم عطاي خبز وزاد
اســـمك دليم ونعم صار الوصف للزاد
-
وقبيلة المحامدة واحدة من أوسع وأبرز قبائل الدليم الزبيدية العريقة، ولها خصال متجذرة؛ فهم أهل كرم ونخوة ومعروف وطيب. ولها مواقف مشرّفة في الماضي والحاضر. ويتواجدون في المناطق الممتدة من سوريا في دير الزور مرورا بالعراق في مدينة القائم والشريط الحدودي العراقي السوري ثم عانه وهيت والرمادي والصقلاوية والكرمة والسِجر، وصولا الى التاجي والضلوعية في محافظة صلاح الدين، ثم الى بغداد والمدائن.
-
وقد سميت هذه القبيلة بهذا الاسم نسبة الى جدهم محمد بن ثامر بن خميس. وقد ذكرهم المؤرخ عباس العزاوي في موسوعة العشائر العراقية قائلا:" هؤلاء كثيرون وهم خلفة ثامر أي: أبناؤه وعقبُة. وهم أخوة سبت، وكل من يمت إلى خميس منهم يسكنون في سن الذبان من الفلوجة إلى حدود البو علوان في أراضي الزوير وفي الجزرة الى الفلوجة على الشط والكرمة، ومنهم في التاجي وأفخاذهم هي: البو عزام، البو ذياب، البو شهاب، المصالحة، الچحاليون، البو عكاش، البو طعمة، الفلاحات، الجريصات الشيحة، البو گريفع (قريفع)، البو خميس، دليم الصباح، والعواصم". (العزاوي ج3، ص120- 127)
-
المحامدة في هيت
ــــــــــــــــــــــــــ
في هيت الكثير من أبناء هذه القبيلة الأصيلة. تميزوا بما تميز به أسلافهم، بكرمهم وطيبتهم وإصالتهم، وتشهد على ذلك دواوينهم في هيت وزخيخة. كانوا وما زالوا مضربا للمثل في الوفاء لهذه المدينة وفي السعي لرفعتها وعزتها، سواء من عمل منهم في المؤسسات الحكومية أو من كان وجيها أو صاحب ديوان.
-
والمحامدة الهيتيون ليسوا من فخذ واحد، بل هم من أفخاذ عدة؛ فقد ورد في وثيقة لهم مُحررة في يوم الجمعة الموافق 16 / 4 / 1999، أنه اجتمع أبناء هذه العشيرة، واتفقوا على نقاط عدة، أهمها أن تسمى العشيرة باسمها، وأن أية تسمية أخرى مرفوضة، لأنَّ أباءهم وأجدادهم تعارفوا على هذا الاسم الذي لهم فيه العزّة والشرف.
-
وقد وقع على هذه الوثيقة تسعة من وجهائها ممثلين عن كل فخذ من أفخاذها، وانتخبوا بالإجماع سعدون محمد أمين شيخا لعشيرة المحامدة وحلفائها في هيت، وعبد المنعم مزبان الشوكة نائبا له. والوجهاء الذين وقعوا الوثيقة هم كل من:
-
1.سعدون محمد أمين حمد ذياب الياسين الكُحلي (چحالي)
2.عبد المنعم مزبان شوكة الياسين الكُحلي، (چحالي)
3.عبد المحسن عبد العزيز ملا حسن الياسين الكُحلي، (چحالي)
4.مخلد أحمد عبد الكريم عودة محمود الكُحلي، (چحالي)
5.عبد الرزاق رحيم احمد فتيح (الشموسي)(الكُحلي)
6.شيبوب أنور حاج هويدي (الشيحة)
7.علي عبد الخلف حمادي الجمعة (البو گريفع)
8.خليل صبري سعد جمعة (البو شجل)
9.رسمي جبير علي دخيل (البو عزام)
-
وفضلا عن العوائل الكريمة التي مثلها هؤلاء الوجهاء فإن هناك عوائل كريمة تنتمي الى هذه العشيرة وردت أسماء أبنائها في القوائم المرافقة للوثيقة وهي:
1.عائلة جليل عرميط (بهيشه) وعائلة ياسين رديف نجم (البو عزام).
2.عائلة كواد علي داود (الشيحة).
3.عائلة سرحان محمد، وأولاده كل من: ناصر ومنصور واحمد. (البو شجل)
4.عائلة سامي كريكش أحمد واخوه دحام. (البو شجل)
5.عائلة حمادي غانم محمد إسماعيل حميد احمد (الشموسي) (الكحلي).
-
عشيرة الچحاليين
-
ورد أسم هذه العشيرة في موسوعة عشائر العراق للمؤرخ عباس العزاوي كفخذ من أفخاذ عشيرة المحامدة. وفي موسوعة العشائر العراقية للنسابة ثامر عبد الحسن العامري الصادرة في عام 1991(ج2، ص57-58) ذكرها كعشيرة من عشائر قبيلة المحامدة.
-
وقد أخطأ الدكتور خاشع المعاضيدي حين نسب بيت مدلج – وهو مدلج بن حسن الأكحل جد الچحاليين- الى الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب (رض الله عنهم) عندما ذكر هذا البيت كأحد بيوتات مدينة عانة القديمة. (خاشع المعاضيدي، من بعض انساب العرب ج1ص164)
-
ونعتقد بأن أسم العشيرة (الچحاليين) مأخوذ من لقبهم الذي عرفوا به، وهو (الكُحليين أو الكحاليين) ومفرده (الكُحْلي) نسبة الى جدهم حسن (الأكحل)، حيث قُلب (الكاف) جيما أعجمية (چ) على وفق اللهجة العامية الدراجة.
-
وعن تسميتها بهذا الاسم (الكُحْلي) الذي عرفوا به في عانة ثم في هيت ومدن العراق الأخرى، قال النسابة العامري:" أن ما يميز هذه العشيرة عن سائر عشائر المحامدة؛ هي أنها سُميتْ بما كان يلبسه رؤساء هذه العشيرة من لباس كُحْلي، أو أنها سميت - كما يقول البعض- أنهم كانوا يضعون الكحل على العيون". وجدير بالذكر أن َّ اللَوْنٌ الكُحْلِيٌّ: لَوْنٌ شَدِيدُ الزُّرْقَةِ إِلَى سَوَادٍ، والكُحْلُ: كل ما وُضِعَ في العين يُستشفَى به مما ليس بسائل.
-
وذكر العامري بأن هذه العشيرة تتألف من ثلاثة أفخاذ رئيسة ... وكان يرأس هذه العشيرة الشيخ (ذياب ياسين الشوكة) ثم تحولت الى (آل النوري) واليوم يرأسها (أحمد العلي النوري) ... وتوجد هذه العشيرة في الفلوجة وعنه وهيت والنعمانية... والچحاليون هم البو حسن أي: أبناء حسن العلي... ويتفرعون الى الأفخاذ التالية:
-
1.فخذ البو سليم: يرأسهم عبد ظاهر والحاج قاسم.
2. فخذ آل نوري: يرأسهم أحمد العلي النوري.
3. فخذ آل شوكة: يرأسهم صالح منصور الشوكة.
-
وقد ردَّ المرحوم حمدي عبد الرحمن الملا حسن ياسين السلطان الكُحلي على ما أورده العامري مفندا أغلب المعلومات التي وردت فيه. ونُشر الرَّد في جريدة العراق بعددها الصادر يوم السبت 7 / 8 / 1993؛ قائلا:" يجوز ان هذه التسمية أقرب الى الصواب- ويقصد بها لباس العشيرة الكحلي- أما قولك بأنهم يضعون الكحل على العيون وسميت هذه العشيرة بهذا الاسم فهذا القول عارٍ عن الصحة".
-
وبيَّنَ حمدي في رده السبب الرئيس لتسمية (الكُحْلي) قائلا: “علمنا من مصادر رجالنا القدامى، وعلى لسان من سمعناه منهم عند تحدثهم معنا، وفيما بين الحاضرين بالدواوين عن العشيرة، وسبب تسميتها بهذا الاسم. ان منازلة وقعت بين هذه العشيرة وعشيرة أخرى، وكان الفرسان من العشيرتين يصولون ويجولون في ارض المعركة، وكان أحد فرسان هذه العشيرة، وهو أما محمد او حسن يرتدي اللباس الكُحْلي يصول ويجول، وكان رجال العشيرة الخصم ينتخون بفرسانهم لأخذ الحيطة والحذر من الفارس ذي اللباس الكُحلي؛ ولما انتهت المنازلة بفوز عشيرة هذا الفارس (الكُحْلي) سميت العشيرة بالچحاليين". وأصلها كما بينا (كحاليين).
-
وحول ما ذكره العامري بأن اسم الشيخ الذي يرأس عشيرة الچحاليين هو ذياب ياسين الشوكة. رد حمدي ملا حسن قائلا:" الصحيح هو الشيخ ذياب ياسين السلطان، حيث ان شوكة هو شقيق الشيخ ذياب ...." وأضاف إن احمد العلي النوري هو ابن عمنا لا يقبل ذلك وانه يرأس جماعته البو نوري في الفلوجة فقط".
-
وعاد موضحا أن المشيخة لهذه العشيرة في هيت مستمرة الى الشيخ ذياب ياسين السلطان؛ ومنه انحدرت الى ولده الشيخ حمد، وبعد وفاته انحدرت الى ولده الشيخ عبد الرزاق الذي توفي ولم يكتب له الله ولدا. لذا انتقلت المشيخة الى ابن أخيه جاسم محمد أمين، وبعد وفاته انتقلت الى أخيه سعدون محمد أمين.
-
كما فند حمدي الملا حسن ما ورد بكتاب العامري حول ما قاله في رئاسة فخذ البو سليم في عنه وان ابن عمهم قاسم لم يكن رئيسا للعشيرة وهو متوفٍ.
-
وحول ما ورد في رئاسة فخذ ال شوكة قال حمدي ما نصه:" جاء في مؤلفكم ان فخذ ال شوكة يرأسه صالح منصور الشوكة، كلا ان صالح منصور الشوكة هو من فخذ ياسين السلطان أي ان والده هو ابن شقيق الشيخ ذياب الياسين ولا يمكنه ان ينفرد بفخذ من العشيرة ولا يستطيع ان يقطع إصبعا من يد وهو تابع الى مشيخة ذياب ياسين وهو فخذ واحد من ال ياسين وذريته".
-
وعن الچحاليين في النعمانية بيّنَ حمدي الملا حسن بان تعدادهم فيها ثلاثة آلاف رجل. ويملكون من الأراضي الزراعية ما يكفيهم ويزيد. وهم من وجوه محافظة واسط، ويعرفون بها باسم (عشائر الدليم) وان شيخ عشيرتهم هناك هو الشيخ إسماعيل الحاج عبد الحمود.
-
وفي الموصل عوائل تحمل لقب (الكُحلي) نسبة إلى جدّهم نوري بن قاسم بن يحيى، الذي كانت عيناه زرقاوين محاطتين بالسواد كمن يستعمل الكحل، ولكنهم ليسوا من الكحليين المحامدة.
-
الچحاليون في هيت
ــــــــــــــــــــــــــــ
من خلال الرجوع الى الوثائق الخاصة بهذه العشيرة الكريمة في هيت تبين بأن (البيوت) المبينة في أدناه ترجع في نسبها الى هذه العشيرة، حيث يلتقي الجميع عند جدهم مدلج بن حسن (الكُحلي):
-
أولا: بيت ياسين السلطان:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهم خلفة ياسين بن سلطان بن فرحان بن خليل بن غيث بن مدلج بن حسن (الأكحل) بن علي بن محمد بن خميس بن ثامر. وهم اليوم يتمثلون بالعوائل الآتية:
-
1.عائلة محمد أمين حمد ذياب ياسين سلطان الكُحْلي .
2.عائلة عليوي حمد ذياب ياسين سلطان الكُحلي.
3.عائلة مزبان شوكة ياسين سلطان الكُحلي.
4.عائلة ناصر شوكة ياسين سلطان الكُحلي.
5.عائلة منصور شوكة ياسين سلطان الكُحلي.
6.عائلة عبد الحميد فليح ملا حسن ياسين سلطان الكحلي.
7.عائلة عبد العزيز ملا حسن ياسين سلطان الكحلي.
8.عائلة عبد الرحمن ملا حسن ياسين سلطان الكحلي.
-
ثانيا: بيت أحمد عبد الكريم عودة محمود نوفل حسين جواد حسين سليم مدلج (الكحلي).
ثالثا: بيت فتيح أحمد رحيم ياسين محمد خضر شموسي مدلج حسن (الكحلي).
رابعا: بيت بديوي علي حسين عبيد عبد الله إبراهيم خليل غيث مدلج (الكحلي).
خامسا: بيت عبد محمود سلطان عبد خليل غيث مدلج حسن (الكحلي).
سادسا: بيت فضيل خضير سلطان عبد خليل غيث مدلج حسن(الكحلي).
سابعا: بيت حمادي غانم محمد إسماعيل حميد أحمد شموسي مدلج حسن (الكحلي).
-
وسنتولى التعريف بالبيوت التي تنتسب الى هذه العشيرة الكريمة، على وفق شجرتها، وكما بيناه في أعلاه:
-
أولا: آل ياسين السلطان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من خلال ما توفر لي من وثائق، فإن سلطان (الكحلي العاني) جاء الى هيت من مدينة عنه - على الأرجح وحسب حساب الأجيال في الطريقة الخلدونية- في الربع الأخير من القرن الثامن عشر (1775 – 1800م). وعلى الأغلب جاءها متزوجا؛ فلم تذكر الوثائق ان زوجته من بيت من بيوت هيت الكريمة.
-
وكان لسلطان ثلاثة أبناء هم كل من: نصر الله، وخضر، وياسين. وعلى وفق الوثائق فان نصرَ الله، وخضراً لم يُخلفا ولدا ذكرا فخلفهما بنات، وأنهن تزوجن من أبناء هيت. أما ياسين، وهو جَدًّ بيت (الياسين الكحلي) في هيت؛ فله من الأبناء أربعة هم كل من: ذياب، وشوكة، وحسن المعروف بـ (الملا حسن)، وعبد الله.
-
1.بيت ذياب الياسين:
ـــــــــــــــــــــــــــــ
خَلَّفَ ذياب ولدا واحدا هو حمد، وتوفي حمد في 25/ ربيع الثاني/1334 الموافق 29 / شباط/1916، عن ثلاثة أبناء هم كل من: عبد الرزاق، ومحمد أمين، وعليوي. ولم يُخلّف عبد الرزاق ولداً، فانحصر خلفه من أبنيه محمد أمين وعليوي.
-
‌أ.أبناء محمد أمين هم: جاسم، وسعدون.
-
أولا: أبناء جاسم هم: مهند، وغيث، وفرح، وحازم، وباسم.
1)أبناء مهند هم: محمد، ومصطفى، ومازن، ومراد.
2)أبناء غيث هم: ربيع، وبديع، وعمر.
3)أبناء فرح هم: عمار، وثائر، وياسر، ويوسف.
4)أبناء حازم هم: مصطفى، وياسين، وإبراهيم.
-
ثانيا: أبناء سعدون هم: خالد، ومولود، وعبد القادر، ومثنى، وبشير، وأحمد.
-
1)أبناء خالد هم: أيمن، وسرمد، وهمام، وسارية.
2)أبناء مولود هم: محمد، وحذيفة.
3)أبناء مثنى: حارث.
4)أبناء بشير: بلال، وعبد الرحمن.
5)احمد: عبد الله
-
‌ب.أبناء عليوي هم: إسماعيل، وإبراهيم.
-
أولا: أبناء إسماعيل هم: حقي، وعلي، وخالد.
1)أبناء حقي: إسماعيل.
2)أبناء علي: مولود، وعمر.
3)أبناء خالد: فرح.
-
ثانيا: أبناء إبراهيم هم: خليل، ونبيل، وياسين، وسيم، ومعين.
1)أبناء خليل: ثائر، ومحمد، وعبد الله.
2)أبناء نبيل: إبراهيم.
-
2.بيت شوكه الياسين:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توفي شوكه الياسين في 14/ربيع الثاني/1326الموافق 15 / 5 / 1908م عن ثلاثة أبناء هم: مزبان، وناصر، ومنصور.
-
‌أ. عائلة مزبان الشوكه
ــــــــــــــــــــــــــــ
أبناء مزبان هم كل من: حردان، وجزاع، ويوسف، ويونس، وعبد الغفور، وعبد المجيد، وعبد الرحيم، عبد الحافظ، وعبد المنعم، وعبد الغفار.
-
أولا: أبناء حردان: له ابن واحد هو احمد.
1)أبناء أحمد: شهاب، وفاضل.

ثانيا: أبناء جزّاع: عفتان، وفرحان، تركي، وطه.
1)أبناء عفتان: محمد، وثمين.
2)أبناء تركي: زياد، وياسر، وعمار وبلال.
3)أبناء طه: ياسين، وأحمد.
-
ثالثا: أبناء يوسف: عكاب، وشاهين، وسليمان، وياسين، ومحمد، وخالد.
1)أبناء عكاب: مهند، وسعد، ومقدام.
2)أبناء شاهين: صلاح، وفلاح، ورباح، وعامر.
3)أبناء سليمان: أنس، أشرف، وأحمد.
4)أبناء ياسين: طه، وحسان.
5)أبناء محمد: جاسم، وباسم، ويوسف.
6)أبناء خالد: الوليد، وعلاء، ضياء.
-
رابعا: أبناء يونس: عبد اللطيف، وعبد الستار، وعبد الملك، وعبد الجليل، وعبد القهار.
1)أبناء عبد اللطيف: سنجار، ورياض، وبركات، وشوكت، وحيران، وإسكندر، ومنذر، وماهر.
2)أبناء عبد الستار: عبد الجبار، وناظم، وخالد، وأسعد، وفريد، وزياد.
3)أبناء عبد الملك: فواز.
4)أبناء عبد الجليل: محمد، وعبد الحميد، ومهند، وقيس.
5)أبناء عبد القهار: نديم، ونزار، ومنتصر، ورابح، وأحمد.
-
خامسا: أبناء عبد الغفور: هاشم، وحاتم، وقحطان، وعدنان، وخالد.
1)أبناء هاشم: محمد، وأحمد، ومحمود.
2)أبناء حاتم: محمود، وسعد، ورعد، ووعد، ومحمد.
3)أبناء قحطان: عقيل، ومصطفى.
4)أبناء عدنان: عماد، وقتيبة، وأحمد، ومحمود، وعمر.
5)أبناء خالد: وليد، وعلي، أثير.
-
سادسا: أبناء عبد الرحيم: محمود، برزان، طه، صبحي.
1)أبناء محمود: شاكر.
2)أبناء برزان: بشار، وعبد الرحيم، وصادق.
3)أبناء طه: أسامة، ومحمد.
-
سابعا: أبناء عبد المجيد: عبد الحميد، وسعيد، ووليد، وبديع، ومنير.
1)أبناء عبد الحميد: علي، وعمر.
2)أبناء سعيد: سامح، وسامر، وساهر.
3)أبناء وليد: عبد المجيد، مولود.
-
ثامنا: أبناء عبد المنعم: غانم، وعلي، مأمون، ومعتصم، أمين، وصابر، وجابر.
1)أبناء غانم: مروان.
2)أبناء علي: حسين، وحسن، وحكم.
3)أبناء مأمون: جعفر، ومزبان.
4)أبناء معتصم: عامر.
-
تاسعا: أبناء عبد الحافظ: توفيق، وصفاء، ويحيى.
1)أبناء توفيق: أشرف، وعبد الحافظ، وحازم.
2)أبناء صفاء: لؤي، وقصي.
3)أبناء يحيى: بهاء.
-
عاشرا: أبناء عبد الغفار: عبد الكريم، وسلام، ومؤيد.
1)أبناء عبد الكريم: محمد.
2)أبناء سلام: أحمد، وعبد الله، وسدير.
3)أبناء مؤيد: مهند

-
ب‌.عائلة ناصر الشوكه:
أبناء ناصر هم كل من: محمد سعيد، وإبراهيم، وغازي، وعيسى، وموسى.
-
أولا: أبناء محمد سعيد: نوري، وقاسم.
1)أبناء نوري: صباح، وجلال، وعلي.
2)أبناء قاسم: محمد.
-
ثانيا: أبناء إبراهيم: فرحان، وخليل، ثامر، وجابر، وماهر.
1)أبناء فرحان: عمر.
-
ثالثا: أبناء موسى: أحمد، ومحمد، وعبد الحميد، وناصر، وعمر.
رابعا: أبناء غازي: فيصل، وعلاء، وبهاء.
-
‌ج.عائلة منصور الشوكه:
أبناء منصور هم كل من: صالح، ووهيب، وغني، واطليب، وفيصل.
-
أولا: أبناء صالح: شوكه، و طلال، وجمال، وكمال، وخميس.
1)أبناء جمال: خالد، وحارث، وعمر، وخلدون.
2)أبناء كمال: مصطفى، ومحمد.
-
ثانيا: أبناء وهيب: حسن.
ثالثا: أبناء طليب: محمد.
رابعا: أبناء فيصل: غازي، ومازن، وعدي، ومنصور، وقصي.
-
3- بيت ملا حسن الياسين:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توفي الملا حسن عن ثلاثة أبناء هم كل من: فليح، وعبد العزيز، وعبد الرحمن.
-
‌أ.فليح ملا حسن:
خلَّفَ ابنا واحدا هو عبد الحميد، الذي مات عن خمسة أبناء هم: عبد الإله، وعبد الكريم، وعبد القادر (عبد الخالق)، وياسين، ومصطفى.
-
أولا: أبناء عبد الإله: محمد، وحاتم، وحامد، وحكمت.
1)أبناء محمد: باسم، وياسر، وثامر.
2)أبناء حاتم: أيمن، وأرشد.
3)أبناء حامد: أمجد.
-
ثانيا: أبناء عبد الكريم: سليمان، وسفيان.
1)أبناء سليمان: سنان، وحسام، ومهند، وهمام، وسيف.
2)أبناء سفيان: ثامر، وكيلان، ومحمد.
-
ثالثا: أبناء عبد القادر: عزت، وموفق، وقاسم.
1)أبناء عزت: أحمد، ومحمد.
2)أبناء موفق: براء، وأحمد.
-
رابعا: أبناء ياسين: نصير، ونمير، ومنجد، ومرشد.
-
‌ب.عبد العزيز ملا حسن:
أبناء عبد العزيز هم كل من: عبد المجيد، وعبد المحسن.
أولا: لم يكن لعبد المجيد ذرية.
ثانيا: أبناء عبد المحسن: سلطان، وياسين، وحسن، عبد العزيز.
1)أبناء سلطان: محمود، ومحمد.
2)أبناء ياسين: طه.
3)أبناء حسن: علي.
4)أبناء عبد العزيز: عمر، وعبد المجيد.
-
‌ج.عبد الرحمن ملا حسن
أبناء عبد الرحمن هم كل من: حمدي، وخيري، وشعبان، وعدنان.
-
أولا: أبناء حمدي: محمد، وأحمد، ومحمود.
1)أبناء محمد: عمر، أحمد
2)أبناء محمود: علي.
-
ثانيا: أبناء خيري: رفعت، وموفق، وجمال، وناصر
1)أبناء رفعت: أحمد، وبلال، وياسر، ومصطفى.
2)أبناء موفق: عمار، ومحمد، وخالد، وعبد الله، وخيري.
3)أبناء جمال: عدي، وعمر، وجميل.
4)أبناء ناصر: علي، وعبد الناصر، وحسين.
-
ثالثا: أبناء شعبان: عطا، ورباح.
أبناء عطا: شعبان.
أبناء عدنان: سعد، وعامر.
أبناء سعد: محمود.

-
4- بيت عبد الله الياسين:
خلّف عبد الله أبنين هما: نجم، ورشيد. مات نجم شابا قبل أن يتزوج، ومات رشيد دون أن يُخلفَ ولدا.
-
تاريخهم المجيد
-
من بذرة هذا السلف الصالح، نبتت شجرة آل ياسين السلطان يانعة؛ فأثمرت رجالا طيبين، أصحاب مواقف مشرّفة، صدحوا بالحق؛ فقالوا كلمته في المحافل الرسمية والمجالس الشعبية، وكانوا أصحاب رأيٌ سديد، وكلمة طيبة، ومروءةٌ وشهامةٌ، متعاونين على البر والتقوى، صدقوا في عهودهم، وأوفوا بوعودهم وثبتوا على الطريق القويم الذي يوصولهم لتحقيق غاية أبناء مدينتهم وأهلها؛ فمثلما هم طيبون كرماء، كانوا مخلصين أوفياء.
-
لقد شهد لهم بمكانتهم الاجتماعية والسياسية اغلب من مرَّ بهيت من الرحالة الأجانب، وذكر طيبهم وكرمهم جميع الموظفين الذين عملوا في مدينة هيت فقد كانت دواوينهم محطات استراحة لضيوف المدينة وصلة الوصل مع أبنائها.
-
لقد وصف لنا الرحالة ألوا موسيل مدينة هيت التي مرّ بها في أثناء رحلته بتاريخ 20 / 4 / 1912 قائلا: “وتقع أوسع البيوت وأعلاها في الجانب الشرقي، حيث يقوم المسجد القديم ومنارته المائلة.... ويبلغ سكان هيت نحو خمسة آلاف نسمة، ينتمي ثلثهم إلى قبيلة الدليم، ونحو خمسهم فقط ينتسب إلى قبيلة عقيل ...وتوجد بين السكان عائلات يهودية متعددة عاشت هناك منذ أزمنة قديمة. وعائلة (الياسين) أبرز عوائل المدينة وعلى رأسها حمد بن ذياب". (المرجع: ألوا موسيل، الفرات الأوسط ص49-51).
-
وبعد استيلاء القوات البريطانية على مدن أعالي الفرات، هيت وخان البغدادي وحديثة في شهر آذار/ 1918. اجتمع (19) تسعة عشر وجيها من وجهاء مدينة هيت بديوان ذياب الياسين ووقعوا وثيقة عهد بينهم لحماية امن مدينة هيت من السرقة والدمار، وكان من بين الموقعين عليها ذياب الياسين وشقيقه الملا حسن.
-
وفي عام 1935 كتب ميخائيل أفندي توماس، تحت عنوان هيت معلومات عمومية في مجلة النجم الموصلية، السنة السابعة، العدد السابع، أيلول 1935، ص311-315 عن أشهر ملاكي هيت آنذاك، وكان من بينهم من آل ياسين، الحاج مزبان، وعبد الرزاق حمد، وناصر الشوكة. كما ذكر دواوينها قائلا:" وفيها دواوين مشهورة بإكرام الضيوف تقدم فيها القهوة والمبيت حسب العادة العربية القديمة ويكون الاجتماع فيها ليلا لكل واحد ويبقون أحيانا إلى ساعة متأخرة من الليل، ويذهب بعضهم إلى الدواوين لشرب القهوة هناك قبل مباشرة أشغالهم. وذكر من بين أشهر رجال الدواوين الشيخ عبد الرزاق الحمد بن الشيخ ذياب الياسين.
-
ويصف الشيخ رشاد الخطيب الهيتي في كتابه (هيت في تاريخها القديم والحديث، ج2 ص132) قائلا: " ديوان ذياب الياسين: من الدواوين الشهيرة التي ذاع صيتها وانتشر فقد عُرف ديوانه بالكرم والسخاء وحسن الضيافة بين طبقات الناس كافة في العراق وخارجه. وخلف ذياب نجله حمد ثم عبد الرزاق ذياب الذي جعل مقر ديوانه في قرية زخيخة وبقي اخوه محمد أمين ملازما ديوان أبيه في هيت". كما ذكر الخطيب ديوان ملا حسن قائلا:" من أسرة كريمة اشتهرت بالسخاء، وكان ديوانه عامرا".
-
وفي رده على قصيدة الشاعر الملا عبود الكرخي في عام 1936 افتخر الشاعر بدران أحمد بريگع بابن ذياب وبأخي ميثة حمد الباني قائلا:
-
في هيت العذيه يوجد ابن ذياب
وأخو ميثه حمد يشبه ليث الغاب
للآن وبعــد ما عمر سـدوا باب
لكن حضــرتـك وهمــان ويانــا
-
وحيث أن أبناء هذا البيت الكريم متنورون؛ فقد ادخل الشيخ محمد أمين ولديه جاسم وسعدون في المدارس. وأكمل جاسم تعليمه وتخرج معلما ثم مديرا لمدرسة النضال (غازي)، ثم مفتشا تربويا حتى أحالته على التقاعد ووفاته في17 / 12 / 1982. وقد كتبت عنه في سِلسِلة مقالاتي تحت عنوان (رجل من مدينتي).
-
أما سعدون؛ فأكمل دراسته في المدرسة الدينية وحصل على شهادتها المعادلة للدراسة الإعدادية، وكان من زملائه في مدرسة هيت الدينية: الشيخ صبحي الهيتي والشيخ عبد الغفور فواز، والشيخ عبد الرزاق حبيب، والشيخ احمد الكبيسي، والشيخ إبراهيم جدي، والشيخ عبد الملك السعدي، والشيخ ياسين تركي
-
بعد وفاة الشيخ محمد أمين آلت المشيخة الى ابنه جاسم، وبعد وفاته تولى مشيخة العشيرة أخوه سعدون محمد أمين. وكان مثل أبائه وأجداده شخصية هيتية كريمة، وكان رجل المواقف، طيبا محترما من قبل كل من عرفه وهذا ما دفع السلطة في عهد صدام حسين الى الطلب منه للترشح لعضوية المجلس الوطني بدورته الخامسة في 27 /3 / 2000 وفاز في تلك الانتخابات وترأس الجلسة الأولى لتلك الدورة كونه أكبر الأعضاء سناُ.
-
ومن رجالات هذا البيت الذين تسنموا المسؤولية في إدارة المدينة مهند جاسم محمد أمين الذي تولى مسؤولية رئاسة المجلس المحلي لقضاء ، كما تولى رئاسة المجلس المذكور ابنه محمد مهند جاسم ، وكانت لكليهما مواقف مشرفة في إعادة الحياة الى مدينة هيت وفي الدفاع عن حقوق ومصالح المدينة وأهلها وفي التصدي للعصابات الإرهابية بالرغم من انحراف بعض أبناء هذا البيت الى تلك التنظيمات مثلما انحرف أبناء العشائر والبيوتات الأخرى، ولكنَّ راية هذا البيت ستبقى بيضاء ناصعة، وستظل مرفرفة فوق مدينة هيت وستفخر بهم أبناءً بررة لأهلهم ومدينتهم.
-
ويعد الدكتور سليمان يوسف مزبان الكحلي أول وكيل وزارة هيتي يشغل هذا المنصب؛ فقد شغل منصب وكيل وزير التربية في عهد صدام حسين. فضلا عن الإعلامي اللامع الدكتور طه جزاع –الذي كتبت عنه تحت عنوان رجل من مدينتي كونه واحدا من الإعلامين المعروفين على الأصعدة العراقية والعربية والدولية.
-
كثيرون هم أبناء هذا البيت الهيتي الكريم، الذين تقلدوا الوظائف ومارسوا الأعمال التجارية والزراعية ويستحق كل واحد منهم أن نكتب عنه الكثير.
-
ثانيا: بيت عبد الكريم عودة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو عبد الكريم بن عودة بن محمود بن نوفل بن حسين بن جواد بن سليم بن مدلج بن حسن (الأكحل) بن علي بن محمد بن خميس بن ثامر.
-
توفي عن ولدين هما: أحمد -المعروف في هيت باسم احمد حاج كريم- وعبد الواحد.

أ‌.أبناء أحمد عبد الكريم هم كل من:
1)مخلد وأبناؤه: صائب، وعمر، وأحمد، ومهند.
2)مسعد وأبناؤه: نوفل، ومحمود.
3)محمد إقبال وأبناؤه: شيبان، مسلم، ومفيد.
4)عبد الواحد: وأبنه محمد.
-
ب‌.لم يخلف عبد الواحد عبد الكريم سوى ولدا واحدا هو رديف الذي توفي عن ثلاثة أبناء هم: فارس وسلام، وستار. وإولاد ستار هم: مهند ومخلد.
-
ثالثا: بيت فتيح أحمد رحيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو فتيح بن أحمد بن رحيم بن ياسين بن محمد بن خضر بن شموسي بن مدلج بن حسن (الأكحل).
-
توفي فتيح عن ابنين هما: حمزة، واحمد.
1.بيت حمزة
ـــــــــــــــــــ
خلَّفَ حمزة ولدين هما: شبيب وعبد الباقي.
أ‌.أبناء شبيب: عبد الغفور، وعبد النبي، لم يخلّف عبد الغفور ولدا، أما أبناء عبد النبي فهم: عبد الله، ومحمد، واحمد ومحمود، وشبيب، وحبيب الرحمن، وإبراهيم.
1)أبناء عبد الله: نور، ومصطفى، وعمر.
2)أبناء محمد: مشتاق وعبد المهيمين.
3)أبناء احمد: هشام ووسام.
4)أبناء محمود: سيف، ويوسف، وحسام.
5)أبناء شبيب: سيف.
-
ب‌.أبناء عبد الباقي: طارق ونافل، ومحمد احمد وجمعة.
1)أبناء طارق: زياد، ومصطفى.
2)أبناء نافل: ليث، ومازن، وحارث.
3)أبناء محمد: عامر، وعماد، وعمار.
4)أبناء أحمد: إبراهيم.
-
2.بيت احمد فتيح
ـــــــــــــــــــــــــــــ
خلف أحمد أبنا واحدا هو رحيم. توفي رحيم عن خمسة أبناء هم كل من:
عبد الرزاق، وعبد الوهاب، وعبد الستار، وكافي، وناذر.
-
أ‌.أبناء عبد الرزاق: محمد، ومثنى، وأنس، وأحمد، ومحمود، وعمار، ومصطفى.
ب‌.أبناء عبد الوهاب: أحمد، وحيدر، ووضاح.
ت‌.أبناء عبد الستار: علي، ومحمد، ومصطفى.
ث‌.أبناء كافي: أيمن، وبراء،
ج‌.أبناء ناذر: عبد الله، وعبد الرحمن، وأبو بكر، وعثمان.
-
رابعا: بيت بديوي علي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو بديوي بن علي بن حسين بن عبيد بن عبد الله بن إبراهيم بن خليل بن غيث مدلج (الكحلي). وقد توفي بديوي عن أبنين هما: معجل وزعيان.
-
أ‌.أبناء معجل: هاتف ومحفوظ وحسان، ومحمد ومنذر وعمار.
1)أبناء محفوظ: عبد الله.
2)أبناء حسان: علي.
3)أبناء محمد: محمود.
4)أبناء منذر: حمزة.
ب‌.أبناء زعيان: سعد، وأبناء سعد وقاص.
-
خامسا: بيت عبد محمود سلطان عبد خليل غيث مدلج حسن (الكحلي).
خلّف عبد ولدين هما: محمود، ومحمد.
-
أولا: أبناء محمود هم: عوني، ورشيد، وشعير.

أ‌.أبناء عوني: غازي، وذنون، وعدنان، وشريف، وعالي.
1)أبناء غازي: فيصل.
2)أبناء ذنون: صلاح، عماد، أياد، أحمد.
3)أبناء عدنان: قحطان، وغسان، ومصطفى، ومحمود.
4)أبناء شريف: عمار، وياسر، وعمر، وعامر.

ب‌.أبناء رشيد: وفيق، وفاروق، ووديع، عادل، وحكمت، سفيان.
1)أبناء وفيق: عدي، ولؤي، وأحمد.
2)أبناء فاروق: هيثم، وأدهم، وأكرم.
3)أبناء وديع: منظر، وقدامة.
4)أبناء عادل: وسام، ورأفت.
5)أبناء حكمت: مصطفى.
6)أبناء سفيان: معتز، وذر، وأيمن.

ت‌.أبناء شعير: مولود، جلال.
1)أبناء مولود: محمد، ولؤي، وأحمد، ومحمود، وقاسم، وإبراهيم، وعمر.
2)أبناء جلال: عمار.
ثانيا: أبناء محمد: عبد الله، ونصار، وجاسم،
أ‌.أبناء عبد الله: يوسف، ورمل، ونجم، وصباح، عبد الواحد، وفيصل.
-
سادسا: بيت فضيل خضير سلطان عبد خليل غيث مدلج حسن(الكحلي). وقد خلّف فضيل ابنين هما: لطيف ونصيف.
أولا: أبناء لطيف: عبد الرحمن.
أبناء عبد الرحمن : حازم، وحاتم، ومنتقى، وعماد، واحمد، وعامر، واحمد ومحمد
1)أبناء حازم: محمد، وحيدر، وسعد، ولؤي.
2)أبناء حاتم: عمر، وأمير.
3)أبناء منتقى: ليث.
4)أبناء عماد: أياد، زياد.
-
ثانيا: أبناء نصيف: طه.
أبناء طه: ياسين، وإبراهيم.
1)أولاد ياسين: مجد، وحمزة، ومحمد.
2)أبناء إبراهيم: محمد
-
سابعا: بيت حمادي غانم محمد إسماعيل حميد أحمد شموسي مدلج حسن (الكحلي)
أبناء حمادي: جاسم، وناصر.
أ‌-أبناء جاسم: محمد وحامد، وقدوري، وعبد الستار.
1)أبناء محمد: خلدون، وبسام، وجاسم، وغانم.
2)أبناء حامد: خالد، واحمد، ومحمود، وعبد الملك، بشار، وعمر.
3)أبناء قدوري: أكرم، وأدهم، أيهم، إمامة، ووسام، وصالح، مؤيد.
4)أبناء عبد الستار: أحمد، أياد، عماد.
-
ب‌-أبناء ناصر: ماجد ، ونوري، وعبد الحليم.
1)أبناء ماجد: عامر، وفيصل.
2)أبناء نوري: صباح، ومعاذ، قعقاع، ياسر، مصطفى.
3)عبدالحليم: أحمد، ومحمد.
-
وختاما، إن ما كتبته عن هذا الفرع الطيب من شجرة المحامدة المباركة في هيت هو وفاء لرجالاتها الذين كانوا ومازالوا أبناءً بررة لمدينتهم ولأهلها، فعسى أن أكون قد وفيت بعضا من الدَّين لمن علمني منهم، ولمن عرفته منهم زميلا أو صديقا. ولا أدعي الكمالَ فيما كتبت، فإن كان فيه خطأ فهو مني وأرجو تصويبه والإضافة اليه ممن لديه من المعلومات ما فاتني، واذا ما كان من شكر اقدمه وعرفان اقرُّ به فهو للصديق العزيز ابن هذه الشجرة (طه عبد الرحيم مزبان الشوكة )الذي قدم لي الكثير من المعلومات التي كانت لي افضل المراجع وأدقها، فضلا عن تزويدي بشجرة أل ياسين السلطان.





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,324,579,596
- إنهم يستحقون التكريم
- معاناة المواطن من التبليغات القضائية
- الماء بين الشريعة والقانون
- طبخ حصو
- النائب مُشرّع ومُراقب
- لا نريد منهم غير الذي وعدوا به
- لا تخافوا، الديمقراطية لعبة
- تساؤلات من وحي أسماء التحالفات
- مجرد توقعات
- الشلاتيه والسرسرية
- المُجرَّب لايُجرَّب
- واهمٌ وغلطان
- لا شكرَ على واجب
- التصويت المشروط
- علم من مدينتي، الشيخ مدني جميل سعد الغساني الهيتي
- علم من مدينتي، الشيخ عبد الرزاق محمود حبيب الهيتي
- الدعوى الكيدية الداعشية
- نحن الأحقُ
- التسقيط والتصفيط
- علم من مدينتي، الشاعر بدران أحمد بريگع الهيتي


المزيد.....




- العثور على ملايين العملات الأجنبية في مسكن عمر البشير
- أمر ملكي بإلغاء حكم إسقاط الجنسية عن 551 متهما بحرينيا
- مالي: مقتل عشرة جنود إثر هجوم على معسكر للجيش بالقرب من الحد ...
- العثور على ملايين العملات الأجنبية في مسكن عمر البشير.. واحت ...
- أنقرة وأبوظبي.. تداعيات ملف التجسس
- بيان لوزراء خارجية العرب: الدول العربية لن تقبل بأي صفقة حول ...
- بومبيو يعلن أن عددا من المواطنين الأمريكيين بين القتلى جراء ...
- بالفيديو:اعصار مائي في لبنان
- رئيس المجلس العسكري الحاكم في السودان يقول تشكيل مجلس عسكري ...
- الشيباني: ما تعطل في اليمن هو السياسة والحل لا يأتي إلا من ب ...


المزيد.....

- قراءة في كتاب -مذكرات نصير الجادرجي- / عبد الأمير رحيمة العبود
- سيرة ذاتية فكرية / سمير امين
- صدی-;- السنين في ذاكرة شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري
- صدى السنين في كتابات شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري, اعداد سعاد خيري
- مذكرات باقر ابراهيم / باقر ابراهيم
- الاختيار المتجدد / رحيم عجينة
- صفحات من السيرة الذاتية 1922-1998 / ثابت حبيب العاني
- ست محطات في حياتي / جورج طرابيشي
- لن يمروا... مذكرات / دولوريس ايباروري (لاباسيوناريا)ه
- عزيزة حسين رائدة العمل الاجتماعي - حياة كرست لصناعة الامل وا ... / اتحاد نساء مصر - تحرير واعداد عصام شعبان - المنسق الاعلامي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - قحطان محمد صالح الهيتي - رجال من مدينتي