أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - الجميل والجليل في التعبير المسرحي الشعري














المزيد.....

الجميل والجليل في التعبير المسرحي الشعري


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 5895 - 2018 / 6 / 6 - 19:38
المحور: الادب والفن
    


الجميل والجليل في المسرح الشعري

أ‌. د أبو الحسن سلام

كثيرا ما تختلف ضرورة ترتيب نسق حركة الصورة الشعرية الدرامية فيما رسمه إبداع إخراجها مسرحيا عن ترتيب نسق حركتها في النص المسرحي الشعري كما رسمها الشاعر ؛ خاصة إذا تقصد وعي الشاعر بها إسقاطا سياسيا . ويمكننا التمثيل بذلك من نسق رسم صلاح عبد الصبور لموقفه من حرفيي بغداد الذين سلموا ( الحلاج) لقتلته نظير ثمن بخس ( دينارا من ذهب فاني ) وهو المدافع عن حقهم في حياة كريمة عادلة - وبعد صلبه في ميدان الكرخ ببغداد ؛ إذا بالفقراء الذين سلموه للصلب والقتل يتباكون تحت أقدامه وهو المصلوب ويتصايحون بحشرجات الندم

الفقراء : صفونا صفا صفا
الأجهر صوتا والأطول
وضعوه في الصف الأول
ذو الصوت الخافت والمتواني
وضعوه في الصف الثاني
أعطوا كلا منا دينارا من ذهب قاني
براقا لم تمسسه يد من قبل
قالوا : صبحوا .. زنديق كافر
صحنا .. زنديق كافر
قالوا : صيحوا فليقتل صحنا.. فليقتل
إنا نحمل دمه في رقبتنا.

ولنا أن نري بلاغة المسكوت عنه في ترتيب نسق الصورةالشعرية من منظور موقف الشاعر صلاح عبد الصبور من تلك الحادثة التاريخية في العصر العباسي الثاني في عهد مروان بن محمد الذي وقعت فيه المحاكمة الصورية التي قضيت بصلب الحلاج في ميدان الكرح ببغداد .

لماذا وضع الأجهر صوتا والأطول في الصف الأول في مظاهرة الشحذ والتأليب الإعلامي الميداني المباشر بالإرهاب الفكري لمن تسول له نفسه معارضة الحاكم ؟!
ذلك أن الأطول سيري جيدا عن بعد ؛ ولأن صوته الجهوري سيصل جيدا إلي ما هو أبعد وأكثر إعلاما للغير ؛ وأكثر تأثيرا في عملية فضح المعارض وأكثر تخويفا للمتذمرين الصامتين. أما الأقصر والأخفت صوتا فهم مجرد عدد ، حشو وحشد للكثرة .
ترتيب الأولوليات في نسق الصورة الشعرية هنا نفعي من زاوية بلاغة التفعيل الدرامي ؛ ومن ناحية القيمة الفنية لتجاوز الجميل بالجليل .

ونلاحظ أن إخراج الشاعر صلاح عبد الصبور للصورة الشعرية لا يتوافق مع شعرية إخراجها الجمالي مسرحيا لأن ما علي المسرح لابد أن يري مرأي العين ويسمع آذان الحضور ؛ والصورة فيما أخرجها الشاعر علي الورق غايتها ذهنية فكرية في إتجاه تجسيد موقف الشاعر ومقصوده وهو ترسيخ فكرة الردع وكسب المعركة بسلاح التخويف ؛ بتوظيف سلطة الحاكم باستخدام الغوغاء في إرهاب المعارضين لسياساته إرهابا فكريا.

ولما كان النص الموازي لنص الحوار ( النص الإرشادي) عنصرا غبر كلامي يشكل لحمة سدي نسجية الحوار الدرامي نثرا أو شعرا ؛ لذا زادت الصورة الدرامية جلالا فوق جمالها صدمة تحالف الأغنياء السكاري عند مواجهتهم لمنظر رجل مصلوب معلق في ساحة الكرخ فور خروجهم الثلاثي المتطوح يمنة وبسرة من باب الخمارة في غيبوبة إنتشائهم ؛ جيث جمالية التناقض في مشهدية الصزرو بين جماعتين : جماعة الأعنياء هؤلاء وجمع الفقراء من الحرفيين الجاقين عمد قدمي ثائرهم المعلق مصلوبا في الهواء ، جماعة سكاري مغيبين في حالة لهو وأنتشاء وجماعة الفقراء الباكثين الذين يندبون ندما علي تسليمهم حبث للثائر الصارخ في وجه السلطان زجرا لعدم عدله معهم في توزيع الأرزاق ¸هذا التناقض بين تحالف طبقتي التجار والفلاحين مع رجل الدين ( تحالف نموذج الطبقنبن الوسطي والبرجوازي الصغري) ضد الحرفيين ( طبقة العمال) :
" التاجر : انظر .. ماذا وضعوا في سكتنا ؟ذ
الفلاح: شيخ مصلوب
الواعظ : ما أغرب ما نلقي اليوم !!
الفلاح : يبدو كالغارق في النوم
التاجر: أو غلبته الأيام علي أمره
الفلاح : فحني الجذع المجذوع وحدق في الترب
الواعظ: ليفتش في موطئ قدميه عن قبره
الفلاح: ( للتاجلر) هل تعرف لم قتلوه أو من قتله؟
التاجر: هل أعرف علم الغيب ؟
اسأل مولانا الواعظ
الفلاح: هل تعرف يا مولانا ؟
الواهظ: لا.. فلنسأل أحد المارة
التاجر : نعم .. فقد يكةن أمره حكاية طريقة
أقصها لزوجتي حين أعود في المساء
فهي تحب أطباق الحديث علي موائد العشاء
الفلاح : أما أنا فأنا فضولي بطبعي
كأنني قعيدة بلهاء
وكلما نويت أن أكف عن فضولي
يغلبني طبعي علي تطبعي
الواعظ: وحبذا لو كان في حكايته
موعظة وعبرة
فإن ذهني مجدب عن ابتكار فصو ملائمو
أجعلها في الجمعة القادمة
خطبتي في مسجد المنصور .
فلنسأل هذا الجمع
ياقوم .. من هذا الشيخ المصلوب ؟!
مقدم المجموعة :أحد الفقبراء.
الواعظ : هل تعرف من قتله "
المجموعة : نحن القتلة
الواعظ : لكنكموا فقراء مثله !
المجموعة : هذا يبدو من هيئتنا .
التاجر: وكيف قتلتموه ؟
المحموعة : قتلناه بالكلمات !
الفلاح : ( ضاحكا) قتلو ه بالكلمات!!
تتتضح جمالية التعبير في جمع المشهد بين تحالف طبقي يواجه تحالف مضاد له ، حيث الصورة الساخرة التي يكشف عنها موقف ثلاثة التخالف الساخر في مواجهة جزن الجمع الحرفي النادم علي ما اقترف من جرم . لكن جلال الصورة في المسكوت عنه الذي يشف عن موقف الشاعر صلاح عبد الصبور نفسه ؛ حيث جعل شخصية الخلاح التاريخي شخصيته هو شخصية ثائر عصره ، الرافض من وراء الشخصية التاريخية التي اتخذها قناعا يحمل عنها موقفه من فكرة ( تحالف قوي الشعب العامل ) شعار الاشتراكية الناصرية - ربما فهما من عبد الصبور لكون ذلك التطبيبق الزاعم باشتراكيته لم يكن سوي نظام رأسمالية الدولة ، حيث تملك الدولة لوسائل الانتاج تأميما يديره ضابط من أهل الثقة –



#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المحطة الأخيرة
- هذه إجابتي
- المخرج المسرحي والقراءة المتعددة للنص ج 1من الكتاب
- منحوتات درامية - جماليات الساكن والمتحرك في معرض زوسر مرزوق
- بنادي على كل واحد في مصر - وخطاب مفتوح لإعلام مفضوح
- اتجاهات الإخراج المسرحي في عصر الحداثة
- فكرة الرقابة
- التكوين المعرفي في المسرح بين النظرية ومناهج الإخراج
- شعرية المسرح بين النظرية والإبداع
- المسرح بين التفكير والتكفير
- نجيب محفوظ وغيبوبة الوطن
- أسئلة مسرحية تبحث عن أجوبة
- المسرح وقضايا المجتمع
- سينوغرافيا في عروض المسرح المصري - مناقشة رسالة علمية -
- جماليات الساكن والمتحرك في معرض منحوتات درامية
- مشروع إخراج نص مسرحي - مس جوليا-
- في منهجية مناقشة الرسائل العلمية في البحوث السينمائية
- معمار الدور المسرحي
- خطاب التسلط بين السياسة والمسرح
- دعونا نحتسب !!


المزيد.....




- “اعتمد رسميا”… جدول امتحانات الثانوية الأزهرية 2024/1445 للش ...
- كونشيرتو الكَمان لمَندِلسون الذي ألهَم الرَحابِنة
- التهافت على الضلال
- -أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق ...
- الإيطالي جوسيبي كونتي يدعو إلى وقف إطلاق النار في كل مكان في ...
- جوامع العراق ومساجده التاريخية.. صروح علمية ومراكز إشعاع حضا ...
- مصر.. الفنان أحمد حلمي يكشف معلومات عن الراحل علاء ولي الدين ...
- -أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق ...
- شجرة غير مورقة في لندن يبعث فيها الفنان بانكسي -الحياة- من خ ...
- عارف حجاوي: الصحافة العربية ينقصها القارئ والفتح الإسلامي كا ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - الجميل والجليل في التعبير المسرحي الشعري