أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رمضان الصباغ - صناعة البطل النازى – مقتل وأسطورة هورست فيسيل















المزيد.....

صناعة البطل النازى – مقتل وأسطورة هورست فيسيل


رمضان الصباغ

الحوار المتمدن-العدد: 5842 - 2018 / 4 / 11 - 19:37
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


صناعة البطل النازى – مقتل وأسطورة هورست فيسيل

جفرى مايرز

ترجمة : د. رمضان الصباغ



يعد اسم "هورست فيسل Horst Wessel " معروف جيدا لدى مؤرخي الرايخ الثالث ، لكن كما تشرح "دانيال سيمنز Daniel Siemens " ، أنه أسطورة غير ذلك الرجل الذي تم ذكره في كثير من الأحيان في التاريخ . وتقدم سيمنز ، لمعالجة هذا الوضع تحليلاً شاملاً لـهورست فيسيل متعدد المظاهر بالتاريخ الألماني الحديث : التحول للنازية ، والمحرض النازي ، و"الشهيد" المقتول ، وعبء ما بعد الحرب. يقدم المؤلف في هذه العملية ، أجوبة على العديد من الأسئلة الرئيسية في الفترة النازية : لماذا انضم الشباب إلى الحزب النازي في الفترة ما قبل عام 1933؟ . ما العلاقة بين العنف السياسي والدعاية التي كان يمارسها النازيون والشيوعيون في السنوات السابقة على الاستيلاء النازي على السلطة في عام 1933؟ . وكيف ولماذا تم تصعيد فيسيل إلى "بانتيون pantheon"- أى معبد - الأبطال النازيين ؟ . وما مصير أسطورة فيسل في ألمانيا ما بعد الحرب؟

تبدأ سيمنز Siemens تحقيقها في مقتل فيسيل في برلين في 14 يناير 1930 ، ويكتنف الحكاية العديد من طبقات الغموض والدعاية. وكانت الرواية النازية ، قد شحذها جوزيف جوبلز ، على أن فيسيل توفي على أيدي الشيوعيين الذين كانوا حريصين على الانتقام من المحرض النازي الناجح ومقاتل الشوارع . بدلا من ذلك ، صور السرد الشيوعي ، في محاولة لإبعاد الحزب عن الجريمة ، فيسيل كقواد توفي نتيجة لأنشطته الشريرة . قد اكتشفت سيمنز ،من خلال البحث المضني لسجلات الشرطة ، وتقارير الصحف المعاصرة ، وكل من سجلات الحزب النازي والشيوعي ، وسجلات المحكمة ، والشهادة الفردية ، أن حقيقة مقتل فيسيل كانت أقل دراماتيكية . يبدو بدلا من ذلك أن فيسيل توفي نتيجة للنزاع مع اليازابيث شام Elisabeth Sahm ، التي اجرت لفيسيل غرفة في شقتها في ( 62 شارع جروس فرانكفورتر في برلين فريدركشاين Berlin Friedrichshain . كان فيسيل يعيش في الغرفة مع صديقته ، "ارنا ياينشين Erna Jaenichen "، بدون أن يدفع الأجرة الإضافية . على ما يبدو إستاءت "ارنا شام" من سلوك فيسيل ، فسعت للمساعدة من الخلية الشيوعية المحلية فيم نطقة ميته Mitte فى برلين ، والتي يتردد أعضاؤها علي حانة بايرBaer tavern . في البداية كانوا غير متحمسين لمحنة شام ، ثم وافق العديد من الأعضاء في النهاية على إعطاء مستأجرها " ضربات بروليتارية" بمجرد أن اكتشفوا أن هورست فيسيل كان صانع المتاعب . وهكذا ، انتقلوا إلى الشقة في 14 يناير ، حيث كانت مجموعة القائد ، "ألبريخت هولر Albrecht Höhler "، وأطلق النار على فيسيل ، فمات متأثرا بجروحه في 23 فبراير.

في البداية قد تبدو هذه القصة وكأنها حاشية علي تاريخ الاشتراكية القومية ، لكن سيمنس تزيل طبقات الخداع التي يروجها النازيون والشيوعيين بشأن القتل ، وبالتالي توفير نافذة في الطبيعة المعقدة للعنف السياسي والدعاية في المراحل الأخيرة من جمهورية فايمار . يعد استخدام سيمنز لسجلات المحكمة مثيرا للاهتمام بشكل خاص في هذا الصدد ، لأن غالبًا ما يترك الهجوم المستمر للعنف السياسي شرطة برلين والنظام القضائي مع القليل من الوقت للتحقيقات الشاملة للشرطة . اوقد كانت لأدلة مجزأة ، ولكن سيمنز توفر ما يكفي للسماح للمرء أن ينظر خلال الانفجار الأولي للدعاية النازية والشيوعية المتعلقة بمقتل فيسيل .

بعد ذلك ، تقدم سيمنز معلومات أساسية مهمة فيما يتعلق بمقتل فيسيل عن طريق التحقيق في تحوله إلى الاشتراكية القومية في أواخر عشرينيا القرن العشرين . وقد كونت سيمنز ، عن طريق استخدام عمله عن سيرته الذاتية ، ( عن الأرض والناس ، وجولاتى ورحلاتى والسياسة Von Land und Leuten. Meine Fahrten und Reisen and Politika ) ملفا شخصيا عن فيسيل الذي تركز على عضويته في مجموعة من الشباب الألمان ، جنبا إلى جنب مع رجال مثل" هاينريك هيملر" ، الذين كانوا أيضا صغارا جدا للقتال في الحرب العالمية الأولى ولكن تأثروا بالدعاية في زمن الحرب في المنزل .وقد انجرف فيسيل ، في أعقاب الهزيمة الألمانية في عام 1918 ، مثل الكثيرين من هذه المجموعة إلى السياسة شبه العسكرية . ابتداء من عام 1922 مع شباب بسمارك ، ومنظمة الشباب لحزب الشعب القومى الألماني ، ثم انضم فيسيل إلى رابطة أكثر راديكالية وعنفا ، رابطة فيكنج (Viking League)(1) في عام 1925 قبل انضمامه في نهاية المطاف للنازيين في عام 1926 باعتباره عضو في كتيبة العاصفة . وهكذا ، تقدم سيمنز دراسة الحالة التى تؤكد مرة أخرى أهمية منظمات الشباب المسيسة في تطرف سياسة فايمار.

لكن لا تتوقف قصة فيسيل هنا . تؤرخ سيمنز لجعل هورست فيسل شهيدًا نازًيا على الرغم من أنالفكرة ليست جديدة على نحو مذهل ، فإن بحث سيمنز يفسر مكائد الدعاية النازية لإضفاء طابع أسطوري على هورست فيسيل بطل كل الشباب الألماني . بالإضافة إلى ذلك ، يشرح الجهود النازية لمعاقبة هؤلاء الذين زعموا أنهم نجوا من العدالة في جريمة قتل فيسيل . ومن ثم تناقش سيمنز الجهود لتفكيك أسطورة فيسيل بعد 1945 ، وعبء الشعور بالذنب الذي تتحملته عائلة فيسيل ، والجهود المتواصلة التي تبذلها مجموعات النازيين الجدد لإحياء الأسطورة . وتدرس سيمنز ، على وجه الخصوص ، إعادة تأهيل الأفراد الأبرياء – مثل" سالي إبستين Sally Epstein "، و" هانز زيجلر Hans Ziegler, " ، و"بيتر ستول Peter Stoll " - الذين قُتلوا أو اضطُهدوا خلال الفترة النازية لدورهم المزعوم في مقتل فيسيل . وقد تعلق واحد من معظم الأجزاءات المثيرة للإعجاب في هذا القسم بجهود سيمز نفسها للتأثير إعادة رد إعتبار هؤلاء الأشخاص عن طريق تقديم التماس إلى مكتب المدعي العام في برلين في عام 2008 . وقد نجحت سيمنز ، في هذا الالتماس ، في تبرئة أسمائهم في عام 2009. وكانت سيمنز باستخدامها المصادر السابقة غير المستغلة والبحوث الشاملة ، بالتالى لم تسهم فقط فى فهم أعمق للعلاقة بين العنف السياسي والدعاية في وقت متأخر من جمهورية فايمار ولكن قدمت كل من التحليل العلمي والنشاط في مكافحة أعباء الماضي النازي بعد عام 1945 أيضا .

هامش

1- كانت رابطة الفايكنج The Viking League (German: Bund Wiking) مؤسسة ألمانية سياسية وشبه عسكرية قائمة في الفترة من 1923 إلى 1928. وقد تأسست في 2 مايو 1923 . وعلى الرغم من أن هدفها المعلن كان التأثير على "إحياء ألمانيا على أساس قومي وعرقي من خلال التعليم الروحي لأعضائها" ، إلا أن هدفها الأساسي كان المساهمة في الاستعدادات للإطاحة بجمهورية فايمار وتوفير الجيش العسكري المكثف . وتدريب أعضائها . وقد قُدر عدد الأعضاء بحوالي 10000 شخص ، بما في ذلك العديد من الضباط العسكريين السابقين. وقد انضم الشاب هورست فيسيل إلى المجموعة في أواخر عام 1923. بعد حل الرابط في نهاية أبريل 1928 ، واصل العديد من أعضاء رابطة Viking أنشطتهم في المنظمات ذات الصلة مثل خوذة الصلب Stahlhelm أو كتيبة العاصفة النازية (Nazi Sturmabteilung (SA .

***
ترجمة : د. رمضان الصباغ





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,467,352,044
- الأفكار اللاكانطية عن المنزه عن الغرض
- السياسة الجنسية فى الأرض الخراب : معاملة النساء واجسادهن فى ...
- قيم النظرية البراجماتية ردا على البروفيسور اربان
- ابتهجى
- ت. س. إليوت
- النظرية البراجماتية للقيمة ردا على هربرت و. شنايدر
- تطور مفهوم الشعر
- معذرة للفارس الجريح
- الزعيم أحمد عرابى بين الموالين للعثمانيين والمتصهينين
- نظرية القيمة
- نسق اربان القيمى
- فن الشعر وأحكام الجميل الكانطية
- مشكلة تعريب المصطلحات الاجنبية
- الفن والاخلاق -نظرة عامة
- الديموقراطية والموسيقى
- سارتر :العلاقة بين الروايات .. المسرحيات .. والدراسات النقدي ...
- هوامش لقصيدة حب - شعر
- التجربة الشعرية واللغة الشعرية
- الموسيقى أكثر رومانتيكية من كل الفنون
- فى التمييزبين المواقف النقدية والابداعية


المزيد.....




- السعودية تحذر رعاياها في إسطنبول بعد -اعتداء مسلح وسرقة- سعو ...
- سفير أمريكي جديد في المكسيك
- نواب بريطانيون يدعون لاجتماع عاجل: نحن أمام حالة طوارئ وطنية ...
- -السومرية نيوز-: الحرس الثوري الإيراني بصدد القيام بعمليات ع ...
- اليابان ترسو على أشباح -إف 35 بي- الأمريكية
- ألاسكا تسجل أعلى ارتفاع في الحرارة على الإطلاق
- ترحيب أميركي -بالخطوة الأولى نحو حكم مدني- في السودان
- What You Can Do About Apa Format Essay Example Starting in t ...
- Why Everybody Is Talking About Essay Examples…The Simple Tru ...
- Who’s Concerned About Translocation Definition Biology and W ...


المزيد.....

- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- اللاشعور بحث في خفايا النفس الإنسانية / جان كلود فيلو - ترجمة علي أسعد وطفة
- رأسمالية المدرسة في عالم متغير :الوظيفة الاستلابية للعنف الر ... / علي أسعد وطفة
- الجمود والتجديد في العقلية العربية : مكاشفات نقدية / د. علي أسعد وطفة
- علم الاجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة الاجتماعية ووظيفتها ال ... / علي أسعد وطفة
- فلسفة الحب والجنس / بيير بورني - ترجمة علي أسعد وطفة
- من صدمة المستقبل إلى الموجة الثالثة : التربية في المجتمع ما ... / علي أسعد وطفة
- : محددات السلوك النيابي الانتخابي ودينامياته في دولة الكويت ... / علي أسعد وطفة
- التعصب ماهية وانتشارا في الوطن العربي / علي أسعد وطفة وعبد الرحمن الأحمد
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رمضان الصباغ - صناعة البطل النازى – مقتل وأسطورة هورست فيسيل