أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد بوفريوا - الدراسة العلمية للأديان (La Science des Religions) :














المزيد.....

الدراسة العلمية للأديان (La Science des Religions) :


خالد بوفريوا
صحفي

(Khalid Boufrayoua)


الحوار المتمدن-العدد: 5899 - 2018 / 6 / 10 - 19:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يبدو ان ثورة العلوم الانسانية القائمة على الفحص العلمي الدقيق كانت قد دقت اجراسها بفعالية منذ بداية القرن 19م, وحلقت عاليا في القرن 20م وأصبح ينظر الى الدين كنشاط انساني يمكن التعرف اليه علميا عن قرب مثله مثل بقية الحقول التي انتجها الانسان : السياسة, الادب, الاجتماع, النفس, اللغة…
فهل استطاع علم الاديان ان يقف على مرتكزات علمية ومنهجية ويضمن لذاته موطئ بداخل حقل العلوم الانسانية جمعاء ?
كان ميلاد علم الاديان على يد "ماكس مولر" ابان سنة 1868 بعتباره فرع بداخل حظيرة العلوم الانسانية المعني بدراسة الاديان ,دراسة علمية وفق مناهج البحث التي وفرتها العلوم الانسانية (1) . فهو يشبه علم الانثروبولوجيا الذي يدرس بقايا الانسان وثقافته, ويشبه كذالك علم الاقتصاد الذي يدرس حركة المال والأعمال.. صحيح استحالة الوصول الى معرفة أي دين او جوهر الاديان مجتمعة بسبب ما يلف الشعور الديني من غموض يتصل بالنفس وأعماقها من جهة, وبالنظر الى الكون وأعماقه من جهة ثانية. لكن علم الاديان يحاول ان يقترب من الظاهرة الدينية ومحور الاديان بوسائل علمية وفكرية لأجل الدراسة والتحليل وكما اشار الى ذالك عالم الاديان الهولندي "فان در ليو" (Uan Der Leeuw) ان ماهو موضوع في نظر الدين يصبح هو المحمول في دراسة علم الاديان فالله هو الذي يعمل في نظر الدين بالنسبة الى الانسان, اما العلم ليعجز عن الكلام عن الله (2) وكما ذهب كذالك "ميشيل مسلان"(Michel Meslin) ان علم الاديان خاضع لتاريخ الاديان, ويقبع عند ملتقى مباحث شتى من تاريخ, وظواهرية, وعلم نفس, وعلم الاجتماع ,موظفا مناهجها وتصنيفاتها (3)(…) .وهذا يعني ان علم الاديان علم دراسة علاقة الانسان بالمقدس وما ينتج عن ذالك من تراث شفهي او مكتوب او معمول اذ يدرس العلم هذا التراث ويصل عبره الى وصف وتفسير الشعور الديني وقد جاء تأسيس علم الاديان في الربع الثالث من القرن 19 م على يد "ماكس مولر" _كما اشرنا_ الذي ينتمي للحقل الالسني في هذا العلم, وتكمن اكبر مساهماته في التأسيس المبكر لعلم الاديان في وضع مصطلح )علم الاديان (في كتابه ذي الصيت العالي" المدخل الى علم الأديان " بالإضافة الى "ورود ولف اوتو" و "مرسيا الياد" .
والحقيقة ان الدراسات الدينية لم تتحول الى علم الاديان قائم الذات إلا مع حلول القرن 20 م, فقد كانت هذه الدراسات (الدراسات الدينية) مجرد نقد سطحي وعام للأديان في العصر القديم او حتى في العصر الوسيط تارة منحازة وغير موضوعية وتارة اخرى تلفها النزعة الاعتقادية . وبذالك فهي لا تنتمي الى علم الاديان بشيء حتى في العصر الحديث لم تظهر الدراسات الدينية العلمية اللهم بعض الشذرات من قبل بعض المفكرين و الفلاسفة المتنورين.
و علم الاديان كوصفة سحرية تحتوي على مجموعة من المقادير منها" الثيولوجيا "او ما يسمى بعلم اللاهوت وهو فرع متخصص بدراسة المعتقد/ المعتقدات داخل دين ما. ثم" الميثولوجيا" او ما يدعى كذالك بعلم الاساطير, بالإضافة الى" ليثورجيا" او علم دراسة الطقوس وفي النهاية" الاسكاتولوجيا" وكل ما يتعلق بالموت و عالم ما بعد الموت. كل هذه التركيبة متفاعلة مع بعضها تشكل لنا المكونات الاساسية لعلم الاديان من اجل الدراسة العلمية والمنهجية للأديان .لكن السؤال الذي يفرضه سياق الكلام هنا ما ضرورة علم الاديان ,او بالأحرى ما الحاجة الى علم الاديان :
نرى ان الحاجة الماسة تكمن في ثلاث نقاط محورية :
اولا : نقل دراسة الاديان من المسلمات القدسية التسليمية التي سادتها طيلة الزمن الماضي الى الفحص العلمي والدراسة الاكاديمية التي تواجهها مسلمات البحث العلمي في كل مجال .(4)
ثانيا : فهم الظاهرة الدينية داخل التاريخ والواقع وليس خارجهما واعتبار الاديان مترابطة التواتر والتشكل ولها سياق تاريخي (5) . ثالثا : علم الاديان علم حيادي قدر الامكان ينبذ المواجهات الايديولوجية التي تعتري بعض علمائه بسبب خلفياتهم الدينية او العرقية او الثقافية او سياسية… ويعمل على تعليل حيادي لكل الاديان او لدين واحد مهما كانت النتائج المترتبة عن ذالك شرط, ألا تكون تلك النتائج ايديولوجية او تفضيلية .(6)
بعض تجولنا بداخل رواق علم الاديان واستيعابنا الجيد لهذا الاخير, لابد ان نشير الى ان حل اللغز الديني لا يكون ولن يكون الى من خلال علم الاديان وان فهم الاديان او الظاهرة الدينية لا يمكن ان يكون من خلال الدين نفسه , او من خلال الفلسفة بل من خلال (علم الاديان) فحسب بكل مدارسه ومناهجه العلمية .

___________________________________
(1) خزعل الماجدي, علم الاديان, مؤمنون بلا حدود للنشر والتوزيع, 2016, ص 51
(2) المرجع نفسه, ص 49
(3) ميشال مسلان, علم الاديان (مساهمة في التأسيس) , المركز الثقافي العربي, 2009
(4) خزعل الماجدي, علم الاديان, مؤمنون بلا حدود للنشر والتوزيع, 2016, ص 53
(5) المرجع نفسه, ص 54
(6) المرجع نفسه, ص 54



#خالد_بوفريوا (هاشتاغ)       Khalid_Boufrayoua#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأيديولوجيا.. تاريخانية المصطلح :
- الساعة الخامسة والعشرون _جيورجيو فرجيل_ :
- يرقصون على رفاتك رقصا يا رفيق.. _ على هامش الذكرى الثانية لا ...
- عندما يكون النقد هدفا تصبح السخرية اسلوبا
- الصحراء من خلا ل نظرة كاميل دولز
- اليمن.. الكلمة العليا لسلاح ! ؟
- ادارة النزاع - سلوك ومقاربة -
- التضليل الاعلامي وصناعة الكذب في الصحراء الغربية:
- القيم .. بين عدسة الفيلسوف ونظرة الاقتصادي:
- الطرح الدوركيمي لمبدا تقسيم العمل ..
- الفعل الاحتجاجي بالصحراء الغربية _ ما بين الفعل ورد الفعل _
- اعتقلو الفكرة ان استطعتم
- التعليم بالمغرب..فشل ام افشال
- المراة من وجهة نظر التاريخ
- التكتل الافريقي اليوم .. الى اين
- تشي.. المنارة اللاتينية


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد بوفريوا - الدراسة العلمية للأديان (La Science des Religions) :