أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - بن حلمي حاليم - تونس ، نداء القصرين صرخة استمرار ثورة الفقراء.















المزيد.....



تونس ، نداء القصرين صرخة استمرار ثورة الفقراء.


بن حلمي حاليم

الحوار المتمدن-العدد: 5089 - 2016 / 2 / 29 - 07:42
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


تونس، نداء القصرين صرخة استمرار ثورة الفقراء.

لقد قام الشعب التونسي بثورة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي خربت البلد وتسببت له في الحياة الشقية. وفي مقدمة مقاومة ديكتاتورية نظام الرئيس الهارب زين العابدين بن علي ومحيطه وجماعته البورجوازية عصابة السراق ، كان وجود شباب تونس إناثا وذكور حاضرا بشكل كبير، وفي الصفوف المتقدمة لنضال حروب الشوارع ، لقد كان الشباب في مواجهات مباشرة مع كل أنواع أجهزة الأمن والجيش. وعصابات حزب التجمع حزب دولة بن علي البوليسية، واستشهد من بينهم-هن الكثير.

نداء القصرين

سمية هذه البقعة من تونس باسم القصرين نسبة إلى قصور تعود إلى العهد الروماني بالمنطقة. إنها ارض غنية جدا بالثروات الطبيعية في باطن الأرض وفوق سطحها ، وشيدت عليها جل الحضارات القديمة التي مرت بتونس ما استطاعت أن تصل إليه في عهدها، و هذا ما جعل اغلب الآثار التاريخية للمنطقة تشكل ما نسبته 25 في المائة من كل الآثار الوطنية التونسية .

تاريخ وجغرافية القصرين

توجد ولاية القصرين بالوسط الغربي للبلد على الحدود مع الشقيقة الجزائر،وتقع على غرب ولاية تبسة الجزائرية،ويحدها من الشمال ولاية الكاف ،ومن الجنوب ولاية قفصة التي انتفضت ساكنتها صيف 2008 ضد العصابة الحاكمة ،ومن الشرق ولاية سيدي بوزيد التي انبثقت منها شرارة الثورة التونسية ثم المنطقة العربية في أواخر سنة 2010 وسليانة التي انتفضت في يوم 29/11/2012 ضد حكومة ( التكتل والمؤتمر والنهضة) الثلاثي الانتهازي والرجعي، التي أطلقت رصاص خطير على سكانها وتسببت لهم-هم في الموت والعمى والإعاقات المستدامة ، إنها المناطق المنتفضة على الدوام والمحتجة على سياسة الأنظمة التي تريد تطبيق تعليمات المؤسسات المالية الدولية بالقوة ، إنها الأماكن المستمرة في ثورتها ضد تلك السياسات.

مساحة القصرين تقدر بنحو 8.066 كلم مربع، تشكل ما نسبته 4.9 في المائة من التراب الوطني وتضم نحو 439.243 نسمة ، منها نحو 76243 نسمة بولاية القصرين وحدها والباقي موزع على 13 معتمدية تابعة للقصرين، من أشهرهم :اسبيطلة وحيدرة وبنماقطة، وكانت مدينة تالة الثائرة هي مركز المنطقة من قبل ويوجد بها أهم محمية طبيعية،توجد في جبل الشعانبي سلسلة جبال الأطلس الصحراوي وتوجد بالقصرين أعلى قمة في هذه السلسة الجبلية ،وتحتوي القصرين على مآثر افريقية وامازيغية و بزنطية ورومانية وعربية وإسلامية ..الخ. تبعد ولاية القصرين عن العاصمة تونس بنحو 290كلم .

نداء تونس الحقيقي هو نداء العمال وأبناء وبنات فقراء القصرين.

ولاية القصرين تحتوي على ثروات كبيرة، منها الفوسفات والنفط والرخام والاسمنت الأبيض والفلاحة والمواشي والمياه والأشجار المثمرة. على أساس هذه الثروات وغيرها كثير وبسببها تمركزت القوى الاستعمارية وعملائها، وكانت الطرق وشبكات السكك الحديدية الرابطة بن الحوض المنجمي وقفصة في اتجاه شمال البلد، قطارات تعبر من منطقة القصرين حاملة ثروة الفوسفات المنهوبة من طرف الاستعمار الفرنسي الذي سيطر على الأراضي والمناجم وغيرهما،وهي من احد الأسباب التي جعلت كثير من المستوطنين الفرنسيين يتمركزون بالقصرين،وشكل معمل عجن مادة ( نبتة الحلفاء) و الورق سنة 1960 الذي كان الوحيد تقريبا في كل التراب التونسي، والذي ارتبطت به الطبقة الكادحة ونزحت نحو المناطق والمراكز للشغل والبحت عن الخبز، واغلب متساكني المنطقة من الفلاحين الفقراء وأصحاب قطعان المواشي خصوصا الأغنام. وبعد أن تمكن الاستعمار من السيطرة على البلد وتغلغل الرأسمالية تم بناء عدد من المستودعات لجمع مادة الحفاء. وقد شيد بالمنطقة عدة معامل في النسيج واستمرت في استغلال العمال والعاملات إلى اليوم، وتأسست شركات عالمية استيطانية متعددة الاهتمامات والتخصصات مثل شركة"بينطون" وقد ظهر بالمنطقة عدد كبير من شركات قطاع خاص للرأسماليين التونسيين والأجانب متخصصة بالتسويق والتصدير للأسواق العالمية في مقدمتهم أسواق دول الاتحاد الأوروبي،اغلبها في قطاع النسيج، وهكذا سيطرة على المنطقة الرأسمالية التجارية.

يوجد بالمنطقة مادة الفوسفات وقد تم اكتشاف ما يقدر بنحو 26 مليون طن في منطقة معتمدية جدليان التابعة لولاية القصرين،ويوجد بالمنطقة حقول النفط مثل حقلي كل من الدولاب وسمامة في معتمدية سبيطلة على بعد نحو 40 كلم من ولاية القصرين في بقعة ذات تضاريس جبلية ترتفع بنحو 1000 متر تقريبا،هذا الحقل يشتغل تحت إشراف شركة البحث عن النفط واستغلاله، وهي شركة تونسية، وكان الإنتاج انطلق من حقل الدولاب منذ سنة 1968 وينتج ما مقداره 233000 برميل سنويا تقريبا ، وقد بلغت كمية كبيرة سنة 1974 بحيث وصلت 1200 متر مكعب يوميا،وحسب دراسات منظمة "اوبك " لسنة 2002، على أن المنطقة والدولاب من المدن التونسية المصدرة للنفط عبر أنابيب ذات قطر من حجم 6 بوصات. وكذلك يوجد بالمنطقة حقل تامصميدة بفريانة . كم يوجد بولاية القصرين عدد من مقالع الرخام /المرمر الذي ينقل إلى معامل بمدن أخرى للتتمة الأشغال عليه من طرف الشركات الرأسمالية التي تسيطر على تونس.وفي منطقة القصرين توجد مادة الاسمنت الأبيض وقد تأسست شركة رأسمالية تونسية –جزائرية تستغل استخراجه من منطقة قريبة من حدود البلدين.

نداء تونس الحقيقي هو نداء الفلاحين المعدمين الفقراء بالقصرين

يوجد بولاية القصرين نحو 5000 بئر سطحية مجهزة بالتقنيات الرأسمالية المسيطرة على الزراعة والقطاعات الفلاحية إنتاجا وتصديرا، ويوجد بالقصرين 800 بئر جد عميقة، و96 وحدة مائية ما بين بحيرات وسدود جبلية، ويوجد بها 24000 هكتار من المساحات المسقية ، وينتج في أراضي القصرين من الخضروات نحو 109000 طن من الطماطم والبطاطس، وتنتج ولاية القصرين نحو 60000 طن من فاكهة التفاح سنويا ،وقد تسجل هذا الرقم سنة 2008 ، بالإضافة إلى وجود فواكه أخرى مثل المشمش .

وتعتبر الولاية من المناطق المنتجة والغنية بفاكهة التين البربري/ التين الشوكي / فاكهة الصبار، وتربية النحل وإنتاج مادة العسل،وهي من الولايات المزودة للسوق الداخلي بالأغنام .

من قديم، ومن الأعماق انطلق واستمر نداء الفقراء.

في سنة 1906 انتفض أهالي المنطقة ضد السياسة الظالمة، اشتهرت في التاريخ باسم (انتفاضة الفراشيش)ومن اجل قمعها والسيطرة عليها لكي لا تنتشر،وتشمل كل التراب التونسي، تشكلت هيئة استعمارية ووضعت المنطقة تحت سيطرة ونظاما خاصا يراقب كل تحركات السكان، وهي الفترة التي تسببت فيها القوى الغازية الاستعمارية الفرنسية للأهالي بالجوع والحرمان مما دفعهم-هن إلى أكل نبات البراري والأعشاب ، وهل باستطاعتنا نسيان كل هذا؟ و نسيان كل جرائم القوى الامبريالية في حق شعبنا وباقي شعوب العالم؟ و القصرين هي المنطقة التي عرفت سنة 1943 احد أشرس المعارك العسكرية بين القوة الهمجية الامبريالية أثناء حربهم العالمية الثانية سنة 1943 ونزل فوق ارض فلاحي تونس الفقراء فيالق عسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية .


فرق عظيم بين نداءين، نداء الرأسماليين ونداء الكادحين.

في شهر ديسمبر2010 انطلقت حركات الاحتجاج واستمرت إلى يوم 14 جانفي 2011 شملت جل تراب تونس وتوجهت موجات ضخمة من الناس نحو مقر وزارة الداخلية بالعاصمة، وتم تنظيم إضرابات عامة وعصيان مدني شامل نضال استطاع توقيف الحركة، وشل نظام بن علي البوليسي والمخابراتي بالكامل ونزل الجيش إلى الشارع لحماية البوليس الذي انهزم شر هزيمة بعد هروب رئيس الدولة من تونس وتركها. هكذا كان التجاوب مع نداء ولاية سيدي بوزيد نداء الجياع والمحرومين نداء صوت الحرية الذي ظل تحت القمع الجبار لمدة أكثر من نصف قرن.

النداء الحقيقي والصرخة المدوية دائما يكونا عقب موت احد شباب تونس بشكل مأسوي ، وهذا شبيه بما حدث مع فاجعة محمد البوعزيزي من ولاية سيدي بوزيد، عندما احرق ذاته رفضا لحياة الذل وضد الظلم ، نفس المصيبة الأليمة وقعت مع الشاب رضا اليحياوي بولاية القصرين ، فبعد تشييع جنازة هذا الشاب ذو 28 سنة المعطل عن العمل والتوظيف الذي فقد حياته على اثر صعقة كهربائية قوية بعد صعوده لعمود حامل أسلاك الكهرباء ذات الضغط المرتفع أثناء الاحتجاج على السلطة في قضية التشغيل ، وقد اندلعت انتفاضة عارمة تجاوبا مع نداء روح شاب معطل عاش في مرحلة شبابه في البطالة والحرمان ومات موتا مأسويا، نداء ثم انتفاضة شملت كل من منطقة سليانة وسيدي بوزيد،و قد ساحت على الأرض وانتشرت على الرقعة و المعتمديات والولايات ووصلت إلى الأحياء المفقرة والمهمشة بالعاصمة تونس كحي التضامن وغيره من الأحياء.
وبدأت تشيد الاعتصامات وتطبق العصيانات الشعبية والاحتجاجات والسخط وحرق العجلات المطاطية بالكياسات /الطرق ووضع الحواجز بالممرات وتنظيم الدفاع الذاتي الشعبي. وهذه كلها أمور طبيعية وهي نضالات جماهيرية مشروعة لان الناس تعرضوا للقتل والرش حتى من حكومات بورجوازية جاءت إلى السلطة على اثر ثورة ، ولهذا فحماية النفس والأرواح ومنع القوات التي تحمل اسلاحة نارية ورصاص حي من الدخول إلى البلدات أصبح شغل شاغل للجميع بعد سقوط الشهداء بلا عدد.

نداء الجماهير الشعبية لمنظمات المجتمع المدني .

الاتحاد العام التونسي للشغل الذي تجاوبت قواعده المناضلة مع نداء ولاية سيدي بوزيد بشكل قوي في أواخر 2010 ، وجدت نفسها أمام نداء مشابه تماما بالقصرين لكنها مقيدة اليدين والرجلين باتفاقيات مع الحكومة الحالية سياسة" التهدئة" و "السلم الاجتماعي" وجائزة نوبل للسلام ..الخ) وقد صرح الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل السيد حسين عباسي يوم 18 يناير 2016 قائلا (.. هناك مؤشرات في الوقت الراهن لاندلاع أزمة سياسية بتونس ..) ودعا الطبقة السياسية إلى التعالي عن المصالح الفئوية الضيقة والالتفاف إلى خدمة المصلحة العليا للوطن ...) هذا ما نشره الإعلامي منذر بالضيافي بموقع العربية .نت.

منذ منتصف شهر يناير2016 والناس الفقراء يحتجون من اجل التشغيل والحقوق الاقتصادية والاجتماعية التي تضمن لهم –هن حياة كريمة وقد فرضت الدولة على هؤلاء الناس حضر التجوال من السادسة مساء ورفعه على الساعة الخامسة صباحا ، وهذا تم مع اندلاع التحركات في شهر يناير 2016 وقامت السلطات بتمشيط وحملات اعتقالات واسعة بالقصرين والمناطق المجاورة لها خصوصا المحاذية لجبل الشعانبي الذي أصبح هو الأخر حبل متهم، وإذا ذكر اسمه يتبادر إلى الذهن جرائم الإرهاب المتخفي وراء الدين الإسلامي عصابات خطيرة ومجرمة تريد زرع الرعب في الناس .

رئيس حكومة الخلطة الجديدة ( حداثية – رجعية ) السيد الحبيب الصيد كان أثناء الإرهاصات الأولى للتحرك الشعبي الجماهيري يحضر ملف مطلبي وخطة من اجل طرحها على الدول الرأسمالية الامبريالية المجتمعة بالمنتدى الاقتصادي العالمي ( دافوس) بسويسرا، والذي كان شعاره هو " الثورة الصناعية الرابعة " وقد انتقل رئيس الحكومة التونسية إلى دافوس برفقة عدد من مساندي حكومته وبعض الوزراء من بينهم إبراهيم ياسين وزير التنمية والتعاون الدولي الذي تحوم حوله شبهات كثيرة وارتباطاته مع المؤسسات المالية الفرنسية ومصالحها في تونس ،وهو رئيس حزب أفاق تونس . كانت خطة حكومة الخلطة الإيديولوجية هي برنامج إنقاذ اقتصاد تونس مطروح على الحاضرين بمنتدى النهب والسلب بدافوس، والذي حضره نحو 40 رئيس دولة وحكومة و2500 من خبراء الاقتصاد الرأسمالية المتأزم حتى النخاع. خطة الحكومة التونسية تتطلب حسب الطبقة البورجوازية الحاكمة تمويلات خارجية تصل نحو 23 مليار دولار لمدة 5 سنوات . وهذا لكي تنجح تونس في ضمان الانتقال السياسي والديمقراطية الناشئة ، ويجب على الدول الامبريالية أن تساعد تونس لأنها فازت بجائزة نوبل الدولية للسلام التي تحلم عدة دول بالحصول عليها !!! وكان هذا الوفد غادر مطار تونس يوم 18 يناير2016 نحو دافوس،على الرغم من أن تونس نظمت فوق أرضها منتديين اجتماعيين عالميين بعد الثورة يعارضون سياسة العولمة الرأسمالية واتفاقيات المنتديات الاقتصادية للدول الغنية المدافعة عن مصالح الرأسماليين الكبار ضد حياة وخبز شعوب العالم، وجاء المنتدى الاجتماعي العالمي ضد منتديات الدول الصناعية الرأسمالية ومؤسساتها المالية العالمية ، وقد تأسس على ميثاق (بورتو اليغري) بالبرازيل في بداية القرن الواحد والعشرين، وحمل شعارات لا للخصخصة ولا تنمية بدون إلغاء ديون شعوب العالم الثالث.

يوم 19 يناير 2016 استقبل خالد احمد بن محمد ال خليفة وزير الخارجية البحريني بالديوان العام للوزارة السيد محمد بن يوسف سفير الجمهورية التونسية بالبحرين،من اجل التحضير والترتيب لزيارة رئيس الدولة التونسية الباجي قائد السبسي للبحرين، ويوم الأربعاء 27 يناير2016 استقبل ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة السيد رئيس جمهورية تونس الباجي قائد السبسي بحضور الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة في أجواء ومراسيم رسمية ملكية في قصر القضيبية بالعاصمة المنامة ، وقد وشح ملك البحرين صدر الرئيس الباجي بوسام الشيخ عيسى بن سلمان ال خليفة من الدرجة الممتازة .

وخلال هذه الزيارة تم التوقيع على عدة اتفاقيات ومن أبرزها: الأمن والدفاع بين البلدين.

امن من ؟ ودفاعا عن ماذا؟ ففي يوم 14 مارس2011 قامت مدرعات عسكرية سعودية تحمل 1000 جندي سعودي و500 شرطي إماراتي بعبور جسر الملك فهد الذي يربط بين البحرين والسعودية وتمت هذه العملية الدفاعية والأمنية بدعوة من الملك حمد بن عيسى ال خليفة ، ودخلت قوات "درع الجزيرة " إلى المنامة عاصمة دولة البحرين من اجل الدفاع على الملك والقصر وأسرة ال خليفة المسيطرة على البلد والقضاء على ثورة كادحي وكادحات البحرين ، و قد رفض البحرينيين الأشقاء هذا التدخل العسكري الاجنبي لوطنهم-هن ونظموا إضرابات واعتصامات واحتجاجات ضد الحماية بالأجانب وجيوش بلدان أخرى ، واعتبر ملك البحرين أن قوات درع الجزيرة ضرورية لحماية سيادة الدولة ، هيبة الدولة كما ينادي المحامي الباجي قائد السبسي.

انطلقت ثورة البحرين يوم 14 فبراير 2011 من اجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية،وقد قمعها نظام ال خليفة بشكل دموي وسقت أرواح عدد من البحريين والبحرينيات وكانوا يطالبون بدستور ديمقراطية وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين و التشغيل والمساواة بين الجنسين وحرية المعتقد والضمير.

السيد الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية الثانية جاء إلى هذا المنصب في سياق ثوري مستمر وتضحيات جسام للشعب التونسي ، يتقلد على صدره وسام نظام اغرق احتجاجات الكادحين البحرينيين في الدماء وطلب بالتدخل إلى ارض البحرين من طرف قوات عسكرية أجنبية لحماية نظامه وجبروت حكمه ،. ان هذا الوسام من طرف شيوخ وأمراء النفط والدولار، وسام من يدين ملوثتين بدم شهداء ثور 14 فبراير البحرينية المجيدة ، من بينهم أطفال صغار ونساء وشيوخ مسنين.

وفي سياق كلامه وتملقه لملك البحرين قال السيد رئيس الجمهورية الباجي ( إننا في تونس نكبر في البحرين الوسطية والتفتح ونحن دائما نحب أن نكون امة وسطا ..) معلل قوله بايت من القرآن . وانفتحت له شهية الكلام وصرح، بأن كل الأسباب المزرية والأكثر من هشة ومصائب الإرهاب وكل الكوارث التي تعيشها تونس سببها هو حكم الإسلام السياسي ، بينما هو وقع على اتفاق بباريس مع أشهر منظر للإسلام السياسي في العالم راشد الغنوشي على أساس الحكم في تونس مع حزب النهضة الإسلامي الرجعي .

وجاء في تصريحاته (... كنا نقاوم التطرف الإسلامي ونجحنا في ذلك لكن التطرف ليس خاصية قاصرة على الإسلاميين فقط فهناك أيضا يسار متطرف وهو أشرس من نظيره الإسلامي ونحن كذلك نقاومه..) هذا القول جاء على اثر نداء القصرين المدوي والذي تجاوبت معه باقي المناطق التي تسبب لها في الفقر والمحن والجوع كل من بورقيبة وبنعلي والحكومات المتعاقبة بعد ثورة 14 يناير2011 سياسة ام كل المأساة والمزيد من الجوع والفقر والبطالة ، وهي المصائب التي يريد اليسار المتطرف القضاء عليها وعلى من تسبب فيها للشعب التونسي ، ولهذا فالسيد رئيس الدولة احد الذين تسببوا في قهر الشعب فانه يخاف من اليسار المتطرف، لأنه يرشد الكادحين على طريق النصر ويحرضهم على اعدائهم-هن الحقيقيين

بعد خروج الشباب المعطل والباحث عن مواطن شغل إلى الشوارع بدأت القوى البورجوازية الليبرالية واليمنية الرجعية تناور سياسيا من اجل امتصاص الغضب وزرع الأوهام والأضاليل لإخماد نيران السخط والانتفاضات الشعبية فانطلقت المبادرات ، ودعا رئيس حركة /حزب النهضة اليمينية راشد الغنوشي من خلال لقاء جمعه مع رئيس الحكومة الحبيب الصيد إلى تنظيم حوار وطني حول التشغيل في اقرب الآجال بإشراف من رئاسة الحكومة ومشاركة جميع القوى السياسية في السلطة والمعارضة وجميع المنظمات الوطنية المعنية . وقال مصطفى بن جعفر أمين عام حزب التكتل من اجل العمل والحريات بعد لقاءه مع رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي يوم12 فبراير2016 بقصر قرطاج أن اللقاء تطرق إلى أهمية الحوار المتواصل بين الأطراف من اجل وحدة وطنية تضمن استقرار تونس في علاقة بما يقع من مستجدات وتطورات إقليمية،والوضع الاجتماعي والاقتصادي والحاجة إلى حوار واسع لحل مشكلة التشغيل والتنمية. نفس القول تقريبا جاء في بيان حزب حراك تونس الإرادة الذي دعا إلى حوار اجتماعي شامل تعطى فيه الفرصة للجهات المحرومة والشباب المعطل عن العمل للمساهمة في إيجاد حل لمعضلة التشغيل والتنمية والخروج من الأزمة الاجتماعية.

عندما تتأزم البورجوازية بجميع تلاوينها وتجد ذاتها أمام واقع حقيقي تبدأ في البحث عن كيفية تجاهله وهو واقع تسببت فيه البورجوازية وسياستها المدمرة،واقع حياة الفقراء والمساكين والآلاف من المحرومين والمعدمين ، الذين يعيشون على هامش حياة الأثرياء وكبار الرأسماليين بالإضافة إلى جيوش من المعطلين أصحاب الشهادات العليا ، وأغلبية الشباب ذكور وإناث بدون شغل يقطنون ويعيشون مع أسرهم في منازل لا تصلح للسكن .

هذا مع الوضع المزري للخدامة والخدمات في المعامل والمصانع وكل مؤسسات الإنتاج ، والعاملين في الصحة والتعليم وكذلك الموظفين الصغار والبسطاء في جميع الإدارات والمكاتب ..الخ، ثم وضعية صغار العاملين في قطاعي الأمن والجيش، أما حياة سكان الأرياف بالمناطق النائية فهي لا تطاق وعسيرة حتى على الوصف والتشخيص. هذا هو الشعب الذي تتفاقم أوضاعه المزرية كل يوم .

المشاكل التي لا تملك لها البورجوازية أي حل ،بل هي التي تسببت فيها وبشكل متزايد يوما على يوم نتيجة ارتباطها بالسياسة التبعية مع الرأسمالية الغربية ومؤسساتها المالية العالمية، هذه البورجوازية التي تدعي أنها تبحث عن مخرج للازمة في البلد وهي الموافقة على اقتصاد السوق والتبادل الحر وسياسة الخصخصة . فهي أحزاب دخلت المعركة السياسية الانتخابية بدعم من كبار الرأسماليين التونسيين الذين استطاعوا بأموالهم-هن الكبيرة السيطرة على الدعاية وتغطية الحملات الانتخابية الباذخة بكل الوطن وقد حصدت جل الأصوات الانتخابية وجاءت في الرتب الأولى وفازت بمنصب رئاسة الجمهورية و على أغلبية المقاعد بمجلس نواب الشعب ، وتحملت المسؤولية في السلطة والحكم، وهي التي تتحملها اليوم.

ماذا تقول الآن ؟ إنها تناور سياسيا بدعوة عقد مؤتمرات وطنية يشارك فيه الجميع للبحث عن حلول. هذه الأحزاب البورجوازية وجدت ذاتها أمام واقع حي وحقيقي يطالب بتحقيق أهداف الثورة، مهام جذرية ولهذا فهي تحاول جر التيارات السياسية والفكرية والمنظمات والهيئات إلى سياستها تحت مظلة "الوحدة الوطنية " لكي تنجح في مناورتها السياسية
ولماذا دعا راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الرجعية من خلال لقاء جمعه مع الحبيب الصيد رئيس الحكومة إلى تنظيم حوار وطني حول التشغيل في اقرب الآجال؟ ، ويكون تحت إشراف رئاسة الحكومة ؟ وتشارك في أشغاله جميع القوى السياسية، سواء كانت في السلطة أو في المعارضة، وكذلك جميع المنظمات الوطنية المعنية؟

هذه هي دعوة رئيس حركة النهضة بعد أن هز صوت كادحي القصرين البلد ، وقد قال راشد : ( ..من يريد تغيير رئاسة الحكومة أو تغيير الحكومة ما عليه سوى الاستعداد للانتخابات البلدية القادمة وهي الفرصة الوحيدة لتغيير المشهد السياسي من خلال صناديق الاقتراع..) ثم يقول (..لا خيار أمامنا سوى الحوار..) وقد طلب من الشباب أن يعطوا فرصة للحكومة لتنفيذ برنامجها، وعدم الاستعجال في محاسبتها. هادية الشرقاوي- موقع – تونسيان .نت .

الائتلاف الحاكم يدعو إلى تنظيم ندوة وطنية حول التشغيل ( نداء تونس والنهضة وأفاق تونس والاتحاد الوطني الحر) وهذا مع رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة وفي اقرب الآجال.

رئيس الحكومة التي جاءت بعد أن اسقط الشعب حكومة الترويكا على اثر الاغتيالات السياسية الكبرى بتونس بعد هروب بن علي ، السيد مهدي جمعة الذي فرضته الرأسمالية العالمية و القوى الرجعية الإقليمية على لائحة المرشحين لمنصب حكومة ما تبقى من فترة المرحلة الانتقالية ، وكانت إحدى شروط اتفاق باريس بين المحامي الباجي والاستاذ راشد هي أن لا تخرج السلطة الفعلية من يد الرأسماليين في أهم مرحلة من مسار ثوري . مهدي جمعة هذا الذي قاد الفترة ، وأثناء نداء كادحي وفقراء القصرين خرج إلى الرأي العام يوم الخميس 18 فبراير2016 بإعلان انطلاق عمل سياسي تحت اسم " تونس البدائل" ودعا كافة التونسيين والتونسيات إلى الاتحاد من اجل بناء تونس . وفي ثنايا الإعلان جاء ، إرادة البناء وعزيمة الإصلاح ومسار المستقبل وتونس الجديدة ، وبعض من الكلام الديني، وقد طاف حول عدد من الأماكن لقاء برئيس الجمهورية وكذلك بالسيد حسين عباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل وآخرين ..

ان الذين ساروا على نهج سياسة بن علي التخريبية اجتماعيا واقتصاديا وسهروا على تنفيذها بكل قوة وتفاني ، يقولون لنا بأنهم يريدون انقاد تونس ؟

اما المحامي احمد نجيب الشابي البورجوازي فقد ظهر بمبادرة في نفس السياق ، لكنه يتكلم على هامش الأحداث بعد أن طحنته الآلات الانتخابية للرأسماليين الكبار الذين جرب اللعب معهم على الفوز بالمناصب المهمة في جهاز الدولة .

حزب نداء تونس الذي أصبح شظايا هنا وهناك بعد صراع على المناصب والغنيمة والعراك بالعصي وقضبان الحديد على نعمة ورفاهية العيش تحت ظلال هيبة الدولة ، بدأت عدة عناصر منه تزحف نحو البحث على نقطة التقاء إيديولوجي بين ( النهضة والنداء) بعد أن تم التأكد بشكل تام بالاتفاق المقدس بينهم على تطبيق سياسة الرأسماليين وخدمة مصالحهم-هن في تونس. ويعتبر الأستاذ الجامعي والأكاديمي والإعلامي خالد شوكات احد ابرز منظري هذه الخلطة، حزب إسلامي تونسي وطني وحزب حداثتي تونسي وطني ، وان الجميع يعود إلى عبد العزيز الثعالبي.

فالسيد راشد الغنوشي يقول بان ..( نحن والدستوريين لنا جد واحد..) يقصد عبد العزيز الثعالبي في الاتجاه نفسه عملت بعض العناصر من حركة نداء تونس على تأسيس" منتدى العائلة الدستورية " من بين هذه العناصر عبد الرؤوف الخماسي عضو المكتب السياسي لنداء تونس مكلف بالتونسيين في الخارج ، ونائب بمجلس الشعب عن حركة نداء تونس خالد شوكات ، ونبيل القروي صاحب القناة التلفزيونية نسمة وآخرين معهم. وأعلن عن هذا من بيت أسرة عبد العزيز الثعالبي،وقد قال الخماسي أن عملهم يندرج في ما هو فكري وعلمي وليس تيارا مثل – الاجتماعي النقابي- من داخل حزب النداء ، وان المنتدى مفتوح لجميع الدستوريين والإسلاميين ، وقال خالد شوكات المدافع بشراسة على خلطة ( نداء –نهضة ) أن الفكرة تخدم الوطن وليس السلطة وانه مشروع متكامل مع حركة نداء تونس ومنفتح على غير النداءيين،و من داخل حزب نداء الراسماليين كان الإعلامي الطاهر بين حسين يعمل من اجل خلق تيار بالنداء – تيار المستقبل.

في اتجاه إنشاء حزب دستوري إسلامي مستقبلا، تشتتت حركة الانتهازيين والمنحطين الذين يلهثون وراء أصحاب المال الكبير ووراء أعمدة الاستبداد والمتمسكون بتلابيب السيد الباجي قائد السبسي إلى عدة شظايا ، وقد خرج محسن مرزوق الأمين العام لحزب نداء تونس وقال (..نحن بورقيبيون جدد..) وان جد الندائيين هو الحبيب بورقيبة وليس للندائيين أي جد مشترك مع أي طرف سياسي يختلف معه فكريا وإيديولوجيا.


محسن مرزوق وضع رأسه في مكانه الطبيعي.

كان هذا الرجل منذ مرحلة نضال التلاميذ التونسيين نشيطا وقد دفع ثمن نشاطه ذاك ، وقد تطور تفكيره ونشاطه السياسي مما سمح له بالبروز في نضال المرحلة الطلابية بالجامعة والتحق بتيار الوطنيين الديمقراطيين وكان نشيط في نقابة الاتحاد العام لطلبة تونس ،هذا التاريخ المهم للأستاذ محسن مرزوق بالإضافة طبعا إلى الشهادات الأكاديمية التي تحصل عليها، كان هو الذي مهد له الطريق لكي يكون مسؤول على عدة مراكز ومعاهد عربية وعالمية. مدير إقليمي لمؤسسة" فريدوم هاوس"( دار الحرية) الأمريكية ، منسق تنفيذي لمركز الكواكبي للتحولات الديمقراطية،الذي يوجد مقره المركزي بعمان عاصمة الأردن الشقيق،أمين عام للمؤسسة العربية للديمقراطية التي أنشئت في إمارة قطرسنة 2007.

هذا التاريخ وهذه الصفات سمحت له بالبروز على الواجهة الإعلامية بعد الثورة التونسية، وكان من المؤسسين الفعلين والمدافعين على نداء رأسماليي تونس، وأصبح مستشار لرئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي. وكان قد صرح في يونيو 2008 لصحيفة الشرق القطرية بما يلي:(... أنا من أنصار البراغماتية المثالية ، أي من أنصار منهجية واقعية لتحقيق المثل التي نرنو إليها جميعا فتشكل المشترك بيننا، بعد تجربة الايدولوجيا في مرحلة الشباب، اقتنعت بان أحسن مكان للرأس ليس اليمين أو اليسار، بل في موقعه الطبيعي بين الكتفين..)

خالد شوكات يبحث عن جد إيديولوجي يجمع كل من راشد والباجي.

حصل الأستاذ خالد شوكات على شهادة الإجازة بجامعة محمد الأول بمدينة وجدة بالمغرب الشقيق،موسم 1994-1995، ومنذ 1994 إلى 2002 وهو رئيس القسم العربي بإذاعة الأجانب بدولة هولندا التي هجر إليها ، وقد حصل على عدة شهادات بهذه الدولة، دبلوم القانون الدولي من أكاديمية لاهاي وسنة 2000 الدكتورة الوطنية (اندس) من جامعة ليدن بهولندا تحت عنوان " المشاركة السياسية للأقليات المسلمة في الغرب" وهو أستاذ زائر في عدة معاهد وأكاديميات وجامعات عربية ودولية،هذه الشهادات،والانتماء إلى خندق الإسلام السياسي جعلته يبرزعلى الواجهة الإعلامية ويصبح واحد من منتجي برامج ومنشط في عالم الإعلام والمال ، ويشتغل على مواضيع العلوم السياسية والدراسات الإسلامية والقانون الدولي، وفي سنة 1998 ظهر مع الهاشمي الحامدي الرأسمالي الرجعي، وشوكات معد ومقدم برامج في قناة "المستقلة" من لندن إلى حدود سنة 2001، ثم اشتهر وأصبح منتج ومستثمر في الإعلام والإنتاج وتعامل مع عدة قنوات في 2004-2005 كان منتج تقارير إخبارية لقناة المجد الإماراتية . وظل يترأس عدة مهرجانات حول موضوع الإعلام والسينما التي تدور في فلك الإسلام السياسي وتخدم مصالحه السياسية ، وهو منذ 2002 إلى 2006 كان عضو بالمجلس البلدي ب مينة روتردام، ويحمل الجنسية الهولندية ، ورئيس منتدى العربي بهولندا . في 24مارس 2011 حصل حزب المجد على التأشيرة القانونية وكان من بين ابرز مؤسسي هذا الحزب السيد خالد شوكات مع عبد الوهاب الهاني الذي عاش منذ 1991 إلى 2011 في المنفى على أرضية حزب إسلامي عربي مغاربي وتقلد شوكات منصب رئاسة مجلسه الوطني،وتقدم حزب المجد لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي لكنه لم يحصل على أي مقعد، وعلى اثر ذلك وفي يوم 12 جوان2012 غادر الدكتور شوكات سفينة مجد العروبة والإسلام والمغربة.و بعد ذلك فتح باب الاتصالات مع الرأسمالي الكبير العائد من ليبيا الشقيقة والذي تدور حوله شبهات كثيرة، السيد سليم الرياحي رئيس حزب الاتحاد الوطني الحر، ولم تمر إلا أيام وتصدر الهيئة التأسيسية لحزب الاتحاد الوطني بلاغ تعلن من خلاله تعيين الدكتور خالد شوكات أمينا عاما للحزب، هذا الانتقال المكوكي بين الأحزاب من حزب المجد إلى العريضة الشعبية ثم الاتحاد الوطني الحر وأخيرا نداء رأسماليي تونس ، والآن البحث عن طريق تؤدي إلى الدستوري الإسلامي.

رأس محسن مرزوق لم يبقى بين اليمين واليسار بعد أن شغل خالد شوكات بقعة اليمين الرجعي في ماكينة نداء رأسماليي تونس، فقد تزحزح ، وهذا هو مصير كل انتهازية سياسية تحاول التوفيق بين الغني والفقير وإخفاء الصراع الطبقي والحرب الدائمة بين من يملك ومن لا يملك .

خمسة سنوات لا تساوي أي شيء في عمر الثورة، و التقدم بعد قرون من التأخر عن باقية الأمم المتطورة التي اندلعت الثورة من اجل الالتحاق بها ، و تجاوزها وهذا ليس بأمر مستحيل على الشعب التونسي، لكن لن يتم ذلك تحت ظل النظام الرأسمالي المنهار.

مصير تونس بين يدي الشباب الشجاع والايدولوجيا الثورية.

بن حلمي حاليم


المراجع
http://lahdha.tn/
http://www.elwatannews.com/news/details/948784
http://www.kapitalis.com/anbaa-tounes/2016/01/20/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8%D9
http://www.alchourouk.com/147292/151/1/-%D9%8%8A_

http://www.alwasatnews.com/news/1073277.html
http://www.alhurra.com/content/bahrain-ksa-gulf-troops-al-khalifa/220076.html
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A
http://www.radiotataouine.tn/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D
www.mosaiquefm.n
http://www.turess.com/tap/19194
http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9
http://www.tunisien.tn/%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3/%D8%A7%D9%84%D8%BA%
http://www.ifm.tn/fr/9816/%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%86%D9%88%D8%B4%D9%8A
http://www.jawharafm.net/ar/article/%D8%AD%D8%B2%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%
http://www.assabahnews.tn/article/119016/
http://www.lemaghreb.tn/%D8%B3%D9%8A%D8%A7
https://www.youtube.com/watch?v=TEGHWFJdV1A
http://www.aljazeera.net/encyclopedia/icons/2015/5/31/%
https://www.youtube.com/watch?v=CXuOoN7VzSA






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تونس، وضرورة تجنب النقاش الذي لا يرتكز على نصرة الخدامة والخ ...
- تونس ومهام المرحلة الصعبة ، ومضعافة الكفاح من اجل تحقيق اهدا ...


المزيد.....




- -فخر العرب يسقط-.. مغردون: صلاح دافع عن الحيوانات و-المتحرشي ...
- حاكم كاليفورنيا يعلن طوارئ الجفاف في 41 مقاطعة
- قصف إسرائيلي عنيف يضيء سماء غزة وصواريخ المقاومة لا تتوقف.. ...
- جونسون أمام القضاء من جديد بسبب إجازة فاخرة مع شريكته في جزر ...
- إصابات كورونا العالمية تتجاوز الـ158 مليونا والوفيات 3 ملايي ...
- -جيش العاصفة- يعلن مسؤوليته عن قصف سيدروت وشعار هنيغف بصواري ...
- مقتل جندي تركي وإصابة 4 آخرين بصاروخ استهدف عربتهم بمحافظة إ ...
- الجزائر.. نحو 1500 قائمة ستشارك في الانتخابات التشريعية المب ...
- اجتماع عاجل لوزراء الخارجية.. ما الذي يمكن أن تقدمه الجامعة ...
- هنية: معادلة ربط غزة بالقدس ثابتة ولن تتغير ومستمرون ما لم ي ...


المزيد.....

- الكتاب الأول - دراسات في الاقتصاد والمجتمع وحالة حقوق الإنسا ... / كاظم حبيب
- ردّا على انتقادات: -حيثما تكون الحريّة أكون-(1) / حمه الهمامي
- برنامجنا : مضمون النضال النقابي الفلاحي بالمغرب / النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
- المستعمرة المنسية: الصحراء الغربية المحتلة / سعاد الولي
- حول النموذج “التنموي” المزعوم في المغرب / عبدالله الحريف
- قراءة في الوضع السياسي الراهن في تونس / حمة الهمامي
- ذكرى إلى الأمام :أربعون سنة من الصمود والاستمرارية في النضال / التيتي الحبيب
- الحزب الثوري أسسه – مبادئه - سمات برنامجه - حزب الطليعة الدي ... / محمد الحنفي
- علاقة الريع التنظيمي بالفساد التنظيمي وبإفساد العلاقة مع الم ... / محمد الحنفي
- الطبقة العاملة الحديثة والنظرية الماركسية / عبد السلام المودن


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - بن حلمي حاليم - تونس ، نداء القصرين صرخة استمرار ثورة الفقراء.