أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - صبحي مبارك مال الله - المجد للذكرى السبعين لوثبة الشعب- كانون الثاني 1948!















المزيد.....

المجد للذكرى السبعين لوثبة الشعب- كانون الثاني 1948!


صبحي مبارك مال الله
الحوار المتمدن-العدد: 5773 - 2018 / 1 / 31 - 10:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


المجد للذكرى السبعين لوثبة الشعب- كانون الثاني 1948!
في السابع والعشرين من شهر كانون الثاني -يناير / 2018 الجاري، مرت الذكرى السبعين على وثبة الشعب العراقي الكبيرة التي أدت إلى إفشال المخططات الإستعمارية والرجعية والإقطاع سواء في داخل العراق أو في عموم الشرق الأوسط ومنها الدول العربية هذه المخططات والمشاريع ومنها مشروع الشرق الأوسط، التي كانت تكرس التدخل في شؤون شعوب المنطقة، وربطها بالعجلة العسكرية، فكانت طفرة نوعية في تنظيم وتلاحم القوى الوطنية والديمقراطية ومقاومة شعبية ضد ماكان يرسم في الظلام من إنتهاك لحقوق الشعب المطالب بالإستقلال الناجز والحرية والديمقراطية. تناول العديد من الباحثين والدارسين والكتاب، موضوع الوثبة والخلفية والمنطلقات التي أدت إلى إندلاعها، وذلك لأهمية هذا الحدث في تأريخ الشعب العراقي بكل مكوناته. لقد مهدت الوثبة إلى الحراك الجماهيري التالي في سنوات مابعد الوثبة، حيث ألهمت المناضلين الدروس والعبر، للإستمرار في النضال من أجل التغيير الجذري والديمقراطية.
لم تنطلق الوثبة أوائل كانون الثاني 1948 من فراغ، وإنما كانت هناك ممهدات ووضع سياسي وإجتماعي معقد يتسم، بالتدهور الإقتصادي وغلاء المعيشة ومضاعفة أسعار الخبز وحرمان الشعب من حرياته ومن حق التعبير وحرية حركة الأحزاب سواء العلنية أو السرية، حيث كان الشعب يئن تحت ثقل معاهدة 1930 الإسترقاقية بين العراق وبريطانيا، لاسيما والعالم خرج من الحرب العالمية الثانية (1939-1945) منهك ومدمر ومنها بريطانيا حيث كانت منهكة إقتصادياً وعسكرياً، كما كانت في تبعية مالية للولايات المتحدة الأمريكية حيث توقفت عن دعم بريطانيا بالمساعدات وفقاً لقانون الإعارة والتأجير. أنعكس وضع بريطانيا، على مستعمراتها والدول الدائرة في فلكها، فالطبقة السياسية التي كانت سائدة في العهد الملكي تشابكت مصالحها مع مصالح النظام الرأسمالي البريطاني فكانت تدافع عن مصالحها من خلال بقاء الإرتباط ومن أجل حمايتها والحفاظ على مصالحها ولهذا سخط الشعب على إستمرار الإرتباط ببريطانيا، كما كانت بريطانيا مستعدة لوضع معاهدة جديدة بدلاً من معاهدة 1930 والتي كان من المفترض أن تنتهي في 1957. فلما أصبح من الضروري تجديد المعاهدة بمعاهدة جديدة تضمن تنفيذ المخططات، فلابدّ من وضع وزارة جديدة تكون اداة للتنفيذ، وتهيئة عقد معاهدة بين العراق والأردن بهدف تنفيذ المخطط البريطاني حول تقسيم فلسطين، ومن ثم تهيئة معاهدات أبعد وأكبر مع دول إقليمية وعربية ودولية .
معاهدة 1930 جعلت العراق عملياً ملحقاً للإمبراطورية البريطانية كان من أبرز بنودها :-
1- التشاور عن قرب مع بريطانيا في كل الشؤون السياسة الخارجية التي تؤثر على مصالحها
2- تقديم كل المرافق والمساعدات التي يمكن يقدمها العراق لبريطانيا عل أراضيه في زمن الحرب أو التهديد بالحرب.
3- الأعتراف بأهمية حماية المواصلات الأساسية لصاحب الجلالة البريطانية في إنحاء العراق وفي كل وقت .
4- السماح لبريطانيا بإشغال قاعدتين جويتين /الشعيبة -قرب البصرة ، الحبانية غرب العراق
5- الإتفاق المالي الملحق يشير إلى تحويل ميناء البصرة والسكك الحديدية إلى شركتين مستقلتين ذاتياً وتحت أشراف بريطانيا الفعلي . لقد كان الحراك يتصاعد منذُ عام 1946 بالرغم من القمع وإستخدام سياسة الحديد والنار من قبل الحكومات السابقة ومنها حكومة أرشد العمري ،حدثت مظاهرة 28حزيران -يونية /1946 الجماهيرية ، ومجزرة كاورباغي : حيث قدمّ عمال نفط شركة كركزك العديد من المطالب ، الشركة تجاهلت الإستجابة ، حدث أضراب في 3تموز 1946، وبعد تجمع العمال في بستان كاورباغي للتداول بشأن التفاوض مع الحكومة، قامت الحكومة برئاسة أرشد العمري بإستخدام العنف وضرب التجمع بإطلاق النار فأستشهد 16 عامل و30 جريح لغرض إنهاء الإضراب، فكان لهذا الحدث تأثير كبير على الحركة الجماهيرية. كان إلغاء معاهدة 1930 ليس وارد في تفكير نوري السعيد والوصي عبدالآله، 1947 تخلى نوري السعيد عن رئاسة الوزارة لصالح جبر لأنه أراد أن يلعب بالورقة الطائفية بإعتبار صالح جبر شيعي ومقرب من البريطانيين، ومن إرتباطه بالشيوخ أشباه الإقطاعيين ومن خلال زواجه من أبنة الشيخ عداي الجريان .
قامت حكومة صالح جبر التي كان بالضد منها معارضة اجتماعية وسياسية، بإضعاف مقاومة الحركة الوطنية.حيث كانت الحكومة تقوم إجراءات تعسفية ومنها غلق الصحف وتعطيل الحركة الحزبية السياسية العلنية، في 19 حزيران 1947 تعدم أربعة ضباط كورد الذين التحقوا بحركة بارزاني، حكم بالإعدام على قيادة الحزب الشيوعي في24 حزيران 1947، الأول من تموز يُقدم الجادرجي للمحاكمة لإصداره كراس يهاجم المعاهدة العراقية التركية، في 29 أيلول تقدم على غلق حزب الشعب والإتحاد الوطني، ومحاكمة الشخصية الديمقراطية عبد الفتاح أبراهيم، وأعتقال عزيز شريف .
28 كانون الأول -ديسمبر 1947 دعا الوصي إلى إجتماع في القصر الملكي، بناء على إقتراح نوري السعيد ولم يتم دعوة رؤساء الأحزاب إلى هذا الإجتماع للبحث في تجديد المعاهدة حسب طلب بريطانيا . في الثاني من كانون الثاني 1948 صرّح فاضل الجمالي ضد رؤساء الأحزاب وأتهمهم بتحريض الشعب، خرجت مسيرة طلابية في الخامس من كانون الثاني مكونة من مدرسة الكرخ الثانوية وطلاب الأعظمية، ورفعت لافتاتها تشجب فيه تصريح الجمالي شاركت فيها طلاب مدرسة الحقوق لتتوجه نحو القصر الملكي ولكن الشرطة تصدت لها بالهروات وإطلاق النار، سقط فيها العديد من الجرحى، إعتقال 39متظاهر، بعد سقوط الجرحى والإعتقالات وغلق مدرسة الحقوق أعلن طلاب الكليات الإضراب يوم السادس من كانون الثاني، سارعت الحكومة إلى تلبية مطالب الطلاب وأطلقت سراح المعتقلين و إعيد فتح مدرسة الحقوق. لقد كانت هذه البداية بإتجاه الوثبة. كانت الدعوات تزداد إلى إسقاط حكومة صالح جبر وإلغاءمعاهدة 1930 .كان هناك نشاط من قبل الأحزاب اليسارية والحزب الشيوعي نحو التهيئة للتعبئة والتحضير، للخروج في تظاهرات جماهيرية .
8-15/كانون الثاني /1948 ، كان هناك هدوء الذي يسبق العاصفة، ذهب الوفد العراقي برئاسة صالح جبر وعضوية فاضل الجمالي ونوري السعيد إلى لندن للتفاوض وتوقيع معاهدة جديدة، تصل رسالة من فهد القائد الوطني من داخل السجن يطلب بقوة أن يجري الحزب الشيوعي الإستعدادات الجديّة لإنزال جماهيره إلى الشارع . تشكيل ملحق لجنة التعاون الوطني التي شُكلت في وقت سابق في تشرين الثاني 1947 ، وهي لجنة التعاون الطلابية، لقد كانت في لجنة التعاون الوطني الحزب الشيوعي، حزب الشعب ، رزكاري كورد ، الجناح اليساري من الحزب الوطني الديمقراطي ،المحامي كامل قزانجي رئيس اللجنة ، هذه اللجنة هي التي قادت التظاهرات التي طالبت بالخبز والحرية وكان فيها حزب الإستقلال ولكن كان يشارك وينسحب .
16/01/1948 أعلنت شروط المعاهدة الجديدة التي سميت بعد توقيعها على ظهر البارجة البريطانية في ميناء بورت سموث فسميت بمعاهدة بورت سموث ، الشروط هي:-
1- يلتزم العراق بتحالف وثيق مع بريطانيا
2- الإعتراف بالقواعد الجوية العراقية كوسائل ربط لمواصلاتها الأساسية
3- تعهد العراق بدعوة القوات البريطانية إلى أراضيه زمن الحرب أو التهديد بالحرب وأن يمدها العراق بالمساعدة والمرافق الأخرى
4- إستمرار إستخدام القاعدتين الجويتين
5- لقد حفل التوقيع صالح جبر من جهة العراق أرنست بيفن وزير خارجية بريطانيا
أندلعت المظاهرات مع إضراب أستمر ثلاثة أيام، المظاهرات قام بها طلبة الكليات، قادتها لجنة التعاون الطلابية التي يقودها الشيوعيون16، 17، 18/01/1948 ، ثم خرجت مسيرة 20/كانون الثاني أشترك فيها العمال والفقراء والطلاب، في العاصمة، الشرطة تطلق النار على المسيرة. ثم حدث ملاحقة الشرطة للطلاب داخل المستشفى الملكي فقتل أثنان وجرح سبعة عشر أدى ذلك إلى إستقالة اساتذة كلية الصيدلة والطب وأطباء المستشفى. تصاعدت الحركة الإحتجاجية وخرجت الجماهير بكثافة أمتدت إلى مناطق الجنوب والشمال ومنطقة الفرات الأوسط، إرتباك في الوسط الحكومي والخوف من الشعب، الوصي يعلن التبرأة من المعاهدة ودعوة الأحزاب العلنية في 21/01، صالح جبر يصرح في 22/01 ضد الشعب ووضع حل إستخدام القوة ضد الجماهير، الوصي يتراجع ، تجمع الطلاب من جديد، أنطلقت تظاهرة من باب المعظم، وهتافات تسقط حكومة صالح جبر، يسقط نوري السعيد نحن مع الثورة الشعبية، عاشت وحدة العمال والطلاب. أيضاً أستخدم العنف بإطلاق النار ومحاولة فض التظاهرات بالقوة وبعد عودة الوفد في 27/01، وأجتمع صالح الجبر مع حكومته وشدد على إستخدام العنف فنصبت المتاريس والإستعدادات عند كلا الطرفين، أصبحت الدعوة إلى قبر معاهدة بورت سموث. تصاعد الموقف أكثر فأكثر، وكانت الذروة في السابع والعشرين من كانون الثاني 1948، وهو يوم الإنتفاضة الأكبر، وهو يوم الوثبة الأغر، فكانت معركة الجسر الذي سُمي بأسم جسر الشهداء لاحقاً، لقد حاصرت الشرطة المتظاهرين من جانبي الجسر لقد قتل العديد من الشهداء، قامت فتاة شابة وعبرت الجسر، فاستمر العبور، سميت الفتاة بفتاة الجسر. وبعد أن سيطرة التظاهرات على الموقف في جميع أنحاء العراق، قدم صالح جبر إستقالته وسقطت الحكومة وقُبرت المعاهدة . الوثبة كانت ملحمة الشعب العراق، التي سقط المئات من الشهداء على مذبح الحرية.
لقد كانت الوثبة عنوان لوحدةالشعب العراقي، وعنوان للتحدي والإصرار، حيث أعطت الوثبة شحنة للمعارك الوطنية اللاحقة حيث لازالت جذوتها قائمة بالرغم من مرور سبعين عاماً على إندلاعها. المجد والخلود لشهداء الشعب والوطن .

المصادر
1-العراق -الكتاب الثاني -حنا بطاطو
2- عقود من تأريخ الحزب الشيوعي العراقي –الجزء الأول _عزيز سباهي
3-مقال وثبة كانون 1948- الحوار المتمدن -كاظم الموسوي
4-معاهدة بورت سموث------موسوعة ويكييديا -الحرة
5 -مجموعة من المقالات تخص الموضوع
6-تأريخ الوزارا ت العراقية .......عبد الرزاق الحسني





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,052,206,945
- المحكمة الإتحادية العليا تحسم الجدل حول موعد إجراء الإنتخابا ...
- إستعصاء وفوضى تكوين التحالفات ضيّع المواقف والثوابت السياسية ...
- 2018 ..عام جديد ..أمنيات وتحديات !
- تخمة الأحزاب والعملية الإنتخابية القادمة !
- سوق الأحزاب السياسية وتوازن القوى !
- هل آن الآوان حقاً للقضاء على الفساد ومحاكمة الفاسدين ؟!
- لكي لانكون آخر من يعلم !
- تحالف تقدم وآفاق المستقبل !
- محطات ساخنة في المشهد السياسي العراقي !
- مشروع قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية، إنغماس في الرجعية و ...
- لا تراجع عن النظام الإتحادي (الفدرالي ) الديمقراطي البرلماني ...
- مسارات نحو الحوار وحل إشكالية الإستفتاء ! ح2
- مسارات نحو الحوار وحل إشكالية الإستفتاء ! ح1
- بعيداً عن التعصب القومي والإثني !
- الخيارات المفتوحة وتداعيات الإستفتاء !
- لنقف جميعاً ضد إقتتال الأخوة ونطفئ فتيل إشعال الحرب !
- إستذكار بشاعة الحروب ودمارها في اليوم العالمي للسلام !
- لمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية
- قانون إنتخابات مجالس المحافظات والأقضية وسانت ليغو ! ح2
- قانون إنتخابات مجاس المحافظات والأقضية والنواحي وسانت ليغو ! ...


المزيد.....




- جمهورية أفريقيا الوسطى: مقتل 37 شخصا على الأقل إثر تصاعد للع ...
- البيت الأبيض: ترامب تحدث مع بومبيو وهاسبل حول تقييم CIA بشأن ...
- "السترات الصفراء" تشلّ فرنسا جزئياً ومقتل متظاهرة ...
- القفزة التي أدخلت آنا جاسر التاريخ
- "السترات الصفراء" تشلّ فرنسا جزئياً ومقتل متظاهرة ...
- 43 قتيلا بينهم أطفال ونساء بغارات للتحالف في سوريا
- مصريون بالسعودية.. ظروف عمل قاسية وتجاهل رسمي
- بالغاز الإسرائيلي.. صحفيون أجانب يعيشون واقع الفلسطينيين
- من لوحة دافنشي لصفقة ترامب.. كلفة محمد بن سلمان على السعودية ...
- قبل فوات الأوان.. أعضاء بالكونغرس يطالبون ترامب بتحرك إزاء م ...


المزيد.....

- نشوء الأمم / انطون سعادة
- جنون الخلود / انطون سعادة
- اللفياثان المريض..ثنائية الطغيان السياسي والعجز التنموي للدو ... / مجدى عبد الهادى
- الأقتصاد الريعي المركزي ومأزق انفلات السوق / د.مظهر محمد صالح
- الحوار المستحيل / سعود سالم
- النظرية الثورية عند كارل ماركس / عبد السلام أديب
- اللامركزية المالية / أحمد إبريهي علي
- سقوط الوهم / بير رستم
- المنظومة التعليمية فى مصر التحديات والبدائل / كريمة الحفناوى
- نظرة على الأوضاع الاقتصادية في الضفة والقطاع (1-2) / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - صبحي مبارك مال الله - المجد للذكرى السبعين لوثبة الشعب- كانون الثاني 1948!