أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - ارسطو: الرق نظام طبيعي














المزيد.....

ارسطو: الرق نظام طبيعي


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 5554 - 2017 / 6 / 17 - 21:14
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هذا العبارة نقلها عن ارسطو يوسف كرم في كتابه "تاريخ الفلسفة اليونانية" وهو يتحدث حول كتاب السياسة عند ارسطو (راجع: ص224 من الكتاب، دار القلم بيروت بتحقيق د. هلا رشيد أمون).
والسؤال هو: من الذي أسس نظام الرق، وما هي الاسس التي بُني عليها هذا النظام؟، ثم أن الانظمة القديمة اضافت اشياء اخرى اكثر قسوة ولا انسانية الى هذا النظام، الا نظام، الا وهو: اعتبرت أن كل انسان حر يقع في الاسر اثنى الحروب، وهو يقاتل يطبقون عليه نظام الرق!، أي يصبح عبدا مملوكا لسيده، ليضاف هذا الظلم الى ظلما آخر، اكثر قسوة ولا انسانية.
ويوسف كرم يسأل سؤال ومن ثم يجيب عليه: "من هو العبد؟ الطبيعة هي التي تعيّنه، أي جملة من العوامل الوراثية والبيئية والاجتماعية" (نفس المصدر).
ونقول: إن هذا الجواب ليس بمقنع، اذ كيف لهذه العوامل الثلاث أن تميز بين البشر، بحيث تجعل فئة منهم احرارا، واخرى عبيدا؟، هل أن هذه العوامل عاقلة أم ليست بعاقلة؟
ولو عدنا الى النظام الاسلامي، والذي يعتبر من ارقى واعدل واسمى الانظمة في الانسانية جمعاء، اذ أن دستوره نزل من السماء وفق معايير معتبرة، هي نازلة من الله تعالى مباشرة وعن طريق النبي، والنبي بدوره اوصل ذلك الى الناس!.
لكن نجد أن هذا النظام هو نفسه يشرَع للرقيق، بدل أن يسكت عنه، أو اضعف الايمان أن يدعو الى الغائه وتحريمه؛ كأن يقول مثلاً: (وحرّم عليكم أن يستعبد احدكم احدا تلك حدود الله فلا تقربوها لعلكم تفلحون). وهذا من باب الافتراض (وافتراض المحال ليس بمحال)، وليس أن اقترح على الله هذا القول. لكن وجدناه يقول: {والعبد بالعبد} البقرة: 178.
واليوم قد الغُي نظام الرقيق عالميا (بحسب علمي)، اليس أن الله تبارك وتعالى كان يعلم أن في القرن الواحد والعشرين سوف ينتهي نظام الرقيق ولم يعد له من وجود بين اظهرنا؟. ولو رجعنا قليلا الى التاريخ، لوجدنا أن بعض صحابة الرسول كانوا (يعتقون) –أي يحررون - بعض عبيدهم تقربا لله والشعور بالإنسانية الملحة الكامنة في ضمائرهم وقلوبهم، والبعض منهم عمل بعكس هذا حيث كان يمتلك في قصوره آلاف الجواري والعبيد (راجع على سبيل المثال مروج الذهب للمسعودي).
إن النظام الاسلامي لم يستطع القضاء على العبيد ابدا، حتى أن عندنا في العراق، ايام الملوكية كان الاقطاعي يفعل بالعبيد الافاعيل، ويتجرد عن انسانيته تجاههم، أن كان يمتلك ثمة انسانية، ويعاملهم اقل مما يعامل أي حيوان، خصوصا في جنوب العراق.
ويعود يوسف كرم فيقول، معلقا على كلامه بخصوص الريق والتمايز العنصري: "والطبيعة تميل الى ايجاد مثل هذا التمايز بين البشر، بأن تجعل بعضهم قليلي الذكاء اقوياء البنية وبعضهم اكفاء للحياة السياسية" (المصدر نفسه والصفحة نفسها، فراجع).
ولا ادري هل أن هذا كلام ارسطو أم كلام يوسف كرم نفسه؟، فأن كان كلام ارسطو فهو يتحدث عن ذلك المجتمع الذي عاش فيه، وله العذر، وأن كان هذا كلام يوسف كرم، فهو كلام سفسطائي، وهو من سفاسف القول ولا يعتد به، وهذا كلام بلا معنى ولا يدل على واقع، اذ لا افهم مقصده بعبارة (الطبيعة)، والطبيعة والبيئة لا يجعلان من الناس اقواء واذكياء، وهذه مصادر العلم بين ايدينا.
ثم يذهب كرم الى مدح اليونان بتعاملهم مع الرقيق ويفضلهم عن المجتمعات الاخرى، ولا ادري ما هي ميزتهم عن سواهم، واعتقد أن المسلمين كانوا يتعاملون مع الرقيق افضل واحسن من سواهم، لنفس السبب الذي ذكرناه مع موقف صحابة النبي.



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سقراط يُقتل بفتوى التكفير
- ابن تيمية شخصية نكوصية(5)
- علم نفس الفتوى: ابن تيمية خريج سجون(4)
- تعريف -علم نفس الفتوى-
- علم نفس الفتوى: فتاوى ابن تيمية انموذجا (3)
- علم نفس الفتوى: فتاوى ابن تيمية انموذجاً(2)
- علم نفس الفتوى فتاوى ابن تيمية انموذجاً(1)
- الله في فكر عمر الخيام20/ 25
- ابو نواس متصوّفاً!
- الله في فكر عمر الخيام 19/ 25
- الله في فكر عمر الخيام 18/ 25
- الله في فكر عمر الخيام 17/ 25
- الله في فكر عمر الخيام16/ 25
- متى سيُقتل سامي الذيب؟!
- الله في فكر عمر الخيام 15/ 25
- الحلاّج والشيعة
- حينما نغتصب نساءنا
- الله في فكر عمر الخيام 14/ 25
- الله في فكر عمر الخيام 13/ 25
- الله في فكر عمر الخيام 12 /25


المزيد.....




- شاهد: تسليم شعلة دورة الألعاب الأولمبية رسميا إلى فرنسا
- مقتل عمّال يمنيين في قصف لأكبر حقل للغاز في كردستان العراق
- زيلينسكي: القوات الأوكرانية بصدد تشكيل ألوية جديدة
- هل أعلن عمدة ليفربول إسلامه؟ وما حقيقة الفيديو المتداول على ...
- رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية يتهرب من سؤال حول -عجز ...
- وسائل إعلام: الإدارة الأمريكية قررت عدم فرض عقوبات على وحدات ...
- مقتل -أربعة عمّال يمنيين- بقصف على حقل للغاز في كردستان العر ...
- البيت الأبيض: ليس لدينا أنظمة -باتريوت- متاحة الآن لتسليمها ...
- بايدن يعترف بأنه فكر في الانتحار بعد وفاة زوجته وابنته
- هل تنجح مصر بوقف الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - ارسطو: الرق نظام طبيعي