أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - الأسلام بين أزمتين















المزيد.....

الأسلام بين أزمتين


يوسف يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 5638 - 2017 / 9 / 13 - 22:03
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الأسلام بين أزمتين

هذه المقالة تبحث في " أزمة أسلام الدعوة المحمدية " و " أزمة أسلام اليوم "
النص :
سأتناول مفردة الأزمة في الأسلام من خلال ثلاث محاور ، وكما يلي :

** المحور الأول : أن أسلام الدعوة المحمدية ، كما هو معروف ، أنتهت بوفاة الرسول ذاته ، وأرى أن هذه هي الأزمة الأولى في الأسلام ، وكانت قد بدأت بواكير هذه الأزمة ببداية أحتضار الرسول ، وبزوغ مؤشرات عهد وحقبة لا تمت بصلة للدعوة المحمدية ، ألا بالمسمى / أي الأسلام ، وهي عهد الخلافة والحكم والسلطة والقوة ، وذلك من قبل رجال طمحوا للسلطة والقوة ، وأكبر دليل على هذا ، وحسب تحليلي الشخصي المتواضع ، ثلاث حوادث :
1 - لم يدع أصحاب الرسول / خاصة عمر بن الخطاب ، أن يكتب الرسول وصيته ، لطموحهم السلطوي ، خاصة لحسهم أن دعوة وتأثير ودور الرسول قد شارف على الأنتهاء ، وبدأ من حينه التفكير بمن سيأخذ زمام الأمر من بعده ، فقد ورد في موقع / الأسلام سؤال وجواب ، نقل بتصرف : (( عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : لَمَّا حُضِرَ النَّبِيُّ قَالَ : وَفِي الْبَيْتِ رِجَالٌ فِيهِمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ : " هَلُمَّ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ " ، قَالَ عُمَرُ : إِنَّ النَّبِيَّ غَلَبَهُ الْوَجَعُ وَعِنْدَكُمْ الْقُرْآنُ فَحَسْبُنَا كِتَابُ اللَّهِ ، وَاخْتَلَفَ أَهْلُ الْبَيْتِ ، وَاخْتَصَمُوا ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ قَرِّبُوا يَكْتُبْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ مَا قَالَ عُمَرُ ، فَلَمَّا أَكْثَرُوا اللَّغَطَ وَالِاخْتِلَافَ عِنْدَ النَّبِيِّ قَالَ : ( قُومُوا عَنِّي ) قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : فَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ : إِنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ مَا حَالَ بَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ وَبَيْنَ أَنْ يَكْتُبَ لَهُمْ ذَلِكَ الْكِتَابَ مِنْ اخْتِلَافِهِمْ وَلَغَطِهِم / رواه البخاري ( 6932 ) ومسلم ( 1637) .. )) .

2 - تأخر دفن الرسول ، وذلك لأنشغال الصحابة وتصارعهم بمن سيتولى أمر القوم بعد الرسول !! ، تاركين أمر تحضير الرسول لأهل بيته من أجل تهيئته وتحضيره للدفن ، دون أصحابه ! (( قال الزرقاني : إنما أخروا دفنه / أي الرسول ، لأختلافهم في موته أو في محل دفنه ، أو في أمر البيعة بالخلافة .. / " شرح الموطأ " 2/94 - نقل بتصرف من موقع / الأسلام سؤال وجواب )) . أما الذين حضروا الرسول لدفنه ، دون أصحابه أبوبكر وعمر بن الخطاب ، فقد جاء في كتاب السيرة النبوية لأبن هشام ، ( قال ابن إسحاق : فلما بويع أبو بكر ، أقبل الناس على جهاز الرسول يوم الثلاثاء ، فحدثني عبد الله بن أبي بكروحسين بن عبد الله وغيرهما من أصحابنا : أن علي بن أبي طالب ، والعباس بن عبد المطلب ، والفضل بن العباس ، وقثم بن العباس ، وأسامة بن زيد ، وشقران مولى الرسول ، هم الذين ولوا غسله .. ) .

3 - وعندما أصبح أمر وفاة الرسول باتا ، تمخض الأمر للأجتماع في سقيفة بني ساعدة ، لأختيار رجل الخلافة ، وكان كل الرجال أعينهم على الحكم و السلطة ، والرسول لا زال لم يدفن بعد ، الى أنتهى الأمر بأختيار أبو بكر الصديق خليفة للمسلمين ، ( ويروي الإمام البخاري في صحيحه ، في كتاب فضائل الصحابة حديث رقم 3668 خبر السقيفة واختيار خليفة المسلمين فيقول : حدثنا إسماعيل بن عبد الله حدثنا سليمان بن بلال عن هشام بن عروة قال : أخبرني عروة بن الزّبير عن عائشة ، قالت : "إن الرسول لما مات اجتمعت الأنصار إلى سعد بن عبادة في سقيفة بني ساعدة فقالوا : منا أمير ، ومنكم أمير ، فذهب إليهم أبو بكر وعمر وأبو عبيدة ، فذهب عمر يتكلم فأسكته أبو بكر ، وكان عمر يقول : والله ما أردت بذلك إلا أني قد هيّأت كلاماً قد أعجبني خشيت ألا يبلغه أبو بكر ، ثم تكلم أبو بكر فتكلم أبلغ الناس ، فقال في كلامه : نحن الأمراء وأنتم الوزراء . فقال حباب بن المنذر : لا والله لا نفعل ، منا أمير ومنكم أمير . فقال أبو بكر : لا ، ولكنا الأمراء وأنتم الوزراء ، هم أوسط العرب داراً – يقصد قريشاً - وأعزهم أحساباً ، بايعوا عمر أو أبا عبيدة . فقال عمر : بل نبايعك أنت ، فأنت سيدنا وخيرنا وأحبنا إلى رسول الله ، فأخذ عمر بيده وبايعه الناس ". / نقل بتصرف من موقع http://www.almanhaj.com ) . من الأمر يظهر مدى تعطش الصحابة للمناصب والحكم ، وأنهم لم يتكلموا في أي أمرا يخص الدين أو الدعوة ، أو يخص الرسول نفسه .

** المحور الثاني : أما اليوم فالأسلام ، يمر بأزمة عقل ، وأزمة عوق فكري ، فلو تركنا جمهور الأسلام من العامة ، البسطاء ، الذين لا زالوا مغيبين فكريا ، ويؤمنون بما يقرأون فقط ، دون تحليل ، وحيدنا المفكرين جانبا ، وتعاملنا مع " الطبقة الوسطى " ، التي تتميز بوعي فكري و ذهني معتدل ، لوقعنا في هاوية من التجهيل الفكري للعقل الأنساني ، فيما يخص وما يرتبط ب " الموروث الأسلامي " ، من نصوص ، أحاديث ، سنن ، تفاسير ، فقه وفتاوى .. ، فكيف يمكن ، لهذه " الطبقة الوسطى " أن تقبل ، مثلا : بأيات السيف ، ك " فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ--- فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ--- إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (5) وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ--- يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ۚ--- ذَٰ---لِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ (6) " .. " قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ--- يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) / سورة التوبة " ، ( وجاء في تفسير الطبري عن معنى " عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ " ، وأما قوله: وهم صاغرون ، فإن معناه : وهم أذلاء مقهورون . ويقال للذليل الحقير: " صاغر " ) . وكيف يمكن أن نقبل بالسبي ، وكيف يمكن أن نجمله ونلطفه ، فقد جاء في موقع / أسلام ويب ، مقال تحت عنوان " لماذا لم ينهَ الإسلام عن سبي النساء ؟ وما الحكمة منه ؟ " التالي ( وأما الاستمتاع بالمسبية فليس فيه اغتصاب ، ولا عدوان على المرأة المسبية ، ولا انتهاك لحقوقها ، بل هو تكريم لها ورفع لقدرها ؛ لأن المسبية إذا دخلت في ملك الرجل بحكم السبي فإنها غالبا ستنضم إلى عياله وأهله ، وهي امرأة لها حاجاتها ومتطلباتها النفسية ، والجنسية ، فلو منعنا الرجل من وطئها ففي هذا فتنة له ؛ لأنها امرأة أجنبية مقيمة معه في بيته ، تقوم على خدمته وتشاركه خصوصياته فهي أمام عينيه صباح مساء ، وفيه أيضا فتنة لها نظرا لاحتياجها لما تحتاجه النساء .. ) ، وكيف يمكن أن نقرن الرزق بالرمح ، وألحاق الذل بالأخرين ، كما ورد وفق حديث الرسول ( وسئل عن حديث أبي سلمة عن أبي هريرة قال الرسول " بعثت بين يدي الساعة وجعل رزقي في ظل رمحي وجعل الذل والصغار على من خالفني ومن تشبه بقوم فهو منهم " ، وأورده البخاري تعليقا في باب الجهاد قال ويذكر عن بن عمر الخ قال بن حجر في الفتح ج: 6 ص: 98 .. عن بن عمر بلفظ " بعثت بين يدي الساعة مع السيف وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعلت الذلة والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم " . نقل بتصرف من موقع / ملتقى أهل الحديث ) . وما العقل الذي يقبل وطأ الأماء !! ، فقد جاء في موقع / الأسلام سؤال وجواب ، نقل بتصرف التالي ( أباح الإسلام للرجل أن يجامع أمَته سواء كان له زوجة أو زوجات أم لم يكن متزوجا .ويقال للأمة المتخذة للوطء " سرية " مأخوذة من السِّرِّ وهو النكاح .ودل على ذلك القرآن والسنة ، وفعله الأنبياء فقد تسرَّى إبراهيم عليه السلام من هاجر فولدت له إسماعيل عليهم السلام أجمعين .وفعله نبينا ، وفعله الصحابة والصالحون والعلماء وأجمع عليه العلماء كلهم ولا يحل لأحد أن يحرمه أو أن يمنعه ومن يحرم فعل ذلك فهو آثم مخالف لإجماع العلماء .قال الله تعالى : " وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا / النساء / 3 ." ) .. والحديث يطول ويطول في تناول أرهاصات " الموروث الأسلامي " / وما ورد هو غيض من فيض ، الخارج عقليا عن نطاق الزمان والمكان والواقع ، والمخالف عن واقع الحال مع مجتمع اليوم ، والذي يعتبر فكرا مشوها لا يمكن قبوله وفق المنطق العلمي للقرن الواحد والعشرين ، وهذا الموروث كان له ظروفه العامة وحيثياته المجتمعية قبل 14 قرنا !! .

** المحور الثالث / المجابهة والصدام الأكبر : مما سبق ، أتساءل ، كيف التعامل مع الموروث الأسلامي الشائك ، وما الحل مع مبدأ / شعار ، الأخوان المسلمين بأن " الأسلام هو الحل " ، وهل من فكر مضى عليه أكثر من 14 قرنا أن يكون هو الحل في القرن 21 ، وكيف نتجاوز نص أن الرسول محمد هو خاتم الأنبياء ، وهو سيد الخلق ورحمة للعالمين ، وأن أخر كتاب أوحي به هو القرأن ، وأن كل الكتب من بعده أو قبله كلها مزيفة ومحرفة ، وكيف نتقبل أن الدين عند الله هوالأسلام وفق الأية ( أنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ--- وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ--- وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ / 19 سورة أل عمران ) ، وكيف أن نهدي أكثر من 6 مليار غير مسلم / كافر ، للأسلام ، وكيف التعامل تعبديا مع أله الأسلام المختلف والمخالف مع أله موسى والتوراة والمسيح والأنجيل ، فكريا وسلوكيا ومنهجيا !! ، من جانب أخر ، هل يحتاج الأسلام الى تعديل أو تصحيح كعقيدة ، أو هل هناك ضرورة في تقويم الخطاب الديني ، وما الذي يمكن تقويمه أو تعديله ، فهل بالأمكان ألغاء الرجم وقطع يد السارق والسبي والجزية .. ، فلا أرى من أمل في تقويم الخطاب الديني ، كما أن الذين يدعون الى الوسطية والاعتدال في الأسلام ، أتساءل كيف تكون الوسطية والأعتدال !! وفق ما ورد سابقا من نصوص !! ، والسؤال الأهم ما هو وضع وحال وواقع 1.5 مليار مسلم ، وكيف التعامل معهم فكريا وعقائديا ، وهل بالأمكان أهمالهم ، أذا كانوا قد ولدوا على هذا الدين ، وعاشوا على موروثه ، وشربوا من قطرات دمه في الجهاد ( وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يجمعون 157 وَلَئِنْ مُتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لَإِلَى اللَّهِ تُحْشَرُونَ 158 / سورة آل عمران ) ، والسؤال المحوري هو في كيفية تغيير عقلية المسلمين من أعتبار ، بل الجزم ، من أن غير المسلمين كلهم كفرة .. أني أرى أن أزمة أسلام اليوم ولدت من الرحم الماضوي المملوء بالأزمات ، بدءا من أزمة أحتضار الرسول وصولا الى أزمات اليوم ، والأسلام كلما نفذ من أزمة هوى بأخرى ، وأرى أن القادم من الزمن متفاقم بالأزمات !! .





#يوسف_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة ل - الله الجلاد - - المتمثل في سورة النساء ( سوف نصلي ...
- عالم ملحد أم داعية مكفر - الرازي - كأنموذج
- حقبة معاوية بن أبي سفيان .. ونهاية الدعوة المحمدية وبداية عه ...
- الأسلام بين ثقافة السيف و ثقافة - الدهس بالسيارات -
- تساؤلات في الحياة والموت .. و - المسيح -
- قراءة خاصة .. الخمر في الأسلام
- أضاءة نقدية في الخطاب الأسلامي
- قراءة .. في الأسلام المختطف منذ الولادة والى الكهولة
- الرجم بين المسيحية والأسلام
- الأسلام اليوم
- الأسلام .. الوجه الأخر
- النصوص والأحاديث - حكومة ظل - للأرهاب
- قراءة في تمازج الدين مع الفكر الديني .. الأسلام كنموذج
- الأسلام .. بين أزمة النص وصحوة العقل
- قراءة .. للمفهوم الجنسي في الموروث الأسلامي (*1)
- الأسلام .. و - لاهوت القتل -
- لندن والأرهاب الأسلامي .. مرة أخرى / مع أستطراد لواقعتي مانش ...
- أذا كان القرأن كلام الله ، فأذن هو كلام المسيح !! .. قراءة ن ...
- الأقباط يتعمذون بالدم
- مناظرة حداثوية بين - أيات القتل - و - الوليمة الطوطمية - لفر ...


المزيد.....




- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- يهود متطرفون من الحريديم يرفضون إنهاء إعفائهم من الخدمة العس ...
- الحشاشين والإخوان.. كيف أصبح القتل عقيدة؟
- -أعلام نازية وخطاب معاد لليهود-.. بايدن يوجه اتهامات خطيرة ل ...
- ما هي أبرز الأحداث التي أدت للتوتر في باحات المسجد الأقصى؟
- توماس فريدمان: نتنياهو أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي
- مسلسل الست وهيبة.. ضجة في العراق ومطالب بوقفه بسبب-الإساءة ل ...
- إذا كان لطف الله يشمل جميع مخلوقاته.. فأين اللطف بأهل غزة؟ ش ...
- -بيحاولوا يزنقوك بأسئلة جانبية-.. باسم يوسف يتحدث عن تفاصيل ...


المزيد.....

- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد
- التجليات الأخلاقية في الفلسفة الكانطية: الواجب بوصفه قانونا ... / علي أسعد وطفة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - الأسلام بين أزمتين