أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - خالد بوفريوا - هل استفدنا من تعددنا














المزيد.....

هل استفدنا من تعددنا


خالد بوفريوا
صحفي

(Khalid Boufrayoua)


الحوار المتمدن-العدد: 5901 - 2018 / 6 / 12 - 18:52
المحور: المجتمع المدني
    


التعدد والتنوع حقيقة ازلية وجدت منذ ان اطلق الانسان صرخته الوجودية الاولى يشمل مفهوم التنوع القبول والاحترام وهو يعني معرفة ان كل شخص متفرد في ذاته وإدراك اختلافاتنا الفردية يمكن ان يكون لذالك ابعاد كبيرة فيما يتعلق بالسلالة والعرق او النوع او التوجه الجنسي او الوضع الاجتماعي او الاقتصادي او العمر او القدرات النفسية او المعتقدات الدينية او المعتقدات السياسية او غير ذالك من الايديولوجيات.. كما يعني استكشاف هذه الاختلافات في ظل بيئة تتسم بالأمان والايجابية والرعاية بالإضافة الى ان هذا المفهوم يعني بفهم كل منا للأخر وتجاوز التسامح البسيط الى تعظيم الابعاد الغنية للتنوع في كل فرد والاحتفاء بها كمقابل للامتثال التام لنهج قوانين المساواة, ونشير هنا الى ما جاءت به شظايا البحث الذي اعدته الاستاذة وفاء لطفي _ باحثة بسلك الدكتورة جامعة 6 اكتوبر في مصر _ ان التعدد والتنوع ظاهرة ملازمة للمجتمع البشري منذ ان عرف هذا المجتمع ظواهر التبادل السلعي والملكية الخاصة والدولة بل وقبل ذالك وبعده, فان التمايزات في الرؤى والمواقف السياسية هي تمايزات ملازمة لطبيعة المجتمع البشري ذاته. وتضيف ان التعددية تأكيد وإقرار وتسليم لعالم متنوع ومختلف وغدت احدى ثوابت الية الحياة المعاصرة وكيفية التعامل والتفاعل معها سيقود بشكل او بأخر الى بلورة الملكية الذاتية والاحترام والتسامح والحوار والمرونة في حوارنا وتعايشنا مع الاخر. ونشير كذالك الى ما ورد في _ كتاب التعددية والتنوع محرك التقدم والتطور _ للدكتور سمير عميش.. فالبشر كما هو واضح مصنفون بين ذكر وأنثى متعددو الصفات والسمات بين اسمر وابيض قصير وطويل وغيرها, وهذا التعدد يلاحظ بوضوح ايضا في صفات ابناء الاسرة الواحدة وسماتهم باستثناء حالات محددة من التوأمة بهذا المعنى الذي رسمته لنا الطبيعة المعبرة عن عظمة خالقها تنير لنا فهم التعددية والتنوع بأوضح معانيها وابسطها كظاهرة طبيعية حرية بالتذكر والتفكير بضرورتها وأهمية وجودها ومسبباته بغض النظر عن موصفها اي الموصوف الذي يشمل التعددية السياسية والتعددية الفكرية والتعددية الثقافية وتعدد الحضارات وتنوعها وفي اي مجال من مجالات المكونات الاجتماعية البشرية منها والاثنية والقومية والدينية والطائفية …
اذا كان التنوع العرقي والمذهبي كما اشرنا اعلاه يعتبر ثروة بشرية وثقافية في العديد من الامم و دول العالم, فانه في غالب الاحيان يمثل مصدر قلق وتوثر في معظم دول المنطقة العربية على امتداد اقطارها من المحيط الى الخليج , فتعدد المذهبي والعرقي الذي تزخر به المنطقة العربية بدل ان يكون ثروة علمية وفقهية وثقافية واجتماعية تدفع عجلة تنمية الاقطار العربية , تحول على يد المتعصبين والجهلة الى وسيلة لتفريق الامة العربية وتمزيق الممزق وإدخالهم في اتوان الحروب والنزاعات التى لم تجني منها الامة الا المزيد من الضعف والتشظي والاندثار وما يقع اليوم في منطقة الشرق الاوسط برهان على قولنا .
و اذا اردنا تحليل وتفكيك مكانيزمات التنوع العرقي والمذهبي الذي تزخر به المنطقة العربية فلابد من تسليط الضواء على مسالة الاقليات و وجودها في المنطقة العربية ليس وليد اليوم، إنما هي مشكلة قديمة حتى إن بعضها موجود من قبل ظهور الإسلام .. وقد حمت الحضارة الإسلامية - في عصور ازدهارها- تلك الأقليات وجعلتها جزءًا لا يتجزأ من نسيج الدولة الإسلامية القوية، وقد تمتعوا بحقوق المواطنة حتى إن بعض أفرادها اعتلى مراكز مرموقة إلا أنه في عصور الضعف وتقسيم المنطقة العربية إلى دويلات منذ ضعف الدولة العثمانية وسقوط الخلافة تحولت بعض هذه الأقليات إلى ألغام وقنابل موقوتة لمشكلات حدودية و ثقافية، ونجح بعضها في انشاء كيان سياسي مستقل مثل جنوب السودان.
ولابد في البداية ان نوضح ان الأقليات العربية نوعان : أولهما أقليات دينية من أتباع الديانات السماوية، بمختلف طوائفهم، وهم موزعون في غالبية الدول العربية، أما اليهود فهم أقلية متواجدة في بعض دول المغرب العربي وخاصة المغرب وتونس، وكذلك في بعض دول الشام مثل سوريا ولبنان، بل إن هناك بقايا اليهود في العراق واليمن وكذلك الأقلية الشيعية وخاصة الإباضية والجعفرية واليزيدية وغيرها، وهناك أتباع للوثنية ممن يتبعون ديانات غير سماوية. وهناك أقليات عرقية مثل الأكراد والأمازيغ والنوبيين والتركمان والشركس والطوارق والبربر وغيرها، ويعيش هؤلاء جميعًا وسط الأكثرية العرب المسلمين الذين يتبعون المذاهب السنية الأربعة وقد انعكس ذلك على اختلاف اللهجات، بل واللغات التي يتحدث بها بعض أبناء تلك الأقليات. و تعد العراق نموذجًا صارخًا لهذا التنوع والعرقي والديني واللغوي؛ حيث فيها الشيعة والسُّنّة العرب والأكراد يمثل أتباعهما الأغلبية في حين يمثل النصارى العرب والصابئة واليهود –الذين بدأ بعضهم يعود بعد الاحتلال الأمريكي بعد هجرتهم للكيان الصهيوني –، بالإضافة إلى أقليات عرقية من ذوي الأصول الإيرانية والكردية والتركمانية وغيرها بل هناك تنوع ديني داخل الأقليات العرقية نفسها فمثلاً نجد الأكراد غالبيتهم من أهل السنة، أما التركمان فغالبيتهم من أتباع المذهب الحنفي، أما المسيحيون العرب فغالبيتهم من الروم الأرثوذكس والروم الكاثوليك، وهناك مسيحيون غير عرب يدينون الكاثوليكية والأرثوذكسية من النساطرة الآشوريــين والكلدان واليعاقبة والسريان والشركس والأرمن.
هذه الفسيفساء داخل المنطقة العربية بدل ان تتحول الى اداة لخدمة الانسان بدرجة اولى اصبحت تدمره وتجزئه بسبب بعض ضيقي الفكر والتفكير او اصحاب مصلحة ضيقة وعابرة .. فالى متى ?



#خالد_بوفريوا (هاشتاغ)       Khalid_Boufrayoua#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نذر المواجهة الزائفة بين ايران والكيان الصهيوني :
- الدراسة العلمية للأديان (La Science des Religions) :
- الأيديولوجيا.. تاريخانية المصطلح :
- الساعة الخامسة والعشرون _جيورجيو فرجيل_ :
- يرقصون على رفاتك رقصا يا رفيق.. _ على هامش الذكرى الثانية لا ...
- عندما يكون النقد هدفا تصبح السخرية اسلوبا
- الصحراء من خلا ل نظرة كاميل دولز
- اليمن.. الكلمة العليا لسلاح ! ؟
- ادارة النزاع - سلوك ومقاربة -
- التضليل الاعلامي وصناعة الكذب في الصحراء الغربية:
- القيم .. بين عدسة الفيلسوف ونظرة الاقتصادي:
- الطرح الدوركيمي لمبدا تقسيم العمل ..
- الفعل الاحتجاجي بالصحراء الغربية _ ما بين الفعل ورد الفعل _
- اعتقلو الفكرة ان استطعتم
- التعليم بالمغرب..فشل ام افشال
- المراة من وجهة نظر التاريخ
- التكتل الافريقي اليوم .. الى اين
- تشي.. المنارة اللاتينية


المزيد.....




- تأييدًا لغزة.. طلاب وأساتذة يتظاهرون في جامعة سيدني
- شبح المجاعة لا يغيب.. غزيون يشتكون شح السلع وغلاءها
- الحكم على مغنٍ إيراني بالإعدام على خلفية احتجاجات مهسا
- الإعدام لـ11 شخصا في العراق أدينوا -بجرائم إرهابية-
- تخوف إسرائيلي من صدور أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت ورئيس ...
-  البيت الأبيض: بايدن يدعم حرية التعبير في الجامعات الأميركية ...
- احتجاجات أمام مقر إقامة نتنياهو.. وبن غفير يهرب من سخط المطا ...
- الخارجية الروسية: واشنطن ترفض منح تأشيرات دخول لمقر الأمم ال ...
- إسرائيل.. الأسرى وفشل القضاء على حماس
- الحكم على مغني إيراني بالإعدام على خلفية احتجاجات مهسا


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - خالد بوفريوا - هل استفدنا من تعددنا