أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - بن حلمي حاليم - سوريا....تونس ، نواب من الجبهة الشعبية جاءت بهم الثورة الى ملجس الشعب وبعد ست سنوات جلسوا بين يدي الديكتاتور بشار الاسد















المزيد.....

سوريا....تونس ، نواب من الجبهة الشعبية جاءت بهم الثورة الى ملجس الشعب وبعد ست سنوات جلسوا بين يدي الديكتاتور بشار الاسد


بن حلمي حاليم

الحوار المتمدن-العدد: 5478 - 2017 / 4 / 1 - 00:11
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


سوريا ، ثورة الفقراء والمقموعين ضد حكم الأغنياء والمستبدين.
الفقراء والمظلومين هم من يتزعمون الحراك الشعبي الثوري إلى حد التضحية من اجل العدالة والخبز والحرية والكرامة.
وهذا ما فعله سكان درعا في بداية شهر مارس 2011 حيث خرجوا إلى الشوارع نساء ورجال، شباب وأطفال يطالبون بحقوقهم-هن المشروعة ، لكن الطبقة البورجوازية الحاكمة واجهتهم بالقمع والرصاص.
إن الأشقاء السوريين والسوريات ناضلوا ضد نظام استبدادي منذ تشكله،وكانوا دائما يتعرضون من طرفه للقمع والاجتثاث ومع اندلاع الثورات في المنطقة، فجروا طاقتهم/هن الثورية بالإبداع والشعارات السياسية والفن وكثير من التعبيرات السلمية مطالبين بالحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية بالساحات العامة والميادين والحارات،وكان لتلك الإبداعات صدى في كل المنطقة.
الشعب يريد إسقاط النظام الاستبدادي.
نظام جاء إلى حكم سوريا من خلال علاقة وطيدة بين حزب البعث السوري والقيادة العليا للجيش والقوات المسلحة والأقلية البورجوازية المسيطرة على الاقتصاد.
حزب البعث العربي الاشتراكي تنظيم سياسي قومي له فروع في عدة بلدان عربية توجد فيها قوميات أخرى غير عربية وتتكلم لغات غير عربية ولها ثقافة عريقة غير عربية ،تأسس هذا الحزب البورجوازي في سنة 1947 وفي سنوات 1960 عرف عدة تصدعات وخلافات سياسية وتنظيمية بين الذين تزعموا هذا الاتجاه على المستوى القومي والوطني في كل بلد .
في بداية 1960 تشكل تنظيم سري عرف باللجنة العسكرية التي لعبت دورا رئيسيا في إنجاح الانقلاب العسكري بسوريا في 8 مارس سنة 1963، وقد تم إلغاء التعددية السياسية وسيطرة حزب البعث على مقاليد السلطة وتنفيذ حالة الطوارئ وخنق الحياة والأنفاس ، وتم مسح واجهة الحكم بصباغة ديماغوجية أطلق عليها اسم " ثورة 8 آذار" و بدأ الاحتفال بها في كل سنة تحت شعار كاذب ومخادع " ثورة العامل والفلاح ". هذا الانقلاب وافق عليه ميشال عفلق احد مؤسسي حزب البعث وابرز منظريه . حيث يقول ( بالنسبة إلى بذور فكر البعث التي كانت ارض سورية العربية موطنها الأول ، كانت بداية لقاءان حاسمان ، لقاء مع الفكر العلمي العقلاني التحرري الحديث ولقاء مع الإسلام العربي ورسوله الكريم لقاء الحب والإعجاب والانتماء الحميم) ومدحه كثيرون من منظري الإسلام السياسي الرجعي على ذلك ، واعتبر عفلق الشيوعية نظرية معادية وهدامة للقومية العربية وسجل موقفه حول الموضوع بمشاركة صلاح الدين البيطار في كتاب لهما حمل عنوان " القومية العربية وموقفها من الشيوعية".
تزعم الجنرال حافظ الأسد حركة سياسية عسكرية من داخل الزمرة الحاكمة عندما كان وزيرا للدفاع مع مصطفى طلاس رئيس الأركان بمساندة مجموعة من الضباط العسكريين في نوفمبر سنة 1970.

الهيمنة والاستبداد.
تحتاج الطبقة الحاكمة إلى استعمال وسائل من اجل تأبيد سيطرتها ، ولهذا وظفت شعار " الجبهة الوطنية التقدمية " وأدمجت من خلالها عدة أحزاب بورجوازية وليبرالية وقومية وشيوعية وكثير من الانتهازيين في نظامها ، وصاغت بند في دستور نظام الحكم تقول فيه : حزب البعث العربي الاشتراكي هو الحزب القائد في الدولة والمجتمع يقود جبهة وطنية تقدمية تعمل على توحيد طاقات جماهير الشعب ووضعها في خدمة أهداف الأمة العربية ).
عندما تشتد حرارة الصراع الطبقي في سوريا تميل الطبقة الحاكمة إلى تجميد جمعيات النضال والنقابات والصحافة والاتحادات بالعمل من اجل ضمها الى "الجبهة الوطنية التقدمية " وانصهارها في سياسة النظام وهذا ما قامت به البيروقراطية النقابية .
انظم الديكتاتور حافظ الأسد إلى تيار البعث العربي في سن مبكر ، وهو من مواليد سنة 1930 وفي سنة 1956 التحق بالكلية الحربية وتخرج منها برتبة ملازم طيار ، وكان من بين الذين شكلوا التنظيم السري الذي ذكرناه ، الرافض بحل حزب البعث سنة 1958 خلافا لسياسة الوحدة المصرية –السورية بقيادة جمال عبد الناصر.
شكل النظام السوري شبكة من المخابرات لمتابعة المعارضين لسياسته خلقت الرعب لدى الشعب السوري .
نظام حكم حزب البعث وحركات الإسلام السياسي الرجعية.
في أواخر سنة 1970 مع موجة المد السياسي الرجعي وسقوط نظام الشاه في إيران وسيطرة نظام رجال الدين بقيادة إمامهم الخميني على السلطة ، تقرب النظام في سوريا من جماعة الإخوان المسلمون السياسية الرجعية، تزعمها احد ابرز قادتها أمين بن عبد الرحمان يكن، وتم الاتفاق على عمل مشترك ما دام التنظيم السياسي الرجعي بسوريا ليس له أي عداء للطبقة الحاكمة والرأسماليين السوريين والأجانب،وان ألذ الأعداء هم اليساريين الثوريين الذين يريدون إسقاط النظام و الرأسمالية وبناء الاشتراكية، هذا التوافق والتعايش نتجت عنها سياسة أدت إلى إطلاق سراح عدد من زعماء وعناصر التنظيم السياسي للإخوان المسلمون من سجون النظام ، وتأسيس وحدة وطنية مع الإسلام السياسي ، هذه السياسة لم تدم طويلا ، عندما توحدت حركات الإسلام السياسي المتنوعة ودخلت في مواجهات مع النظام السياسي البعثي والصراع حول السيطرة على الجيش وكانت مجزرة حماة البشعة والإجرامية التي قام بها نظام حافظ الأسد سنة 1982حيث اعدم عشرات من الضباط واعتقل المئات.
الديكتاتور بشار الأسد
جاء إلى حكم سوريا هذا المجرم بعد وفاة والده سنة 2000 على اثر تعديل في دستور الجمهورية العربية السورية قامت به الطبقة الحاكمة بسرعة البرق حيث قلصت من عمر رئيس الدولة من 40 سنة إلى 34 سنة وهكذا تقلد بشار منصب رئيس الدولة ، وكان هذا التعديل على المقاس.
بشار من مواليد 11 سبتمبر 1965 درس مهنة الطب وتخرج طبيب عيون ومارسها في دمشق ولندن وفي سنة 1994 رجع إلى سوريا بعد وفاة آخوه الأكبر باسل الأسد الذي كانت الطبقة الحاكمة تحضره لخلافة أبوه ، لكن وفاته على اثر حادثة قرب مطار دمشق عرفة "بحادثة السيارة" تضاربت حولها الآراء في الدوائر الضيقة والمغلقة، جعلت الطبقة المسيطرة تعمل بكل جهدها لتحضير اخوه بشار الأسد للمستقبل الذي سيدخل التاريخ من باب البطش والإجرام.
دخل بشار الأسد الكلية الحربية وانتسب إلى القوات المسلحة وتحصل على رتبة ضابط تخصص مدرعات ثم انضم إلى الحرس الجمهوري السوري وحمل رتبة ملازم أول سنة 1994 وترقى إلى رتبة نقيب ثم رتبة رائد إلى رتبة مقدم ركن وفي سنة 1999 ترقى إلى رتبة عقيد ركن ثم ترقى إلى لواء مدرع بالحرس الجمهوري ، وبعد وفاة والده حافظ الأسد أصبح في رتبة فريق أول ركن.
وورث الحكم من أبوه وأصبح رئيسا للجمهورية العربية السورية وقائد للجيش والقوات المسلحة والأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي .
في الفترة القصيرة من حكمه قامت الطبقة الحاكمة باستغلال الفرصة ومسحت واجهت الاستبداد بصباغة انفتاح بعد عقود من الانغلاق ، لكنها انتهزت الفرصة وطبقت سياسة الليبرالية الجديدة واستفاد الرأسماليين السوريين من ذلك بشكل كبير بالسيطرة على المال والأعمال والتجارة واقتصاد السوق واستغلال الطبقة العاملة تحت حماية جيش قوي بعدد عناصره وبأجهزته ومعداته، وتدمير العمل النقابي والسياسي بالبلد، بالإضافة إلى موقع البلد الاستراتيجي.
هذا هو النظام الذي يقف بجانبه من يعتبرون أنفسهم-هن مع الصف الديمقراطي والعلماني .
فقراء درعا يثورون على الأوضاع والنظام.
في الأسابيع الأولى من شهر مارس 2011 خرج فقراء محافظة درعا التي تسمى سهل حوران الممتد على المنطقة الجنوبية وهي أراضي خصبة قامت عليها عدة حضارات بشرية منذ القدم، منطقة تغطي حاجة البلد بالقمح والخضروات تقريبا و تعتبر من أهم المناطق المعروفة بإنتاج هذه المادة ، تمتد درعا على مساحة 3.730 كلمتر مربع ، وعدد سكانها يقدر بنحو 1.027.000 نسمة (سنة2011)
من مارس 2011 إلى مارس 2017 والنظام السوري يقصف الشعب بالنيران .
إن الوقوف بجانب هذا الطاغية ومساندته وفك العزلة عنه من طرف قوى تعتبر روحها وقلبها مع تطلعات اليسار والحركات التقدمية والديمقراطية بعلة انه يحارب جماعات دينية غارقة في التطرف مسلحة وإرهابية وموغلة في التوحش ولها شبكات متعددة قادرة على استقطاب الشباب والمراهقين من الجنسين معا ومن قارات مختلفة بما فيهم الجيل الثالث من المهاجرين واستطاعت جر الأوربيين إلى همجيتها ، فإنها تسقط بين يدي نظام سفاح يستعمل موقفها وخطابها لممارسة مزيد من إبادته للشعب السوري وإعدام الثوريين.
العلمانية والديمقراطية تتعارض مع الاستبداد.
إن الدفاع عن مفهوم العلمانية وفصل الدين عن السياسة والدولة ، والنضال من اجل الديمقراطية والحرية والمساواة لا يلتقي مع الوقوف بجانب المجرمين الذين يخربون بلدهم ويدمرون شعبهم ويسرقون ثرواته وينهبون خيراته.
الثورجي من هو ؟
صفة ثورجي يحملها من يقف مع الثوار والمظلومين والجياع والعطشى والمرضى والمعتقلين السياسيين.
عضوين من الجبهة الشعبية بتونس ونائبين عنها في مجلس نواب الشعب سقطت عنهم صف الثوريين الذين يناضلون من اجل تحقيق أهداف الثورة التونسية والعربية والمقاومة من اجل التحرير من هيمنة الامبريالية .
ان محاولة السير على طريق لغة مصلحة تونس وقضية التونسيين المعتقلين والمتورطين في شبكات الارهاب ، وان الذي قطع العلاقات هي حكومة الترويكا(التكتل – المؤتمر – النهضة ) ورئيس الجمهورية المؤقت المنصف المرزوقي فان هذا الطريق يؤدي إلى خيمة الثورة المضادة وعودة نظام الدكتاتور بن علي من خلال حصان نداء تونس .
لا يمكن تبرير زيارة نظام طاغي سفاح ، ومهما حاول من يدافع عنها بالحشو والكلام الفارغ واللف والدوران والثرثرة ، فانه يضع نفسه بجانب ديكتاتور من المجرمين الذين عرفتهم البشرية عبر تاريخها.

بن حلمي حاليم
مراجع النص
http://www.jawharafm.net/ar/article/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%AF-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D9%88%D9%81%D8%AF%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8/105/80742





http://averroesafras.com/website/?p=1713


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%88%D9%86_%D9%81%D9%8A_%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7




https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B2%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B9%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%83%D9%8A_(%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7)
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%AF


https://fr.wikipedia.org/wiki/Bachar_el-Assad

..
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%8A%D8%B4%D9%8A%D9%84_%D8%B9%D9%81%D9%84%D9%82


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86_%D9%8A%D9%83%D9%86





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,650,932,712
- مجموعة من اعضاء نواب الشعب التونسي ضد نظام الديكتاتور ، بن ع ...
- الولايات المتحدة الامريكية ، وصراع الفقراء من اجل الخبز والس ...
- مصر، دروس وتجارب حركات ممهدة لثورة 25 يناير2011
- مصر، كفاح عمالي قوي ، وارث يساري مشوه.
- تونس ، نداء القصرين صرخة استمرار ثورة الفقراء.
- تونس، وضرورة تجنب النقاش الذي لا يرتكز على نصرة الخدامة والخ ...
- تونس ومهام المرحلة الصعبة ، ومضعافة الكفاح من اجل تحقيق اهدا ...


المزيد.....




- تقرير ترکيبي حول أوضاع الأساتذة/ات والبنية التحتية للمدارس و ...
- حقوق الانسان النيابية: لايوجد اي قتلى بين المتظاهرين في حادث ...
- الخارجية الامريكية تلوّح بتدويل قضية قتل المتظاهرين في العرا ...
- نائب يرفع دعوى قضائية بحق الشابندر لتجاوزه على المتظاهرين
- كربلاء.. إصابة 5 متظاهرين نتيجة الطعن بالسكاكين من قبل مجهول ...
- عضو حزب العمال البريطاني: البريكست لن يمنع الهجرة
- كوربين لن يقود حزب العمال في الانتخابات البريطانية المقبلة
- زعيم حزب العمال البريطاني يبدي موقفه حيال نتائج الانتخابات
- كوربين يقول إنه مصاب بـ-خيبة أمل كبرى- ولن يقود حزب العمال ا ...
- كوربين يقول إنه مصاب بـ-خيبة أمل كبرى- ولن يقود حزب العمال ا ...


المزيد.....

- مع الثورة خطوة بخطوة / صلاح الدين محسن
- رسالة حب إلى الثورة اللبنانية / محمد علي مقلد
- مراجعة كتاب: ليبيا التي رأيت، ليبيا التي أرى: محنة بلد- / حسين سالم مرجين
- كتاب ثورة ديسمبر 2018 : طبيعتها وتطورها / تاج السر عثمان
- من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي / محمد الداهي
- الجزائر الأزمة ورهان الحرية / نورالدين خنيش
- الحراك الشعبي في اليمن / عدلي عبد القوي العبسي
- أخي تشي / خوان مارتين جيفارا
- الرد على تحديات المستقبل من خلال قراءة غرامشي لماركس / زهير الخويلدي
- الشيعة العراقية السكانية وعرقنةُ الصراع السياسي: مقاربة لدين ... / فارس كمال نظمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - بن حلمي حاليم - سوريا....تونس ، نواب من الجبهة الشعبية جاءت بهم الثورة الى ملجس الشعب وبعد ست سنوات جلسوا بين يدي الديكتاتور بشار الاسد