أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رياض حسن محرم - الفلاح المصرى ..فى عيده















المزيد.....

الفلاح المصرى ..فى عيده


رياض حسن محرم

الحوار المتمدن-العدد: 5636 - 2017 / 9 / 10 - 03:33
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


(ليه تهدمونــي وأنا اللي عزّكم باني
أنا اللي فوق جسمكم قطني وكتانـي
عيلتي في يوم دفنتي مالقتــش أكفاني
حتى الآســــيّه وأنا راحل وسايبكم)
"بيرم التونسى"
مر اليوم 9 سبتمبر دون حس ولا خبر، لم يتحرك شيئ في بر مصر، ولم يعر أحدا الفلاح المصرى النبيل أي إهتمام كالعادة، رغم كثرة أعيادنا وأيامنا من يوم الشرطة الى يوم العمال ويوم الطالب العالمى ولكن الفلاح دائما هو المظلوم الأبدى.
( على مائدة كل مصري شيئ من إنتاج فلاح جائع) ... "صلاح حسين شهيد الفلاحين.
كان من الإنجازات المبكرة لثورة يوليو إصدار قانون الإصلاح الزراعى في 9 سبتمبر 1952 أي بعد أقل من شهرين على قيامها، حيث تم بمقتضى هذا القانون تحديد الحد الأقصى للملكية الزراعية للفرد بمئتى فدان، وجاء في ديباجة المشروع أن يتم توزيع الأراضى المصادرة على الفلاحين الذين يقومون بالزراعة في الأرض مستأجرين أو مزارعين، (وهكذا جاءت إحدى عيوب هذا المشروع وهو حرمان المعدمين من التملك)، وحرص المشروع على السماح لملاك تلك الأراضى المصادرة ببيع الزائد عن المساحة المقررة في المشروع خلال فترة زمنية محددة وخصص لهم تعويضا عن تلك الأراضى بعشرة أمثال الضريبة السنوية يضاف اليها المباني والمنشئات المقامة على الأرض والمكائن على أن تسدد بفائدة قدرها 3% تقسط على 30 سنة، ورغم كل تلك المرونة والمزايا فقد حدثت مقاومة شديدة لهذا القانون بدئا باستقالة رئيس الوزراء "على ماهر" إحتجاجا على المشروع الى المقاومة المسلحة على يد الإقطاعى عدلى لملوم في الصعيد، بعد ذلك صدر القنون الثانى للإصلاح الزراعى عام 1961 أقر بموجبه حد أقصى للملكية 100 فدان فقط يضاف اليها 50 فدان لباقى الأسرة كحق إنتفاع وإستثنى أي إمكانية للمالك التصرف في الأرض الزائدة، بينما صدر القانون الثالث للإصلاح الزراعى محددا الحد الأقصى للملكية بخمسين فدان في 1969 ولكن القدر لم يمهل عبد الناصر لتنفيذ هذا القانون.
سجّل المؤرخ الفرنسي " فولنى" في كتابه "الرحالة" عن وضع الفلاحين المصريين تحت الحكم العثمانى، يقول ( الفلاحون آلات مأجورة لا يترك لهم للمعاش إلا ما يقيهم الموت وما يحصدونه من أرز وحنطة يذهب إلى موائد أسيادهم ويحتفظون بالذرة لكي يصنعون منها خبزا )، فقد عاش الفلاحون المصريون أكثر سنواتهم سوادا وإنحطاطا في العهد العثمانى حيث كانوا يخضعون لسلطة الملتزم الذى يحصّل من الفلاح أقصى ما يستطيعه "الفلاح" من ضرائب حيث كانت الأرض كلها ملك للخليفة، وحدث في حالات كثيرة أن هرب الفلاحين من أراضيهم بسبب الإضطهاد والعنت المتفاقم عليهم.
حدثت إنفراجة محدودة لنظام الملكية في عهد محمد على حيث وزّع قطعا من الأرض على الفلاحين كحق إنتفاع فقط ، وأقطع لقواده ومساعدية بعض الأراضى البعيدة عن العمران " الأبعديات" لإستصلاحها وزراعتها، وتطور هذا القانون نسبيا في عهد سعيد باشا بصدور اللائحة السعيدية وبداية ظهور الملكية الفردية للأراضى الزراعية وطبقة كبار الملاكين الزراعيين، على أن الفلاح ظل على عهده مضطهدا ومظلوما طوال العصور، فهو الذى أخذ قسرا لحفر قناة السويس، كتبت جريدة "اسنرودنت" الإنجليزية في 15 يوليو 1861 " إن الفلاحين المصريين يسحبون سيراً على الأقدام إلى بور سعيد، وقد ربط بعضهم إلى بعض كالجمال أو مثل قطعان العبيد"، وفى يناير 1862 قام الفلاحين العاملين في الحفر بقناة السويس بتمرد كبير حيث ألقو أدوات الحفر في الصحراء وقاموا بهروب كبير من خط القناة حاولت إدارة المشروع مقاومة هؤلاء الفلاحين العزل باطلاق النار عليهم ليموت منهم الالآف ويدفنوا برمال الصحراء ولم ينتهى التمرد الاّ بعد أن قامت إدارة المشروع بتحديد أجر لهم "رغم ضآلته" وتحسين نوعية الأكل ومياه الشرب لهم قليلا.
قى قصيدة مجهولة لأمير الشعراء أحمد شوقى عن الفلاح المصرى يقول فيها :-
(كم دارت الأقداح بينهم ولم .........تملأ بغير دموعك الاقداح
حسب الولاة الحاكمون على القرى ,,,,,,ان ثم اجساد ولا ارواح
كيف التفاهم بين ذينك نائح ...........يشكو العذاب و سامع مرتاح
قد انكروا البؤس الذى بك محدقا ,,,,,افينكرون الحق وهو صراح
عجبا اينكر بؤس سكان القرى .......الا وجوه كالصقيع وقاح
يا غارس الشجر المؤمل نفعه .........وعد فان ثماره الادراح
اقلعه فالثمر اللذيذ محرم ............للغارسيين وللقوى مباح)
ورغم أن كبار الملاك هم من خانوا "أحمد عرابى" قائد الثورة والمقاومة ضد الإنجليز أمثال خنفس باشا والسيد الكمشوشى وأحمد عبد الغفار وغيرهم حتى سّجل الفلاحون ذلك مثلا صار بينهم " الولس كسر عرابى" فإن خطيب الثورة "عبد الله النديم" لم يجد الاّ حضن الفلاحين الفقراء والشرفاء ليحمونه من المحتل لمدة 9 سنوات، حموه بأجسادهم وأعينهم ليصل الأمر بإعدام بعضهم كما حدث لفلاح الغربية "يوسف أبو رية"، ويشهد الأب هنرى عيروط الكاهن المسيحى في كتابه " الفلاحون" على وضع الفلاح المصرى فيقول ( إن الدولة مسئولة عن بؤس الفلاح، لأنها -وحدها- التي تستطيع علاج حالته، ولكن البرلمان والحكومة يتشكلان من كبار الملاك، ومن ثم يجب تغييرهم).
لقد تعاظمت حركة الفلاحين في الفترة من عام 1948 حتى قيام ثورة 23 يوليو 1952، وتجسدت في معارك الفلاحين ضد الظلم والسخرة في "كمشيش وبهوت وكفور نجم وساحل سليم وميت فضالة والسرو ودراوة والبدارى ودرين وأبو الغيط".. والعشرات من قرى مصر شمالاً وجنوباً، واستشهد في هذه المعارك والانتفاضات الكثيرون من القيادات المناضلة من أجل حق الفلاح في الحياة، سواء من الأجراء ومعدمي وفقراء الفلاحين أو من أبنائهم المثقفين، أمثال الشهداء أبو زيد أبو رواش وعبد الحميد عنتر وعناني عواد وغازي أحمد والمحامي عبد الحميد الخطيب، وغيرهم الكثيرين، وساهم دخول الفكر الاشتراكي والحركة اليسارية المصرية إلى كهوف فقراء الفلاحين والأجراء بعد الحرب العالمية الثانية، إلى قيام حركة نضالية فلاحية متسعة تستهدف استرداد حقوقهم الطبيعية في الأرض والكرامة والحياة الإنسانية.
يقول بيرم:
والقطن برضه لمزراحي
ولقرداحــي
وابن البلـد يقعـد ماحي
في بلاده يتيم
السلام عليكم...



#رياض_حسن_محرم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فيلم الكنز ..بين السيناريو المفكك وإرتقاء الأداء
- عودة للجدل حول قضية المساواة بين الرجل والمرأة
- رفعت السعيد .. مناضل موسوعى مشاكس من طراز خاص
- حول تصريحات الرئيس التونسي بشأن المرأة
- سر عداء عبد الناصر للشيوعيين
- حكّام الخليج .. إمكانية الحفاظ والإستمرار بالحكم.
- ما بعد هزيمة داعش فى العراق وسوريا
- تطور المنظمات الجهادية فى مصر من السبعينيات
- 30 يونيو .. نصف ثورة ونصف إنقلاب
- الجماعة 2..عبقرية الكتابة والأداء
- علاقات قطر والإخوان..بين السياسة والبرجماتية
- حقيقة مأساة الروهينجا فى بورما
- حرب الأنصار أو الصحوات فى سيناء ضد تنظيم الدولة
- حديث عن الدواعشيات
- بين الدماقسة وسليمان خاطر .. حلول العنف الفردى
- مآلات الإسلام السياسى فى مصر
- ترامب والدولة العميقة .. من سينتصر؟
- ما بعد داعش .. عودة الى البدايات
- الموقف من 11 فبراير 2011 .. وموازين القوى
- الخلافة ..بين العثمانيون والداعشيون


المزيد.....




- شاهد: تسليم شعلة دورة الألعاب الأولمبية رسميا إلى فرنسا
- مقتل عمّال يمنيين في قصف لأكبر حقل للغاز في كردستان العراق
- زيلينسكي: القوات الأوكرانية بصدد تشكيل ألوية جديدة
- هل أعلن عمدة ليفربول إسلامه؟ وما حقيقة الفيديو المتداول على ...
- رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية يتهرب من سؤال حول -عجز ...
- وسائل إعلام: الإدارة الأمريكية قررت عدم فرض عقوبات على وحدات ...
- مقتل -أربعة عمّال يمنيين- بقصف على حقل للغاز في كردستان العر ...
- البيت الأبيض: ليس لدينا أنظمة -باتريوت- متاحة الآن لتسليمها ...
- بايدن يعترف بأنه فكر في الانتحار بعد وفاة زوجته وابنته
- هل تنجح مصر بوقف الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح؟


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رياض حسن محرم - الفلاح المصرى ..فى عيده