أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسحق قومي - الإنسان مشروع فلسفي.














المزيد.....

الإنسان مشروع فلسفي.


اسحق قومي
الحوار المتمدن-العدد: 5498 - 2017 / 4 / 21 - 02:09
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عشتار الفصول:10207
الإنسان مشروع فلسفي.
العالم ، والوجود ولكون، ربما دخلت هذه المفاهيم والتسميات،عالم تفكيرنا، وأخذت حيزا
من اهتمامنا ،لكنها ليست دوما مشروعا صحياً ،لتكون لنا منبعاً ثراً، لتلك الأحلام التي تأخذنا إلى عوالم ،غير واقعية، الأحلام الإنسانية، لا تتوقف، ولكن المبادىء تحكمنا دوما بمقدمات ،قد تعمل على تثبيط ،همم عقولنا، والمعرفة الخلقية، أول التجارب الحسية ،واللذة البوهيمية،التي دخلت عوالم ،آدم وحواء حين شعرا ،بوجودهما كلّ بحسب تميزه، ورغباته، ومشاعره، وحين نقول شعرا بوجودهما، حين تفاعلا مع نمو القدرات العاطفية، والغرائزية عند حواء ،لأن آدم كما يذكرون، كان كاملاً أي أكبر منها ، وحين مارسا الجنس، ولا نقول الحب، لكون التجربة ،كانت تأخذ مشروعية ظهورها عندما ،رأى آدم وحواء،كيف يُضاجع الحيوان، أنثاه ،لهذا تحركت، عند آدم الرغبة الجنسية، فقام بمضاجعة حواء، والمعرفة الوجودية في هذا الجانب كانت عند آدم غير واضحة المعالم، لكنها مالبثت أن أصابها النمو ،والتطور مع المشاعر التي رافقت ،العملية الجنسية الأولى، عنده وعند حوّاء.ومن هناك نشأة أساسيات ،اللذة الجنسية أولاً ، والمعرفة ،التي أسست لحدوث أمور جديدة، بعدما عاشا فترة بدون ذاك التواصل، والفترة التي سبقت التواصل الجنسي، يسميها الكتاب المقدس بالفردوس، إنّ الفردوس، والشجرة التي نهى الله، آدم وحواء بالاقتراب منها عالجنا ذلك في غير موضوع من كتاباتنا، إذْ نعتقد بشكل لايقبل الجدل ، أنّ شجرة الخير والشر، لم تكن إلا إشارة للعضو التناسلي للمرأة.وإذا كانت المعرفة، وتراكماتها تأتي من خلال التجربة ، والعمل ، الذي هو أحد، وأهم تكوين ،الخبرات ،والعقلية ، فإني أرى مع التقدم المعرفي وتشكيل مدارس فكرية، منذ نشأة الفلسفة في بلاد مابين النهرين، لتنتقل إلى مصر، وجاء الفلاسفة اليونان إلى مصر، وتعلموا الفلسفة أهمهم طاليس الملطي، وجاء بعده فيثاغورس،حيث أن اليونان أمة ملاحم شعرية، كالعرب،وإذا كنا أمام كم هائل من النظريات المعرفية، أريد أن أتوقف عند الوجودية، التي كنتُ أعتنقها وخاصة السارترية منها ،لكن حين أتوقف عند العديد من أفكارها ، يشدني الأساس الذي انطلقت منه وتكون ، من البدايات مع أوغسطين في اعترافاته، ومن خواطر باسكال حيث وجدتُ فسحة من المواسم المعرفية، وحتى الأكويني ، صادرلي موقفي من حيث التكون المعرفي، في اللاهوت ليأتي هيجل الفليلسوف الألماني وموقفه من تأويل للدين المسيحي ،من خلال الديالكتيك الذي أوجده ،بالرغم من أنني أخالفه ،في العديد من القضايا ،والتي أثبتها من خلال انتهاء نظرياته، إلى ما أسميه عدم اكتمال النضج، ولكن يُضيف لي كيركجارد الوجودي ، ثقتي بالمدرسة الوجودية ،حيث يقر بوجود تدين أصيل ويُخالف بذلك الفليلسوف الذي تبنيناه، في مدينتنا الحسكة من خلال عوّاد الطلب المحامي وحامل إجازة في الفلسفة، وعادل حديدي الكاتب القصصي والصحافي واسحق قومي إجازة في الفلسفة ومدّرسا لعلم النفس والتربية العامة والتطبيقية ورئيسا للدروس المسلكية ونائبا لمدير معهد إعداد المدرسين بالحسكة،وقبل هذا وذاك فاسحق قومي شاعر وكاتب وباحث في التاريخ وتاريخ العلوم وخاصة العلوم الفلسفية والنفسية،أجل نختلف في عام 1985م حين جئنا، على نقد الدين ،بوصفه حالة فكرية ،جلها جاء من خلال الخوف المترسخ في الجينات الوراثية للإنسان، ولكن بدون أن نأخذ بالتطور التاريخي للفكر الديني، وأهمية الحالة الإقتصادية ،وما تلعبه من دور في تطور البحث عن فردوس مفقود ،كما يراها إيتن جونسن في كتابه ((مدرسة الآلهات))، لهذا كنتُ ولا أزال، أرى بأن النشاط الذهني، للفكر الديني ،ينطلق من الأخلاق التي جاءت مع أول عملية يخوضها ،آدم وحواء، في التواصل الحميمي ، الجنسي، ومارافق ذلك من نشوة فريدة، لهذا تم خلق ،تشبه ،حالة ردود فعل في آلية العقل غير الكامل، من خلال الجانب المعرفي، ومما زاد في شرخ العلاقة بيننا ، هو اتهام الدين بوصفه ،كما قال المفكر .والفيلسوف ماركس (الدين أفيون الشعوب). ورغم أَني أظهرتُ أستعدادي الكامل منذ المرحلة الاعدادية، لقراءة كل المؤلفات الماركسية، بما فيها كتاب رأس المال والنظريات ،الفكرية والتربوية ،التي كونت الفكر الماركسي، سواء الفلسفة الفرنسية والاقتصاد البريطاني، والهيجلية الألمانية، بوصفها نظرية التناقض، والتضاد والتكتيك أحد عناصرها المهمين، غير أني كنتُ أقول دوما بوجود حالة ،أو منطقة متفردة في سلوكية الفليلسوف سارتر، ودعوته للإلحاد البشع، رغم تأهيلنا على أنّ الإنسان هو من يكوّن نفسه، ويوجد ذاته ،عبر مسيرة مضنية، ، إن المعارف التي تتوزع مابين روحية ،مثالية، ومادية ،تجعلنا نقف في وسط بحر، واسع وعلينا أن نعودللبدايات، ونتتبع كل ّ ما كتبه الفلاسفة، عبر محورين أساسيين ،وربما نتج عنها توافقية ، ورغم هذا فنحن لا يمكن أن ننتهي إلى رأي فلسفي كلي وثابت ونهائي دون النظر إلى المتغيرات المعرفية والتطورات النظرية والتقنيات والاكتشافات، فالرأي الفلسفي يشبه اليوم كحالة الخبير السياسي والعسكري ،إن الفكر برمته يتعرض إلى صدمات تشبه الصدمة السونامية، فلا شيء يدعك تتخذ قراراًنهلئيا في رسم معالم مذهب فلسفي، وكل ما يقول بقدرته على ذلك فهو واهمن أو أنه يشرعن لنفسه في عالم جامد وثابت لايتغير وهذا يُخالف المنطق الذي هو والعلمية والمادية والموضوعية أساس ومنطلق لأي فكر فلسفي..ولهذا نقول بتأسيس منظومة فكرنا على ، أسس علمية ومنطقية ،وأخلاقية ،وعلم الجمال ،الذي يتضمن الذوق، كأحد بوابات تحقيق الروعة والدهشة ،والجمال، والخير، والعظمة، التي ننشدها ،في قرارة أنفسنا، الإنسان مشروع فلسفي لايمكن أن ينتهي ،رغم الموت ، فالأفكار ستظل تتوالد بحسب متواليات هندسية.وتتناسخ عبر مشروعية تطويرآليات الفكر الإنساني بالرغم من الحروب والكوارث التي تضرب الحضارات الثقافية ،والإنسانية في صميمها هذه الأيام. .
اسحق قومي
ألمانيا.20/4/2017م
شاعر وكاتب وباحث سوري مستقل يعيش في ألمانيا.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- هل نحنُ أُميون ،جهلة ، وكيف؟!!
- تطور المفاهيم الروحية والدينية والعقلية والدعوات المضَلِلّهْ
- مربط الفرس.غيرّوا في مناهج تفكيركم، طوّروا في آليات وأبجديات ...
- هل نحن أمام تشابه مسرحيتين سراييفو وخان شيخون.؟!!
- كتابة المشروع القومي ،بين المستلزمات ،والمعوقات، والتحديات
- كلمة بمناسبة عيد رأس السنة الآشورية (أكيتو).عيدو بريخو، وشات ...
- داعش وإصلاح الشرق ضرورة كونية.
- رسالة في عيد المعلم
- المبدع الخالد ،والتجربة الإبداعية.
- الصراع الديني ، والفكري والاقتصادي ،والأسرة الكونية إلى أينْ ...
- إشكالية ،مفهوم التقمص، قرأته ، منطقيته ، فلسفته ؟!
- حماية الإنسان من العنف الديني.والدعوة لثورة بيضاء.ومؤتمر عال ...
- الفارس الغنائي يعقوب شاهين وفلسطين
- الولادة الإبداعية ، وطول القصيدة العامودية ، العصرية.
- رؤية في الماضي ،لمستلزمات الحاضر ،والمستقبل.
- الطلاق في الكنيسة الانطاكية الأرثوذوكسية في العالم.
- حركة الترجمة السّريانية
- سوريا ومستحقات ما قبل مؤتمر جنيف الثاني.
- تعقيباً على ما جاء في مقالة للسيد ميشيل كيلو وما ردَّ عليه س ...
- اسحق حنا قومي


المزيد.....




- قائد الثورة الاسلامية يستقبل الرئيس روحاني
- كيف دافعت إيفانكا عن -يهودية القدس- وكيف رد الإسرائيليون؟
- اللحظات الأخيرة لزعيم -القاعدة- -بن لادن- يرويها القاتل
- -مقتل متظاهر- في عملية أمنية استهدفت اعتصاما لأنصار رجل دين ...
- فورين بوليسي: معونات موسكو الإنسانية للسوريين هدفها المسلمون ...
- تنظيم -الدولة الاسلامية- يتبنى اعتداء مانشستر (بيان)
- قبعة إيفانكا اليهودية تلفت أنظار المصورين
- حكاية مكان| دير العذراء بالمنيا.. قبلة للأقباط والمسلمين
- 55 دولة عربية واسلامية حضروا قمة الرياض .. كم مرة ذكروا كلمة ...
- مدرعات النظام تقتحم الدراز .. وصيحات الله اكبر ترتفع في مآذن ...


المزيد.....

- الإنسان والعَدَم: عن الإلحاد ورفض النص الديني / معاذ بني عامر
- حرية الذات ومفهوم السعادة المطلقة في نظرية المعرفة الصوفية ع ... / فرج الحطاب
- محنة العقل الإسلامى . / سامى لبيب
- مقدمه في نشوء الاسلام ، كيف وأين ومتى؟ / سامي فريد
- تطور المفاهيم الروحية والدينية والعقلية والدعوات المضَلِلّهْ / اسحق قومي
- الخطاب الديني وإشكالية العدالة / محمد شقير
- المقدس والمدنس / ميرسيا الياد
- للتحميل: الإلحاد- تعليل فلسفي، لأستاذ الفلسفة الأمِرِكِيّ ما ... / مايكل مارتن أستاذ الفلسفة الأمِرِكِيّ - ترجمة لؤي عشري
- في الدين والتدين والخلق والخالق (5) / محمود شاهين
- آفاق مجهولة: الأحزاب الإسلامية في العالم العربي / إدريس ولد القابلة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسحق قومي - الإنسان مشروع فلسفي.