أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - علياء محمد حسين - وزارة التربيه والتعليم العراقيه تحذف فصل التطور من كتاب الاحياء للصف السادس الاحيائي














المزيد.....

وزارة التربيه والتعليم العراقيه تحذف فصل التطور من كتاب الاحياء للصف السادس الاحيائي


علياء محمد حسين
الحوار المتمدن-العدد: 5625 - 2017 / 8 / 30 - 13:16
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


لقد كسبت نظريه التطور الحرب في جميع الميادين ..ما عدا في مخيلة الشعب العراقي وبالتحديد غالبية المسلمين ،لكن الأدلة الضخمة التي وفرتها بقية العلوم مثل علم الحفريات, علم الوراثة, علم الحيوان, علم الأحياء والعديد من المجالات الأخرى أثبتت ورسخّت صحة هذه النظرية.
من المثير للجدل والحزن في نفس الوقت إننا في القرن الحادي والعشرين وما زلنا نرى أن منتقدي التطور وأصحاب فرضية التصميم الذكي والمؤمنين بقصة الخلق من الطين قادرون على إقناع عدد كبير من الناس على أن نظرية التطور عبارة عن نظرية ضعيفة وغير مثبته على أرض الواقع ..بل يسعون إلى إيقاف تدريسها بالمدارس والجامعات وهذا ما حصل ..تم حذف فصل كامل من كتاب الإحياء للصف السادس الإحيائي ولم يقدموا سبب منطقي واحد حتى يحذفوا فصل التطور.
ماذا حدث حتى يحذف فصل مهم في علم البيولوجيا ...هل اكتشفت وزاره التربية والتعليم نظرية جديدة أم يسعون لتدريس فرضية التصميم الذكي أو خرافة الخلق من الطين (آدم وحواء )في علم الأحياء .
حسب الأكاديمية الوطنية للعلوم 1 فإن النظرية العلمية هي شرح مدعّم بالأدلة لبعض ظواهر العالم الطبيعي تتضمن حقائق وقوانين واستنتاجات وفرضيّات مجربّة.
مهما ارتفع مقدار صحة وتوثيق نظريّة ما فإن ذلك لن يحولها للقانون, وبالتالي عندما يتكلم العلماء عن نظرية التطور أو النظرية الذرية أو نظريّة الجاذبية أو النظرية المادية فإنهم لا يعبرون عن تحفظهم على مدى صحة وحقيقة هذه النظريات.
يستطيع المرء أن يتكلم عن حقيقة التطور وليس عن نظرية التطور فقط.
الحقيقة حسب الأكاديمية الوطنية للعلوم 1 هي :المُشاهَدَة التي تم تأكيدها بشكل متكرر ومقبول بصحتها في جميع المجالات التطبيقية.
السجل الأحفوري والكثير من الأدلة الأخرى تشهد بأن الأحياء تطورت وتغيرت عبر الزمن.
على الرغم من عدم مشاهدتنا لهذه التغيرات فإن الدليل الغير مباشر واضح لا لبس فيه.
المضحك في الأمر أن أعذار وزارة التربية والتعليم ..هي أن فصل التطور غير مهم ولا يقوم بتدريسه اغلب المدرسين ..إذا كان هذا السبب الحقيقي فهذا شيء غير منطقي جدا ..إذا كان التقصير من الكادر التعليمي فهذا ليس سببا مقنعا على حذف التطور..لماذا لا تقولون أن فصل التطور يدغدغ مشاعركم الدينية المرهفة .
والتبرير الآخر بأن حذف التطور لا يؤثر على معلومات الطلبة فأولا وأخيرا يدرسونها بالجامعة ..أقول هنا أن ليس كل الطلاب سوف يتخصصون بالإحياء في الجامعة وغيرهم يختارون اختصاصات أخرى.
إما العذر الثاني فهو أن فصل التطور صعب ...أنا درست التطور فصل من11 ورقة تقريبا أو اقل من ذلك. الفصل جدا بسيط وممتع ..لماذا لا يحذفون فصول أصعب في غير مواد كالرياضيات والكيمياء والفيزياء لماذا اختاروا التطور ليحذفوه من كتاب الإحياء
الجواب هنا لأنهم يعتبرونه فصل غير مهم فصل غير واقعي وغير علمي وفصل مضحك ويخالف الدين وحرام وفصل غير مثبت علميا فنحن لم نرى بأم أعيننا قرد تحول إلى إنسان ...كذلك لم نرى الله ولم نراه يخلق آدم من طين .
مشكلة المجتمع العراقي يرفض أي نظرية علمية رفضا قاطعا إذا تعارض مع الدين ويتقبل تفسيرات الدين بصدر رحب كونه المقدس .
لا اعلم متى سوف يتقبلون التطور كحقيقة ..اعتقد أنهم ينتظرون فتوى من مشايخهم لفعل ذلك .
الحديث عن التطور في العراق يتطلب شجاعة على الأخص من المتخصصين نظراً الخلط الواضح بين التطور والدين. لذا يوجد الكثيرون من المعترفين بصحة النظرية من المتخصصين، إلا أنهم يخشون الإفصاح عنها خشية تعرضهم للانتقادات اللاذعة التي قد تصل إلى حد الاتهام بالإلحاد.ونحن جميعنا نعلم ماذا سيحصل للملحد في المجتمع الإسلامي العراقي .
أن محاولة تغيير المناهج الدراسية في مجملها يُخرج نظام التعليم عن المنطق العلمي ويغيره إلى نظام ديني متزمت. إزالة فصل التطور من كتاب الإحياء هو خير مثال على ذلك .
وأخيرا نحن في زمن المعلومات والحقائق العلمية حذفكم فصل مهم في علم الأحياء لا يدل على شيء سوى أنكم لا تواكبون تطور العلم خوفا على ما جاءت به معتقداتكم و أديانكم .تسعون لخلق جيل متدين أعمى ليسهل التحكم به وبرمجته من اجل مصالحكم ..لكن يجب ان تحذفوا الانترنت من المنازل والجامعات لان نقره واحد كفيلة بإظهار مئات الآلاف من البحوث والمواضيع العلمية التي تدحض خرافاتكم وكما يقول نيل ديجرايس تايسون "الشيء الجيد في العلم أنه صحيح سواء آمنت به أم لا ".





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- -أنا لست عذراء .أنا فخوره بنفسي لأني شريفه-


المزيد.....




- خلفان: بعد استهدافه لعلي عبدالله صالح استهداف الحوثي واجب وط ...
- -جندي المستقبل- الروسي يزود بنظارة تفاعلية فريدة
- سفير أمريكي سابق: مبادرة ترامب بمكالمة بوتين لا تخدم المصالح ...
- شعارات الحوثيين على جامع -الصالح- تثير غضب أنصار صالح (صور) ...
- سَلَك الهيروين طرقا التفافية
- الجنائية الدولية تضيف جريمة العدوان لاختصاصاتها
- فعاليات تركية دعما للمقدسيين
- غارديان تحذر من تغييرات ترمب بأميركا
- ماتيس يستبعد عملا عسكريا ضد إيران
- جلسة محتملة لمجلس الأمن بشأن القدس غدا


المزيد.....

- المدرسة العمومية... أي واقع؟... وأية آفاق؟ / محمد الحنفي
- تقرير الزيارات الاستطلاعية للجامعات الليبية الحكومية 2013 / حسبن سالم مرجين ، عادل محمد الشركسي، أحمد محمد أبونوارة، فرج جمعة أبوسته،
- جودة والاعتماد في الجامعات الليبية الواقع والرهانات 2017م / حسين سالم مرجين
- لدليل الإرشادي لتطبيق الخطط الإستراتيجية والتشغيلية في الج ... / حسين سالم مرجين - مصباح سالم العماري-عادل محمد الشركسي- محمد منصور الزناتي
- ثقافة التلاص: ذ.محمد بوبكري ومنابع سرقاته. / سعيدي المولودي
- دليل تطبيق الجودة والاعتماد في كليات الجامعات الليبية / حسين سالم مرجين
- إصلاح منظومة التعليم الجامعي الحكومي في ليبيا - الواقع والمس ... / حسين سالم مرجين
- كيف نصلح التعليم؟ / عبد الرحمان النوضة
- شيء عن جامعة البحرين / موسى راكان موسى
- University of Bahrain / موسى راكان موسى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - علياء محمد حسين - وزارة التربيه والتعليم العراقيه تحذف فصل التطور من كتاب الاحياء للصف السادس الاحيائي