أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أشرف حسن منصور - الأشاعرة وكلام الله النفسي














المزيد.....

الأشاعرة وكلام الله النفسي


أشرف حسن منصور
أستاذ الفلسفة بكلية الآداب - جامعة الإسكندرية


الحوار المتمدن-العدد: 5756 - 2018 / 1 / 13 - 12:17
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أعلن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أن المذهب الذي يتبناه الأزهر هو المذهب الأشعري، على أساس أن هذا المذهب وسطي في العقيدة وأصول الدين. لكن الأشاعرة يقولون إن كلام الله كلام نفسي، وليس كلاماً لفظياً بحرف وصوت، تجنباً منهم للوقوع في التشبيه والتجسيم. فلو قالوا إن كلام الله بالحرف والصوت، لزمهم أن يكون صادراً عن جسم، والله ليس بجسم. فلو كان كلام الله ملفوظاً بحرف وصوت، لكان يجب أن يكون لله جهاز صوتي مثل الإنسان تماماً، فكيف ينطق بالسين والشين والصاد بدون أسنان؟ وكيف ينطق باللام والراء بدون لسان؟ وكيف ينطق بالهاء والحاء والخاء بدون حلق؟ وكيف أصلاً ينطق دون حنجرة وحبال صوتية ورئة يمر بها كلها الهواء ليُحدِث الصوت المطلوب؟ فتجنباً لهذا التشبيه والتجسيم قالت الأشاعرة إن كلام الله نفسي، أي ليس كلاماً حقيقياً، ليس حروفاً ملفوظة منطوقة، بل هو معنى قائم في النفس، والكلمات الملفوظة هي تعبير عن هذا المعنى النفسي. وبالتالي فحتى لو كانت الكلمات الملفوظة في القرآن محدثة، فإن القرآن نفسه باعتباره كلام الله قديم لأنه كلام نفسي وليس كلاماً صوتياً ملفوظاً، فكل كلام صوتي ملفوظ محدَث ومخلوق لصدروه عن جسم، وكل جسم مخلوق ومحدث.
لكن نظراً لسيطرة الفقه الحنبلي والعقيدة الوهابية المتشددة على أذهان معظم المشايخ، فقد ثارت ثائرة الشيوخ السائرين في ركابهم، واتهموا الأشاعرة بأنهم يقولون إن القرآن المسموع المتلو المكتوب ليس هو كلام الله على الحقيقة، بل هو تعبير عن ذلك المعنى النفسي القائم في ذات الله، وأن القرآن يقال عليه كلام الله مجازاً لا على الحقيقة، لأن الكلام الحقيقي القديم هو الكلام النفسي؛ وقام هؤلاء الشيوخ باتهام الأشاعرة بالتعطيل وبالجنوح نحو نظرية خلق القرآن لدى المعتزلة بطريقة خبيثة، وبأنهم أعادوا إدخال هذه النظرية من باب خلفي ملتوِ. ما رأي الأزهر في ذلك؟ شيوخ الوهابية يتهمون الأشاعرة بالبدعة والهرطقة، ويكادوا يتهمونهم بالكفر، في حين يعلن الأزهر تبنيه للأشعرية. فما رده؟



#أشرف_حسن_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحو تصحيح المفاهيم حول مبادئ الشريعة الإسلامية
- خلق العالم بين التوحيد والثنائية الأنطولوجية للروح والمادة
- كيف تملكت أوروبا فلسفة ابن رشد؟
- كيف يصير المرء رأسمالياً – المحددات البنائية للفاعلين الاقتص ...
- كيف تصير النصوص أصناماً؟
- ماذا قال ماركس عن محمد علي؟
- الحداثة والدين وتمايز مجالات القيمة
- كولريدج والجاسوس الفضولي
- هل يستطيع الإله التواصل مع البشر بطرق أخرى غير النبوة؟
- لمحات من فكر المعتزلة - 1) هل القرآن دليل على وجود الله؟
- حول إعادة النظر في تصنيفات الإسلام السياسي
- عصر التنوير ونقد الفكر الديني. هولباخ نموذجاً
- وهم تعظيم الربح
- الليبرالية بين تراثها التقليدي ودلالاتها المعاصرة
- نظرية أُميِّة الشريعة لدى الإمام الشاطبي
- موقف هيجل وهوسرل من العلاقة بين المذهب الفلسفي وتاريخ الفلسف ...
- فلسفة التأويل عند ريكور وأصولها الهيجلية
- فلسفة سارتر ومسلماتها الهيجلية
- المنهج الفينومينولوجي عند هوسرل
- أنطولوجيا الوجود الإنساني بين هيجل وهايدجر


المزيد.....




- طبيب فلسطيني: وفاة -الطفلة المعجزة- بعد 4 أيام من ولادتها وأ ...
- تعرض لحادث سير.. نقل الوزير الإسرائيلي إيتمار بن غفير إلى ال ...
- رئيسي: علاقاتنا مع إفريقيا هدفها التنمية
- زيلينسكي يقيل قائد قوات الدعم الأوكرانية
- جو بايدن.. غضب في بابوا غينيا الجديدة بعد تصريحات الرئيس الأ ...
- غضب في لبنان بعد تعرض محامية للضرب والسحل أمام المحكمة الجعف ...
- طفل شبرا الخيمة.. جريمة قتل وانتزاع أحشاء طفل تهز مصر، هل كا ...
- وفد مصري في إسرائيل لمناقشة -طرح جديد- للهدنة في غزة
- هل ينجح الوفد المصري بالتوصل إلى هدنة لوقف النار في غزة؟
- في مؤشر على اجتياح رفح.. إسرائيل تحشد دباباتها ومدرعاتها على ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أشرف حسن منصور - الأشاعرة وكلام الله النفسي